التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

دعاء الجماع بين الزوجين مكتوب يعتبر الزواج من ضمن أفضل النعم التي يمن الله بها على عباده ومن خلالها تقع العلاقة الشرعية بين الزوجين وهى ما يطلق عليها عملية الجماع أو العلاقة الحميمة والتي تحمل لكلا الطرفين الرجل والمرأة فوائد متعددة سواء كانت لصحة الجسم أو النفسية ونعلم جميعا ان الدين هو أساس الحياة ولم يغفل عن أي نقطة تخص أمور حياتنا .

دعاء الجماع ليلة الزواج

(وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)

بعد توفيق الله تعالى لعباده وتيسير أموره وإتمام أمر الزواج قد حثنا رسول الله صل الله عليه وسلم على القيام بالعديد من الأمور في تلك الليلة والتي من شأنها أن تجعل أمور بيتك وحياتك في افضل حال وصلاح

روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(إذا تزوَّجَ أحدُكمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادِمًا فليقلِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ وأعوذُ بِكَ من شرِّها ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ وإذا اشترى بعيرًا فليأخذ بذروةِ سنامِهِ وليقل مثلَ ذلِكَ)

من الحديث السابق نستدل على وجوب الذكر والدعاء في كل وقت وحين كما يمكن القيام بالدعاء قبل أداء الصلاة او بعدها ليس هناك فرق فالنية هنا محلها القلب ويمكنك التوجه بالدعاء بما ترغب إذا حدث ونسيت نص الدعاء بالحديث السابق .

دعاء الجماع

حكم الصلاة ليلة الزواج

تعد أداء ركعتين صلاة ليلة الزواج تقع تحت الأمور المستحبة وليست الأمور الواجبة ويكون وقتها قبل إتيان الرجل لزوجته واتمام عملية الجماع

في روايةٍ لأبي سعيد أنّه قال: (تزوَّجتُ وأَنا مَملوكٌ فدعوتُ نفرًا مِن أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فيهمُ ابنُ مسعودٍ، وأبو ذرٍّ وحُذَيْفةُ قال: وأقيمتِ الصَّلاةُ قالَ: فذَهَبَ أبو ذرٍّ ليتقدَّمَ فقالوا: إليكَ، قالَ: أوَ كذلِكَ؟ قالوا: نعَم، قالَ: فتقدَّمتُ بِهِم وأَنا عبدٌ مملوكٌ وعلَّموني فقالوا: إذا دخلَ عليكَ أَهْلُكَ فصلِّ رَكْعتينِ ثمَّ سلَ اللَّهَ مِن خيرِ ما دخلَ عليكَ وتعوَّذ بهِ من شرِّهِ، ثمَّ شأنَكَ وشأنَ أَهْلِكَ)

ويتم أداء تلك الصلاة في جماعة بحيث تكون الزوجة خلف زوجها ويتم أداؤها بطريقة الصلاة العادية مثل أداء أي فريضة أخرى ومن ناحية حال أدائها جهرا أم سرا فشرع أن تكون جهرا في وقت الليل أما تأديتها في النهار فتكون سرا .

دعاء الجماع مكتوب

بعد الانتهاء من أداء الركعتين والتوجه لله عز وجل بالتضرع والدعاء بما يرغب به قلبك وإتمام أي امر اخر الى ان يصل الزوج للوقت الذي يراه مناسبا ليأتى زوجته في ليلته الأولى والقيام بعملية الجماع حيث ورد عن رسول الله صل الله عليه وسلم هذا الدعاء

(اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وجَنِّبِ الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا)

دعاء الجماع

حكم دعاء الجماع

يجب أن يلتزم الرجل بالذكر وقول هذا الدعاء قبل القيام بعملية الجماع وذلك وفقا لما ورد في حديث رسول الله صل الله عليه وسلم

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه و سلم : “لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان ،وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبداً )

ويتضح من الحديث السابق ضرورة الذكر والدعاء في هذا الوقت كى تبعد الشيطان عنك وكذلك لتحمي ذريتك إذا نتج عن تلك العلاقة حمل فبذلك انت تحمى ابنائك من الوقوع في يد ومكر الشيطان كما انه واجب التسمية حتى تحجب عن اعين الجن والشياطين لكون عدم تسميتك في هذا الأمر يدفع الشيطان ليقوم مع زوجتك مثلما تفعل أنت في هذا الوقت .

آداب الجماع في الإسلام

من أهم الآداب التي يجب أن يتبعها كلا الزوجين في عملية الجماع ؛

  • التعطر والتطيب بأفضل الروائح .
  • المداعبة من كلا الطرفين سواء الزوج لزوجته او العكس .
  • تجنب الجماع اثناء فترة حيض المرأة لما به من أذى امتثالا لما أمرنا الله به .
  • عدم إفشاء أسرار تلك العلاقة الزوجية بين الطرفين بشكل مطلق ولو لأقرب الأشخاص إليك .
  • الالتزام بالدعاء والذكر والتسمية كما وضحنا ، كذلك التستر من أعين الجن .

الاغتسال بعد الجماع

الطهارة والاغتسال بعد الجماع في الإسلام من الأمور الواجبة لأن أصل الإنسان هو الطهارة ولا يجب أن يظل الإنسان على جناية لاى وقت كان ما دام لا يوجد سبب قهري يعيق بينه وبين الطهارة ، أما عن خطوات الاغتسال من الجنابة الصحيحة والتي تتضح لنا في هذا الحديث التي بينته لنا تفصيلا ام المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها ؛

رُوي عن السّيدة عائشة رضي الله عنها في ذكر غُسل رسول الله – عليه الصّلاة والسّلام – من الجنابة قولها: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ. ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ. ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ. ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ. ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ. ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ. وفي رواية: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، فَبَدَأَ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَ حَديثِ أبِي مُعَاوِيَةَ ولَمْ يَذْكُرْ غَسْلَ الرِّجْلَيْنِ)

دعاء الجماع

أهمية الزواج في الإسلام

دائما ما نردد أن الزواج من سنن الحياة وهو نصف الدين ومعنى ذلك أن الزواج له أهمية كبيرة في المجتمع والتي لا تتمثل فقط في استمرار النسل البشري من ناحية التناسل والتكاثر بل كذلك بسبب الزواج الصالح تترسخ في النفس البشرية الراحة والأمان والاطمئنان والسكينة والهدوء وبالتالي يكون النشئ صالح مستقيم تتفاخر به الأمم ، وينجب الناس ارتكاب الفواحش وانتشار الأمراض .

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم عن دعاء الجماع بين الزوجين و يسعدنا استقبال اقتراحاتكم اسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *