هل تبحث عن طرق تخفيض صوت محرك السيارة الذي دائمًا ما يزعجك؟ فإليك بعض الوسائل التي سيعرضها لك موقع شملول في السطور المقبلة، والتي من خلال الاعتماد عليها يمكنك التخلص من تلك الأصوات التي يمكنها أن تضر بمحرك سيارتك الخاصة.

طرق تخفيض صوت محرك السيارة

طرق تخفيض صوت محرك السيارة

أحد الأمور المزعجة التي عادةً ما يشتكي منها قائدي السيارات.. على اختلاف الماركات والموديلات الخاصة بتلك السيارات هي أصوات المحرك المرتفعة والمزعجة، ومن ثم فإنهم يبحثون باستمرار عن طرق تخفيض صوت محرك السيارة التي يمكنها أن تضع حدًا لتلك المشكلة.

قبل البدء في عرض تلك الطرق العلاجية لأصوات المحرك المزعجة ينبغي عليك التعرف على أسباب حدوثها، حيث إن تلك الأصوات المزعجة عادةً ما تنبع من كون حرارة المحرك منخفضة بشكل يتخطى المعدل الطبيعي لدرجة حرارة المحرك المعتادة، كما يمكن أن يكون السبب في ذلك هو تغيير زيت الموتور أو أن ضغط الهيدروليك منخفضًا، والعديد من الأسباب الأخرى.

أما عن طرق علاج تلك المشكلة فإنها تتنوع بين الاعتماد على استخدام السجاد الخافض لصوت المحركات، أو استخدام المواد المتطايرة المخصصة لهذا الأمر، كما يمكن اللجوء إلى استخدام بعض المواد الرغوية لحل مشكلة صوت محرك السيارة، وبعض الطرق الأخرى التي سنعرضها لكم في السطور التالية.

السجاد الخافض للصوت لعلاج أصوات المحرك

أحد الوسائل التي عادةً ما يلجأ إليها مالكي السيارات للتخلص من الأصوات المزعجة التي يصدرها المحرك، حيث إن هذا النوع من الأقمشة يتم استخدامه في تغطية ألواح السيارة في محاولة للتخلص من صوت المحرك وكتمه.

كما أن السجاد الخافض للصوت يتم صناعته من الألواح المطاطية، التي تعمل على تخفيض تردد الرنين المنبعث من لوحة السيارة، إلى جانب ذلك فإنه يحول تلك الاهتزازات من خلال المواد العازلة المصنوع منها السجاد نفسه.

المواد الرغوية لكتم صوت محرك السيارة

طريقة أخرى يمكنك من خلالها علاج مشكلة صوت محرك السيارة المزعج، حيث إن تلك المواد عادةً ما تأتي على هيئة رزاز أو أوراق، ومن ثم يتم تزويد لوحات السيارة بها حتى تتمكن من امتصاص اهتزازات المحرك وعليه فإنها تملك القدرة الكافية على كتم أصوات المحرك المزعجة.

العوازل للتخلص من صوت محرك السيارة

أحد الوسائل الفعالة التي تتيح لك إمكانية التخلص من صوت محرك السيارة المزعج، حيث إن تلك العوازل هي بمثابة بعض الأجزاء السميكة المصنوعة من الألياف والتي تعمل على امتصاص اهتزازات المحرك وكتم صوته.

كما أنه عادةً ما يتم وضع العوازل تحت السجاد العازل في السيارة، فضلًا عن أنها تنقسم إلى عوازل الجوت أو ما يعرف باسم العوازل الجزئية.

طريقة إضافية للتخلص من صوت المحرك

من خلال ضبط محرك الاحتراق الداخلي للسيارة يمكنك التخلص من صوت محرك السيارة، حيث إن هذا الجزء هو الذي يختص بالتحكم بإصدار مجموعة من أصوات العوادم، كما أن أنه يتحكم في منفذ السحب وآليات المحرك، كما يجب تنظيف المحرك بشكل مستمر.

الجدير بالذكر أن صوت المحرك عادةً ما يمكن من خلاله التنبؤ بوجود بعض المشكلات والأعطال المتعلقة بالسيارة، والتي ينبغي التوجه لصيانتها على الفور، ومن ثم فيمكننا القول بأن صوت محرك السيارة هو مؤشر على مستوى أدائها.

أمور يجب مراعاتها للحفاظ على جودة المحرك

بعدما تعرفنا على طرق تخفيض صوت محرك السيارة.. توجب علينا أن نعرفكم على بعض الأمور التي ينبغي عليكم اتباعها من أجل الحفاظ على الجودة الخاصة بمحرك السيارة.

تغيير الزيت بصفة مستمرة

يعد تغيير الزيت من الطرق التي يتم اتباعها من أجل خفض الصوت الخاص بمحرك السيارة؛ حيث إن ذلك الأمر من شأنه أن يعمل على خفض درجة الحرارة الخاصة بالمحرك، وبالتالي لن يقوم المحرك بإصدار أي أصوات مرتفعة.

تغيير فلتر الهواء بشكل منتظم

يجب تغيير فلتر الهواء بشكل مستمر، وذلك من أجل ضمان نظافته وعدم ترسب شوائب به؛ حيث إن ذلك الأمر من شأنه يحافظ علا سلامة المحرك.. وبالتالي لا ينتج عنه أي أصوات مزعجة.

التأكد من عدم وجود تسربات

يلجأ الكثير من أصحاب السيارات إلى تلك الطريقة؛ حيث إن ذلك الأمر من شأنه أن يلاشي حدوث أي أعطال فيما بعد؛ لذا توجب التأكد من هذا الأمر بشكل مستمر؛ لأنه إذا حدث أي تسرب سيكون من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع صوت محرك السيارة.. وهو ما نريد أن نتلافاه.

الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع صوت المحرك

يوجد مجموعة من الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى ارتفاع الصوت الصادر عن المحرك؛ لذا يتوجب عليك أن تتوخى الحذر من تلك المسببات، والتي سنعرضها لكم فيما يلي:

انخفاض معدل لزوجة زيت المحرك

في حالة انخفاض معدل اللزوجة الخاص بالزيت الموجود في المحرك.. فإن ذلك الأمر من شأنه أن يزيد من حدة الصوت الصادر عن المحرك؛ حيث إنه كلما زادت نسبة اللزوجة الخاصة بذلك الزيت تقل نسبة الاحتكاك بين الأجزاء الموجودة داخل المحرك.. وبالتالي لن يصدر عنه أي أصوات.

حدوث تلف في كاتم الصوت

عند حدوث تلف في كاتم الصوت، فإن ذلك من شأنه أن جعل المحرك يصدر صوتًا مرتفعًا للغاية؛ لذا يتوجب التأكد من سلامة كاتم الصوت بصفة مستمرة؛ حيث إنه في حالة كونه يعمل بشكل سليم.. فإنه يعمل على عدم صدور أي أصوات مرتفعة من قبل محرك السيارة.

سوء نوع الوقود المستخدم

عند استخدام نوع سيء من أنواع الوقود، فإن ذلك الأمر من شأنه أن يجعل محرك السيارة أن يصدر صوتًا مرتفعًا؛ حيث إنه عند وجود اختلاف في نسبة الأوكتان عن النسبة المعتادة.. فذلك من شأنه أن يحدث خللًا في عملية احتراق الوقود، كما أنه قد يتسبب فيما بعد في تلف المحرك.

القيادة بسرعة جنونية

يُنصح أي سائق مبتدئ بعدم القيادة بسرعة جنونية؛ حيث إن ذلك التصرف من شأنه أن يتسبب في عدة مشاكل بالنسبة لمحرك السيارة، والتي منها صدور صوت مرتفع عن المحرك.. ليس ذلك وحسب بل إنه من شأنه أن يتسبب في قلة اللزوجة الخاصة بالزيت التي سبق وأن تحدثنا عنها فيما سبق؛ لذا تجنب القيادة بسرعة مفرطة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

أسباب تلف المحرك

أسباب تلف المحرك

ذكرنا لكم فيما سبق الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى صدور صوت مرتفع عن المحرك.. إلى جانب كيفية الحفاظ على جودة المحرك، بالإضافة إلى عدد من طرق تخفيض صوت محرك السيارة.. إذن فقد حان الوقت لنعرض لكم الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى تلف المحرك.

حدوث خلل بحساس الاستشعار

قد يتسبب الخلل الحادث بحساس الاستشعار في كثير من الأحيان في تلف المحرك الخاص بالسيارة؛ حيث إنه ينتج عنه في غالبية الأوقات حدوث عدد من الانفجارات بالغرفة المسئولة عن احتراق الوقود.. وعند تلفه يصدر العديد من الطرقات المزعجة عن ذلك الأمر.

بلوغ السيارة طاقتها القصوى

عند بلوغ السيارة لطاقة تحملها القصوى، فإن ذلك الأمر من شأنه أن يترتب عليه حدوث تلف في المحرك الخاص بالسيارة.. وذلك نتيجة لعدم قدرة السيارة على تحمل تلك الطاقة الزائدة.

حدوث تلف بمستشعر تدفق الهواء

يساهم تلف مستشعر تدفق الهواء في تلف محرك السيارة بشكل غير مباشر؛ حيث إنه عند تعرضه للتلف يقوم بإعطاء عددًا من البيانات الخاطئة إلى نظام السيارة.. الأمر الذي يترتب عليه عدم وصول الوقود والهواء إلى المحرك بالقدر الذي يحتاجه، وبالتالي يتعرض إلى التلف.

اتساخ فلتر الزيت

يتسبب اتساخ فلتر الزيت في تلف المحرك الخاص بالسيارة بشكل غير مباشر؛ حيث إن ذلك الاتساخ من شأنه أن يؤدي إلى حدوث انسداد في مجرى الزيت.. وبالتالي ترتفع درجة الحرارة الخاصة بغرفة الاحتراق الموجودة داخل محرك السيارة.. الأمر الذي ترتب عليه فيما بعد تلف المحرك.

احتراق الوقود بصورة خاطئة

في حالة احتراق الوقود بصورة خاطئة.. فإن ذلك الأمر يترتب عليه حدوث خلل في الأجزاء الداخلية التي يتركب منها المحرك، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تلف المحرك فيما بعد.

عدم الحفاظ على نظام التبريد

عند حدوث خلل في نظام التبريد الخاص بالمحرك.. فإن ذلك الأمر يؤدي إلى عدم عمل المحرك بشكل سليم قبل أن يتوقف عن العمل بشكل تام؛ لذا يجب فحص الملحقات المسئولة عن نظام التبريد بشكل دوري.

تلف المحول الحفاز

يعد تلف المحول الحفاز من الأسباب الشائعة التي تتسبب في تلك المحرك الخاص بالسيارة.. ويمكن الاستدلال على تلفه من خلال الرائحة الكريهة التي تصاحبه؛ حيث إن تلك الرائحة تكون أشبه برائحة البيض الفاسد.

بذلك نكون عرضنا لكم أفضل طرق تخفيض صوت محرك السيارة وأسهلها، والتي يمكنك من خلالها التخلص من تلك الأصوات المزعجة والتي قد تلحق الضرر بمحرك سيارتك.. ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.