الطلاق الإسلامي في كندا الطلاق هو أحد الإجراءات التي يلجأ إليها الشريكين في الحياة الزوجية الزوج أو الزوجة او كلا الطرفين لأنهاء العلاقة الزوجية بينهما وهو عقد الزواج ووفقا للشريعة الإسلامية يتم الطلاق بين الطرفين بأن يقوم الزوج بقول يمين الطلاق على زوجته وكذلك للزوجة حق تطليق نفسها برفع ما يسمى بدعوى الخلع، ولكن السؤال هنا كيف يتم الطلاق الإسلامي في دولة اجنبية ليست مسلمة وبالتحديد في دولة كندا وهذا ما سوف نتناوله خلال موضوعنا اليوم.

قانون الطلاق الإسلامي في كندا

الطلاق هنا هو عملية قانونية تتم في المحكمة يقوم بها الزوجان لإنهاء عقد الزواج الذي يربط بينهما و بصدور حكم الطلاق من المحكمة يتم إصدار شهادة موثقة بتطليق الطرفان وفي دولة كندا يتم الطلاق بهذا الشكل حتى وإن كان عقد الزواج تم عقده خارج الحدود الكندية او لم يكون الطرفان او أحدهما كندي الجنسية حيث أنه ما دام مر على اقامتك بدولة كندا عام واحد يطبق عليك قانون الطلاق الكندي ويسير عليك نفس الأمر كما يسير على غيرك.

أما عن مفهوم قانون الطلاق في كندا فهو يعد قانونا فيدراليا يتم اللجوء إليه وتطبيقه في حال طلب الزوج أو الزوجة او كلاهما معا لأنهاء العلاقة الزوجية بينهما.

ويتم التطليق بين الطرفين مع وجوب عدد من الشروط وإلزام الطرفين بها بما يقتضي حق الأطفال من هذا الزواج وامور اخري ترتبط بعلاقة الأبوة والأمومة، وكذلك تقسيم الممتلكات وفقا لما ينص عليه القانون بين الطرفين، ومع تطبيق العقوبة في حال مخالفة أي من الطرفين لقانون الطلاق الفيدرالي.

الطلاق الاسلامي

خطوات الحصول على الطلاق الإسلامي في كندا

أما عن الخطوات المتبعة للحصول على الطلاق في دولة كندا لا يحتاج سوي توجه الفرد إلى المحكمة التابع لها وفقا للإقليم او القطاع التي تسكن به وتقديم طلب طلاق، ويبدأ هذا الطلب في اخذ اجراءاته القانونية وفقا لما تقتضيه قواعد المحكمة، ويرجي العلم ان كل قطاع أو إقليم في كندا يتبع محكمة تختلف الإجراءات بها عن غيرها من القطاعات الأخرى.

الطلاق الاسلامي

متى يمكن التقدم بطلب الطلاق

كما ذكرنا أنه لا يشترط على من يرغب في الحصول على الطلاق أن يكون كندي الجنسية للتقدم بطلب الطلاق ولكن يكفي أن يكون قد بلغت فترة إقامته بكندا عام واحد فقط، كما يمكن تقديم الطلب في حال تم الزواج في كندا أو غيرها من الدول، في حال الرغبة في الانفصال التام بين الزوجين ولا يوجد أي نية بائنة للعودة مرة اخري بين الطرفين، كذلك إذا كان أحد الطرفين قد عاشا في مقاطعة مختلفة عن الآخر لمدة عام كامل.

الطلاق الاسلامي

أسباب تؤدي للطلاق في كندا

للحصول على الطلاق الفعلي بين الطرفين ووفقا للقانون الكندي يجب ان تقدم للمحكمة ما يؤكد على استحالة العشرة والحياة بين الطرفين وإن الزواج من أساسه منهار تماما وعليه يتم الطلاق وفقا لأمرين فقط هما؛

  • أما ان الانفصال التام بين الزوجين قد تم لمدة عام كامل بدون طلاق، ويطلق على هذا النوع اسم طلاق بلا خطأ.
  • أو ان يتم تقديم دليل بائن لارتكاب جريمة الزنا أو التعرض لسوء المعاملة.

مفهوم الطلاق بلا خطأ

كما ذكرنا أن مفهوم الطلاق بين الزوجين بلا خطأ يطلق للانفصال الذي يقع بين الطرفين بلا طلاق لمدة عام، وقد يتضح لك هنا أنه لا يتم تقديم الطلب للمحكمة بالطلاق إلا بعد مرور عام من الانفصال.

إلا أن هذا غير صحيح حيث يمكن التقدم بطلب الطلاق بلا خطأ للمحكمة قبل مرور عام الانفصال إلا أن المحكمة لا تقوم بإصدار حكمها إلا بعد مرور عام الانفصال.

ولا يشترط ان يكون الانفصال بان ان يعيش الطرفين في منازل منفصلة ولكن يمكن أن يعيشا في نفس المكان ولكن مع اثبات عدم المعاشرة الزوجية بينهما وهذا ما لا يستطيعا الجزم به لذا يفضل العيش في أماكن منفصلة لسهولة اتخاذ المحكمة للقرار، ويعتبر قانون الطلاق بلا خطأ هو أسهل وأرخص أساليب الطلاق المتبعة في كندا.

مفهوم طلاق الخطأ

أما عن طلاق الخطأ وهو أن يتم تقديم ما يفيد بوقوع جريمة الزنا أو التعرض لسوء المعاملة حيث يقوم أحد الشريكين بتقديم ما يفيد بأن الطرف الآخر هو المتسبب في انهيار الحياة الزوجية تلك ويرجي العلم أن هذا النوع من قضايا الطلاق يأخذ المزيد من الوقت حيث قد تستمر الدعوة في المحاكم لأكثر من عام كما انها اغلى من دعوى الطلاق بلا خطأ لما بها من إفادات يجب اثباتها ومرافعات وامور أخرى.

تكاليف الطلاق في كندا

أما عن تكاليف الطلاق في كندا، بالنسبة لقضايا الطلاق التي تتم بدون نزاع أي مثل قضايا الطلاق بلا خطأ فيبلغ أتعاب المحامي عن كل طرف للنزاع من 600 دولار إلى 1600 دولار امريكي.

وقد يتم اللجوء إلى الوساطة العائلية ويتم اللجوء إليها في حال التفاوض وتقسيم الممتلكات لتجنب النزاع في المحكمة وطول مدة الحكم، ويرجي العلم ان هناك وسطاء تابعين للحكومة وتبلغ رسوم الساعة الواحدة 5 دولارات وقد تصل ل 105 دولار في مقاطعات أخرى.

أما عن تكاليف الطلاق في حالات الطلاق بالخطأ؛

تبلغ رسوم المحاماة وتختلف عن أتعاب المحاماة من 7500 دولار ل15000 دولار امريكي، بينما اتعاب المحاماة للطرف الواحد تبدأ ب1500 دولار وحتى ال3000 دولار امريكي وذلك في حال اتفاقية الانفصال فقط، أما في حال الحصول على حضانة الأطفال والنفقة عليهم تبدأ أتعاب المحاماة من 1500 وتصل إلى 2500 دولار امريكي.

أما عن رسوم المحامي لاتفاق الدعم الزوجي أي الزام احد الأطراف بدفع النفقة للأخر فتبدأ الرسوم من 800 ل2400 دولار امريكي، أما في حال الاتفاق تقسيم الممتلكات تبدأ رسوم المحامي من 1801 ل 2800 دولار.

رسوم المحاماة التي تمثل أمام القاضي ليومين تبدأ ب13000 ل 21000 دولار عن كل طرف، أما القضايا التي تمتثل أمام القاضي لمدة 5 أيام تبدأ الرسوم من 26000 إلى 53000 دولار.

أما عن رسوم الخبراء والتي قد يحتاج اليها احد المدعيين لاثبات امر ما مثل تقرير نفسي أو محقق خاص فتبدأ الرسوم الخاصة بالخبير من 2000 ل 15000 دولار، ويختلف رسم تقديم طلب الطلاق وفقا للمقاطعة نفسها مثلا في مقاطعة مانيتوبا رسم الطلب يبلغ 135 دولار بينما في مقاطعة كيبيك يبلغ رسم الطلاق 302 دولار، أما رسوم التسجيل الفيدرالية تبلغ قيمتها 10 دولار، كذلك تختلف رسوم المحكمة ورسوم حاجب المحكمة وفقا للإقليم والمقاطعة أيضا.

حق المرأة المطلقة في كندا

يحق للمرأة المطلقة في كندا الحصول على الدعم المادي وهو ما يطلق عليه اسم النفقة، وكذلك حقها في تقسيم الممتلكات وذلك بالأخص في العلاقة الزوجية التي استمرت لمدة 3سنوات على الأقل أثمر عنها أطفال أو لا، كما يحق لها دعم اعالة للأطفال في حالة اخذها حق حضانة الأطفال للعيش معها، كما يحق لها الزواج مرة ثانية دون أي قيود أو شرط.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم الطلاق الإسلامي في كندا ويسعدنا أن نستقبل الأراء والمقترحات الخاصة بكم  أسفل المقال مع التعليقات.

X