هناك بعض المعلومات عن شجر الفيكس يجب أن يعرفها أي شخص من محبي الزراعة، فبالرغم من أن شجر الفيكس من أشهر أنواع شجر الزينة لشكله الجميل ولونه الأخضر الزاهي وقدرته العالية على التشكيل، إلا أن له بعض الأضرار التي يجب توخي الحذر منها، لذلك من خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع شملول سوف نعرض معلومات مختلفة عن شجر الفيكس.

بعض المعلومات عن شجر الفيكس

يُعد شجر الفيكس أحد أشجار الزينة التي تتميز بسرعة نموها، وأوراقها الكثيفة، وخضرة أوراقها دائمًا، كما تتميز بأن رأسها يأخذ الشكل المستدير ولا يمكن أن تتساقط أوراقها، كما ينمو في البيئات الحارة ولا يمكن أن يتحمل البيئات الباردة بأي شكل من الأشكال.

يصل ارتفاع شجرة الفيكس إلى 10 أمتر، مما يجعلها مناسبة لصناعة الأسيجة الخضراء حول المنزل، كما تكمن خطورتها في أنها ذات جذور متشعبة وجذور قوية مما قد ينتج عنها تلف في أساسيات البناء إذا تم زرعها أمام المنازل.

إلى جانب ذلك فإنه توجد بعض المعلومات عن شجر الفيكس والتي تتضمن كونها أحد أنواع الأشجار قوية التحمل لدرجات الحرارة المرتفعة، كما أنها لا تتطلب الكثير من بذل الجهد للعناية بها عند الإقدام على زراعتها.. والجدير بالذكر أن شجر الفيكس له طريقة هوائية فيما يخص عملية النمو.

حيث تبدأ جذورها في النمو باتجاه الأسفل.. ومن ثم فإنها تستقر على الأرض، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل إنها تنمو مجددًا لتكون الجذوع، وعليه فإنها تؤثر على الشجرة الأم أو ما يعرف باسم الشجرة المستضيفة، ولهذا السبب تحديدًا اطلق عليها البعض اسم التين الخانق.

نبات شجر الفيكس

هناك العديد من الأنواع المختلفة لنبات الفيكس، وأكثر ما يميزه هو أنه يوجد منه أشجار منتشرة بكثرة حولنا، كما أنه من النباتات دائمة الخضرة، وهناك بعض الأنواع منه يتم زرعها في الظل وأنواع أخرى تُزرع في الشمس.

من الأنواع التي يتم زرعها في الظل هي فيكس ليراتا، وفيكس ديكورا، وفيكس بوش، وفيكس ستارلات، وفيكس بنجامينا، وفيكس الاستيكا، وفيكس ديكورا المطاط، وفيكس هواي، وفيكس فراسيراي.

من الأنواع الذي يتم زراعتها في الشمس بشكل مباشر هي فيكس نتدا، وفيكس انفكتوريا، وفيكس بلجا، وفيكس ريليجيوزا، وفيكس البراق، وفيكس بشملة، وفيكس امستل كوين، وفيكس التسيما.

يتم زرع نبات الفيكس في العديد من الطرق والميادين حولنا، ويتم أيضًا زراعتها في الحدائق والأماكن العامة والجامعات وفى المدارس والمتنزهات.

يفضل بعض الناس زراعتها في المنازل.. حيث تتحمل الكثير من العوامل مثل: الأتربة، والغبار، وشدة الرياح، وعوادم السارات، وذلك يرجع إلى قدرتها في تنقية الهواء الجوي من الملوثات والحفاظ على نسبة الأكسجين.

تجدر الإشارة إلى أن شجرة فيكس البنجامينا أو ما يعرف باسم التين المتهدل يصلح في كثير من الأحيان في تزيين الأماكن التي يزرع به.. وعلى الرغم من كونها أحد النباتات الطبيعية؛ إلا أنه عند النظر إليها ستمنحك انطباعًا بأنها احد النباتات البلاستيكية المصنعة ذات البريق الخافت.

كما أن هذا النوع من الأشجار الطبيعية لديه قابلية كبيرة للقص والتشكيل.. إلى جانب ذلك فإنها تعطي مظهر مدهش حين يتعلق الأمر بالتزيين الخارجي للشوارع والمدن في المناسبات أو في الأيام العادية، وأحد مميزات وخصائص هذا النوع من الأشجار يتمثل في امتلاكها القدرة الهائلة على التأقلم مع الظل الداخلي، كما أنه عند القيام بقص أوراقها فإنها ستظهر لك في صورة لوحة فنية سيريالية رائعة الجمال.

خطوات زراعة شجر الفيكس

خطوات زراعة شجر الفيكس

لنبات الفيكس أنواع كثيرة يمكنك زراعتها، ويوجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها حتى تتمكن من إتمام عملية الزراعة بشكل سليم، وتلك الخطوات هي:

أولًا: الزراعة عن طريق العقل الساقية

تعتبر من أفضل الطرق التي يمكنك أن تزرع بها شجر الفيكس، وذلك من خلال:

  1. أخذ عقلة ساقية من شجرة الفيكس ورعايتها والاعتناء بها.
  2. ثم نقم بتجهيز التربة جيدًا بحيث تكون رملية أو طينية أو مختلطة بينهم، ثم نقوم بصنع ثقب داخل التربة ونضع بها العقلة.
  3. يجب العناية بها حتى تقوم بإنبات الجذور.

ثانيًا: الري

تُعد شجرة الفيكس من الأشجار التي لا تحتاج إلى الكثير من الماء؛ لذلك يجب الري مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين حسب حالة النبات، كما يمكن ريها كل ثلاث أسابيع.

ثالثًا: العناية

يجب مراقبة التربة المزروعة بشكل مستمر وريها إذا أصبحت جافة حتى لا تتعرض إلى التلف أو اصفرار أوراقها، كما أنها تحتاج إلى الرطوبة بشكل دائم.

هناك بعض الأنواع من شجرة الفيكس تحتاج إلى أن تظل تحت الشمس بشكل مباشر، لذلك يجب الحرص على توفير مصدر مباشر من ضوء الشمس للشجرة.

رابعًا: التسميد

يحتاج تسميد أشجار الفيكس نوع خاص من السماد وهو NPK، وذلك لأن هذا السماد يحتوي على جميع العناصر التي يحتاج إليها النبات، كما يجب التسميد بفصل الصيف فقط، حيث إن فصل الشتاء يجب الامتناع عن وضع السماد للنبات فيه.

خامسًا: التقليم

وفقًا إلى ما جاء في بعض المعلومات عن شجر الفيكس.. فإنه يساعد التقليم كثيرًا على نمو الشجرة وإنتاج الكثير من الفروع، لذلك احرص على قطع الفروع الطويلة والفروع الصفراء والحفاظ الدائم على مظهر الشجرة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فوائد شجر الفيكس

هناك العديد من الفوائد التي يتميز بها شجر الفيكس وزفقًا إلى ما جاء في بعض المعلومات عن شجر الفيكس.. ومنها ما سنعرضه لكم في السطور التالية.

  • يمكن أن تستخدم في التزيين، فهي من الأشجار التي يمكن أن تأخذ أكثر من شكل مميز.
  • تقوم بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون الضار وتمدنا بغاز الأكسجين.
  • يمكننا استخدامها كأشجار عالية بالشوارع العامة والاستفادة من ظلها.
  • تُعد من الأشجار ذات الأوراق الصغيرة والكبيرة، وتنمو في جميع الظروف البيئية.
  • شجرة الفيكس تتميز بجمال مظهرها، ومن ثم فإنها تسر الناظرين إليها.

عيوب اشجار الفيكس

على الرغم من المزايا الخاصة بهذا النوع من الأشجار الطبيعية؛ إلا أنه هناك عدد من العيوب في أشجار الفيكس، وتضمنت بعض المعلومات عن شجر الفيكس تلك العيوب.. ومنها ما سنعرضه لكم في السطور المقبلة.

  • أشجار تنمو بسرعة كبيرة ودائمًا تحتاج إلى تقليم وعناية.
  • من الأشجار التي لا تنتج الثمار لذلك لا يرغب كثير الناس في زراعتها.
  • أوراق هذه الأشجار لا تذبل نهائيًا، ومن ثم فإنها تتوغل وتنتشر في المناطق التي تزرع بها.
  • أشجار الفيكس عادةً ما يتراكم عليها الأتربة والأوساخ.
  • يمكن أن تصبح أشجار الفيكس في بعض الأحيان وسيلة لجذب الذباب والحشرات.
  • زراعة أشجار الفيكس عادةً ما تستهلك الكثير من المياه الجوفية ومياه الري.
  • يمكن أن تشكل زراعة شجرة الفيكس خطر على البيئة.. في حالة إن تمت زراعتها في مناطق ذات مساحات ضيقة.
  • لا يجب زراعة أشجار الفيكس بالقرب من النباتات الأخرى.. حيث إنها تؤثر عليها.
  • لا توجد فائدة تذكر من هذا النوع من الأشجار.. سوى كونها تستخدم في الزينة؛ وذلك لحسن مظهرها.

قد قدمنا لكم فيما سبق بعض المعلومات عن شجر الفيكس، وبعض المعلومات التي تخص نبات تلك الشجرة وأنوعها المختلفة، كما قدمنا لكم خطوات زراعة تلك الشجرة وفوائدها وعيوبها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.