دعاء آخر الليل مكتوب ومستجاب كامل اجمل 45 دعاء يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا.. حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له.. من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى يطلع الفجر»، ومن هذا الحديث يتضح أن دعاء آخر الليل مستجاب بإذن الله تعالى.. حيث يعد هذا الوقت أحد الأوقات التي يجب على كل عبد أن يكثر فيها من الدعاء.

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.. اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.

دعاء آخر الليل إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي.. وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم.. وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا.

اللهم أعوذ برضاك مِن سخَطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيت على نفسك

اهدني اللهم فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

اللهم ربَّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة.. أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدِني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك؛ إنك تهدي مَن تشاء إلى صراطٍ مستقيمٍ

دعاء آخر الليل مستجاب

الكثير من المسلمين يتساءلون عن سبب اختيار الرحمن -سبحانه وتعالى- آخر وقت في الليل؟ من أجل النزول إلى السماء الأولى والاستماع إلى شكاوى عباده جميعاً والاستجابة لهم دوناً عن باقي الأوقات من اليوم!، ولعلنا نجد الإجابة في القرآن الكريم.. عندما قال المولى -سبحانه وتعالى- فيه: ﴿إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون * تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون﴾. هذا هو دعاء آخر الليل مستجاب لأنه لا يدعو فيه إلا من يؤمنون بالله حق الإيمان.

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم أنت الملك، لا إله إلا أنت، أنت ربي، وأنا عبدك، ظلمتُ نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدِني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرِف عني سيِّئَها، لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كلُّه في يديك، والشرُّ ليس إليك، أنا بكَ وإليك، تباركتَ وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

دعاء آخر الليل مستجاب

دعاء آخر الليل قصير

وصف الله -سبحانه وتعالى- المتقين الذين سوف يتمتعون بِجنات النعيم في الآخرة بِالعديد من الصفات، وأحد أهم هذه الصفات.. هي التي يقول فيها الرحمن: ﴿كانوا قليلا من الليل ما يهجعون * وبالأسحار هم يستغفرون ﴾.. أي أن الدعاء آخر الليل قصير ليس فقط مستحباً للعبد لكونه مستجاب.. بل لأنه يثاب عليه العبد في دنياه وآخرته، لأنه يجعله من عباد الله الصالحين الذين يصفهم المولى في تنزيله الحكيم بِالمتقين.

  • اللهم إني أسألك من فضلك.
  • كان الرسول يقول: “اللهم أحيِني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفَّني إذا كانت الوفاة خيرًا لي”.
  • “اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني”.
  • “اللهم إني أعوذ بك مِن جَهد البلاء، ودرَك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء”.
  • يا ولِيَّ الإسلامِ وأهلِه، ثبِّتْني به حتى ألقاك.
  • اللهم إني أسألُك مِن فضلك ورحمتِك؛ فإنه لا يملِكُها إلا أنتَ.
  • اللهم منزِلَ الكتاب، ومجرِيَ السحاب، وهازم الأحزاب، اهزمهم، وانصرنا عليهم.
  • يا حيُّ، يا قيُّوم، برحمتك أستغيث، أصلِحْ لي شأني كله، ولا تكِلْني إلى نفسي طرفة عينٍ.
  • اللهم أعنِّي على ذِكرك، وشُكرك، وحُسن عبادتك.
  • أتوب إلى الله، وأستغفرُه.
  • اللهم إني أعوذ بك مِن علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعاءٍ لا يُسمَع.
  • اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفتُ وما أنت أعلم به مني، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، لا إله إلا أنت.

دعاء آخر الليل مستجاب

دعاء آخر الليل لتفريج الهم

أحد أكثر المشاعر المسيطرة على الكثير من الناس في الآونة الأخيرة هو شعور الهم والحزن؟ والذي جاء نتيجة الظروف المحيطة الصعبة التي يعاني منها الجميع، ولكن في مثل هذا الوقت، يجب أن يدرك الجميع أن المنجي من كل ذلك هو الخالق -سبحانه وتعالى-.. أليس هو القائل: (أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض..)! لهذا على الجميع اللجوء إلى الله، وليس غيره.. مع احترار أوقات إجابة الدعاء مثل آخر جزء من الليل مع الدعاء آخر الليل لتفريج الهم.

  1. الله؛ الله ربي ، لا أشرك به شيئا.
  2. اللهم يا ذا الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمن يومَ الوعيد، والجنة دار الخلود.. مع المقربين الشهود، والركع السجود، والموفين بالعهود.. إنك رؤوف ودود، أنت تفعل ما تريد.
  3. سبحان الذي تعطَّف بالعز وقال به، سبحان الذي لبس المجد وتكرم به.. سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له، سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي العزة والكرم، سبحان الذي أحصى كل شيءٍ بعلمه.
  4. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
  5. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل.. وأعوذ بك من الجبن والبخل ؛ وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  6. لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم.
  7. اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق والحريق.. وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت.. وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا.
  8. لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم.
  9. دعاء آخر الليل اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  10. اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحويل عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

دعاء آخر الليل مستجاب

دعاء في جوف الليل مستجاب

لم يخبرنا الحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وتسليمه- عن استحباب الدعاء في الثلث الأخير من الليل فقط.. إنما ترك لنا في سنته النبوية الشريفة دعاء جوف الليل مستجاب الذي إذا دعا به العبد نال المنفعة في حياته الدنيا وفي الآخرة.. هذا بالإضافة إلى مجموعة الأدعية النبوية التي يمكن الدعاء بها في كل أوقات اليوم، ويستحب أن يكثر العبد في الدعاء بها في الثلث الأخير من الليل لِكونه أكثر أوقات اليوم أقرب لإجابة الدعاء فيه.

فعن عبادة بن الصامت، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تعار من الليل.. فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.. الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته رواه البخاري.

وكان عبد الله بن مسعود يخرج من ناحية داره مستخفيا، ويقول: “اللهم دعوتني فأجبتك، وأمرتني فأطعتك، وهذا السحر فاغفر لي، فقيل له: أرأيت قولك: وهذا السحر فاغفر لي؟، فقال: إن يعقوب عليه السلام حين سوف بنيه أخرهم إلى السحر “.

من دعاء رسول الله: “اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنَبْتُ، وبك خاصمت.. اللهم إني أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تضلَّني.. أنت الحي الذي لا يموت، والجنُّ والإنس يموتون”.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:” اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت.. خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.. أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

دعاء ثبت عن رسول الله -صلوات الله عليه وتسليمه-: “اللهم أنت الأولُ فليس قبلك شيء، وأنت الآخِر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء؛ اقضِ عنا الدَّين، وأغنِنا من الفقر”.

دعاء آخر الليل مستجاب

دعاء آخر الليل للرزق

عندما يدعو الإنسان دعاء آخر الليل للرزق أو في أي وقت آخر من اليوم؛ يجب أن يدرك أمر هام للغاية؟ وهو أن الرزاق هو الله وحده، وأن جميع رؤساء العمل أو غيرهم ممن يكونوا سبباً في مصدر دخل للآخرين. بل أنهم أحد الأسباب لكي يرزق الله هؤلاء، ولكنهم ليسوا الرزاقين.. كما جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿قل إن ربي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين﴾.

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء.. بيدك الخير إنك على كل شيء قدير. رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، تعطيهما من تشاء ، وتمنع منهما من تشاء ، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

ربَّ السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيءٍ.. فالقَ الحب والنوى، ومنزلَ التوراة والإنجيل والفرقان.. أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته.. اللهم أنت الأولُ فليس قبلك شيء، وأنت الآخِر فليس بعدك شيء.. وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء؛ اقضِ عنا الدَّين، وأغنِنا من الفقر.د

اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه.. وإن كان قريبا فيسره، وإن كان قليلا فكثره، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه.

اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين.. يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين.. إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم إني أسألك رزقا واسعا طيبا من رزقك.

دعاء آخر الليل مستجاب

دعاء آخر الليل للزواج

على الرغم من أن علاقة البعد بِربه هي أسمى العبادات على الإطلاق إلا أنها في الوقت نفسه هي الأبسط على الإطلاق، حيث يمكن للعبد أن يطلب من ربه كل شيء طالما فيه الخير لنفسه أو للآخرين.. وسواء كان دعاء آخر الليل للزواج أو لِغيره.. فإن رب العزة يتنزل للسماء الأولى لِسماع كل الأدعية من مختلف الطبقات دون فارق بينهم.. كما جاء في الحديث الشريف أن الله -سبحانه وتعالى: «أنه ينادي مناد كل سحرة من السماء.. من سائل يعطى من داع يجاب، أو مستغفر يغفر له.. فيسمعه من بين السماء والأرض إلا الجن والإنس.. أفلا ترى الديكة وأشباهها من الدواب تصيح تلك الساعة».

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان، بديع السموات والأرض، ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتدرون بما دعا؟، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده، لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى.

صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، ياذا الجلال والإكرام، ياقاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، ياحي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين، اللهم زوجني في حلالك، واجمعني مع زوجاً يتقيك في.

اللهم اجمع بيننا بالحق، وافتح بيننا بالحق، وأنت الفتاح العليم، وقولك: (والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة).

ارزقني اللهم زوجا تقر به عيني وتقر بي عينه.. اللهم إني أعوذ بك من تأخر الزواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيرا مما استحق.

دعاء آخر الليل مستجاب

قال رب العزة في الذكر الحكيم: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).. أي أنه -سبحانه وتعالى-قريب من عباده في كل وقت وفي كل مكان.. ويستجيب كل الدعاء، وما علينا إلا الدعاء بيقين والإيمان بِقضاء الله وتدبيره.

X