التخطي إلى المحتوى

دعاء اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا يعد القرآن الكريم أحد الكتب السماوية وهو آخرها حيث نزل بعد التوراة والزبور والانجيل، وأنزل الله عز وجل القرآن الكريم على نبيه ورسولنا الكريم سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في شهر رمضان أثناء تعبده في غار حراء بواسطة سيدنا جبريل الأمين عليه السلام، وما لا يعرفه الكثير من الأشخاص أن الدعاء الذي نتناوله اليوم هو دعاء مذكور في نهاية المصحف الشريف وهو دعاء ختم القرآن.

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا

  • اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا. اللهم اجعل القرآن حجة لنا، ولا تجعله حجة علينا. اللهم اجعلنا ممن يقرؤه فيرقَى، ولا تجعلنا ممن يقرؤه فيذِلَّ ويشقى ،اللهم ارزقنا بكل حرف من القرآن حلاوة، وبكل كلمة كرامة، وبكل آية سعادة، وبكل سورة سلامة، وبكل جزء جزاءً.

بعد الانتهاء من قراءة القرآن الكريم وختم المصحف الشريف نجد في الصفحة التي تلي نهاية السور القرآنية دعاء ختم القرآن الكريم وكثيرا ما يعتقد الناس أن هذا الدعاء وارد عن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم إلا أن هذا الاعتقاد والفكرة خاطئة تماما لكون هذا الدعاء مذكور عن ابن تيمية .

وهو من أحد أهم العلماء والفقهاء والمفسرين من أهل السنة والجماعة كما أنه أحد أهم الأئمة في مذهب الحنبلية وهو أبرز الفقهاء من منتصف القرن السابع إلى أوائل القرن الثامن الهجري.

دعاء اللهم اجعل القران

شاهد أيضا:

دعاء ختم القرآن

لم يرد في روايات الصحابة أو في السنة النبوية الشريفة دعاء محدد يقال عند الانتهاء وختم قراءة القرآن الكريم إلا أنه كما ذكرنا يرجع دعاء ختم القرآن الكريم المتواجد في المصاحف الشريفة إلى الفقيه العالم ابن تيمية رحمه الله حيث ورد عنه أنه كان يجمع أهله في نهاية ختم القرآن ويقوم بالدعاء وهذا مثبت في رواية أنس رضي الله عنه أما رسول الله صل الله عليه وسلم فكان يجمع بأهله ويأخذ في الدعاء بعدد من الادعية المختلفة الجامعة وليس له نص محدد في ذلك.

  • ومن أحد أفضل الادعية التي يستحب ذكرها عند ختم القرآن الكريم ؛اللهم زيِّنا بزينة القرآن. اللهم أدخلنا الجنة بشفاعة القرآن. اللهم أكرمنا بكرامة القرآن. اللهم ألبسنا بِخِلْعَة القرآن. اللهم شرفنا بشرافة القرآن. اللهم ارحم جميع أمة محمد بحرمة القرآن، يا رحيم يا رحمان اللهم اهدنا ووفقنا إلى الحق، وإلى طريقٍ مستقيم، ببركة القرآن العظيم، واعفُ عنا، يا كريم. وعافنا، يا رحيم
  • اللهم انصر الإسلام وأعِزَّ المسلمين. اللهم أعلِ بفضلك كلمتَي الحق والدين. اللهم أهلك الكفرة والمشركين، أعداءك أعداء الدين. اللهم رُدَّ المسلمين إلى دينك مرداً جميلاً. اللهم انصر المجاهدين في كل مكان.
  • اللهم انصرنا على أنفسنا. اللهم استجب دعاءنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، وأهلك أعداءنا، ولا تخيب فيك رجاءنا، واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.
  • اللهم تقبل صلاتنا. اللهم تقبل صيامنا. اللهم تقبل قيامنا. اللهم تقبل ركوعنا. اللهم تقبل سجودنا. اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

دعاء اللهم اجعل القران

دعاء في جوف الليل

نعلم أن الدعاء يعد من أساس العبادة لما يحمله من يقين وإيمان كامل من الإنسان بأن الله عز وجل هو خالق كل شيء ومليكه وهو القادر والأول والأخر وهناك أوقات علمنا إياها رسول الله صل الله عليه وسلم بكونها أوقات مستجاب فيها الدعاء ومن ضمنها هي الدعاء في جوف الليل وذلك يرجع إلى نزول المولى جل وعلا إلى سماء الدنيا وقتها ليتفقد أحوال العباد من مصلين ومستغفرين ومسبحين بالاسحار وأيضا الداعين للمولى الراغبين في تسيير أمر او طلب العفو والغفران.

ومن أجمل وأروع الادعية التي تقال في جوف الليل أو خلال قيام الليل هي ؛

الَّلهمَّ اقْسِم لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ ما تحُولُ بِه بَيْنَنَا وبَينَ مَعٌصِيتِك، ومن طَاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنَا بِه جَنَّتَكَ، ومِنَ اْليَقيٍن ما تُهِوِّنُ بِه عَلَيْنا مَصَائِبَ الدُّنيَا. الَّلهُمَّ مَتِّعْنا بأسْمَاعِناَ، وأبْصَارناَ، وِقُوّتِنا ما أحييْتَنَا، واجْعَلْهُ الوَارِثَ منَّا، وِاجعَل ثَأرَنَا عَلى مَنْ ظَلَمَنَا، وانْصُرْنا عَلى مَنْ عادَانَا، وَلا تَجْعلْ مُصيَبتَنا في دينَنا، وَلا تَجْعلِ الدُّنْيَا أكبَرَ همِّنا ولا مبلغ عِلْمٍنَا، وَلا تُسَلِّط عَلَيَنَا بذنوبنا مَنْ لا يْرْحَمُنا، ولا تجعل إلى النار مصيرنا، وتوفنا وأنت راضٍ عنا.

اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا

كان رسول الله صل الله عليه وسلم دوما ما يكرر هذا الدعاء في كل وقت وحين في السراء والضراء والفرح والحزن ” اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا وغمومنا”

ويتضح من معنى هذا الدعاء أن به توجه ورجاء من العبد إلى ربه بأن يجعل الإنسان همه وانشغاله في قراءة القرآن وأن يكون هو وجهته الأولى وإذا تدبرنا امورنا قليلا نجد أنه بالفعل تنصلح قلوبنا واحوالنا كلما التزمنا بالصلاة والعبادات وقراءة القرآن وعند البعد عنه وهجره تتراكم علينا الهموم وتضيق به الدنيا و همومها ومتاعبها.

فضل قراءة القرآن في الكتاب والسنة

  • إذا تدبرنا قول الله تعالى في كتابه العزيز {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية يرجون تجارة لن تبور* ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور}
  • كذلك حديث رسول الله صل الله عليه وسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلّ الله عليه وسلم قال (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب. ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو)
  • في صحيح مسلم عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلّ الله عليه وسلم يقول (اقرؤوا القران فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).
  • عند الترمذي من حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم (من قرأ حرفاً من كتاب الله فله حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها, لا أقول “ألم” حرف، بل ألف حرف, ولام حرف, وميم حرف)

مما سبق يتضح لنا أهمية وفضل قراءة القرآن الكريم ليس فقط في الجزاء الذي نتحصل عليه في الدنيا من زوال لهم وضيق وفرج وبركة في حياتنا بل كذلك الرفعة وتدرج الدرجات العليا في الجنة وإذا تدبرنا روايات وأحاديث السلف نجد الحرص الشديد على قراءة القرآن وختمه بشكل مستمر حيث قيل أنه يتم ختمه كل 10 أيام على الأقل ويوجد من كان يختمه مرة في النهار وأخرى في الليل .

بخلاف الفضل العام والشامل من قراءة القرآن هناك فضل خاص وهو ما خصه وفضل الله عز وجل به عدد من السور أو الايات عن غيرها من السور والآيات القرآنية والتي يأتي علي رأسها سورة البقرة وآية الكرسي لكون فضلها كبير وعظيم ويمكن الاطلاع عليه جملة وتفصيلا من هنا .

..دعاء اللهم اجعل القران

افضل ادعية مكتوبة مستجابة

بعد القيام بتحري أوقات إجابة الدعاء كثيرا منا لا نعلم ماذا نقول مع العلم أنه يجوز الدعاء بأي أمر ترغب فيه أو حديث لائق تتوجه به لله عز وجل ، ولذلك فقد أحضرنا لكم عدد من الادعية المكتوبة و المستجابة بإذن الله ؛

  • اللّهم إنّي أحمدك حمدًا كثيرًا وأشكرك شكرًا كثيرًا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللّهم ربّ السموات السّبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا وربّ كل شيءٍ فالق الحَبّ والنّوى ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّين واغننا من الفقر.
  • اللهم اهدنا بهدايتك، وارحمنا برحمتك، وان قلنا من دائرة سخطك إلى دائرة رضاك، ومن المعصية إلى الطاعة، ومن الضيق إلى السعة ، واجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، وجلاء همنا وحزننا، واجعله حجة لنا ولا تجعله حجة علينا، علمنا منه ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علما.
  • اللهم علمنا الأدب مع سيدنا رسول الله ﷺ، ومع آل بيته السادة الكرام ، ومع سلفنا الصالح، ومع عبادك الصالحين، وافتح علينا فتوح العارفين بك، وصلِّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وأله وصحبه، اللهم كما زينت سماء كونك بنجومك، زين قلوبنا بحب حبيبك ونبيك ورسولك، واحرسنا بعينك التي لا تنام، واكنفنا بكنفك الذي لا يرام، واجعلنا ممن يراه في اليقظة والمنام، يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام.

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم دعاء اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا و يسعدنا استقبال اقتراحاتكم أسفل المقال مع التعليقات .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *