التخطي إلى المحتوى

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مستجاب 2021 \ 1443 , تعد العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أفضل الأيام التي باركها الله عز وجل وأقسم بها في القرآن الكريم، وذلك لأنها تضم يوم عظيم ألا وهو يوم عرفة الذي يغفر فيه الله تبارك وتعالى جميع الذنوب والمعاصي، ويخرج الإنسان منه كيوم ولدته أمه.

  • اللهُم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وفرجت همومنا واستجبت دعواتنا وأصلحت أبنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.
  • سُبْحانَ الَّذِي فِي القِيامَةِ عَدْلُهُ سُبْحانَ الَّذِي رَفَعَ السَّماء سُبْحانَ الَّذِي بَسَطَ الأَرْضَ وسُبْحانَ الَّذِي لا مَلْجأ وَلا منجى مِنْهُ إِلَّا إِلَيْهِ.
  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِير.
  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً.
  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ.
  • أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيء قَدِيرٌ.

العشر الاوائل من ذي الحجة

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

اختص الله عز وجل هذه الأيام الفاضلة وفرض فيها الركن الخامس من الإسلام، وهو ركن الحج الأعظم الذي يتسارع إليها كل المسلمين من جميع أنحاء العالم من أجل إرضاء الله وطلب العفو والمغفرة.

كما ذكر علماء الدين الفضل الكبير لتلك الليالي المباركة، وأجمعوا أن الدعاء فيها مستجاب، وحثوا جميع المسلمين على التضرع لله تعالى بكافة الدعوات.

هناك العديد من الأدعية المستجابة في تلك الأيام العظيمة ومن أهمها:

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، ويعد هذا الدعاء من أهم الأدعية التي أوصانا بها النبي عليه السلام.

اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله وأوله وآخره، وعلانيته وسره.

دعاء صيام العشر الاوائل من ذي الحجة

يتنافس جميع أفراد الأمة الإسلامية بتقديم كافة الأعمال الخيرية في الأيام الأولي من شهر ذي الحجة، ومن أعظم ما يقوم به المسلم في تلك الليالي هو الصيام لما فيه من أجر كبير يحصده الإنسان في الدنيا والآخرة.

حدد كبار العلماء الكثير من الأدعية التي يمكن أن يناجي بها الصائم ربه في هذه الأيام ومن بينها:

  • ومن أجمل ما يقوله المسلم ( اللهم أجعل أيام ذي الحجة نصر وعزة وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين).
  • كما أجمع الفقهاء علي كثرة الاستغفار، ويأتي ذلك عن طريق ( اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، إنك علي كل شئ قدير).

أدعية النبي في العشر الاوائل من ذي الحجة

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من الأدعية مع بداية شهر ذو الحجة، كما أوصي عليه السلام أصحابه وأمته من بعده بقول ( اللهم إنك عفوا كريما تحب العفو فاعفو عنا) خلال يوم عرفة الكريم.

  • كما وضح كبار المفسرين أن النبي عليه السلام كان يقول ( الحمد لله لا إله إلا الله، الله أكبر ) ويرددها كثيرا خلال تلك الأيام، بجانب ذلك كان يكثر من التكبير والتهليل طوال عشر الأوائل.
  • بالإضافة إلي ذلك كان عليه السلام يتضرع إلي ربه بقوله ( اللهُمَّ اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني).

أدعية العشرة الاوائل من ذي الحجة من السنة

أشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ.

أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً.

أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ.

أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ.

“حَسْبِيَ الله وَكَفىْ، سَمعَ الله لِمَنْ دَعا، لَيْسَ وَراءَ الله مُنْتَهى، أَشْهَدُ للهِ بِما دَعا وَأَنَّهُ بَرِيءٌ مِمَّنْ تَبَرَأَ وَأَنَّ للهِ الآخِرَةَ وَالأولى”.

“سُبْحانَ الَّذِي فِي السَّماء عَرْشُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الأَرْضِ حُكْمُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القُبُورِ قَضاؤُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي البَحْرِ سَبِيلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي النَّارِ سُلْطانُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الجَنَّةِ رَحْمَتُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القِيامَةِ عَدْلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي رَفَعَ السَّماء، سُبْحانَ الَّذِي بَسَطَ الأَرْضَ، سُبْحانَ الَّذِي لا مَلْجأ وَلا منجى مِنْهُ إِلَّا إِلَيْهِ”.

“اللّهُمَّ يا أَجْوَدَ مَنْ أَعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلْ وَيا أَرْحَمَ مَنْ اسْتُرْحِمْ، اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الأوَّلِينَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الآخِرِينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المَلأَ الأعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المُرْسَلِينَ، اللّهُمَّ أَعْطِ مُحَمَّداً الوَسِيلَةَ وَالفَضِيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرِّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الكَبِيرَةَ، اللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ فَلا تَحْرِمْنِي فِي القِيامَةِ رُؤْيَتَهُ وَارْزُقْنِي صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنِي عَلى مِلَّتِهِ وَاسْقِنِي مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سائِغاً هَنِيئاً لا أَظْمأُ بَعْدَهُ أَبَداً، إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ.

اللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ، فَعَرِّفْنِي فِي الجِنانِ وَجْهَهُ يا رب العالمين”.

