التخطي إلى المحتوى

دعاء عيد الأضحى مكتوب 2021 افضل ادعية عيد الاضحي المبارك عبر موقع شملول يعد دعاء عيد الأضحى دعاء يحث على حمد الله -سبحانه وتعالى- وشكره على هذه النعمة العظيمة التي أنعم بها علينا.. كما أن هذا الدعاء يعبر عن الفرحة التي تغمر الإنسان المسلم في هذا العيد.

لذلك وعبر موقع شملول سنعرض عليكم دعاء عيد الأضحى بالعديد من صيغه سواء أكانت تلك الصيغ طويلة أو قصيرة أو ابتهالات دينية تعبر عن فرحة المسلم بهذه الأيام المباركات التي أنعم الله -عز وجل- بها عليه.

اللهم إنك شرعت العيد فرحة وسرور فتمم اللهم يا رب فرحة وسرور علينا جميعا بملك ينادي من السماء قائلا أبشر بخير يوم قد مر عليك فإن الله قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤلك.

  • اللهم اجعلني من أهل التوحيد والايمان بك، والتصديق برسولك
  • اللهم ليس يرد غضبك إلا حلمك، ولا يرد سخطك إلا عفوك، ولا يجير من عقابك إلا رحمتك .
  • هب لنا يا إلهي من لدنك فرجا بالقدرة التي بها تحيي أموات العباد، وبها تنشر ميت البلاد .
  • إلهي إن رفعتني فمن ذا الذي يضعني، وإن وضعتني فمن ذا الذي يرفعني، وإن أكرمتني فمن ذا الذي يهينني .
  • اللهم صل على محمد وآل محمد، ولا تجعلني للبلاء غرضا، ولا لنقمتك نصبا .

دعاء عيد الأضحى

دعاء عيد الأضحى

دعاء عيد الأضحى 2021

دعاء عيد الأضحى

عيد الأضحى المبارك هو العيد الثاني من أعياد المسلمين حول العالم، كما ولفظة الأضحى مشتقة من الفعل الماضي ضحَّى أي فدى.

هذا العيد هو تخليدًا لذكرى إعطاء الله -سبحانه وتعالى- لابن سيدنا إبراهيم -عليه السلام- سيدنا إسماعيل -عليه السلام- كبش عظيم؛ ليذبحه عوضًا عن ابنه، فكما جاء في كتابه العزيز: (وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ) (سورة الصافات الآيات من 104 إلى 107).

قصة إبراهيم وإسماعيل أن نبي الله إبراهيم قد رأى في المناب أنه يذبح ابنه في المنام، وهي الرؤيا الموجودة في سورة الصافات (وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ) ورؤيا الأنبياء حق.

فقص القصة على ابنه إسماعيل، فكان الرد من الولد الصالح أن افعل يا أبي ما تؤمر، وما كان هذا إلا اختبار من رب العزة -جل علاه- كما جاء في سورة الصافات (إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ).

بهذا شُرِّع الذبح على المسلمين في عيد الأضحى المبارك.. وأن يذبح المسلمون في عيد الأضحى الذي يبدأ من العاشر من ذي الحجة ولمدة أربعة أيام من هذا اليوم.

ذلك بالإضافة إلى يوم عرفة.. والأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، بما فيها من الوقفة وأول أيام العيد المباركات، كما جاء في فواتح سورة الفجر (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ).

أما من الأدعية التي يدعو بها المسلم في عيد الأضحى المبارك فهي من الأدعية التي تعبر عن الفرحة والغبطة والسرور التي تدخل إلى قلب المسلم مثل..

  • اللهم إني أسألك أن تزودني التقوى.. اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله.. اللهم اغفر لي ذنبي، ويسر لي الخير من أمري يا أرحم الراحمين.
  • اللهم رب السماوات السبع، ورب الأراضين السبع، اللهم إني أسألك خير القدر في هذا اليوم.. وأعوذ بك من شره، اللهم اجعل كل أيامنا عيدًا يا أرحم الراحمين.

أدعية عيد الأضحى المبارك

يسعى الإنسان في العصر الحالي إلى جعل الأشياء أكثر قِصرًا؛ كي تنساب طبيعة الحياة السريعة، والمعيشة التكنولوجية التي نعيشها في هذه الأيام، لذلك فعبر سطور هذه الفقرة ستعرض عليكم أدعية وأذكار قصيرة لعيد الأضحى المبارك.

لا إله إلا الله الجليل الجبار.. لا إله إلا الله الواحد القهار.. لا إله إلا أنت يا ربنا الموحَّد في العشي والإبكار، اللهم إنا نسألك الخير في هذا اليوم المبارك وتلك الساعة المباركة.. اللهم واجعل أيامانا وأيام سائر المسلمين فرحة عطرة بذكرك يا رب العالمين.

الله أكبر الذي خلق كل شيء بمقدار، الله أكبر الذي لا يدوم غيره ولا يُرجى إلا نفعه، لا إله إلا الله خالق الليل والنهار.. لا إله إلا أنت يا ربنا سبحانك وتعالى واحد متفرد في علاه، متعاليًا عما يصف الواصفون، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ولا نعبد سواك.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونحن له حامدون، ونحن له شاكرون، ونحن له قانتون.. الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه.. صدق وعده ونصر عبده، وأعز الإسلام، وهزم الأحزاب وحده.

اللهم واجعل تجمعنا هذا تجمعًا محمودًا، وتفرقنا من بعده تفرقًا مرحومًا، اللهم إنا متبعون لسنة نبيك محمد آخر رسل الحق الذي أرسلت إلى الخلق جميعًا، اللهم إنا نرجو أن تكون عباداتنا خالصة لوجهك الكريم.

(لمن لم يوفقه الله -عز وجل- زيارة بيت الله الحرام بعد) اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك عدل فيَّ قضاؤك.. اللهم إني أسألك أن ترزقني زيارة بيتك الحرام في العام القادم مع أهلي والأقربين.. اللهم واجعل كل من يحلم بزيارة بيتك العتيق مصليًا فيه العام القادم حاجًا أو معتمرًا.

اجمل ادعية عيد الاضحي

  • اللهم أعطنا ولا تمنعنا وامنحنا عطفك ورضاك واعف عنا وأرحمنا برحمتك الواسعة.
  • اللهم امنحنا من رحمتك وكرمك وجودك وأمنع عنا البطش والظلم والقهر.
  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك ولا تحرمنا نعمة النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همٍنا ولا مبلغ علمنا ، ولا تشغلنا بالدنيا وشهواتها.
  • اللهم لا تجعل لنا ذنبًا إلا غفرته ولا دينًا إلا قضيته ولا همًا إلا فرجته.
  • اللهم أشف مرضانا وأرحم موتانا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.
  • يارب تقبل أعمالنا من صيام وصلاة وزكاة ، وأجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم.
  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ’ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك.
  • إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين، إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • اللهم اكتبنا عندك من عبادك المقبولين والمغفور لهم والمجابة دعواتهم بإذن الله. جعل الله عيدكم فرحة بأعمال قبلت وذنوب محيت ودرجات رفعت ورقاب عتقت . تقبل الله أعمالكم ورفع قدركم وغفر ذنوبكم وبدلها حسنات وكل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك. يارب طيب قلوبنا واجبر كسورنا واسعد أيامنا فليس لنا سواك يارب العالمين.

دعاء طويل في الأيام العشر المباركات

قيام الليل من الأعمال الخيرة المشهودة التي لا يقدر عليها إلا المسلم القوام الذكَّار لله -عز وجل- لذلك فإن في سطور وكلمات تلك الفقرة سنعرض عليكم صيغة طويلة من دعاء ليالِ ذي الحجة الأولى كما يصلح أيضًا كدعاء عيد الأضحى 2021:

  • “اللهم صلِّ على محمد العارف بجلال ربه والمغفور لما تقدم وما تأخر من ذنبه.. اللهم صلِّ على نبيك محمد وسلم وزد وبارك عليه وعلى آل بيته الأطهار.
  • اللهم إنا نحمدك يا ربنا حمد الحامدين لجمال وجهك الشاكرين لرحمتك، القانطين لعظيم سلطانك.
  • اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت، نشهد أنك إلهنا، وأن محمد عبدك ورسولك الذي أرسلته فينا.. اللهم إنا نشهد أن دينك الإسلام هو الدين الحق، وهو ديننا الذي ارتضينا واصطفيتنا به عن سائر عبادك.
  • اللهم اهدنا في من هديت وعافنا في من عافيت، وتولنا في من توليت وبارك اللهم لنا في مات أعطيت وقنا واصرف عنا برحمتك يا ربنا شر ما قضيت إنك سبحانك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.. إنه لا يعز من عاديت، ولا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اجعل أيامنا كلها عيدًا لأولنا وآخرنا وسائر أيام المسلمين وبلادهم.. اللهم اجعل بلاد المسلمين سخاء رخاء يا رب العالمين.
  • اللهم ارنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه، وارنا الباطل باطلاً، وارزقنا اجتنابه.. اللهم اسقنا من يد حبيبك محمد -صلى الله عليه وسلم- شربةً هنيئًا لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم اجعلنا العام القادم من الشاكرين القانطين العابدين الرُّكع السجود لك، على عرفات حاجين، ساعين بين الصفا والمروة ملبيين.. وفي المزدلفة للأضاحي ناحرين.. وصلاة العيد في الأراضي المقدسة مصليين.
  • اللهم إن آخر دعوانا أن الحمد لك يا ربنا يا رب العالمين.. اللهم وصلِّ على رسولك محمد خير بني هاشم.. وعلى آله وصحبه الكرام الموصوفين بعلو الهمة، وصدق العزائم”.

دعاء يقال في الطريق للحج في أيام ذي الحجة

في هذه الفقرة إن كنت ممن أنعم الله عليهم بزيارة بيته العتيق حاجًا له ملبيًا وساعيًا إليه فإن في تلك الفقرة ستجد من كلماتها دعاء طويل يقال في الطريق للحج في أيام ذي الحجة الأوائل -هذا الدعاء ليس من السنة أو من القرآن لكنه مقتبِس منهما-..

“إلهنا لبيك وسعديك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، نحن بك وإليك.. تباركت وتعاليت.. لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، إلهنا إليك توجهنا، وبفنائك أنخنا، ولمعروفك قصدنا، ولقربك نزلنا.. يا حبيب التائبين.. يا سرور العابدين، يا أنيس المنفردين، يا حرز اللاجئين، يا من يتأنى على الخاطئين”.

“اللهم صلِّ على نبينا ورسولنا وحبيبنا محمد النبي القانت الأوَّاه والزاهد في دنياه المنفق في سبيلك يا الله، وعلى آله وصحبه أجمعين.. عدد ما صلى عليه المصلين، وعدد ما صلى عليه الصائمين، وعدد ما صلى عليه الحصى بين يديه.

اللهم لك الحمد على البلوغ والتمام.. اللهم لك الحمد يا ربنا أن بلغتنا مشعرك الحرام، اللهم الشكر لك على كرمك لنا بالحج، والاتجاه للبيت الحرام حاجًا.. اللهم لك الحمد على تطهير القلوب والأبدان في الاتجاه إلى بيتك المحرم الذي باركته ببكة.

سبحانك يا الله يا من دبر الدهور، ويا عالم هواجس الصدور.. اللهم سبحانك يا مجري الماء، اللهم سبحانك يا مقدر الرزق.. اللهم يا ملك يا سلام يا قدوس، اللهم إنا نسألك التوبة النصوحة.. اللهم إنا نسألك التوبة النصوحة.

اللهم إنا ذهبنا إلى بابك؛ فلا تردنا إلى منزلنا إلا وأنت غافر لنا الذنوب، وساتر لنا العيوب في الدنيا والآخرة.

اللهم إنا دعوناك يا ربنا يا قريب كما أمرتنا فاستجب يا مجيب كما وعدتنا.. وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين”.

أذكار عيد الأضحى في مختلف البلاد

التكبير قبل أو بعد صلاة العيد أو في أيام التشريق من الأذكار المحمودة لدى المسلمين.. والتي يراد بها العديد من المقاصد مثل: ترهيب عدو الله (مثلما جاء في حرب السادس من أكتوبر) أو النصرة مثل: تكبير المسلمون في انتصاراتهم.. أو التكبير الذي يراد به الفرح وهو المقصود أو المراد في هذه الفقرة.

الشاهد على القول هو ماء جاء في آيات الصيام تحديدًا في الآية الخامسة والثمانين بعد المائة في سورة البقرة: (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، وقد عرف العلماء هذه التكبيرات على أنها تكبيرات العيد.

كما أن التكبير يعد من الأذكار وتختلف تلك التكبيرات من مكان إسلامي إلى آخر، وأشهرها صيغتين “تكبيرات العيد المغاربية”، ومن بعدها تأتي التكبيرات التي نعهدها من “أذكار وأدعية عيد الأضحى”.

أولًا: الصيغة المغربية لتكبيرات العيد

بعد أن ذكرنا دعاء عيد الأضحى 2021 نستكمل معكم الآن هذه الصيغة المميزة للدعاء المغربي.

تنقسم هذه الصيغة إلى منطقتين جغرافيتين “طنجة” والشمال ونواحيها: (الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.. الله أكبر، الله أكبر.. ولله الحمد على ما هدانا.. اللهم اجعلنا من الشاكرين) أما باقِ مناطق المملكة المغربية: (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله.. الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر.. ولله الحمد).

ثانيًا: الصيغة المتعارف عليها في أنحاء الوطن العربي

تعد هذه التكبيرات هي الأشهر والأكثر سماعًا في الإذاعات العربية المختلفة، وتلك الصيغة هي: (الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله الله.. الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.. الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا.. وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا).

من الأذكار التي تقال في الحج

بعد أن عرضنا لكم دعاء عيد الأضحى 2021 بمختلف صيغه وأركانه، نتطرق الآن لأذكار الحج في هذا الوقت المبارك.

الحج من أركان الإسلام الخمسة، والتي ذكرها رسولنا الكريم في الحديث الشريف الصحيح: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ).. رواه عبد الله بن عُمر، وذُكِر في صحيح البخاري.

كما أن الله -عز وجل- كتب الحج على أمة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ) (البقرة 196) – (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ) (البقرة 197) .

أيضًا من دلائل ذلك من آيات الذكر الحكيم: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ ۖ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ ۗ) (البقرة 189).. ولا توجد عبادة فرضها الله -عز وجل- على عباده إلا وفيها أو بعد انقضائها أذكار ومن الأذكار التي تقال في الحج..

أولًا: أذكار الطواف

من الأذكار التي يقولها المسلم عند طوافه ببيت الله الحرام: (لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك، والملك لا شريك لك لبيك) المقصود بلبيك (التلبية أو الجواب) والتي تعني أني ها أنا ذا يا الله قادم إلى باب مستجير بك.

ثانيًا: الركن الأسود والركن اليماني

يقال أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع عندما وصل إلى الركن الأسود أشار إليه بشيء عنده.. ومن ثَمَّ كبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

أما حين وصوله الركن اليماني فالحجر الأسود قرأ قول الله -تعالى- في الآية الأولى بعد المائتين من سورة البقرة: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

ثالثًا: الوقوف على جبلي الصفا والمروة

لما دنا -صلى الله عليه وسلم- من الصفا والمروة قرأ قول الله -تعالى- (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ).. الآية المائة ثمانية وخمسين من سورة البقرة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

دعاء يوم عرفة

دعاء عيد الأضحى

يقول المفسرين عن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم لأن أبا البشر “آدم” -عليه السلام- التقى بأم البشر السيدة حواء -عليها السلام- بعد نزولهما من الجنة إلى الأرض، والحياة الدنيا.. وهو اسم مشتق من الفعل العربي (عَرَفَ).

فضل هذا اليوم المبارك كبير وما فيه من رحمات ربانية وبركات منزلة من رب العزة -جل في علاه- هي خير دليل.. فإن يوم عرفة خير يوم طلعت فيه الشمس، كما أن الصيام فيه يغفر ذنوب سنة سبقت وسنة آتية، ومن أدعية يوم عرفة..

  • (لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) رواه عمرو بن شعيب عن أبيه وجده، كما ذكره الترمذي (وقيل أن فيه ضعف).
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني.. الله إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني.. اللهم إني أسألك خير هذا اليوم، وأسألك يا ربنا التوبة النصوحة فيه.
  • اللهم وفقني وأهلي والأقربين مني إلى ما تحب وترضى.. اللهم إن أعمالنا الصالحة هي ابتغاء لمرضاتك، وأعمالنا السيئة وذنوبنا هي إذلال من الشيطان؛ فتجاوز عنها يا رب العالمين.
  • اللهم يا نور السماوات والأرض اللهم إن نورك يغشي الأرض.. ومن عليها، فارزقنا اللهم لذة النظر إلى وجهك الكريم في الآخرة راضيًا عنا يا ربنا غير غضبان.. (رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا) (سورة الكهف 10).
  • (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) -(الآية الأولى بعد المائتين من سورة البقرة)-.. اللهم إنِّا لك مؤمنين، لك شكَّارين، لك ذكَّارين، إليك منيبين، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام واجعلنا من المتضرعين لك على قمة عرفات (لمن لم يزره).. اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام هذا في شهرك الحرام هذا العام المقبل يا رب العالمين.

دعاء ليلة عيد الاضحي

كان دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- في العيدين: (الّلهم إنّا نسألك عيشة تقيّة و ميتة سويّة، ومردًّا غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم لا تهلكنا فجأة، ولا تأخذنا بغتة، ولا تعجلنا عن حق ولا وصيّة، الّلهم إنّا نسألك العفاف والغنى، والتقى والهدى، وحسن عاقبة الآخرة والدنيا، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب).

دعاء الذبح في العيد

ذبح الأضاحي كما ذكرنا في السطور السابقة من هذا الموضوع هي أسوة، وقدوة يقتدي بها المسلم بالفعل الذي فعله سيدنا إبراهيم -عليه السلام- وذبح الكبش الذي أنزله الله -عز وجل-.

الذبح في عيد الأضحى أو في غيره من المناسبات له بعض الضوابط الشرعية التي تضبطه مثل..

  • استقبال القِبلة في الذبح.
  • ذكر اسم الله (البسملة).
  • شحذ السلاح وجعله أحد من السيف.
  • تغطية أعين الأضحية وألا ترى غيرها تذبح.
  • الذبح من الوريد العنقي إلى الوريد العنقي، مع إبقاء الرأس متصلة؛ لتخرج جميع ما في الأضحية من دماء (ما يقال عند أهل اللغة قطع الأوداج).

لكن لا تترك لنا عبادة إلا ويجب أن نذكر اسم الله -عز وجل- فيها -كما ذكرنا سابقًا في الموضوع-.. لذلك فإن من الأذكار التي يقولها المسلم عند ذبح الأضحية هي..

  • بسم الله الرحمن الرحيم (البسملة).
  • اللهم تقبل مني.
  • اللهم منك ولك (أي الرزق بالأضحية من الله -عز وجل- والتصدق بها في سبيل الله -سبحانه وتعالى-).
  • عن نافع مولى ابن عمر قال: (عنِ ابنِ عمرَ أنه كان إذا استلم الركنَ قال: بسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ) إسناد الحديث جيد، وحدثه الضياء المقدسي، وقال الألباني أن هذا الحديث صحيح السند.
  • عن جابر بن عبد الله: (شَهدتُ معَ النَّبِيِّ صلَّى اللَّه عليه وسلم الأضحى بالمصلَّى فلمَّا قضى خطبتَهُ نزلَ عن منبرِهِ فأتى بِكبشٍ فذبحَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلم بيدِهِ وقالَ بسمِ اللَّهِ، واللَّهُ أَكبرُ، هذا عنِّي وعمَّن لم يضحِّ من أمَّتي) الحديث صحيح ذكر في سنن الترمذي.

أهمية الذكر والدعاء في عيد الأضحى

قال الله -عز وجل- في سورة العنكبوت الآية الخامسة والأربعين (وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ).. كما جاء أيضًا ذكر الله -عز وجل- في الآية العاشرة من سورة الجمعة: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).

كما جاءت أيضًا في في الآية الخامسة والثلاثين من سورة الأحزاب:

(إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا).

لذا فقد أجمع عددٌ من العلماء على أن هذه الآية الكريمة بها صفات المؤمنين، اللذين من صفاتهم كثرة ذكرهم لله -جل في علاه- فالذكر يجعل قلب المؤمن رقيقًا خاشعًا أمام عظمة الله الواحد القهار.. كما يجعل الذكر قلب العبد شديد التعلق بربه -سبحانه وتعالى-.

أما عن الذكر كعبادة فهي عبادة المسلم قادر على القيام بها في كل وقت وحين، وفي كل ساعة، أيًا كان وضعه أو حالته.

أما الدعاء فلا يختلف كثيرًا عن الذكر فهو عبادة أيضًا من العبادات التي فرضها الله -عز وجل- على العبد المسلم، والشاهد على هذا قوله -سبحانه وتعالى- في الآية الستين من سورة غافر: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).

كل ما سبق يشمل الذكر والدعاء بشكل عام وهو ما ينطبق على الخاص أيضًا وهو يوم عرفة والأيام المباركة التي تسبقه، إلا أن أهمية أدعية يوم عرفة والأذكار الخاصة به هو إحياء شعائر الله، وذلك لقوله -تعالى-: “ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ (32)” سورة الحج.

فالحج والعيد شعائر من شعائر الله، وعلى خلاف الشائع البغيض من التنفير بالعيد وبث روح الملل التي تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن من صفات المسلم الحقيقي الفرح بشعائر الله، فهي أيام جعلها الله للذكر والفرح.

آداب الدعاء وفوائده

دعاء عيد الأضحى يتميز حتى عن الدعاء العادي بأنه إحياء لشعيرة من شعائر الله، والله يحب أن تؤتى شعائره، ومن ثم فإن الدعاء هنا -بإذن الله- يكون ثوابه كبير.

الدعاء كنا ذكرنا في الفقرة السابقة هو عبادة من العبادات المفروضة على المسلم.. ولأي عبادة آداب أو كما يقال أركان.. فأركان الدعاء كما ذكر في السيرة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هي..

  • إخلاص نية الدعاء لله -عز وجل-.
  • بداية الدعاء بالحمد لله والثناء عليه ثم يسترسل إلى الصلاة، والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • التيقن من أن الله -عز وجل- سيحيب الدعاء.
  • الإلحاح في طلب الدعاء من الله -عز وجل-.
  • الوضوء.. قم استقبال القبلة.
  • رفع اليدين للتضرع والتذلل إلى الله.
  • الصوت يكون خافتًا لا يصل إلى حد الهمس، ولا عاليًا يصل إلى حد الجهر بل هو شيء عوان بين ذلك.
  • التوسل إلى الله -عز وجل- بأسمائه الحسنى وبصفاته العلى.

أما من فوائد الذكر العديدة..

  • رضا الرحمن
  • طرد الشيطان
  • شعور العبد بالأمان
  • جلب الرزق وضمان الجنان
  • تثقيل الحسنات في الميزان
  • يجعل الوجه والقلب بنور الإيمان مضيئان

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في السطور السابقة من الموضوع يعد دعاء عيد الأضحى مكتوب ومستجاب بمختلف صيغه القصيرة أو الطويلة، مع ذكر آداب الذكر والدعاء وفوائدهما على العبد المسلم.. كما وضحنا أثرهما في نفسه، ذاكرين الأضحية وشروط ذبحها وضوابطه.. ونرحو أن تكونوا قد انتفعتم بسطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *