التخطي إلى المحتوى

يعد دعاء التوسل معروف عند أهل الشيعة وأئمتهم الاثنا عشر بينما هو دعاء مجهول في كثير من عباراته عند أهل السنة والجماعة من المسلمين؛ بسبب أن التوسل إلى الله أو دعاء الله -عز وجل- لا يحتاج إلى واسطة بين العبد وربه لذلك وعبر موقع شملول سنعرض عليكم في السطور القادمة من سطور هذا الموضوع دعاء التوسل إلى الله مكتوب بالنسبة لأهل السُنة والجماعة.. مع توضيح الفرق بين التوسل عند أهل السنة والجماعة وبين دعاء التوسل الشيعي الذي هو بكل تأكيد محرم عليهم وعلينا.

دعاء التوسل الى الله

دعاء التوسل إلى الله

التوسل هو من العبادات الغير سُنية المبتدعة (أي أنها ليست من عادات أهل السنة) أما عن كونها عبادة مبتدعة فهذا يرجع إلى الشيعة ومذاهبهم ومشايخهم الاثنا عشر أو كما يطلق عليها الاثنا عشرية.. وهم أئمة عند أهل الشيعة يدعون أنهم من نسل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومن نسل علي بن أبي طالب -كرَّم الله وجهه-.

أما عن التوسل فالتوسل في اللغة هو التقرب أو اتخاذ شخص وسيلة للتقرب من الله -سبحانه وتعالى- أو من شخص آخر.. وهو ما حرم في الإسلام بالأخص عند أهل السنة والجماعة لا الشيعة.. والأدلة القرآنية لعدم التوسل هي الآية السادسة والثمانين من سورة البقرة:

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، وكما فسرها علماء ومفسري كتاب الله أن الله -عز وجل- قريب من كل عباده ولا يحتاج لواسطة كي يدعوه بها.

أما عن حكم التوسل في الإسلام فهو محرم، ومن يذهب إلى المساجد الموجود بها الأضرحة أو التقرب بهم والتمسح بالأضرحة والرجاء من المدفونين في تلك الأضرحة التقرب والشفاعة من الله -عز وجل-؛ فهي من الجاهلية التي أمرنا رسول الله ألا نعود بعده إلى أيام الجاهلية كما قال في خطبة الوداع: (لا تَرجِعوا بَعدي كفَّارًا) صحيح النسائي.

طالما أن دعاء التوسل إلى الله مكتوب هو من سنن أهل الشيعة (وهو حرام على المسلمين من أهل السنة) ماذا سنعرض عليكم في سطور هذا الموضوع؟!، سنعرض عليكم في هذا الموضوع من دعاء الرجاء لله والتضرع له مثل:

  • اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي

دعاء التوسل إلى الله قصير

كما ذكرنا أن دعاء التوسل إلى الله مكتوب أو غير ذلك هو حرام في الإسلام لكن التضرع إلى الله -عز وجل- بالدعاء حلال؛ لأن الدعاء من العبادات التي تقرب العبد من الله -سبحانه وتعالى-، لذلك سنعرض عليكم أدعية تضرع قصيرة مكتوبة:

  • سبحانك اللهم بحمدك لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك.. لك الملك ولك الحمد أنت المحيي المميت وأنت يا ربنا سبحانك وتعالى القادر على كل شيء يا قدير، الغافر للذنب، يا غفار اللهم إني أسألك العفو المرصع برضاك طمعًا في الجنة.
  • اللهم إني أستخيرك بعلمك.. اللهم إني أستخيرك بعملك.. اللهم إني أستقدرك بقدرتك التي لا مانع لها أن تغدق علي من فضلك العظيم يا كريم، اللهم أنت تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك، اللهم يسر لي الأمر ولا تعسره علي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا عفو يا غفور اعفُ عنا يا الله، اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به.. اللهم أنت يا ربنا إلهنا ولا ملجأ لنا منك سواك، اللهم لا ملجأ لنا منك سواك، اللهم سبحانك يا ربنا سبحانك.. سبحانك يا ربنا ما أعظم شانك.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك اللهم لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك تحيي وتميت، وأنت سبحانك على كل شيء قدير، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك اللهم اكفني واغنني بفضلك الذي لا يفتقر من اغتنى به عن سواك من عبادك، اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همي وغمي.
  • لا إله إلا الله العلي العظيم الحليم الكريم، لا إله إلا أنت يا الله رب العرش العظيم.. لا إله إلا الله أنت ربنا ومولانا رب السماوات السبع ورب الأرضين السبع.. سبحانك يا الله عدد خلقك.. سبحانك يا الله عدد الأصباح وشروقه إنه يشرق بأمرك وغروبه إنه يغرب بأمرك.

دعاء طويل للتوسل إلى الله -عز وجل-

بعد عرضنا لعدد من أدعية التوسل إلى الله -عز وجل- سنعرض في تلك الفقرة دعاء توسل إلى الله مكتوب طويل بعد صلاة الفجر:

اللهم صلِّ وسلم على رسولنا محمد القانت الأوَّاه الزاهد في دنياه، والمنفق في سبيل الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

اللهم اهدنا في من هديت، وعافني في من عافيت، وتولنا برحمتك في من توليت، اللهم قنا برحمك واصرف عني شر ما قضيت، إنك سبحانك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.

اللهم اصرفنا بحلالك عن حرامك.

اللهم توفنا مسلمين والحقنا بالصالحين وآمن خوفنا في يوم الدين، اللهم احشرنا مع زمرة سيد النبيين.

اللهم واحشرنا مع النبيين المرسلين.. والصديقين والشهداء الأبرار.

اللهم واشفِ مرضانا وارحم موتانا، اللهم ارحم موتانا، اللهم ارحم موتانا، اللهم اغسل ذنوبهم بالماء والثلج والبرد.

اللهم اغسل ذنوبنا اللهم..اللهم اغفر ذنوبنا.. اللهم تجاوز عن سيئاتنا.. اللهم يا ربنا اسلل سخيمة قلبنا.

اللهم اجعل لنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم إنا عبادك إليك متضرعون بعفوك إلى رحمتك في أن تعتق رقابنا ورقاب آباءنا من النار.

اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين.

اللهم إنا نرجوك برحمتك لإبراهيم من النار وجعلها بردًا وسلام اللهم اجعلنا ممن كتبتهم في الخالدين في الجنة.. اللهم واجعلنا ممن يأتون كتابهم بيمينهم فرحين بلقائك في جنة الخلد يا الله.

اللهم اجعل قلوبنا مسرورة بذكرك اللهم وطمئن قلوبنا بذكرك، اللهم يا من قال ادعوني استجب لكم؛ فها نحن يا ربنا مادين أيدينا بالتضرع والذل إليك يا الله طالبين وراجين إجابتك يا الله.

آمين.. آمين وآخر دعوانا أن الحمد لك يا ربنا يا رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ومن اتبع هداه إلى يوم الدين.

دعاء التوسل لله مستجاب -إن شاء الله- وأوقات إجابة الدعاء

يبحث جميع المسلمين عن الطرق التي تجعل الدعاء مستجاب أو الأوقات التي تجعل الدعاء مستجاب، لذلك وفي تلك الفقرة سنعرض عليكم أدعية التوسل مستجابة، كما سنعرض أيضًا أوقات تقبل الدعاء من الله -عز وجل- كما أرشدنا إليها المصطفى -صلى الله عليه وسلم-:

  • اللهم اجعل في قلبي نورًا، واجعل اللهم في لساني نورًا، وفي بصري نورًا، اللهم اجعل في سمعي نورًا، اللهم لا تحملني ما لا طاقة لي به.. اللهم واقسم لي من خشيتك ما يحول بيني وبين معصيتك ومن طاعتك ما يبلغني به جنتك.
  • اللهم لا تسلط علينا بقدرتك ورحمتك من لا يخافنا ولا يرحمنا.. اللهم إنا ظالمون لأنفسنا فاللهم لا تعذبنا بظلمنا.. اللهم لا تعذبنا بظلمنا.. اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك ماضٍ فينا حكمك يا ربنا اللهم أنت العدل وحكمك عدل اللهم أنت الحق وقولك ووعدك الحق.

أما عن المواقيت المفضلة للدعاء فهي..

  • الدعاء بين الأذان والإقامة كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف الذي رواه أنس بن مالك وحدَّثه شعيب ابن أرناؤوط في تخريج المسند والحديث هو: (الدَّعْوةُ لا تُرَدُّ بيْن الأذانِ والإقامةِ؛ فادْعُوا).
  • الدعاء في ساعة من يوم الجمعة (ذكر رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ- ساعةً في يومِ الجمعةِ لا يُوافقها مؤمنٌ يصلي يسألُ اللهَ شيئًا إلا أعطاهُ، قال كعبٌ: صدق والذي أكرمَه إنها الساعةُ التي خلق اللهُ فيها آدمَ والتي تقومُ فيها الساعةُ) إسناده صحيح ورواه أبو هريرة.
  • الثلث الأخير من الليل حسب ما ذكره أبو هريرة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حتَّى إذا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الأوَّلُ، نَزَلَ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، فيَقولُ: هلْ مِن مُسْتَغْفِرٍ؟ هلْ مِن تائِبٍ؟ هلْ مِن سائِلٍ؟ هلْ مِن داعٍ؟ حتَّى يَنْفَجِرَ الفَجْرُ) الحديث صحيح حدَّثه مسلم وذكره في كتابه صحيح مسلم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

دعاء التوسل إلى الله لستوري الواتساب

دعاء التوسل إلى الله

واتس آب (Whats app) هو أحد أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي خاصة بعد إضافة خاصية الحالات على الواتساب (الستوري stories) من أجل هذا السبب سنعرض عليكم عدد من أدعية التوسل لستوري الواتساب:

اللهم يا مالك الملك تعطي الملك من تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على دينك.. وأنت على كل شيء قدير.

سبحانك اللهم عدد حبات الرمل، سبحانك اللهم عدد زخات المطر، اللهم صلِّ على نبيك محمد خير الورى، وخير من اختارك يا ربنا واجتبى، وأكمل قدوة تقتضى، اللهم ارزقنا صلاح الدنيا وصلاح الدين وصلاح الآخرة.

اللهم اجعل قبورنا روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.. اللهم وثبتنا على الإسلام.. اللهم يا مثبت القلوب ثبِّت قلوبنا على دينك.. اللهم اجعلنا ممن يمشي على الصراط سريعًا اللهم نجنا من عذاب جهنم.

اللهم اجعلني ممن دعاك فأجبته، وسألك فأعطيته، وتضرع إليك فرحمته، وتوكل عليك فكفيته.. وإلى حلول دارك دار السلام أدنيته منا وقربته، اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر ومن سؤال منكر ونكير، اللهم بيض وجوهنا ويمن كتابنا.

اللهم ارزقنا الضياء في حياتنا واجعل نورًا في وجوهنا.. اللهم انزل على قبورنا برحمتك يا أرحم الراحمين.. اللهم اجعل لنا في حياتنا سرورًا اللهم أنت الرحمن الرحيم اللهم يا أنيس الوحيدين اللهم يا مدخل السرور على المكروبين ادخل السرور على قلوبنا.

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا.. يا قريبًا يا مجيبًا لدعوة الداعي إذا دعاه.. اللهم يا كريم يا منان يا رحيم يا رحمن يا بديع السماوات والأرض يا مصورنا في الأرحام كيف تشاء، اللهم يا أحد يا صمد اللهم لا أرحم بنا منك فارحمنا وتغمدنا برحمتك يا الله.

أدعية التوسل بأسماء الله الحسنى

الدعاء لله أو دعاء التوسل إلى الله مكتوب يكون حلالاً بالنسبة لأهل السنة والجماعة بخلاف الصيغ المختلفة التي ذكرناها في السطور السابقة إذا كان الدعاء مباشرًا من العبد لربه، ويمكننا دعاء التوسل إلى الله -عز وجل- بأسماء الله الحسنى كما جاء في الآية الثمانين بعد المائة من سورة الأعراف (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)، لذا إليكم الآتي:

  • اللهم لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم، اللهم يا ملك يا قدوس السماوات والأرض يا مؤمن يا مهيمن يا عزيز يا جبار اعزنا بالإسلام يا من لا يذل من أعتز بعزك.
  • (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۖ هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

هي الآيات الأخيرة من سورة الحشر (خواتيم سورة الحشر) والتي فيها ذكر لأسماء الله الحسنى وذكر للتسبيح مثل: (سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ).. أو كقوله -تعالى- في ذات الآية (يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ).

  • اللهم يا جليل يا كريم يا رقيب يا مجيب الداعي يا واسع الإحسان، يا حكيم يا ودود يا حليم بعباده، يا محيي الميت من المرقد يا باعثنا إلى يوم لا ريب فيه، يا الله يا حق أنت الحق ورسولك حق ووعدك حق ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- حق.

التوسل برسول الله حسب قول ابن باز وابن عثيمين

هناك بعض من الناس يدعون دعاء التوسل إلى الله -عز وجل- برسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولأن تلك القضية تثير تساؤلات المسلمين سنعرض عليكم رأيين من آراء أكبر الفقهاء في العصر الحديث وهما الشيخ ابن باز -رحمه الله- والشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:

رأي الشيخ عبد العزيز بن باز

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله- أحد أشهر القضاة الشرعيين في المملكة العربية السعودية، ويرى الشيخ ابن باز أن التوسل بغير الله -سبحانه وتعالى- وإن كان برسول الله -صلى الله عليه وسلم- فهي لا تجوز.

لا يجوز التوسل بذات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو بغيره من الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام-؛ لأنها بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.

رأي الشيخ محمد بن عثيمين

الشيخ محمد بن صالح آل عثيمين، من أشهر الشيوخ في الفقه في العالم الإسلامي، كما يرى شيخنا ابن عثيمين إذا توسل المرء برسول الله -صلى الله عليه وسلم- إيمانًا به أو التوسل بمحبة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فهو جائز لا بأس به.

أما إن كان التوسل بذات رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.. فاتفق الشيخ ابن عثيمين مع الشيخ عبد العزيز بن باز في أنه غير جائز ومحرم على أهل السنة والجماعة من المسلمين؛ بسبب كونه بدعة وضلالة كما هو في الحديث الصحيح الذي رواه العرباض بن سارية (كلُّ بدعةٍ ضلالةٌ) الحديث صحيح ذكره محمد جار الله الصعدي في كتاب النوافح العطرة.

دعاء الشيخ سعود الشريم في التوسل إلى الله

الشيخ سعود بن إبراهيم آل شُريم قاضي شرعي في إمارة مكة في المملكة العربية السعودية، وأحد أئمة الحرم المكي.. أشتهر الشيخ بأدعيته التي جابت الوطن العربي كله.. لذلك سنعرض عليكم دعاء التوسل إلى الله للشيخ الشريم مكتوب:

اللهم لك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت العزيز الحكيم؛ فلك الحمد، أنت القوي العزيز؛ فلك الحمد، أنت الغفور الرحيم فلك الحمد، أنت السميع البصير فلك الحمد، أنت الأول فليس قبلك شيء فلك الحمد، وأنت الآخر فليس بعدك شيء؛ فلك الحمد.

أنت الظاهر فليس فوقك شيء فلك الحمد.. وأنت الباطن فليس دونك شيء فلك الحمد.. لك الحمد كله.. وإليك يرجع الأمر كله، وبيدك الخير كله.. أنت نور السماوات والأرض.. ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض.. ولك الحمد.

أنت الحق، وقولك حق، ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنبيون حق، والنار حق، ومحمد حق.

اللهم لك أسلمنا.. وبك آمنا.. وعليك توكلنا.. وإليك أنبنا.. وبك خاصمنا.. وإليك حاكمنا، فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا.. وما أسررنا وما أعلنا.. وما أنت أعلم به منا، أنت المقدم وأنت المؤخر.. لا إله إلا أنت.

اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، برحمتك يا أرحم الراحمين!

اللهم صلِّ على نبينا محمد.. وعلى آله وصحبه وسلِّم.

هذه المناجاة من الشيخ الشريم هي توسل إلى الله -سبحانه وتعالى- بطلب الفوز بالجنة وتصريف أمورنا وعتق الرقاب من النار، وكل تلك المناجاة والأدعية أتت بعد الحمد والثناء على الله -عز وجل- مثل: (أنت الحق، وقولك حق، ووعدك حق، ولقاؤك حق).

دعاء الشيخ إدريس أبكر للتوسل إلى الله

الشيخ إدريس أبكر هو إمام جامع الشيخ زايد الكبير في أبو ظبي ومعروف بأدعيته التي تجعل الدموع تنهمر من أعين المصلين بعد أن تنهمر من عينيه.. لذلك سنعرض دعاء الشيخ إدريس أبكر للتوسل إلى مكتوب:

سبحانك يا منتهى أمل الآملين، ويا غاية سؤال السائلين، ويا أقصى طُلبة الطالبين ويا أغنى رغبة الراغبين، سبحانك يا ولي الصالحين، سبحانك يا أمان الخائفين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا ذخر المعدمين، يا كنز البائسين، يا غياث المستغيثين، يا قاضي حوائج الفقراء والمساكين، ها نحن بباب كرمك واقفون.

إلهنا إلهنا ضل من كان على سواك اعتماده.. وخاب من كان في غيرك أمله، تقدست يا مولانا عن أن يرجى سواك.. وتنزهت يا سيدنا عن أن يستغاث بغيرك.. إلهنا إلهنا أنت ربنا وخالقنا ورازقنا.. إلهنا أنت أهل ألا يغتر بك الصديقون.

إلهنا لبيك وسعديك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، نحن بك وإليك تباركت وتعاليت.

إلهنا يا سند من لا سند له، ويا معين من لا معين له، ويا كافي من لا كافي له.

لو كشف الحجب عن وجه لأحرقت، سبحات وجهه ما أمتد إليه بصر، لا إله إلا هو كمل عطاؤه، تمت نوافله، عمت فواضله، عز سلطانه، بر قسمه، جل ثناؤه، عظم جاهه.. تقدست أسماؤه فلا إله غيره.

يا الله ألسنتنا سبحت في علاك، وجباههنا ما سجدت لسواك، أنت ترانا ولا نراك.. بابك مفتوح ونوالك ممنوح، وخيرك يغدو ويروح، الكرماء بخلاء عند جودك، الأقوياء مهازيل في قيودك.

الشيخ إدريس أبكر معروف بأنه من الأئمة والشيوخ الذين يبكون عندما يصدحون بالدعاء لله ومناجاته -سبحانه وتعالى-؛ بسبب الكلمات الرنانة والمحتمد الذي يحمد به الله ويثني عليه به، مخترقة القلوب قبل المسامع مثل قوله: (إلهنا يا سند من لا سند له.. ويا معين من لا معين له.. ويا كافي من لا كافي له).

بذلك نكون قد عرضنا لكم في سطور الموضوع السابق دعاء التوسل مكتوب ومستجاب بصيغ كثيرة مختلفة قصيرة كانت أو طويلة، كما عرضنا لكم أدعية الشيخ الشريم والشيخ إدريس أبكر، كما أوضحنا أيضًا حكم التوسل برسول الله.. ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم من سطور وكلمات هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

izmir escort cialis