التخطي إلى المحتوى

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب يعد الدعاء بقول حسبي الله ونعم الوكيل من أكثر الدعوات التي تندرج تحت فئة دعاء المظلوم وهو من أفضل الادعية التي وصانا رسول الله صل الله عليه وسلم بالدعاء بها ليس فقط عند التعرض لظلم أو قهر بل كذلك عند التعرض للخذلان أو الشعور بالوحدة أو الاحتياج لان تكون في كنف من يحتويك ويهديك سبل الرشاد .

حسبنا الله ونعم الوكيل

الظلم والقهر من أشد وأفظع الأمور التي يشعر بها الشخص بالأخص ذلك الشخص الذي لا حول له ولا قوة الذي ليس له صيت أو من ذوات المراكز أو يكون له سند قوي يتكأ عليه وبالتالي يكون وقع هذا الامر عليه بحمل زائد وقد علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم أنه عند تعرضنا لبلاء أو مصيبة او تعرض لظلم ما في حياتنا مهما صغر أو كبر بان نتوجه لله عز وجل بقول حسبنا الله ونعم الوكيل فهو الأول والآخر ونعم العون والسند ولا مثيل له .

كما أن الدعاء بـ حسبى الله ونعم الوكيل هو دعاء الأنبياء والصالحين فقد قالها سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما اجتمع عليه قومه وألقوه في النار وكذلك هي كلمة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في غزوة أحد وهي دعاء كل والصالحين والعامة في كل وقت وحين .

قال سبحانه: الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ  [آل عمران:173-174].

شاهد أيضا:

حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

نتعرف هنا على معنى الدعاء ب حسبي الله ونعم الوكيل والتدبر في معانيه نرى أن المقصود من كلمة حسبي الله أن المولى جل في علاه هو موكلك في أمرك الذي تمر به حاليا أما المقصود ونعم الوكيل أن ما في أحد على وجه هذا الكون هو أفضل من كون الله جل وعلا أن يكون وكيلك والدعاء بحسبي الله ونعم الوكيل فهو تفويض ونقل لمسألتك من الأرض إلى السماء والله قادر على أخذ حقك مهما طال الوقت دارت الأزمان .

  • اللهم انت حسبي في من ظلمني وانت حسبي في من ظلمني وانت حسبي في من اذاني وانت حسبي في من خذلني وانت حسبي في من قهرني حسبي الله وكفى به حسيبا.
  • رفعت يدي إلى الله وقلت يا رب أغلقت الأبواب إلا بابك وانقطعت الأسباب إلا إليك ولا حول ولا قوة إلا بك يا رب اللّهم إنّي ومن ظلمني من عبيدك نواصينا بيدك تعلم مستقرّنا ومستودعنا وتعلم منقلبنا ومثوانا وسرّنا و علانيتنا وتطلع على نيّاتنا وتحيط بضمائرنا اللهم عليك بمن ظلمنا.
  • اللهم انصرنى على من ظلمني، اللهم أنك لا ترضى ليّ الظلم، اللهم انك وعدتنا الا ترد للمظلوم دعاء ولا ترد له نادى بك يا قوي يا عزيز.
  • إلهي وسيدي انتصف الليل ونام الخلائق وعمت السكينة الإرجاء فإليك رفعت كفي نشكو ظلم الظالمين وأسألك أن يأخذ بثأري ممن ظلمني وآذاني عاجل يا الله يا قوي يا شديد يا قهار يا عزيز يا منتقم يامن بيده نصر المظلومين.

حسبي الله ونعم الوكيل

دعاء حسبنا الله

من ضمن حالات الدعاء المستجاب والتي ليس بينها وبين الله حجاب هي دعوة المظلوم ومن أعظم تلك الدعوة أنها لا يفصل بينها وبين الله حجاب فهي مثل السهم يخترق السماء حتى يكون مستقرها بين يدي الله عز وجل وذكر الائمة والفقهاء أن دعوة المظلوم لا ترد حتى وان كان شخص عاص يأكل من حرام وكان هذا دلالة بالغة وصريحة لعظم هذا الأمر ومن أدعية المظلوم المستجابة باذن الله .

رباه من سينصرني ان لم تكن وكيلي ونصيري ومن يرحمني إن لم ترحمني وتلطف بي حسبي انت ونعم الحسيب والنصير سلمت أمري اليك ولا يخيب عبد اتاك رافعا يديه رباه قد جارت علي الحياة واتتني بمرها واستقوى على عبيدك وطغو وتجبروا اللهم عليك بمن ظلمني فانك تقوى عليهم ولا اقوى عليهم وأنت الجبار وأنت المتعال لا إله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.

يا رب تمنيت لمن ظلمني الهداية والتوبة وتمنى هلاكي وتدميري ولا حول ولا قوة إلا بك فمن يا رب على دعوة عبيدك المسكين الفقير قلت يا ربي “وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين” اللهم امين.

حسبي الله ونعم الوكيل

حكم دعوة المظلوم في السنة

السؤال هنا عن حكم الدعاء بقول حسبي الله ونعم الوكيل وهل هذا الدعاء كاف للدعاء به عند التعرض للقهر وظلم وما الدليل من السنة ؟

وجاء الرد من العلماء والفقهاء مقرون بالدلائل أن حسبنا الله ونعم الوكيل هي دعاء كافي ووافي مما فيه تفويض الأمر لم يقدر عليه البشر والإيمان بأن لا أحد يستطيع تولي هذا الأمر إلا المولي سبحانه وتعالي وليس كما يعتقد البعض أن الدعاء بحسبي الله ونعم الوكيل هو دعاء على الشخص الظالم بل هو اعتصام ولجوء المظلوم لله جل في علاه ان يأخذ حقك ليرد الله عليك قائلا  “وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين” رواه أحمد والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة.

ومن الأحاديث التي تؤكد على عظم دعوة المظلوم ؛

  • قال صلى الله عليه وسلم: “دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه” رواه أحمد بإسناد حسن.
  • قال صلى الله عليه وسلم: “واتق دعوة المظلوم، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب” رواه البخاري ومسلم.

أهمية التوكل على الله

أما عن أهمية التوكل والاعتصام بالله عز وجل فسوف أوضح لك الأمر بمثال بسيط مع الفارق في التشبيه تخيل تذكر معي أحد مواقفك وانت صغير السن عندما تنمر عليك او حاول شخص بالغ التسبب في ايذائك وفجأة رأيت أخاك الكبير أو والدك فالتجأت إليه واحتميت فيه في هذا الوقت بالتحديد انعكس الوضع فاصبحت انت ذي قوة والأخر في موقف ضعف تخيل معي الآن أنك في حالة ضعفك وحزنك وتعرضك الظلم والهوان فأنت تقوم وتنادي بالدعاء حسبي الله ونعم الوكيل وتحتمى في من في الله جل في علاه هل أحسست الامر الان بداخلك .

يقول سُبحَانَهُ وَتَعَالَى في حديث قدسي يصححه بعض العلماء: {وعزتي وجلالي ما اعتصم بي أحد فكادت له السماوات والأرض إلا جعلت له من بينها فرجاً ومخرجاً، وعزتي وجلالي ما اعتصم بغيري أحد إلا زلزلت الأرض من تحت قدميه}

  • يقول سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ  [آل عمران:159].
  • دعاء موسى عليه السلام في سيناء يوم سجد وقال: “اللهم إليك المشتكى, وأنت المستعان, وعليك التكلان, ولاحول ولا قوة إلا بك”
  • ذكر الإمام أحمد في كتاب الزهد أن موسى عليه السلام يوم أن كشف الغطاء عن البئر، ثم عاد إلى الظل قال: يا رب مريض فقير غريب جائع -موسى فيه أربع صفات هي: أنه فقير، ومريض، وجائع وغريب- فأوحى الله إليه: يا موسى! الفقير من لم أكن أنا مغنية، والمريض من لم أكن أنا طبيبه، والجائع من لم أكن أنا مطعمه، والغريب من لم أكن أنا مؤنسه.
  • قال ابن القيم في الفوائد: “من توكل على الله أكسبه عشيرة بلا عشيرة”.

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم حسبي الله ونعم الوكيل مكتوبة ويسعدنا استقبال تعليقاتكم اسفل المقال .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *