التخطي إلى المحتوى

العمليات الجراحية مما يخيف الإنسان فيرجو الطمأنينة من الله، لهذا دعاء قبل العملية مكتوب ومستجاب يتم الدعاء به؛ لبث الهدوء والسكينة في نفس المريض قبل دخوله إلى مراحل التحضير للعملية الجراحية لذلك وعبر موقع شملول سنعرض عليكم دعاء قبل العملية مكتوب بصيغ طويلة مع صيغة أخرى قصيرة له من أدعية وردت من الأثر الصالح، ومن السنة النبوية الشريفة، ومن آيات القرآن الكريم.. بالإضافة إلى أشهر أدعية الشيوخ المعروفين في العالم العربي أو الإسلامي ككل.

  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا ألا تدع لي ذنبًا إلا غفرته.. اللهم لا تجعل كربًا إلا فرجته.. اللهم لا تجعل كربًا إلا فرجته.. اللهم أنت إلهنا، اللهم أنت مولانا، اللهم أنت نصيرنا.. اللهم إني أسألك يا من بيده البلاء وبيده الشفاء وبيده حفظي من الشرور والشقاء اللهم واحفظني بحفظك.
  • اللهم إني أسألك بصفاتك العلا، وأرجوك بأسمائك الحسنى التي علمتها لنا أو علمتها لعبادك أو أنزلتها في كتابك أو اختصصت بها في علم الغيب نفسك أن تحفظني من الشر وتشفيني من السقم، وأن ترزقني الشفاء الذي لا يُرجى من مخلوق سواك.

دعاء قبل العملية مستجاب

دعاء قبل العملية

العمليات الجراحية مما يثير الرعب بالنسبة لأي إنسان في هذا الكوكب أيًا كانت ديانته مسلم مسيحي يهودي بوذي أو ملحد، فتلك طبيعة البشر مهما اختلفت درجات قوتهم وشجاعاتهم.. فإن لم يخشَ الإنسان من شيء فهو فاقد لطبيعته البشرية التي منحه إياها الله -عز وجل-.

فالعمليات الجراحية تختلف في درجات خطورتها وتبعًا لذلك تختلف درجات خوف الإنسان، وذلك حتى وإن كانت العملية الجراحية -في وقتنا الحالي- في غاية السهولة أو كما يقال في الإنجليزية (A Piece Of Cake) (أي سهلة مثل قطعة الكعك).

أما عن علاقة العمليات الجراحية والإسلام فإن الإسلام ليس بالديانة فقط بل الإسلام هو المعاملة الحسنة بين المسلمين وغيرهم من نفس الديانة، أو المسلمين وغيرهم من الأديان الأخرى.. بل كل ما يخص شئون الحياة من عمليات جراحية أو عمليات تجارية مع أي من الناس والمواطنين الآخرين.

لذلك لا عجب في أن يسأل المريض عن أدعية قبل الدخول إلى العمليات بغرض أن يحفظه الله -عز وجل-، ويستودع الله -سبحانه وتعالى- الذي لا تضيع ودائعه في الدنيا أو في الآخرة فهو الحافظ لعباده من كل شر وسوء.

لكن ما هو المفروض والواجب على المسلم من أذكار وأدعية قبل دخول العمليات؟ من ضمن الأدعية الواجبة على المسلم في قبل دخول العمليات هي..

  • اللهم من عظيم لطفك وكرمك وحلمك على عبادك.. اللهم إني أشهدك أن قد تُبت إليك وأبوء لك بذنوبي.. اللهم يا حي يا قيوم، إني أطلب وألوذ بك لحفظي من السوء وأن تبرئني من السقم.
  • اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.. اللهم إني أستغفرك من كل ذنب عظيم وهين، وأتوب إليك إني كنت يا ربنا من الظالمين.. اللهم اشفني من سقمي وآمن روعتي واشدد من أزري.

أدعية قصيرة قبل الدخول للعمليات

من فاجأه طبيبه في خلال يوم أو يومين قبل دخوله إلى غرفة العمليات على السرير المتحرك (الترولي) من أجل إجراء عملية جراحية؛ في تلك الحالة يسعى المرء إلى التقرب إلى الله بسرعة كبيرة.. ويتم ذلك عبر اتصال القلب بالله ومعرفة أنه لا ملجأ منه إلا إليه، فيلجأ المسلم للدعاء قبل الدخول إلى تلك الغرفة المرعبة.. لذلك في تلك السطور سنعرض عليكم أفضل دعاء قبل العملية:

  • اللهم سبحانك أنت قيوم السماوات والأرض سبحانك لا إله إلا أنت، اللهم سبحانك أنت البارئ لا إله إلا أنت سبحانك أنت المبتلي، وأنت المعافي وأنت سبحانك الشافي.
  • اللهم يا رب الناس.. اللهم يا رب الناس.. اللهم يا رب الناس.. اللهم يا صانع الأسقام، اللهم يا من خلق الداء، وألهم للبشر الدواء، أسألك يا الله أن ترزقني الشفاء.. اللهم ارزقني من لدنك شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • اللهم بعفوك وبحكمك وبسلطانك اللهم إني متكأ إلى ركنك ولا ركن لي ولا منجى لي منك إلا إليك اللهم يا منقذ الغرقى يا حنان، يا منجي الهلكى يا منان.. اللهم إني أسألك الشفاء الذي لا يغادر سقمًا والأمان من عندك الذي لا يُرهب من أمنه.

صيغة طويلة لدعاء قبل دخول العمليات

إن كنا قد عرضنا في سطور الفقرة السابقة أدعية قصيرة قبل الدخول إلى غرفة العمليات بسبب ضيق وقت إعلام المريض بدخوله لغرفة العمليات فعرضنا لكم صيغ قصيرة من دعاء العمليات.. لذلك في كلمات تلك الفقرة سنعلِّمك دعاء طويل مكتوب قبل الدخول لغرفة العمليات:

اللهم إني أبدأ المناجاة كما أمرتنا يا ربنا، اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد في الأولين، وصلِّ وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد في الآخرين، وصلِّ وسلم وزد وبارك على محمد في كل وقت وحين، وصلِّ وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين.

اللهم اهدني فيمن هديت.. وعافني فيمن عافيت.. وعافني فيمن عافيت يا أرحم الراحمين.. اللهم عافني وتولني برحمتك فيمن توليت.

اللهم إني أسألك العفو والعافية، اللهم إني أسألك حفظك للنبيين، اللهم إني أسألك حفظك للنبيين، وأسألك حفظك لعبادك المرسلين.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً.. ولا صعب أو عسير إلا ما صعبته أو عسرته.. فاللهم إني أسألك اليسر لا العسر.. اللهم يسر ولا تعسر.

اللهم إني أسألك شفاءً لا يغادر سقمًا فأنت الشافي وحدك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اللهم إني قد دخلتُ إلى المستشفى على ساقي أمشي مترنحًا.. فاكتبني يا ربنا ممن كتبت لهم الشفاء واخرجني من المستشفى سائرًا قويمًا على كلتا قدماي.

اللهم إني قد دعوتك كما أمرتنا فاستجب بقدرتك يا ربنا الدعاء، اللهم إن آخر دعائي الصلاة والسلام على رسولنا المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء قبل وبعد الخروج من عملية الولادة

عملية الولادة من العمليات الشائعة في العالم كله ومن أكثر العمليات التي تبلغ نسبتها أعلى من واحد وعشرين بالمائة على مستوى العالم (21 %) كواحدة من أكثر العمليات اليومية في العالم.. لذلك سنعرض عليكم أدعية قصيرة مكتوبة قبل عملية الولادة:

  • اللهم يا حي يا قيوم يا سميع الدعاء، يا مجيب المنادين اللهم يسر ولا تعسر، اللهم يسر ولا تعسر.. اللهم لا سهل إلا ما جعلته برحمتك سهلاً ولا صعب إلا بحكمتك جعلته صعبًا.
  • اللهم يا سميع الدعاء يسر لـ (اسم الذاهبة لعملية الولادة) في ولادتها، اللهم اجعل ابنها حسن الخَلق والخُلُق اللهم اجعل طَلْق ولادتها -الطلق هو ألم الولادة-.. اللهم ارزق كل من جعلته بقدرتك عقيمًا سقيمًا في الولد يشعر في أهل بيته هذا الشعور وافرح واسعد قلبه بتلك السعادة والسرور.
  • اللهم اجعل المولود نور هذا البيت بعد نورك واجعله قُرة أعينهم، اللهم ولا تريهم فيه رؤيا السوء، اللهم واجعله ممن فتحت عليهم بحكمك وعلمك.. اللهم اجعل ساعتها (ساعة ولادة المتجهة لغرفة العمليات) ساعة سهلة يسيرة لا عسيرة.

من سورة آل عِمران: (إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) تلك الآيات هي دعاء يستخدم من قِبل النساء الحوامل قبل دخولهن إلى غرف الولادة.

  • اللهم إني أستأنس بعظمتك وجاهك وسلطانك، يا من لا تدركه الأبصار وهو مدرك للأبصار يا من تقدست أسماؤك ولا إله غيرك لا إله إلا أنت سبحانك يا من في الخلق قدرته.. ويا من أنجيت إبراهيم من النار وهونتها عليه فهون علي يا الله ما أنا به.

أدعية قبل الدخول للعمليات من السُنة النبوية الشريفة

لم يدرك المسلمون الموجودون في حياة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- العمليات الحالية، وحسب تفسير العلماء فإن أدعية طلب الشفاء أو إزالة الغم والكرب والحزن الموجودة في السنة من الأدعية التي يجوز الدعاء بها إذا ما كان العبد ذاهب للعمليات.. لذلك سنعرض عليكم أكثر من دعاء قبل العمليات من السُنة النبوية الشريفة:

(ودَّعني رسولُ اللهِ -صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ- فقالَ: أستودعُكَ اللَّهَ الَّذي لاَ تضيعُ ودائعُهُ) الدعاء صحيح رواه أبو هريرة -رضي الله عنه – كما صححه ابن ماجه في صحيحه وذكره الألباني -رحمه الله- في صحيحه.

هذا الدعاء من أشهر ما كان يدعو به رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ).. رواه أنس بن مالك، كما ذكره البخاري صحيحًا في صحيح البخاري وهو محدَّثه.

هذا الحديث (الدعاء) مما كان يدعو به رسول الله لطلب الرحمة من الله، ومن سوى الله نطلب منه الرحمة؟ (اللهُمَّ رحمتَك أرْجو، فلا تكلْنِي إلى نفسِي طرفةَ عينٍ، واصلِحْ لي شأنِي كلَّه) رواه الصحابي أبو بكرة نفيع بن الحارث، وذكره الألباني حسنًا في صحيح الجامع.

دعاء بطلب الحفظ من الله -عز وجل- قبل دخول غرفة (اللهمَّ إنِّي أسألُكَ العَافِيَةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إنِّي أسألُكَ العَفْوَ والعَافِيَةَ في دِينِي ودُنْيايَ، وأهلِي ومالِي اللهمَّ اسْتُرْ عَوْرَتِي، وآمِنْ رَوْعَاتِي اللهمَّ احْفَظْنِي من بَيْنِ يَدَيَّ ومن خلفي، وعن يَمِينِي وعن شِمالِي، ومن فَوْقِي، وأعوذُ بِعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتَالَ من تَحْتِي).

هذا الدعاء رواه عبد الله بن عُمر (ابن عُمر) وحدَّثه الشيخ الألباني في كتابه صحيح الأدب المفرد.. وهذا الحديث من الأحاديث النبوية التي تعلم المسلمين طلب العافية ممن لا تطلب من سواه، وطلب الحفظ لمن لا حافظ إلا هو.

أدعية من القرآن قبل دخول العمليات

دعاء قبل العملية

القرآن الكريم هو الكتاب الذي أثبت أن الأرض والسماء كانتا جزءً واحدًا ثم انفصلتا، وهو من علم البشر كيفية خلق الإنسان قبل العلوم الحديثة.. لذلك لا عجب في أن يكون فيه من دعاء الحفظ بآيات القرآن قبل دخول العمليات.. والذي اقتبسه العلماء والمفسرون من بعض آيات القران الكريم التي في معانيها التوكل والإنابة وطلب الرحمة والشفاء مثل:

  • الآية الرابعة من سورة الممتحنة (وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ ۖ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)، والدعاء الموجود في تلك الآية الكريمة من أدعية التوكل على الله -عز وجل- وهو المتوكَّل عليه، وسندنا، ناصرنا نحن المستضعفون إليه.
  • الآيتان السادسة عشر والسابعة عشر من سورة القصص (قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ)، والمعنى من تلك الآية الكريمة والدعاء المفهوم من معانيها هو..

طلب المغفرة من الله رب العالمين على الذنوب والخطايا التي قام فيها العبد بالكثير من الخطايا والذنوب، خاصةً وإن كانت العملية الجراحية المتوجه إليها المريض عملية خطيرة -كتب الله له ولكل مرضى المسلمين الشفاء-.

  • دعاءا أيوب.. الأول في الآية الثالثة والثمانين من سورة الأنبياء (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)، والدعاء الثاني في الآية الحادية والأربعين من سورة ص (وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ).

معنى كلمة نصب (هو المرض) وكلا الدعائين في اللآيتين السابقيتن هما من الأدعية الموجودة في آيات الذكر الحكيم فيهما دعاء بغرض الشفاء، وإن كان المرض مستعصٍ على الأطباء فلا مستعصٍ على الله.. ولا مريض كأيوب -عليه السلام-.

دعاء للمريض من أهله قبل وأثناء العملية

الأهل هم السند الحقيقي للإنسان فلا ريب في حالة ما إذا كتب الله على أحد -لا أراكم الله فيكم أو في أحبابكم مكروه- الأمراض المستعصية أو العمليات الجراحية فسيدعو أهل المريض بدعاء قبل العملية مكتوب أو محفوظ عن ظهر قلب حتى يوفق الله الأطباء في القيام باللازم للمريض، وأن يُشفى المريض وتنجح العملية، ونقدم لكم الدعاء قبل العملية مكتوب فيما يلي:

اللهم إني أسألك باسمك العظيم الذي لا يضار مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء أن تشفي ما بـ (ذكر اسم المريض) من داء، وأن تزيح عنه يا ربنا كل غمة وبلاء.. اللهم هون عليه عمليته الجراحية ولا تحوجه للعلاج بعدها يا رب العالمين.

إلهنا وربنا اللهم إنك أنت ربنا واحد لا إله سواك ندعوه ونحن عصاة مذنبون ويجيبنا يقول لبيك عبدي.. فأنت يا ربنا ربٌ رؤوف ربٌ حليم ربٌ كريم.. اللهم لا سواك شافٍ؛ فاشف اللهم فلان (اسم المريض) اللهم البسه لباس العافية حتى يعيش عيشة هنية.

اللهم إنا على علم اليقين ألا مزيح للغمة إلا أنت فازح يا ربنا عن (اسم المريض) الكربة وفرِّج يا رب عنه الغُمَّة.. اللهم لا شافي للأمراض إلا إذا أمرت بالشفاء والزوال فاكتب يا رب له/ لها الشفاء في الحياة السعيدة الهنية.

اللهم إني أسألك الشفاء والعفو والعافية لـ (اسم المريض/ المريضة) اللهم يا كاشف ضُر أيوب ويا منجي إبراهيم من النار.. ارحم من ضاقت به الحيل اللهم امنن عليه بدوام العافية والستر والصحة.

اللهم اجب دعائي اللهم واسمع ندائي اللهم إني قد وقفت ببابك راجيًا عفوك اللهم ولا رضا سوى رضاك، ولا يسمع الرجاء سواك اللهم عجل بالشفاء اللهم وعجل العافية.. والمعافاة من عظيم البلاء.

الرقية الشرعية للمريض قبل دخول العمليات

الرقية الشرعية من الطرق الموجودة في السنة النبوية الشريفة من أجل شفاء بعض الأسقام والأمراض.. وهناك من يستعمل تلك الرقية الشرعية للمرضى قبل دخول العمليات.. وهي:

  1. قراءة سورة الفاتحة: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).
  2. قراءة آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) الآية 255 من البقرة.
  3. خواتيم سورة البقرة من: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ) إلى نهاية السورة.
  4. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك (سبع مرات).
  5. بسم الله (مرتين) أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
  6. (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ) روته خولة بنت الحكم وحدَّثه الإمام مسلم صحيحًا في صحيح مسلم.
  7. (أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر.. من شر ما خلق وبرأ وذرأ.. ومن شر ما ينزل من السماء وشر ما يعرج فيها.. ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها.. ومن فتن الليل والنهار.. ومن شر كل طارق إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن) ذكره الإمام أحمد في مسنده مسند أحمد.
  8. اللهم رب الناس اذهب الباس، واشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا، (متفق عليه).

دعاء الطبيب قبل دخوله العمليات

أي عملية جراحية يكون فيها أكثر من طبيب، وهؤلاء يكونون في توتر بسبب أنهم يتحملون مسئولية روح وعليهم التكفل بتلك الروح وإتقان عملهم، ولأن لا مهدئ ومطمئن للنفس إلا ذكر الله كما جاء في سورة الرعد الآية الثامنة والعشرين (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).. لذلك سنعرض عليكم أذكار قبل دخول العمليات للأطباء:

  • سبحانك اللهم أنت ربنا أنت المستحق لكل حمد وذِكر، الهم أنت يا ربنا الجدير بالذكر والجدير بكثير الثناء والشكر، اللهم أنت أهلٌ لكل إجلال يليق بوجهك وكل تقديس يليق بعظمة سلطانك).
  • اللهم أنت الخالق المبدع سبحانك ربنا وتعاليت أنت الرحمن الرحيم المصور الخالق الذي دلت المخلوقات على وجوده، أستغفرك ربي من الذنوب والخطايا، اللهم يا من فاض على الوجود بالإحسان والغفران الذي وسع أهل الأرض ولا يكفيهم).
  • (لا إله إلا أنت إنا من المسبحين الموحدين لك يا الله لا إله إلا أنت العفو يا عفو يا الله.. سبحانك ما أمرتنا بالاستغفار إلا وأنت تريد المغفرة يا الله.. انظر إلينا واعفُ عنا يا عفو يا الله) من أدعية د/ صلاح الجمل مكتوب.
  • سبحانك يا واحد يا الله، سبحانك يا حليم يا الله، سبحانك اللهم أنت الحي القيوم الذي لا تدركك الأبصار وأنت مدرك الأبصار.. اللهم يا من لا تسعه الأقطار أنت الحليم الذي تقدست ذاتك، وتباركت أسماؤك، وتنزهت يا لله.
  • الحمد لله الذي خلق الإنسان وعلمه البيان وعلمه ما لم يعلم.. الحمد لله الذي زيَّن الإنسان بالعقل وشرفه بالإيمان وكره إليه الكفر والفسوق والعصيان.
  • اللهم لك الحمد.. الحمد لك يا ربنا.. الحمد لله المحمود بكل لسان، الحمد لله المعبود في كل زمان، الحمد لله المقصود في كل مكان.. الحمد لله يا من يملك السماوات والأرض يقلب بينهما كيف يشاء.. الحمد لله الذي أراد فقدَّر.. الحمد لله الذي ملك فقهر وخلق فأمر الحمد لله في النهار والليل والسحر.

بذلك نكون قد عرضنا عليكم دعاء قبل العملية مكتوب بمختلف الصيغ الطويلة منه ثم القصيرة العديدة من هذا الدعاء، كما ذكرنا لكم من خلال كلمات هذا الموضوع أدعية من السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم.. ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم من كلمات وسطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *