التخطي إلى المحتوى

دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين كامل المرض هو من أحد أنواع البلاء التي يصاب بها الشخص نفسه أو يتعرض للإصابة به أحد الأحباب والأقارب أو شخص مقرب منك وتختلف درجة المرض وفقا لحالة المريض وشدة هذا المرض وفي جميع الأحوال السابقة يصاب الإنسان بحسرة ووجع في القلب حزنا على احبابه أو الشعور بالألم العضوي إذا كان هو المصاب ونتعلم من هذا المقال ما أمرنا رسولنا الكريم بقوله وفعله عند الإصابة بالمرض والابتلاء .

دعاء اللهم اشفي مرضانا كامل

( اللَّهُمَّ اشْفِ مَرْضانا وَمَرْضَى الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ ارْفَعْ عَنْهَمْ ما هُمْ فِيهِ، وَأَفْرِغْ عَلَيْهِمْ وَعَلَى أَهْلِيهِمْ صَبْراً، وَارْزُقْهُمْ الرِّضَى بِالقَضَاءِ، وَعَاجِلَ الشِّفاءِ، شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَماً، بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ)

يعتبر دعاء اللهم أشفى مرضانا من أكثر الادعية التي يكثر قولها عند الإصابة بالمرض سواء للفرد نفسه أو للغير ونجد ان به أيضا الدعاء عن ظهر غيب لكافة العباد والمرضى بشكل عام وهو من أفضل الادعية التي تقال عند المرض وهناك العديد من الادعية التي يستحب قولها في مثل تلك الأمور ومنها ؛

  • يارب إني أعبدك ولك ادعو، فاجعل الشفاء في جسدي، والنور في بصري، واليقين في قلبي، والشكر في صدري، وارزقني منك رزقًا غير ممنوع، وفرجًا قريبًا.
  • يارب يامن شفيت أيوب وكشفت ضر يعقوب اشفي كل مريض يتألم ولا يتكلم ولا يعلم بحاله إلا أنت.
  • يارب اشفيها والهم اهلها الصبر والسلوان وخفف عنهم كربتهم.
  • يارب اسألك الشفاء لكل روح عجزت عن النوم بسبب المرض ربي ارح ثم هون ثم أشفي كل نفس لايعلم بوجعها إلا انت انك على كل شي قدير.
  • يارب انا استودعناك عافيته وعافه واعفو عنه واحرسه بعينك التي لاتنام.
  • يارب أفرح قلوبنا وأذهب أحزاننا وأغفر ذنوبنا أللهم أشفي مرضانا وأرحم موتانا إنك على كل شي قدير.
  • اللهم ياشافي يامعافي اشفيه وارفع عنه, اللهم اشفه وافرح قلوبنا بشفائه.
  • يارب اني اسألك ان تبعد عنه كل تعب ولا ترينا فيه مكروه اللهم اشفيه شفاء لا يغادر سقما.

دعاء اللهم اشفي مرضانا

ادعية الشفاء للمريض مكتوبة

كما نعلم جيدا أن الدعاء من أساس العبادات لكونه فيه يتوجه العبد إلى ربه جل وعلا قاصدا وجهه وحده يقينا منا  أن الله هو الوحيد القادر على رفع البلاء وذهاب البأس والمرض فالمولى سبحانه وتعالى هو العليم بما يعاني العبد من بلاء ومرض وهو القادر على ذهاب البأساء والضراء ومن أدعية الشفاء للمريض مكتوبة والتي يتوجه بها المريض نفسه للدعاء بها ؛

  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  •  اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين.
  •  يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  •  أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه.
  •  بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  •  اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء اللهم اشفي مرضانا

ادعية الشفاء للمريض من القرآن

هناك العديد من الآيات القرآنية التي ورد أن لها فضل كبير في زوال المرض والبأس وذلك عند قراءتها بعدد معين كذلك علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم الرقية الشرعية والتي تقال عند الإصابة بالمرض أو الحسد أو العين أو السحر أيضا ويستحب ان تقال دوما وليس فقط عند التعرض للمرض وتقال بنية الشفاء من المرض وذهاب الألم .

ويبدأ المريض نفسه أو شخص مقرب منه بوضع يده اليمنى على مكان الألم أو المرض أو يتم وضعها على اليد ويستحب أن يكون الشخص القائم بهذا الامر على طهارة ووضوء قدر الإمكان ويبدأ في قراءة ما يلي ؛

  1. سورة الفاتحة 7 مرات .
  2. المعوذتين ” سورة الفلق وسورة الناس ” وكذلك سورة الإخلاص 3 مرات .
  3. قراءة آية الكرسي ، آخر آيتين من سورة البقرة ، مع تكرار ذكر الله والتسبيح والحوقلة ” لا حول ولا قوة إلا بالله “

ادعية الشفاء للمريض ؛

 لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  •  اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.

دعاء اللهم اشفي مرضانا

دعاء الشفاء من المرض للأقباط

كما ورد في الإنجيل دعاء للشفاء من المرض والذي يستحب قوله ؛

 «ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك أمرُك في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على هذا الوجعِ فيبرأُ»

أدعية الشفاء من السنة

وقد علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم كذلك طريقة الدعاء عند الإصابة بالمرض في السنة والتي وردت عن رواية الصحابة رضي الله عنهم وهي ؛

  • أن نبدأ بقول ” بسم الله “ 3 مرات ، وتقول ” أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر “ 7 مرات .
  • “بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ” 3 مرات .
  • وتدعو بقول «أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا»
  •  «اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري»
  • وإذا كان القائم بالدعاء ليس المريض نفسه يختم بقول «لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ»

أفضل أدعية الشفاء من المرض

واجب علينا عندما بمرض شخص مقرب لنا أن نتوجه بالسؤال عنه وزيارته مع مراعاة الآداب العامة عند زيارة المريض وهي ؛

الاستئذان قبل الذهاب لزيارة المريض ، عدم اصطحاب الأطفال عند زيارة المريض حتى لا يسبب له الإزعاج ، عدم إطالة مدة ووقت المكوث عند المريض حتى تجعله يرتاح ، تجنب التحدث بإي أمور قد تمد المريض بالطاقة السلبية وان تحاول ان ترسم البسمة على وجهه وتمده بالطاقة الإيجابية والتفاؤل ، أخيرا الدعاء له بالشفاء العاجل .

ومن أفضل الأدعية التي تقال عند زيارة المريض ؛

  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا.
  •  اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  •  اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين كامل ويسعدنا دوما مشاركتكم لنا اسفل المقال مع التعليقات وفي انتظار اقتراحاتكم .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *