التخطي إلى المحتوى

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت الحمد والشكر لله يجب أن يكون من ضمن الأمور الأساسية في حياتنا اليومية حيث يجب أن نتضرع دوما إلى الله عز وجل بالدعاء والشكر والثناء عليه لما نحن فيه من نعم ويجب إلا يقتصر على الحمد في السراء فقط بل الحمد والشكر في كل وقت وحين سواء سراء أو ضراء .

  •  اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد ان ترضى. اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، ومن يميني وعن شمالي، ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.
  •  يارب لك الحمد كالذين قالوا خيرًا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول، ولك الحمد على كل حال، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، وأنت بكل شيء عليم، سبحانك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

دعاء اللهم لك الحمد مكتوب

اللهم لك الحمد في بلائك ، وصنيعك إلى خلقك ، اللهم لك الحمد في بلائك ، وصنيعك إلى أهل بيوتنا ، اللهم لك الحمد في بلائك ، وصنيعك إلى أنفسنا خاصة ، اللهم لك الحمد بما هديتنا ، ولك الحمد بما أكرمتنا ، ولك الحمد بما سترتنا ، ولك الحمد بالقرآن ، ولك الحمد بالأهل والمال ، ولك الحمد بالمعافاة ، ولك الحمد حتى ترضى ، ولك الحمد إذا رضيت ، يا أهل التقوى ، ويا أهل المغفرة ، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار ، ثلاث مرات ، اللهم واجعل صلواتك ، وبركاتك ، ومغفرتك ، ورضوانك على محمد ، وعلى آل محمد.

في صباح كل يوم تقوم فيه يجب أن نستشعر نعمة الله عز وجل علينا الكثيرة والتي تتعدد وتختلف بين الصحة والمال والأبناء والحياة وصلاح الأحوال وغيره كذلك يجب ان نتحلى باليقين الكامل في الله عز وجل والوثوق في حكمته في أي أمر نمر به من خير أو شر نحسبه نحن قال الله تعالى “وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ”

دعاء اللهم لك الحمد

ادعية اللهم لك الحمد

التوجه لله بالدعاء والتضرع له فضل كبير وعظيم والدعاء هو أحد أشكال التضرع بالثناء على الله على نعمه التي لا تعد ولا تحصي التي نعيش بها منعمين ومعني توجهك بالدعاء لله هو يقين واعتراف بعظمة الله جل وعلا وأنه القادر فوق عباده هو المعطي الجواد ولذلك لا يجب التوجه بالسؤال لغير الله ولا الاستعانة إلا به فهو الوحيد الذي بيده مقاليد الأمور ، ومن أفضل أدعية اللهم لك الحمد ؛

شاهد أيضا:
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، وفي كل حين، اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.
  •  يا رب.. لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق،
  • اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهل أنت أن تُحمد، وأهل أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير،

فضل حمد الله وشكره

على الرغم من أن حمد وشكر الله عز وجل واجب علينا لما أنعم الله به علينا من نعم كثيرة إلا أن من فضل الله الكبير علينا ورحمته بنا وحبه لنا أنه يجازي العبد على حمده وشكره له حيث يبارك له في كافة النعم كذلك ينزل علينا رحماته ويزيد الخير والبركة في حياتنا وبيوتنا ويغفر لنا من ذنوبنا وكذلك يرفع عنا البلاء بسببه ويخفف لنا من الاقدار والمصائب .

دعاء اللهم لك الحمد

ومن أجمل أدعية الحمد والشكر لله ؛

  • اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم طهرني بالثلج والماء والبرد، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
  • الحمد لله على كل حال، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • الحمد لله الذي هداني للإسلام، وجعلني من أمة محمد
  • اللهم لك الحمد كله، وإليك يرجع الأمر كله
  • الحمد لله الذي كفاني وآواني، الحمد لله الذي أطعمني وسقاني، والحمد لله الذي من علي فأفضل
  • اللهم لك الحمد في بلائك وصنيعك إلى خلقك، ولك الحمد في بلائك وصنيعك على أهل بيوتنا، ولك الحمد بما هديتنا، ولك الحمد بما سترتنا، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالأهل والمال، ولك الحمد بالمعافاة، ولك الحمد حتى ترضى
  • اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا خالدًا مع خلودك، ولك الحمد حمدًا لا منتهى له دون علمك، ولك الحمد حمدًا لا منتهى له دون مشيئتك، ولك الحمد حمدًا لا أجرًا لقائله.

دلائل وجوب شكر وحمد الله

إذا تدبرنا القرآن الكريم وتمعنا في آياته نجد الكثير من الآيات القرآنية التي تؤكد وجوب التوجه لحمد وشكر الله عز وجل على كامل نعمه التي من علينا بها وأن يكون هذا الأمر ملازم لنا في كافة الأوقات.

  • ومن أكثر الايات القرآنية التي تؤكد على وجوب شكر وحمد الله عز وجل قوله تعالي “ولئن شكرتم لأزيدنكم”
  • هل لاحظت أن فاتحة الكتاب تبدأ بالتوجه بشكر وحمد الله عز وجل مما يؤكد على قيمة وأهمية التوجه بحمد وشكر الله ، وكونها من أحب الأمور إلى الله .
  • كما يقال إن مفتاح الدعاء هو أن تبدأ بحمد الله وشكره والثناء عليه وتقوم بعدها بالصلاة على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وسؤال الله عن حاجتك والتضرع له بالدعاء .
  • كذلك من ضمن السنن النبوية هو إلا يغفل القلب واللسان عن ذكر الله بالتسبيح والتهليل والتحميد والتكبير لكونها تحط من خطايا العبد وتكفر الذنوب وتمنع المصائب والاحزان .

أدعية الحمد لله مستجابة

اتفقنا أن مفتاح الدعاء هو أن تبدا فيه بحمد الله والثناء عليه كذلك يجب أن تتحرى أوقات إجابة الدعاء والتي بلغنا رسول الله صل الله عليه وسلم إياها وهي ؛

يفضل دوما الدعاء وانت في وضع السجود لأن أقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد ويحبذ أن تكون في الصلاة قبل قول التشهد الأخير ، تحري ليلة القدر وهى من أفضل الليالي فهي ليلة بألف شهر ، يوم الجمعة به ساعة مستجاب فيها الدعاء إذا تحراها العبد غفر له واستجابت دعوته ، عند نزول المطر لكون أبواب السماء تكون مفتوحة وليس بينك وبين الله حجاب ، كذلك دعوة المظلوم من الدعوات لا ترد ، ودعاء الصائم عند إفطاره ، عند الإصابة بكرب ومرض شديد .

دعاء اللهم لك الحمد

ومن أهم ادعية الحمد مستجابة بإذن الله :

  • اللهم لك الحمد، اللهم لك صلاتي ونسكي، ومحياي ومماتي، وإليك مآبي .
  • الحمد لله الذي علا فقهر، وملك فقدر، وعفا فغفر، وعلم وستر، وهزم ونصر، وخلق ونشر .
  • الحمد لله الذي أنعم علينا بعمر جديد، ويوم جديد نعيشه، اللهم اجعلنا من الشاكرين، اللهم إنا نسألك الأمن في أوطاننا، والسلامة في ديننا وأبداننا، والمغفرة لآبائنا وأمهاتنا، اللهم آمين يا رب العالمين .
  • الحمد لله حبًا، والحمد لله شكرًا، والحمد لله يومًا وشهرًا، والحمد لله عمرًا، والحمد لله في السراء والضراء، والحمد لله على ما قسمه الله لنا .
  • الحمد لله الذي نظن به خيرًا، فيكرمنا بأفضل مما ظننا به الحمد لله في الجبر والكسر، في الضيق والاتساع، وفي الفرج والكدر .
  • قل الحمد لله حتى وإن باتت أيامك خيبات، فلا شيء يساوي العافية ورضا الله تعالى .
  • الحمد لله الذي جعل في ذكره راحة للنفوس .
  • اللهم لك الحمد في السراء والضراء.. ما أحزن الله عبدًا إلا ليسعده، ما ابتلى الله عبدًا إلا لأنه يحبه، فالحمد لله دائمًا وأبدًا.

وبذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ويسعدنا استقبال التعليقات أسفل المقال .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *