التخطي إلى المحتوى

هيئة الشهر العقاري هي أحد أهم المؤسسات بالدولة.. وللتعرف على مواعيد عمل الشهر العقاري 2022 ينبغي عليك الاطلاع على الموضوع الذي سيعرضه لك موقع شملول، كما سنعرض لك بعضًا من الخدمات التي تقدمها تلك الهيئة المصرية وتكلفة الحصول على تلك الخدمات.. وذلك في السطور المقبلة.

مواعيد عمل الشهر العقاري 2022

نظرًا إلى جائحة فيروس كورونا فقد تم إغلاق بعض المؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة، وأحد تلك المؤسسات التي تم إغلاقها كانت هيئة الشهر العقاري المصرية.

لكن مؤخرًا تم الإعلان عن فتح تلك الهيئة مرة أخرى، ومن ثم فأصبح متاحًا للمواطنين الحصول على الخدمات بدلًا من تعطيلها، والجدير بالذكر أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة للحفاظ على سلامة المواطنين.

كما تم الإعلان عن مواعيد عمل الشهر العقاري 2022، حيث يبدأ العمل في مكتب الشهر العقاري على مستوى كافة المحافظات التابعة إلى جمهورية مصر العربية في تمام الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الرابعة مساءً.

بالإضافة إلى ذلك فإن يوم العطلة الرسمية لتلك الهيئة يصادف يوم الجمعة، كما شددت الهيئة على ضرورة التزام المواطنين بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة..

والتي تتضمن ضرورة ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وفي السطور المقبلة سنعرض لكم أهم الخدمات التي يوفرها مكتب الشهر العقاري للمواطنين المقيمين في جمهورية مصر العربية.

الحصول على خدمات الشهر العقاري

حتى تتمكن من الحصول على خدمات الشهر العقاري.. يتوجب عليك الالتزام بعدد من الأمور التي وضعتها الهيئة في ظل مواجهة الدولة والعالم أجمع لجائحة كورورنا، وتتمثل تلك الشروط في:

  • ينبغي على كل مواطن أن يحمل القلم الخاص به من أجل استخدامه في إجراءات التوقيع.
  • ضرورة ارتداء الكمامة وذلك التزامًا بالإجراءات الاحترازية التي أوصت بها وزارة الصحة.
  • يتوجب على الفرد أن يقوم بإتمام كافة الإجراءات بمفرده دون أن يصطحب أي شخص معه.
  • يحذر تمامًا إحداث أي تجمع داخل المكتب.
  • ينبغي على الفرد أن يقوم بالانتظار خارج المكتب حتى يأتي دوره.
  • يرجى ترك حوالي 2 متر بين كل شخص والشخص الذي أمامه.. الأمر ذاته يتم عند التعامل مع أحد موظفي المكتب.

أهم خدمات الشهر العقاري

بعد أن عرضنا لكم مواعيد الشهر العقاري ، وتعرفنا معًا على يوم العطلة الرسمية الخاصة بتلك المؤسسة الحكومية، سنعرض لكم الآن بعضًا من الخدمات التي توفرها تلك الهيئة إلى المواطنين المقيمين في نطاق جمهورية مصر العربية وذلك على اختلاف المحافظات التابعين إليها.

الجدير بالذكر أنه توجد بعض الشروط التي ينبغي توافرها للحصول على الخدمات التي يقدمها مكتب الشهر العقاري للمواطنين، والتي تتضمن ضرورة الحفاظ على الإجراءات الاحترازية الموضحة، والانتظار خارج المؤسسة نفسها منعًا للتزاحم، بالإضافة إلى تجنب اصطحاب أي شخص لا يحمل صفة في الإجراءات.

تتنوع الخدمات التي يقدمها مكتب الشهر العقاري للمواطنين، لتضم استخراج عقود الإيجار الرسمية وإثبات التاريخ من خلاله، بالإضافة إلى أنه يملك السلطة التي تتيح له إمكانية التصديق على الدفاتر الإيجارية، كما أنه يمكن من خلاله الحصول على محضر إيداع وصية ومحضر فتح وصية.

إلى جانب الخدمات الحكومية السابق الإشارة إليها، فإن مكتب الشهر العقاري يتضمن بعض الخدمات الأخرى.. والتي تتمثل في إمكانية الحصول على توكيل خاص لصرف المعاشات، وإمكانية توثيق الإقرارات من خلاله، فضلًا عن إمكانية الحصول على توكيل عام رسمي من خلاله والذي يعرف باسم توكيلات المحامين.

كما تشمل الخدمات التي يوفرها مكتب الشهر العقاري للمواطنين إمكانية استخراج عقود بيع السيارات وإمكانية توثيق التوكيلات الرسمية العامة للبنوك المصرفية، بالإضافة إلى التوكيل الخاص بالأمور الزوجية وإقرارات شطب الدعوات هي أحد اختصاصات مكتب الشهر العقاري أيضًا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

تطبيق الشهر العقاري الإلكتروني

تطبيق الشهر العقاري الإلكتروني

قامت وزارة العدل بطرح أحد التطبيقات الإلكترونية التي من شأنها أن تسهل على المواطنين عملية إجراء أي تعامل خاص بالشهر العقاري؛ حيث يمكن لأي شخص أن يقوم بحجز دوره الخاص بواسطة ذلك التطبيق.. كما يمكنه من خلاله أن يتعرف على موعد عمل التوكيل، وتمت تسمية ذلك التطبيق بـ “أرغب في عمل توكيل”.. فيما يلي سنوضح لكم كيفية استخدامه:

  1. قم بتحميل التطبيق من متجر بلاي عن طريق الضغط على الرابط من هنا.
  2. ثم قم بالتسجيل خلال التطبيق عن طريق إدخال الرقم القومي الخاص بك في الخانة المخصصة لذلك.. إلى جانب تحديد نوع المحرر، بذلك تكون قد تمكنت من التسجيل في التطبيق.
  3. من ثم سيتم نقلك إلى واجهة التطبيق.. يمكنك بعد ذلك القيام بتحديد موعد وتاريخ الحجز، وانقر على تأكيد.
  4. بعد ذلك ستظهر أمامك البيانات التي قمت بإدراجها.. بالإضافة إلى عدد الأشخاص الذين قرروا الذهاب إلى المكتب في اليوم ذاته، ثم انقر على كلمة موافق.
  5. بذلك تكون قد تمكنت من معرفة كيفية استخدام التطبيق بنجاح.

تكلفة خدمات الشهر العقاري

بعد ان عرضنا لكم مواعيد عمل الشهر العقاري 2022 والخدمات التي يوفرها للمواطنين، ينبغي الإشارة إلى أن تكلفة الحصول على أيٍ من الخدمات السابق الإشارة إليها تتراوح بين 5 جنيهات وحتى 15 جنيه، وذلك على اختلاف الخدمات المقدمة، وهي مقسمة كالتالي:

  • تصل تكلفة تأشيرة إثبات التاريخ إلى 15 جنيه.
  • تبلغ قيمة تأشيرة هوامش السجلات حوالي 15 جنيه.
  • تقدر تكلفة شهادة الأمور الزوجية أو صورتها بـ 15 جنيه.
  • تصل تكلفة التصديق على كل ختم إلى 10 جنيهات.. أما فيما يخص تصديقات المعاشات فتصل إلى 5 جنيهات.
  • تبلغ قيمة توثيق الورقة الأولى من كل شهادة حوالي 10 جنيهات.. مع الالتزام بدفع 5 جنيهات عن كل ورقة إضافية.

كنا قد قدمنا لكم مواعيد عمل الشهر العقاري 2022 التابع إلى جمهورية مصر العربية.. وذلك باعتبارها أحد أهم المؤسسات الحكومية التابعة للدولة، كما عرضنا لكم بعض الخدمات التي توفرها تلك الهيئة للمواطنين وتكلفة الحصول عليها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *