أفضل ما يمكن أن يفيدنا ويعلمنا الكثير هو موضوع بحث عن لقمان الحكيم، حيث يُعرف لقمان بصلاحه وحكمته وتقواه التي تظهر في كافة أفعاله، وذكر الله -سبحانه وتعالى- لقمان في سورة كاملة سُميت على اسمه حتى تبقى أحد العلامات الفارقة التي نتعلم منها إلى يوم الدين.. ومن خلال موقع شملول سوف نقدم لكم نموذج بحث نتعرف من خلاله على المزيد من المعلومات حول لقمان الحكيم.

موضوع بحث عن لقمان الحكيم

ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابة الكريم العديد من الشخصيات التي أثرت في البشرية والتي يجب أن نقتدي بها.. وذلك حتى نتعلم منهم ونأخذ العبرة والعظات، ويعتبر لقمان من أبرز الأشخاص الذين جعلهم الله سبحانه وتعالى سببًا عظيمًا في تعليم الحكمة.. وتم وصفه بالحكمة وأطلق عليه لقب لقمان الحكيم.

سوف نحدثكم عن تلك الشخصية الكبيرة التي أثرت بشكل واضح في البشرية من خلال نموذج بحث عن لقمان الحكيم في السطور التالية.

فهرس بحث عن لقمان الحكيم

يحتوي نموذج بحث عن لقمان الحكيم على عدة جوانب مكونة لفهرس خاص به، وهو كالتالي:

  • مقدمة بحث عن لقمان الحكيم.
  • حكمة لقمان ونسبه.
  • مواقف لحكمة لقمان.
  • وصايا لقمان الحكيم.
  • خاتمة بحث عن لقمان الحكيم.

مقدمة بحث عن لقمان الحكيم

تم ذكر لقمان الحكيم في القرآن الكريم في سورة عدد آياتها أربعة وثلاثون، وترتيبها الواحد والثلاثون.. وأطلق عليها اسم سورة لقمان.. كما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال أنه شخص يتميز بكثرة التفكير وحسن الظن في الله وحبه له؛ ولذلك منحه الله الحكمة.

لم يحدد القرآن الكريم الزمن الذي عاش فيه لقمان الحكيم ولكن هناك بعض الروايات التي تشير إلى أن لقمان الحكيم هو لقمان بن ثاران الذي كان قاضيًا في زمن النبي داوود عليه السلام.

اشتهر لقمان الحكيم بجميع أعماله وأفعاله التي تمتلك رأي سديد.. وكذلك بأنه يملك علم كافي في العديد من المجالات مما وضعه في مجالس الملوك والحكماء بعدما كان مملوكًا.. وقال ابن كثير بأنه كان رجل صاحب عبادة وعبارة وحكمة عظيمة.

حكمة لقمان ونسبه

يُقال إن لقمان ابن اخت أيوب عليه السلام، وقيل أيضًا أنه ابن خالته، وخيره الله سبحانه وتعالى ما بين أن يجعله خليفته في الأرض أو يمنحه الحكمة، فوقع اختيار لقمان على الحكمة.. فأصبح لقمان حكيم ولم يصبح نبي.. وكان أول شيء وعظ لقمان به ابنه هو ما جاء في القرآن الكريم بقوله تعالى “يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ“.

كان يتميز لقمان الحكيم بأنه يقدم الحكمة من خلال استخدامه لأسلوب الإرشاد والوعظ، كما كان يعمل دائمًا على الترغيب في وجود الخيرات.. أما حالة أنه لم يأخذ بتلك الوصايا، يقدم لقمان الحكم بأسلوب الترهيب.

كان يحرص لقمان دائمًا أن تلمس حكمته قلوب الناس، وكانت حكمته دائمًا تتناسب مع سن وعقل الشخص الذي يقدمها له.

مواقف لحكمة لقمان

هناك العديد من مواقف الحكمة التي أظهرها لقمان على مدار حياته، ونذكر لكم فيما يلي بعضًا من تلك المواقف.

  • ظهرت حكمة لقمان للمرة الأولى عندما كان يرافق مولاه.. ودخل مولاه إلى الخلاء وأطال الجلوس فيه، فنادى عليه لقمان الحكيم وقال: يا مولاي إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد، ويورث الباسور، ويصعد الحرارة إلى الرأس، فاقعد هوينًا وقم، فخرج مولاه ومن ثم أمر بكتابة تلك الكلمات على باب الخلاء حتى تكون حكمة نافعة.
  • ظهرت حكمة لقمان أيضًا في موقف آخر مع مولاه حيث كان مولاه يقامر في أحد الأيام وتعرض للخسارة في القمار.. وحُكم على الخاسر أن يشرب من ماء النهر، فكان مولى لقمان مهموم ولا يجد ما يخرجه من تلك الأزمة، وفي تلك الأوقات أقبل عليه لقمان وسأله عما يصيبه ولكنه لم يكترث له.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

كرر لقمان السؤال فأجابه مولاه، فقال له لقمان بأنه لديه حل، إذا أتى إليه هذا الرجل مرة أخرى وطلب منه أن يشرب من ماء النهر فيسأله مولاه هل يريد أن يشرب من بين الضفتين أم من المد.. وإذا قال له أن يشرب من بين الضفتين، فيطلب منه أن يمسك عنه الماء حتى يتمكن من الشرب من بين الضفتين.

لكنه مهما فعل لن يتمكن من أن يحبس الماء، وبذلك يكون مولى لقمان قد خرج من تلك الأزمة بسهولة.. وفي ذلك الوقت أدرك مولى لقمان حكمته وأعتقه ورضى عنه.

  • ظهرت حكمة لقمان في أحد المواقف عندما سأله شخص ما عن كونه سيد بين الناس ومحبوب وقريب من الجميع بعد أن كان عبد يرعى الغنم، أجاب عنه لقمان وقال: “إنما بلغت ذلك بغضي بصري، وكفي لساني، وعفة مطعمي، وحفظي فرجي، وقيامي بعدتي، ووفائي بعهدي، وإكرامي ضيفي، وحفظي جاري، وتركي ما لا يعنيني فذاك الذي صيرني”.

وصايا لقمان الحكيم

وضح لنا القرآن الكريم وصايا لقمان الحكيم التي جمعت بين العقيدة والأخلاق والشريعة وأصول الفقه، ومن تلك الوصايا:

  • كانت الوصية الأولى للقمان الحكيم هي التوحيد بالله سبحانه وتعالى.. حيث نصح لقمان ابنه أن يعبد ربه الواحد الأحد، كما حرص على أن ينهاه عن الشرك بالله وذلك لأنه ظلم كبير، وظهر ذلك في قوله تعالى “ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ”.
  • كانت الوصية الثانية للقمان الحكيم هي تذكير الإنسان بأن هناك يوم للحساب وأن الله سبحانه وتعالى له علم واسع، وكان ذلك في قوله تعالى ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ” وذلك يوضح أن لا ملجأ لله سبحانه وتعالى إلا إليه.
  • وصى لقمان الإنسان بالإحسان والبر إلى والدين، وظهر ذلك في قوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ
  • وصى لقمان أيضًا بإقامة الصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حيث تُعد الصلاة هي أصل العمل الصالح ومن بعدها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وظهر ذلك في قوله تعالى يَٰبُنَىَّ أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ وَأْمُرْ بِٱلْمَعْرُوفِ وَٱنْهَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَٱصْبِرْ عَلَىٰ مَآ أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ ٱلْأُمُورِ”.
  • وصى لقمان بعدم الكبر والتفاخر في المشي أو أي شيء آخر.. وعدم الميل بالوجه عن الغير وألا يستخف أحد بغيره.. والبُعد عن الإفراط في الفرح وظهر ذلك في قوله تعالى “وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ

خاتمة بحث عن لقمان الحكيم

خاتمة بحث عن لقمان الحكيم

يُعد لقمان الحكيم من أفضل شخصيات القرآن الكريم، حيث ذكره الله في كتابه حتى نأخذ منه الحكمة والعظة والعقل الراجع والتصرف الواعي والفهم الجيد لكافة الأمور.. ويعتبر من أفضل الشخصيات التي يمكننا دراستها بتعمق والتعلم منها.

كما أنزل الله سورة لقمان حتى تكون أحد العلامات الفارقة والموجودة حتى يوم الدين.

قدمنا لكم فيما سبق موضوع بحث عن لقمان الحكيم يتضمن العديد من النقاط المهمة مثل مواقف تدل على حكمة لقمان وبعض نصائحه التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، ونجد أن سورة لقمان هي أبلغ ما يمكن أن نتعلم منه الحكمة والنصح، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.