التخطي إلى المحتوى

دعاء اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير يعد هذا الدعاء من الادعية المأثورة والتي لا يخلو من قولها والدعاء بها أي عقد قران وقد أوصانا رسول الله صل الله عليه وسلم بقوله لكل من يتزوج حديثا لما يحمله هذا الدعاء من قيمة و معنى كبير  واقترانه بشمول الفرح والسعادة ودوامها على المتزوجين .

دعاء اللهم بارك لهما

الزواج كما يقال عنه هو سنة الحياة وأيضا هو نصف الدين لكونه سبب في عفة الرجل والمرآة ويساهم في بناء مجتمع على أسس تربوية صحيحة وفقا لمبادئ الشريعة وما أمرنا الله عز وجل به وبالتالي يعد أفضل هدية للمتزوجين حديثا هو الدعاء لهما بأن يبارك الله لهما تلك الحياة الجديدة التي هم مقبلون عليها وأن ينعموا بالسعادة والرضا والهناء وأن تمتلئ أيامهم بالخير والصلاح .

جاء عن النبي صلى الله عليه و سلم في الدعاء للمتزوج عن أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه-: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  كَانَ إِذَا رَفَّأَ قَالَ: بَارَكَ اللَّهُ لَكُمْ، وَبَارَكَ عَلَيْكُمْ، وَجَمَعَ بَيْنَكُمَا فِي خَيْرٍ.

وإذا تمعنا حديث رسول الله صل الله عليه وسلم نجد أن هذا الدعاء يتميز بالعديد بالأمور أهمها أنه يندرج ضمن الادعية الطيبة التي تحمل كل الامنيات بالسعادة والهناء لمن تقولها له ، كذلك يعكس مدى النية الطيبة والحسنة التي يتمتع بها صاحبها، كما أن هذا الدعاء يحمل فضل كبير عند الله عز وجل لكونه ورد في السنة النبوية وما يقوله رسول الله (ص) هو من عند الله تعالى .

شاهد أيضا:

دعاء اللهم بارك لهم

دعاء للمتزوجين من السنة

قال تعالي في كتابه العزيز “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”

كما ذكرنا ان الزواج يعد من اهم مشاريع الحياة إذا ما كان هو أساسها ولذلك يجب عند الاقبال على تلك الخطوة التي من شأنها تغير مسار وحياة الانسان ان يقبل عليها بحكمة وان يقوم الشريكين سواء الرجل أو المرأة بانتقاء جيد وعلى أسس لشريك الحياة الاخر ويجب ان يكون أساس الاختيار مبني على الاخلاق والدين لانها هي أصل الانسان ومذهبه بينما أي شيء اخر هو زائل .

ومن الجدير بالذكر انه في الزواج قبل الإسلام كان يتم التهنئة للمتزوجين حديثا بقول ” بالرفاء والبنين ” ليتم استبداله فيما بعد كما علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم ب ” بارك الله لهما وبارك عليهما وجمع بينكما في خير ” .

أدعية المتزوجين حديثا

لا يشترط أن يكون الدعاء موجه من المدعوين للزوجين فقط بل أيضا هناك أدعية يستحب أن يدعو بها المتزوج نفسه وقد وردت في القرآن الكريم ومنها ؛

  • رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً. رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ. (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )

دعاء اللهم بارك لهم

كذلك يفضل ان يقوم الزوجين بالدعاء لبعضهما البعض وهناك العديد من الادعية التي يستحب الدعاء بها في تلك الليلة منها ؛

  • اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يؤلف ذات بيننا اللهم اجعله لي كما احب واجعلني له كما يحب واجعلنا لك كما تحب ربنا وترضى اللهم اجعلنا قرة عين لبعض يارب العالمين.

  •  اللهم الف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا اللهم اني اشكوا إليك ضعف قوتي وقلت حيلتي
  • اللهم إني لا حول ولا قوة لي إلا بك يا رب العالمين اللهم ارحم ضعفي يا خير الراحمين
  •  اللهم اعطني على الضعف قوه وسخر لي من اقوى مني يارب العالمين
  • اللهم باعد بيننا وبين رفقاء السوء كما باعدت بين المشرق والمغرب فأنهم لايعجزونك، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا ولا يخاف منك يا الله يا الله يا أحد يا صمد يا رب يا غفور يا شكور برحمتك أغثني.

اجمل الادعية للمتزوجين

كذلك هنا العديد من الادعية التي نتوجه بها لله عز وجل لمباركة المتزوجين حديثا ومنها ؛

  • اللهم بارك له في زوجته وأهله ، و بارك اللهم لهم و عليهم اللهم ألف بين قلوبهم ، و أسعد حياتهم ، واجعل بينهم مودة ورحمة اللهم املأ بيوتهم بركة ، وحياتهم سعادة ، و أيامهم فرحاً و سروراً .

  • اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا و رب كل شئ ، فالق الحب والنوى منزل التوراة و الإنجيل و الفرقان ، اللهم بارك لهم فيما ترزقهم ، ووسع له في رزقه ، و اجعل زواجه زواجاً مباركاً ميسوراً .

  • اللهم يا رب العالمين ، و يا معطي السائلين ، و يا مجيب الداعين ، ارزقهم ذرية صالحة صالحة طيبة على صراطك المستقيم .

  • اللهم هب له من زوجه وولده قرة أعين ، واجعلنا للمتقين اماماً ، اللهم بارك له في زوجته ، و بارك له في ماله ، و ارزقه الذرية الطيبة الصالحة اللهم اجعلهم أهل بيت شاكرين ، لك ذاكرين ، و على بلائك صابرين ، و عافهم من كل سوء ، وارزقهم كل خير ، واصرف عنهم كل شر .

سنن وأحكام الزواج بالإسلام

بما ان موضوعنا اليوم متعلق بالزواج والمتزوجين فهناك أسس هامة كما ذكرنا يجب ان تتوافر عند اختيار شريك الحياة والتي نتعرف عليها وفقا لما ورد في القرآن والسنة ؛

أولا على الرجل أو المرأة تحري الاختيار الصحيح للطرف الاخر وذلك استنادا إلى قوله تعالي ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [الحشر: 18]

ومن أهم الشروط التي يجب أن تتوافر في المرأة عند اختيارها للزواج هي ان تكون تقية تمتثل لاوامر الله عز وجل وتعاليم الدين وسنة نبيه صل الله عليه وسلم ﴿ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا ﴾ [النساء: 34].

وأهم الميزات التي يجب ان تتوافر في المرأة هي أن تكون نعم عون الرجل على طاعة الله وكذلك العون والسند له في الدنيا وان تقوم بما امرها الله تعالي في رعاية الأبناء وصون نفسها

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:(تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ).

وكذلك يجب على المرأة أو الوكيل عنها قبل موافقتها على شريك حياتها ان تتحرى فيه صفات الزوج الصالح وذلك امتثالا لحديث رسول الله صل الله عليه وسلم

قد روى ابنُ ماجه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا أَتَاكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ خُلُقَهُ وَدِينَهُ فَزَوِّجُوهُ إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ)؛ (حديث حسن)، (صحيح ابن ماجه للألباني).

كما روى ابنُ ماجه عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ، وَانْكِحُوا الْأَكْفَاءَ وَأَنْكِحُوا إِلَيْهِمْ)؛ (حديث حسن)، (صحيح ابن ماجه للألباني).

دعاء اللهم بارك لهم

نصائح هامة للمتزوجين

نقدم لكم عدد من النصائح الهامة التي يجب أن ينتبه لها جميع المتزوجين حديثا وهي ؛

  • أحد أهم أسباب الألفة والطمأنينة بين المتزوجين أن يكون هناك تعبير دائم بين الطرفين لقيمة الحب بينهما وان يقوم الرجل دوما باسما زوجته الكلام العذب حيث يقال ان قلب المراة في أذنيها .
  • تجنب البخل في الإنفاق ما دام الرجل قادرا وكذلك تجنب التبذير والإفراط في المال .
  • معاشرة الزوجة بالمعروف وبما يرضي الله عز وجل ولا يقسو عليها أو يظلمها وأن يكون هو السند لها .
  • أن يحاول الزوج التغاضي قدر الإمكان عن غضب وذلات زوجته المسموح بها ومراعاة ظروفها النفسية والجسدية والإحسان إليها .

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ” .

أما الزوجة فواجب وفرض عليها طاعة زوجها وإلا تعصيه أبدا ما دام الأمر في المعروف وليس به ما يغضب الله عز وجل ، أن تسرع الزوجة إلى تلبية احتياجات زوجها وإلا تعيره بفقر أو ضيق حال أو اصل ما دام على خلق ودين ، وأن تتقي الله فيه وتشجعه على طاعة الله وكسب المال الحلال وإن قل والبعد عن الحرام وإن كثر .

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم دعاء اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير ويسعدنا مشاركتكم لنا أسفل المقال مع التعليقات .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *