التخطي إلى المحتوى

قصة حصان طروادة الحقيقية للأطفال مكتوبة ، ففي حياة كل شعب مجموعة من القصص والحكايات الأسطورية و التاريخية المحفورة، والتي تتناقل عبر الأجداد من جيل الى جيل، ومن ضمن تلك القصص العالمية والتاريخية ، قصة حصان طروادة الشهيرة، التي حازت على مكانة كبيرة في الكتب والأفلام .

قصة حصان طروادة الحقيقية

تًعد حرب طروادة من أعظم الحروب التي شهدها التاريخ، و قد ورد ذكر حرب طروادة في حكايات الإلياذة و الأوديسة الخاصة بالشاعر الإغريقي هوميروس.

وقد وقعت هذه الحرب بين الإغريق والطرواديين ، ومزجت بشيء من الخيال الإغريقي فيما بعد، كما أنه تم تصوير العديد من الأفلام حول أحداثها ونالت شهرة جماهيرية عالية.

ما هي طروادة

طروادة هي أحدى مدن قارة آسيا الصغرى ، بالتحديد الدقيق  تقع هذه المدينة في الشمال الغربي لدولة تركيا وبالقرب من مضيق الدردنيل، الذي كان يُطلق عليه قديماً مضيق  هيليسبونت.

شاهد أيضا:

والتي انتشر اسمها في الكثير من قصص وحكايات الإغريق القدامى.

و لازلت تًسمى بنفس اسمها هذا حتى وقتنا الحالي، ويرجع الأصل في هذا الإسم إلى المؤسس الأسطوري لها الذي كان يسمى إلوس.

وقد ازدهرت هذه المدينة قبل الميلاد بحوالي ثلاثة آلاف عام تقريباً، و قد اكتشف علماء التاريخ والآثار أنه تم بناء تسع مدن في نفس مكان مدينة طروادة.

وبالبحث تم التوصل إلى أنه كلما كانت تنهار مدينة، بتم بناء مدينة أخرى على أنقاضها ، ولهذا السبب يوجد طروادة الأولى والثانية والثالثة.

وهي تحكي أحداث ملحمتي الإلياذة و الأوديسة ، التي كتبهما الشاعر الإغريقي الكفيف هوميروس ، كما قام الشاعر الروماني فيرجل بكتابة ملحمة الإلياذة.

 قصة حرب طروادة

لم يستطع العلماء الوصول الى السبب الذي أدى الى قيام حرب طروادة حتى الآن، ولكنهم توصلوا الى ما يدل على أن الإغريق هم من بدء بمهاجمة طروادة في البداية، و انتهوا الى تدمير المدينة ، في موقف أشبه بكثير لما ورد في حكاية الإلياذة.

أسطورة طروادة

كانت مدينة طروادة تحت حكم الملك بريام، وكانت مدينة ذات قوة جبارة، أنجب الملك بريام ولدان هما هكتور و باريس.

و وفقاً لما قاله لهم أحد المنجمين فإن واحداً من الأثنين سيكون السبب في تدمير مدينة طروادة.

وذات يوم بينما كان باريس يرعى الأغنام فوق أحد المرتفعات في المدينة، طلبت الآلهة منه أن يقوم بالتحكيم في مسابقة الجمال التي قامت بين الثلاث آلهة هيرا و أثينا و أفروديت.

وفي محاولات تلك الآلهة في أن يكون الحكم في مصلحتها، وعدته الأولى بأن تمنحه قوة الملك، بينما وعدته الثانية بالنصر في الحرب، أما الثالثة أفروديت فقد وعدته بأن تزوجه أجمل أمرأة في العالم، وبين هذه الإغراءات أختار باريس الوعد الثالث .

ثم بعد ذلك سافر باريس الى ملك اسبرطة منيلاوس لزيارته في قصره، وهناك حضرت الآلهة أفروديت لتجهيز مقابلة بين باريس وبين الملكة هيلين زوجة الملك منيلاوس، والتي كانت وقتها أنها أجمل نساء العالم.

وبمجرد أن رآها باريس حتى دق قلبه لها وأغرم بها ، و يقال أن هيلين هي السبب الرئيس في قيام الحرب التي انتهت بخسارة طروادة من اليونانيين.

حيث اختطف باريس تلك المرأة معه الى مدينة طروادة، وعندما عرف الملك ذلك أقسم على الإنتقام منه ومن جميع الطرواديين.

قامت الحرب التي استمرت ما يقرب من عشر سنوات في معركة ضخمة قادها من الإغريق اغاممنون أخو الملك منيلاوس، وأيضاً أوديسيوس ، و أخيل الذي كان يكره قائده اغاممنون بشدة، ولكنه انضم للحرب ليُخلد التاريخ اسمه .

وكان أخيل من أمهر و أشرس مبارزي الإغريق ، وقد أثبت ذلك أيضاً عندما استطاع قتل هيكتور الأخ الأكبر لباريس، ولم يصمت باريس أمام مقتل أخيه، بل انتقم بضربة سهم في كعب أخيل أدت الى قتله.

قصة حصان طروادة للاطفال

رغم محاصرة الإغريق القوية والطويلة لمدينة طروادة والتي استمرت لمدة عشر سنوات، إلا أنهم فشلوا في دخلوها بسبب ما بها من أسوار شاهقة وحصون منيعة قوية.

ومن هنا أمر الملك أوديسيوس عماله ونجاريه بصنع حصان خشبي ضخم أجوف من الداخل، و نفذ خطته التي بمقتضاها تظاهر الإغريق بالانسحاب و الانهزام والرجوع للخلف.

تاركين الحصان الخشبي أمام أسوار مدينة طروادة ، كإيحاء على استسلامهم وهروبهم.

انطلت الخدعة على أهل طروادة ، وظنوا انهم بذلك قد انتصروا على الإغريق المنسحبين، و لم يشكوا في أمر ذلك الحصان الخشبي.

بل قاموا بحمله وإدخاله وسط المدينة ليكون غنيمة الإنتصار على الإغريق، وهو ما أقنعهم به أحد الجواسيس الإغريقيين.

أقام أهل طروادة الإحتفالات الكبيرة بمناسبة انتهاء تلك الحرب الطويلة، و أخذ الجميع يسكرون ويثملون، حتى أصبح معظم أهل المدينة في حالة سُكر شديدة .

وبحلول الليل وفي ظلمة المدينة، خرج من داخل الحصان مجموعة كبيرة من جنود الإغريق المُختبئين، و الذين اتجهوا نحو أبواب المدينة وقاموا بفتحها أمام جيوشهم الكبيرة.

دخل الإغريق المدينة ولم يرحموا من فيها ، فسرقوا خيراتها، وذبحوا كل من فيها رجال ، وساقوا النساء والأطفال كعبيد عندهم ، وأحرقوها بالكامل.

وبذلك يكون حصان طروادة هو الحصان الأشهر على مر التاريخ، حيث يًقدر طوله بحوالي مائة وثمانية أمتار، و وزنه يصل الى ثلاثة أطنان.

كما قتلوا الملك باريس ونجحوا في إعادة هيلين من جديد الى زوجها  منيلاوس.

و أما عن تاريخ سقوط مدينة طروادة فقد اختلف المؤرخين، فبعض المؤرخين اليونانيين يرجعه الى عام 1184 ق.م .

بينما رجح علماء الآثار تاريخ  تدمير المدينة أن يكون عام 1259 ق.م ، أي المدينة السابعة التي تم إقامتها على موقع طروادة والتي تحدث عنها هوميروس في ملحمتي  الإلياذة والأوديسة .

فيلم طروادة

تم إنتاج فيلم هوليوودي عام ألفين وأربعة تناول قصة حرب طروادة كاملة ، من بطولة الممثل المشهور براد بيت، وديان كروجر، إيريك بانا، وأورلاندو بلوم.

وتم استخلاص أحداث الفيلم من نص هومر الملحي الذي كتبه ديفيد بينيوف ، وأخرج الفيلم ولفجانج بيتيرسن.

أين يقع حصان طروادة

في الخمسينيات من القرن الماضى تم بناء متحف ضخم، تم وضع الكثير من آثار المدينة الى جانب حصان خشبي كبير يُمثل حصان طروادة في حديقة المتحف.

وفي النهاية نود أن نخبركم بأن مصطلح حصان طروادة Trojan Horse  الذي يستخدم بكثرة في مواقف مختلفة ، هو دليل على  ما هو  نافع مفيد  من الخارج وضار وشر من الداخل ، لا تنسوا مشاركة القصة مع أصدقائكم لتعم الفائدة.

عزيزي القارئ ، نتمنى أن نكون قد رضينا توقعاتكم عن قصة حصان طروادة الحقيقية للأطفال مكتوبة ، ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها .

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *