الطلاق الإسلامي في استراليا الطلاق كما أوضحنا مسبقا أن الطلاق له العديد من الأحكام والإجراءات التي تتم وفقا للشريعة الإسلامية سواء قد وقع الطلاق بين الزوجين المسلمين في بلد إسلامي أو بلد أجنبي، وبعد ان تطرقنا لأحكام الطلاق الإسلامي في كندا، وامريكا، وانجلترا نتعرف سويا اليوم على أحكام وقوع الطلاق في استراليا.

الإسلام في أستراليا

يعد الإسلام في قارة استراليا من الأقليات الدينية الصغيرة حيث يحتل المركز ال4 على قائمة معتنقي الديانات لتأتي الديانة المسيحية في صدارة القائمة بنسبة 64% ويليها من لا دين لهم وهم الملحدون بنسبة 18.7% بعدها البوذيين بنسبة 2.1% لتأتي الديانة الإسلامية بالمركز الرابع هذا العام بنسبة 2% من سكان أستراليا أي ما يعادل نصف مليون مسلم ومسلمة من مختلف الأعراق والأطياف.

كما تنتشر المساجد والمراكز الإسلامية في أرجاء أستراليا حيث يبلغ عدد المساجد بها ما يقارب ال100 مسجد والتي غالبا ما تتمركز في وسط المدن الكبرى في استراليا، كما تنتشر عدد من الجامعات والمدارس الإسلامية التي تحرص على تعليم أصول الدين وتدريس اللغة العربية وتحفيظ القرآن الكريم للأطفال والكبار.

الطلاق الإسلامي  في أستراليا

ورد أحد التساؤلات من أحد المقيمين والتابعين للجالية الاسترالية بتقدم أحد الزوجين المسلمين بطلب الطلاق من إحدى المحاكم المدنية الوضعية في استراليا نظرا لكون القانون الأسترالي لا يعترف بالطلاق الإسلامي حتى الآن كما هو متبع في عدد من البلاد الأجنبية التي لا تعترف بالزواج أو الطلاق الذي يقع بعيدا عن المحاكم التابعة لها، فهل يقع ويجوز هذا الطلاق شرعا أم ماذا؟

وجاء الرد من قبل هيئة الفتوى؛ أنه لا يجوز الطلاق بين المسلمين وفقا لإجراءات المحاكم الوضعية فقط بل يتم الرجوع في البداية لأحد المراكز الإسلامية أو المساجد لكي يتم وقوع الطلاق بالصيغة الإسلامية المشهود بها وتتم إجراءات استخراج وثيقة الطلاق وفقا لما يقتضيه المركز الإسلامي والذي كما أوضحنا في الفقرة السابقة أن هناك عدد من المساجد والمراكز الإسلامية المتعارف عليها في أستراليا والذي يسهل الذهاب إليها ومعرفة عنوانها.

وبعد إتمام إجراء الطلاق بالشكل الإسلامي يتم التوجه لأحد المحاكم الوضعية باستراليا لإثبات وثيقة الطلاق حتى يعد معترفا به، مع تعهد الطرفين وبالأخص الزوج بإعطاء مطلقته كافة حقوقها الملزم بها شرعا.

الطلاق في استراليا

الطلاق في استراليا

يتبع قانون الطلاق في أستراليا وفقا لمبدأ الطلاق بلا عيب أو عدم الخطأ أي أن المحكمة لا تنظر إلى السبب وراء الطلاق ما دام الطلاق يؤكد استحالة الحياة بين الطرفين وأن الطلاق قرار لا رجعة فيه، وفقا لقانون الطلاق في أستراليا يجب أن تقدم للمحكمة إثبات بالانفصال بين الطرفين لمدة لا تقل عن 12 شهر ويطبق هذا الشرط على ان يكون احد الطرفين استرالي الجنسية أو مقيم إقامة دائمة في استراليا، كما انه إذا قلت مدة الزواج عن عامين يجب مراجعة فريق المشورة في العلاقات الزوجية أولا قبل اتخاذ خطوة الطلاق لكونه يكون هناك احتمالا للمصالحة بين الطرفين وان المشاكل بينهما عبارة عن سوء فهم خاص بالعلاقات فقط.

الطلاق في استراليا

إجراءات الطلاق في استراليا

أما عن إجراءات الطلاق في استراليا فتتم من خلال التقدم بحصول طلب الطلاق والذي يمكنك تقديمه من خلال الانترنت او من خلال التسليم المباشر للهيئة القضائية الخاصة بذلك الأمر مع إرفاق عدد من المستندات وهي؛ تضمين المستند الأصلي لطلب الطلاق موقع من شاهد معترف به او قاضي الصلح او محام مع نسختين ضوئيتين له، مع نسخة من وثيقة الزواج وشهادة الجنسية أو صورة من جواز السفر و3 نسخ ضوئية من كل مستند مقدم.

ويجوز قيام أحد الطرفين بتقديم طلب الطلاق ما دام كان هناك اتفاق بين الطرفين، وفي حالة عدم موافقة أحد الطرفين من حقه تقديم رد على الطلاق حينئذ، إلا انه غالبا ما لا يعتد بهذا الرد.

الطلاق في استراليا

 تحديات الطلاق في استراليا

هناك عدد من الصعوبات والتحديات التي قد تتعرض لها عند التوجه بتقديم طلب الطلاق في استراليا منها؛

صعوبة التعرف على مكان الزوج أو الزوجة وبالتالي تتوجه وقتها لتفويض محامي لبحث هذا الأمر وتقديمه للمحكمة كإثبات بوقوع الانفصال، وهناك حل آخر هو التواصل المباشر مع احد افراد عائلة الطرف المتغيب وعله قد يقع الطلاق بدون علم الطرف الأصلي.

ولا يأخذ الطلاق في استراليا وقتا بالتحديد بعد القيام بتقديم إثبات يفيد الانفصال بين الطرفين 12 شهر على الأقل لكونه يعتد به الشرط الوحيد لإتمام إجراءات الطلاق واستحالة الرجوع فيه، بمجرد النطق بحكم التطليق بين الطرفين والذي لا يأخذ غالبا سوي شهر واحد لذلك عليك الحرص بعدم الزواج إلا بعد شهر على الأقل من حكم الطلاق.

تساؤلات حول الطلاق بأستراليا

هناك عدد من التساؤلات والتي تدور حول الطلاق في استراليا منها؛

هل يوجد طلاق فوري في استراليا؟ لا يوجد الطلاق الفوري في استراليا لكونه يجب ان تتجاوز فترة الانفصال بين الطرفين 12 شهر.

في حالة العيش خلال فترة الانفصال معا هل يتم النظر لطلب الطلاق؟ نعم يتم النظر إليه في حال تقديم ما يفيد بعدم الرجوع فيما بينكم سواء في الأمور المادية او الجنسية.

زواجنا لم يدوم أكثر من عام ونصف فهل يجوز طلب الطلاق؟ نعم يجوز طلب الطلاق إلا أنه يجب أولا حضور جلسة وساطة وقيام المستشار بعدها بتقديم ما يفيد استحالة الحياة بينكما.

رفض الزوج لطلب الطلاق؟ ما دام قد تقدمت بما يفيد بانهيار العلاقة الزوجية بينكما لا يحق الاعتراض على طلب الطلاق.

هل يمكنني الطلاق بدون توكيل محام؟ نعم يسهل ذلك ما دام كنت على علم بالإجراءات المتبعة والمستندات المطالب بتحضيرها.

هل يتضمن الطلاق في استراليا أمور الحضانة وتقسيم الممتلكات؟ عند الرغبة في تدخل المحكمة في أمور الحضانة والممتلكات عليك وقتها بتقديم طلب إجراء ترتيبات الامومة والابوة خارج الطلاق وكذلك تقسيم الممتلكات، ولكن عليك العلم انه عند الحكم بالطلاق تقوم المحكمة بالنظر لما يفيد مصلحة الطفل ورغبة الطفل بخصوص من يرغب بالحياة معه.

بذلك نكون قد انتهينا من موضوع اليوم الطلاق الإسلامي في استراليا ويسعدنا مشاركتكم لنا أسفل المقال مع التعليقات.

X