التخطي إلى المحتوى

ما هو اسم الله الأعظم الذى إذا دعى به أجاب أخذ الاسم الاعظم جانب وحيز كبير من تفكير العلماء والفقهاء ودفع الكثير من الأشخاص للتساؤلات حول معرفته وذلك لما حظي به هذا الأمر من أهمية لكون إذا دعا به الانسان استجاب له واعطاه الله ما يتمناه وهذا هو السبب الحقيقي وراء التساؤلات المتكررة .

هل يوجد اسم الله الأعظم

اسم الله الأعظم هو أحد أسماء الله عز وجل والتي يؤمن بها المسلمون في مختلف انحاء العالم وقد يعلمه الكثيرون إلا أنهم في ذات الوقت لا يعلمون أنه هو الاسم الأعظم لله ويقال ان الدعاء لله بهذا الاسم تتحقق فيه الإجابة في وقتها إلا أن العلماء اختلفوا في تحديد الاسم الأعظم حتى هذا الوقت.

” قال الله تعالى: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة) ، ومنها الاسم الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى، فأسماء الله جل وعلا لا يعلم عددها إلا هو، وكلها حسنى ” انتهى من ” فتاوى اللجنة الدائمة ” (2/ 413).

اسم الله الاعظم

شاهد أيضا:

اسم الله الأعظم عند العلماء

  • أختلف العلماء كثيرا في تحديد اسم الله الأعظم على نحو 14 رأي وقول إلا أن معظم العلماء اتجه إلى كون أسم الله الأعظم هو “الله” وكونه الراجح والجامع لعدد من الأسماء الحسنى لله كذلك لا يطلق على أي احد غيره ولا يصف به إلا سواه جل وعلا وقد قال ابن القيم رحمه الله أن اسم الله يشمل صفات الله العليا الثلاثة وهما ؛ اللزوم والمطابقة والتضمن
  • كما انه اسم يختص بعلم الذات ومحمود في مختلف المعاني، كما أنه ورد في كتاب الله جل وعلا 2697 مرة كما أنه ذكر في مختلف النصوص والأحاديث التي قال عنها رسول الله صل الله عليه وسلم ، ويأتي أسم الحي القيوم في المركز الثاني في كونه اسم الله الأعظم وذلك وفقا لأتجاه عدد من العلماء أيضا أمثال النووي والشيخ العثيمين رحمه الله، وكان ذلك الاسم “الله” هو الراجح .
  • إلا أن عدد من العلماء أتجه إلى إنكار هذا الأمر من الأساس وذلك اعتقادا منهم لعدم جواز تفضيل اسم من أسماء الله عن اسم آخر بعزته وجلاله كما تم الرد على الأحاديث النبوية التي ذكر فيها اسم الله الأعظم ان المقصود منها ليس وجود أسم الله عظيم دون غيره من الأسماء إنما المقصود بها عظم الأجر والثواب لمن يدعو بها ، كما يقال أن كل اسم لله عظيم في حين أن يدعو به العبد من قلبه ويتأمل معني الاسم الذي يدعو به ومدى صدقه ويقينه تجاه تحقق ما يريد من الله عز وجل .
  • والاتجاه الأخير إلى أن الله عز وجل استأثر باسمه الأعظم لنفسه ولم يطلع أو يعرف عليه أحد من خلقه إلا أنه قد يوفق العبد في الدعاء ومناجاة الله عز وجل باسمه الأعظم فهو توفيق من الله لعبده وليس علما  من الله على العبد به أو خصه لأحد دون غيره وتأتي تلك النقطة الرد والاجابة على تساؤل مهم وهو هل الله عز وجل اختص بتعريف اسمه الأعظم لأوليائه الصالحين فقط ؟

اسم الله الأعظم في الأحاديث

ورد كما ذكرنا عدد من الأحاديث النبوية لرسول الله صل الله عليه وسلم والتي تبين وجود اسم الله الأعظم ومنها :

  • روي عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنهما في ما رواه أبو داود واللفظ له والترمذي وابن ماجه وقال الترمذي هذا حديث حسن صحيح: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين { وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم } البقرة 163 وفاتحة آل عمران { الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم } آل عمران 12
  • روي عن أنس بن مالك في سنن النسائي: قال كنت مع رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) جالسا يعني ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك فقال النبي لأصحابه تدرون بما دعا قالوا الله ورسوله أعلم قال والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى.
  • روي عن سنن ابن ماجه أن رسول الله قال: أن رسول الله قال: اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث البقرة وآل عمران وطه.
  • روي عن أنس بن مالك في مسند أحمد بن حنبل – وهو حديث صحيح: قال كنت جالسا مع رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلّم) في الحلقة ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد جلس وتشهد ثم دعا فقال اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك فقال رسول الله أتدرون بما دعا قالوا الله ورسوله أعلم قال والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى قال عفان دعا باسمه.

اسم الله الاعظم

هل اسم الله الأعظم يحقق المعجزات

هذا السؤال من أهم الأسئلة التي وردت عن اسم الله الأعظم حيث يخيل للناس ان الدعاء باسم الله الأعظم بالتحديد يحقق المعجزات ويخرق الحسابات الكونية إلى آخره إلا أن الحقيقة أن الدعاء به هو من أفضل الأدعية التي قد يدعو بها العبد يوما كما ذكرنا لكونه يشمل الأركان الثلاث اللزوم والتضمن والمطابقة إلا أن الدعاء بأي اسم آخر من أسماء الله الحسنى هو صحيح ويشترط في مختلف الادعية ان تكون بصدق الفعل النية واليقين في الله بالتحقق وأيضا الإلحاح، مع العلم أن إجابة الله تعالى للدعاء تكون على أوجه ثلاث إما تحقيق ما ترغب به أو صرف الشر عنك أو خير كثير مؤجل لك في وقته.

أنا أدعو ليطلعني الله على اسمه الأعظم

  • هذا من أكثر الأسئلة الهامة حيث ورد أن هناك من يقوم بالدعاء لله من أجل أن يطلعه على اسمه الأعظم والسؤال هنا هل يجوز ذلك أم لا ؟ يجوز لأي شخص أن يتوجه بالدعاء لله عز وجل بما يرغب ما دام عمل بالأسباب وأخذ بها وابتعد عن موانع إجابة الدعاء .
  • قبل الختام أحب أن ننوه أن الأفضل أن نشغل أنفسنا بكيفية نيل مرضاة الله عز وجل وليس ان نشغل بالنا بالاسم الأعظم لله فالله عز وجل قال في كتابه العزيز ” ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسني ” فاعملوا على الانشغال بطاعة الله وذكره وبإذن الله سيعطيك الله من فضله وينزل عليك رحماته .

اسم الله الاعظم

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم ما هو اسم الله الأعظم الذى إذا دعى به أجاب ويسعدنا استقبال مقترحاتكم وتعليقاتكم اسفل المقال.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *