الطلاق الإسلامي في إنجلترا استكمالا لسلسلة المقالات التي توضح حكم الطلاق الإسلامي في عدد من الدول الأجنبية نتناول من خلال مقالنا اليوم تطبيق الطلاق الإسلامي في إنجلترا وهل يعترف به القانون البريطاني أم لا، وكذلك قانون الزواج والطلاق البريطاني، والرد من قبل دار الإفتاء على عدد من الأسئلة المرتبطة بتطليق الزوجة في بريطانيا.

الطلاق الإسلامي في إنجلترا

نوضح طريقة الطلاق الإسلامي في إنجلترا من خلال تناول رد دار الفتوى على عدد من الأسئلة الخاص بالطلاق في بريطانيا؛

ورد سؤال أحد الأزواج المسلمين بأنه مقيم بإنجلترا وترغب الزوجة في الانفصال والتطليق منه وفقا لقانون الطلاق في إنجلترا وليس وفقا للطلاق الإسلامي إلا أن الزوج رفض التطليق في محاكم إنجلترا نظرا لارتفاع التكاليف ووجوب وقوع الطلاق بينهما وفقا للشريعة الإسلامية وليس وفقا للقانون المدني بإنجلترا، فما هو الحكم الصحيح في ذلك؟

وجاء الرد من قبل دار الفتوي كما يلي؛ أولا يجب ان تطلب الزوجة الطلاق بدون سبب لحرمانيه هذا الامر ولكون حسابها سيكون عند الله عسير استنادا لحديث رسول الله صل الله عليه وسلم (أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلَاقًا مِنْ غَيْرِ بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّةِ) رواه الترمذي

أما إذا وقع عليها الضرر من سوء معاملة او ضرب مبرح لها الحق في طلب الطلاق واخذ كافة حقوقها الشرعية، أما إذا كان الطلاق لكونها تكرهه وأصبحت لا تطيقه وتخشى فعل الإثم في العلاقة فعليها بالتطليق منه بالخلع وفقا لقوانينه وأحكامه، أما بخصوص السؤال السابق لا يقع الطلاق بين المسلمين إلا بالصيغة الخاصة بالشريعة الإسلامية.

وعليه يجب ان يقوم الزوج بتطليق الزوجة وفقا لاحكام الشريعة في الاسلامة بتلفظ يمين الطلاق وتم الطلاق في إنجلترا في أحد المراكز الإسلامية وهناك عدد من المحاكم الشرعية التي قد يتم رفع دعوى الطلاق بها، وبعد إثبات الطلاق بين الطرفين وفقا للشرع واخذ الزوجة لكافة حقوقها الشرعية يتم بعد ذلك إثبات الطلاق وفقا للقانون المدني في بريطانيا، ولا يجوز للزوجة استغلال الوضع في بلد اجنبي وطلب الطلاق وفقا لقانون هذا البلد طمعا منها في حقوق لا تحق لها.

وخلاصة الأمر أنه لا يجوز الطلاق المدني فقط في المحاكم المدنية بانجلترا للأزواج المسلمين، ولكن يجب ان يتم الطلاق في أحد المراكز الإسلامية بالمدينة والتي تعمل نيابة عن المحاكم الشرعية ويتم بعدها توثيق عقد الطلاق في المحاكم البريطانية.

الطلاق في انجلترا

الاعتراف بالزواج الإسلامي ببريطانيا

من جهة أخرى لا تعترف بريطانيا بالزواج الإسلامي الذي يتم بين الأزواج المسلمين ولا يعتد بالزواج في بإنجلترا إلا إذا تم عقده وتسجيله وفقا لأحكام القانون المدني.

وعليه فإنه يتوجب على أي زوجين مسلمين بإتمام عقد النكاح والزواج بينهما مرتان المرة الأولى وفقا للشريعة الإسلامية والتي يتم عقده في أحد المراكز الإسلامية، والمرة الثانية التي تتم وفقا لمراسم الزواج المدني بقانون الزواج ببريطانيا، ويجب ان تعلم ان زواج المسلمين وفقا للقانون المدني فقط لا يعد زواجا شرعيا.

ووفقا للقانون البريطاني فإن عقد الزواج لديهم مقسم ل3 فئات هم؛ زواج صالح، وزواج باطل، وعدم وجود زواج من الأساس، والزواج الصالح ينتهي بالطلاق أما الغير صحيح ينتهي ببطلان العقد أما الزواج الغير موجود فلا تستطيع انهاؤه لكونه غير معترف به، وهذا ما يطبق على عقد الزواج الإسلامي في إنجلترا الذي لا يتم توثيقه وفقا لأحكام الزواج المدني في إنجلترا، وعليه يتوجب على الزوجين إتمام مراسم الزواج الإسلامي وفقا لقانون بريطانيا المدني لضمان حقوق الزوجين فيما بعد.

الطلاق في انجلترا

زواج المسلمين في بريطانيا

يعد الزواج في بريطانيا من الأمور التي تحمل العديد من الميزات منها الحصول على الجنسية البريطانية وذلك في حال زواج المصلحة الذي يتم من مواطن او مواطنة بريطانية والتي يكفلها القانون البريطاني بعد مضي 3 سنوات من عقد الزواج، الحصول على حق الإقامة المؤقتة لمدة عامين ومع استمر عقد الزواج بين الطرفين تصبح تلك الإقامة دائمة، كذلك حصول الأبناء من هذا الزواج على الجنسية البريطانية.

أما عن الشروط والمستندات المطلوبة لإتمام الزواج في بريطانيا هي؛

  • لا يقل عمر الطرفين عن 18 سنة ولا يعاني أي منهما من مرض عقلي.
  • جواز سفر ساري يثبت الهوية الصحيحة.
  • دفع رسوم طلب الحصول على الإقامة بإنجلترا.
  • تقديم مستند رسمي يوضح مكان السكن الدائم ومكان العمل أيضا.
  • القيام بتوثيق عقد الزواج لضمان الطرفين لحقهما في هذا الزواج.
  • إذا كان أحد الطرفين متزوجا في السابق عليه بتقديم وثيقة الطلاق او الوفاة لهذا الزواج السابق لكون لا يستطيع الرجل الجمع بين زوجتين في نفس الوقت.

الطلاق في انجلترا

إجراءات الزواج في إنجلترا

يتوجه المسلمين في إنجلترا إلى أحد المساجد والمراكز الإسلامية في بريطانيا لإتمام الزواج بالشكل الرسمي له وفقا للشريعة الإسلامية إلا أنه كما ذكرنا لا يعتد بعقد الزواج الشرعي وغير معترف به وفقا للقانون الإنجليزي لذلك يجب الذهاب أيضا للمحاكم المدنية لإثبات الزواج بين الطرفين بالاعتراف بالزواج.

عيوب الزواج في بريطانيا

كما تتواجد ميزات في الزواج في بريطانيا والتي كما سبق وذكرنا، هناك أيضا العديد من العيوب والتي يجب أن ينظر اليها الشخص سواء الرجل أو المرأة قبل إتمام هذا الزواج مثل اختلاف العادات والتقاليد بين الطرفين وذلك بالتحديد في حال الزواج من رجل بريطاني أو امرأة انجليزية .

وحاول ألا تغتر بحلاوة البدايات في تلك العلاقة والنظر لأبعد منها بالتحديد فيما يتعلق بتربية وتنشئة الأبناء فيما بعد، فالهدف الأساسي من الزواج هو بناء اسرة والاستقرار والتفاهم بين الطرفين، كذلك يعد امر تعدد الزوجات في إنجلترا من الأسباب التي قد تسبب للرجل المسلم العديد من المشاكل وبالتالي تعيق ما حلله الإسلام لك.

الطلاق في إنجلترا

أما عن إجراءات الطلاق الإسلامي في إنجلترا والتي لا تختلف عن إجراءات الطلاق بشكل عام في بريطانيا إلا أنه يجب إثبات وثيقة الطلاق ووقوعه وفقا للشريعة الإسلامية أيضا، وتتلخص تلك الإجراءات فيما يلي؛

في البداية يجب تقديم طلب الطلاق والذي يحتوي على أسباب طلب الطلاق وملأ نموذج عريضة الطلاق والتي تكتب بها بيانات خاصة عنك مثل الاسم والعنوان واسم الشريك وشهاد الزواج، الحصول على مرسوم نيسي وهو وثيقة مفادها عدم رؤية المحكمة لأي سبب منع وقوع هذا الطلاق، حيث عندما تحصل عليه تستطيع بعدها الحصول على المرسوم المطلق في التصديق على الطلاق ويمكنك الحصول عليه بعد شهر ونصف من حصولك على مرسوم نيس.

وتذكر أنه لا يمكن التقدم بالحصول على الطلاق إلا إذا كان الزواج معترف به وصحيح كذلك أن يكون قد مضى على عقد الزواج عاما على الأقل وأن تكون مقيم إقامة دائمة في إنجلترا، ويكون الطلاق سهلا في حال أن الطلاق بلا عيب، وتختلف الإجراءات إذا كان طلب دعوى الطلاق بسبب خطأ.

بذلك نكون قد وصلنا لختام موضوعنا اليوم في الطلاق الإسلامي في إنجلترا ويسعدنا دوما استقبال المقترحات والآراء ومزيد من المعلومات في مضمون هذا الموضوع أسفل المقال مع التعليقات.

X