هل تود التعرف على إجابة سؤال متى يتم تغيير فلتر البنزين في السيارة في حالة كونه تالفًا، وما الأمور التي يجب عليك اتباعها قبل الشروع في تغييره؛ حيث إن ذلك الفلتر من الأماكن الحساسة الموجودة داخل السيارة التي يتوجب عليك التعامل معها بحرص شديد.

لذا سيصحبكم موقع شملول عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها عن إجابة سؤال متى يتم تغيير فلتر البنزين في السيارة.. كما سنتطرق إلى توضيح أنواع فلاتر البنزين الموجودة بالسيارة وطريقة تنظيفها، ليس ذلك وحسب بل سنتطرق أيًا إلى توضيح الأضرار المترتبة عن عدم تغييره، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تغيير فلتر البنزين في السيارة

متى يتم تغيير فلتر البنزين في السيارة

فلتر البنزين هو أحد الأجزاء الداخلية للسيارة، والتي تكمن وظيفتها في تنقية الوقود من الشوائب والأتربة قبل وصوله إلى محرك السيارة، ومن ثم فإن حدوث بعض الأعطال وتلف فلتر البنزين يترتب عليه العديد من المشكلات والأعطال في السيارة، والتي ينبغي التوجه إلى صيانتها على الفور.

توجد بعض العوامل التي يترتب عليها ضرورة تغيير فلتر البنزين في السيارة، وتتنوع تلك العوامل بين وجود بعض الأعطال في محرك السيارة وانخفاض عزم السيارة.

كما أن انبعاث رائحة كريهة من عادم السيارة وتوقف السيارة عن العمل أو ارتفاع صوت محركها يُعد أحد المؤشرات، وجدير بالذكر أن تغيير الفلتر يعتمد على مدى جودته.. كما يراعى استبدال الفلتر بفلتر آخر جديد كل 3 – 5 سنوات من أجل ضمان سلامته، وفيما يلي سنعرض لكم العوامل التي تتطلب ضرورة تغيير الفلتر على الفور.

تعطل السيارة

في حالة تعطل السيارة عن العمل بشكل مفاجئ، فإن ذلك مؤشر قوي لتلف فلتر البنزين الموجود بداخلها، كما أن تعطل السيارة عادةً ما ينتج عن تراكم بعض الأتربة والأوساخ في فلتر البنزين، وعليه فينبغي تغييره على الفور.

ارتفاع صوت محرك السيارة

عندما يرتفع صوت محرك السيارة أثناء تشغيلها فيمكنك أن تتنبأ بأن فلتر البنزين يعاني من مشكلةٍ ما، وعليه ينبغي أن تتوجه إلى أقرب مركز لصيانة السيارات وتغيير فلتر البنزين التالف بداخلها.

انبعاث رائحة كريهة من السيارة

وجود رائحة عادم كريهة تنبعث من السيارة هو بمثابة جرس إنذار على تلف فلتر البنزين بداخلها، حيث أن هذا الفلتر هو المتحكم الأول والأخير في حرق الوقود بداخل السيارة ومن ثم إخراجه في صورة عادم، وعليه فإن انبعاث رائحة كريهة دليل على تلف فلتر البنزين وضرورة تغييره بأقصى سرعة.

انخفاض عزم السيارة

في تلك الحالة تكون استجابة السيارة للضغطات المستمرة على الدواسة قليلة جدًا، والسبب في ذلك يعود إلى ضعف المحرك الناتج عن عدم توافر كمية مناسبة من الوقود في المحرك من خلال فلتر البنزين الذي يعاني من التلف بفعل الأتربة والأوساخ، ومن ثم فينبغي إصلاحه حتى يتمكن من تنقية البنزين في السيارة.

محرك السيارة بطيء

أحد أهم المؤشرات التي تنم عن تلف فلتر البنزين في السيارة هي أن المحرك يعمل ببطء، حيث إن السبب في ذلك يرجع إلى أن فلتر البنزين قد تراكمت بداخله الأتربة والأوساخ، وعليه فإنه يحتاج إلى التغيير حتى يتمكن من أداء وظيفته، والتي تتمثل في تنقية الوقود داخل السيارة.

كيفية تغيير فلتر البنزين في السيارة

بعد أن أجبناكم عن سؤال متى يتم تغيير فلتر البنزين في السيارة، سنعرض لكم الآن بعض الطرق التي يمكنكم الاعتماد عليها في تغيير فلتر البنزين التالف والموجود في داخل السيارة.

حيث يمكنك الاعتماد على ورش صيانة السيارات لتغيير فلتر البنزين التالف في سيارتك، كما ينبغي عليك الالتزام بالصيانة الدورية للسيارة من حين لآخر؛ لتجنب حدوث بعض الأعطال في الأجزاء الداخلية لها، والتي قد تحدث أثناء القيادة.

أنواع أعطال السيارة بعد تغيير فلتر البنزين

على الرغم من تغيير فلتر البنزين القديم بآخر جديد.. إلا أنه من الممكن أن تتعرض لأشكال مختلفة من الأعطال، وفيما يلي سنعرض لكم أنواع الأعطال التي من الممكن أن تصيب السيارة:

  • من الممكن ألا تستجيب السيارة أثناء القيادة عند الضغط على البدال الخاص بالبنزين.. يكون السبب في معظم الأوقات هو السير بسرعة كبيرة.
  • قد نجد صعوبة في استجابة المحرك الخاص بالسيارة عند البدء بتشغيلها.

أسباب الأعطال الحادثة بعد تغيير الفلتر

تتعد الأسباب الخاصة بحدوث الأعطال رغم تغيير الفلتر الخاص بالبنزين، وفيما يلي سنعرض لكم مجموعة من أبرز الأسباب الشائعة:

  • أن يكون الفلتر الجديد الذي تم تركيبه من الأنواع المقلدة أو الرديئة، ويكون ذلك الأمر ناتج غالبًا عن وجود عيوبًا في التصنيع.
  • حدوث ضعف في المقاومة الخاصة بالفلتر؛ حيث إن ذلك الأمر في معظم الأحيان يتسبب في حدوث انسداد مجرى سريان البنزين.. مما يعيق وصول البنزين إلى المحرك، وبالتالي تتأخر استجابة السيارة عند تشغيلها.

أنواع فلاتر البنزين الموجودة في السيارة

أنواع فلاتر البنزين الموجودة في السيارة

يوجد نوعين من الفلاتر الخاصة بالبنزين في أي سيارة.. هما الفلتر الداخلي، والفلتر الخارجي، وفيما يلي سنتعرف على كل نوع من هذه الفلاتر على حدة:

الفلتر الداخلي

يعد الفلتر الداخلي من الأجزاء التي تدخل في تركيب مضخة البنزين.

الفلتر الخارجي

يعد ذلك النوع من الفلاتر التي يتوجب عليك تغييرها بشكل دوري حتى لا تتسبب في حدوث أحد الأعطال فيما بعد.. يوجد الفلتر الخارجي في الجزء السفلي بالنسبة لمحرك السيارة أو بالجهة الخلفية للسيارة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

كيفية تنظيف فلتر البنزين

 

حتى تتمكن من تنظيف الفلتر الخاص بالبنزين الموجود في السيارة.. كل ما عليك فعله فقط هو اتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بفك فلتر البنزين أولًا.. ستجده أسفل المقاعد الخلفية للسيارة.
  2. بد ذلك قم باستخراج البنزين من داخل الفلتر، ولكن احرص على أن تقوم بذلك الأمر من كل جهة على حدة حتى يتم استخراج البنزين بشكل كامل.
  3. بعد الانتهاء من تفريغ البنزين من الفلتر.. قم بوضع الفلتر داخل أحد الأوعية أو الأحواض، واغمره بالماء بشكل كامل.
  4. ثم قم بترك الفلتر في الماء لفترة من الوقت حتى يتم تنظيفه.
  5. بعد التأكد من أن الفلتر قد تم تنظيفه.. قم بتفريغ الوعاء أو الحوض من الماء بالطريقة ذاتها التي اتبعناها عند تفريغ الفلتر من البنزين.
  6. قم بتكرار تلك العملية لعدة مرات حتى تتأكد من خروج الماء تمامًا.
  7. ثم قم بتجفيف الفلتر، وتأكد من سلامته قبل أن تقوم بتركيبه مرة أخرى.
  8. من ثم قم بإعادة الفلتر إلى المكان الخاص به.
  9. بذلك تكون قد تمكنت من تنظيف فلتر البنزين بنجاح.

يرجى الانتاه إلى عدم تعريض الفلتر إلى الماء لمدة طويلة أثناء تنظيفه.. بحد أقصى يصل إلى 10 دقائق فقط لا غير، إلى جانب عدم اللجوء إلى استخدام أيًا من المواد الخاصة بالتنظيف.. سواء الكيميائي منها أو الطبيعي.

الأضرار المترتبة على عدم تغيير فلتر البنزين

يترتب على عدم تغيير الفلتر الخاص بالبنزين عدة أضرار؛ لذا يتوجب عليك أن تتخذ حذرك من ذلك الأمر، وفيما يلي نعرض لكم تلك الأضرار:

تعرض المضخة الخاصة بالوقود للتلف

يحدث ذلك الأمر نتيجة مرور مجموعة من الشوائب إلى الريش المستخدمة في الدفع.. الأمر الذي يؤدي إلى توقفها عن العمل، وبالتالي لا يحدث انسداد لمجرى البنزين.

ضعف الأداء الخاص برشاشات المحرك

تحدث تلك المشكلة نتيجة عدم وصول البنزين بالقدر الكافي إلى المحرك.. الأمر الذي بدوره يؤثر على كفاءة عمل البخاخات.

حدوث ظاهرة صفع المحرك

تعتبر تلك الظاهرة هي عبارة عن صدور أصوات من المحرك.. نتيجة حدوث احتراق لجزء من الوقود بالإضافة إلى قدر من الهواء قبل وصولهما إلى المكبس الخاص بالمحرك،

ضعف العزم الخاص بالمحرك

حال عدم قيامك بتغيير الفلتر الخاص بالبنزين عقب تعرضه للتلف، فإن ذلك الأمر قد يترتب عليه حدوث ضعف العزم الخاص بالمحرك، وسيكون ذلك الأمر هو امتداد طبيعي لانسداد الفلتر وتلف مضخة البنزين.. كما أنه عند حدوث ذلك الأمر ستشعر باهتزاز محرك السيارة عند تشغيلها.

كنا قد أجبناكم عن سؤال متى يتم تغيير فلتر البنزين في السيارة، كما قدمنا لكم بعض الطرق التي يمكنكم من خلالها القيام بهذا الأمر، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

X