افضل دعاء فى العشرة الاوائل من ذي الحجة

  • اللهم لاتطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا.
  • اللهم هذه الأيام التي فضلتها على الايام وشرفتها وقد بلغتنيها بمنك ورحمتك فأنزل علينا من بركاتك وأوسع علينا فيها من نعمائك .
  • اللهم اني اسألك يا موضع كل شكوى ويا سامع كل نجوى ويا شاهد كل ملاء ويا عالم كل خفية أن تصلي على محمد وآل محمد وان تكشف عنا فيها البلاء وتستجيب لنا فيها الدعاء وتقوينا فيها , وتعيننا وتوفقنا فيها لما تحب ربنا وترضى وعلى ما افترضت علينا من طاعتك وطاعة رسولك واهل ولايتك .
  • اللهم اني اسالك يا ارحم الراحمين ان تصلي على محمد وآل محمد وان تهب لنا فيها الرضا إنك سميع الدعاء , ولا تحرمنا خير ماتنزل فيها من السماء , وطهرنا من الذنوب ياعلام الغيوب , وأوجب لنا فيها دار الخلود .
  • اللهم إنى أسألك بفضلك، وعظمتك، وجلالك، وهيبتك، وجبروتك، وقوتك، وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، أن تفرج عنا ما نحن فيه، وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك، وأن تظلنا بظلك يوم لاظل إلا ظلك.
  • اللهم اني اسألك ان تصلي على محمد وآل محمد وأن تهدينا فيها لسبيل الهدى والعفاف والغنى والعمل فيها بما تحب وترضى .

اجمل دعاء في العشرة الاوائل من ذي الحجة

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَيْسَ لِقَضَائِهِ دَافِعٌ، وَلَا لِعَطَائِهِ مَانِعٌ، وَ لَا كَصُنْعِهِ صُنْعُ صَانِعٍ، وَهُوَ الْجَوَادُ الْوَاسِعُ، فَطَرَ أَجْنَاسَ الْبَدَائِعِ، وَ أَتْقَنَ بِحِكْمَتِهِ الصَّنَائِعَ، لَا يَخْفَى عَلَيْهِ الطَّلَائِعُ، وَلَا تَضِيعُ عِنْدَهُ الْوَدَائِعُ، أَتَى بِالْكِتَابِ الْجَامِعِ، وَبِشَرْعِ الْإِسْلَامِ النُّورِ السَّاطِعِ، وَهُوَ لِلْخَلِيقَةِ صَانِعٌ، وَهُوَ الْمُسْتَعَانُ عَلَى الْفَجَائِعِ، جَازِي كُلِّ صَانِعٍ، وَرَائِشُ كُلِّ قَانِعٍ، وَرَاحِمُ كُلِّ ضَارِعٍ، وَ مُنْزِلُ الْمَنَافِعِ، وَالْكِتَابِ الْجَامِعِ بِالنُّورِ السَّاطِعِ، وَهُوَ لِلدَّعَوَاتِ سَامِعٌ، وَلِلدَّرَجَاتِ رَافِعٌ، وَلِلْكُرُبَاتِ دَافِعٌ، وَلِلْجَبَابِرَةِ قَامِعُ، وَرَاحِمُ عَبْرَةِ كُلِّ ضَارِعٍ، وَدَافِعُ ضَرْعَةِ كُلِّ ضَارِعٍ، فَلَا إِلَهَ غَيْرُهُ، وَلَا شَيْ‏ءَ يَعْدِلُهُ، وَلَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ، وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ، وَهُوَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ.

اجمل ادعية العشرة الاوائل من ذي الحجة 1443

  • اللهم فرجك القريب اللهم سترك الحصين اللهم معروفك القديم اللهم عوائدك الحسنة اللهم عطاك الحسن الجميل يا قديم الاحسان إحسانك القديم يا دائم المعروف معروفك الدائم.
  • اللهم في العشر من ذي الحجة اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  • اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.
  • إلهي في العشر من ذي الحجة كيف أمتنع بالذنب من الدعاء ولا أراك تمتنع مع الذنب من العطاء؟ فإن غفرت فخير راحم أنت وإن عذبت فغير ظالم أنت.
  • إلهي وقف السائلون ببابك ، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر الآمن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة

ذكرت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين الفضل الكبير لهذه اليالي العظيمة، ويتمثل فضلها فيما يلي:

  • يخرج فيها المسلم نظيف مغفور له جميع ذنوبه السابقة، كما يعتق الله فيها الكثير من عباده من نار جهنم، لقوله عليه السلام ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة).
  • يستجيب الله تعالي لكل من دعا إليه، كما ذكر النبي أن تلك الأيام من أعظم أيام السنة وهي فرصة عظيمة لكل من قصر في أداء الطاعات أثناء شهر رمضان الكريم.
  • يرجع الفضل الكبير لهذه الأيام إلي وجود يوم عرفة فيها، الذي عرف باسم يوم الحج الأكبر، وهنيئا لمن صامه وقامه احتسابا لله عز وجل، وذلك لأنه سوف يكفر سنة ماضية من المعاصي وسنه قادمة.

أفضل العبادات في العشر الاوائل من ذي الحجة

يجب علي كل مسلم أن يكثر من الطاعات وأعمال الخير حتى ينال رضا الله سبحانه وتعالى، وذكر الكثير من العبادات المستحبة خلال هذه الأيام ومن أهمها:

  • يعتبر أداء فريضة الحج من أهم الأعمال التي ترضي الله تبارك وتعالى، كما أن الصيام والقيام وقراءة القرآن من أهم ما يفعله المسلم في تلك الأيام.
  • كما يعد الإكثار من الصدقات بجانب صلة الأرحام من أعظم الأعمال التي يجب أن يفعلها جميع المسلمين.

يجب أن يحرص كافة المسلمين على اغتنام فرصة العشر الاوائل من ذي الحجة في فعل الخيرات وتجنب المنكرات والمعاصي، كل هذا بجانب كثرة ذكر الله والمناجاة بقلب صادق لله تعالى من أجل الحصول على الأجر العظيم.

عزيزي القارئ نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات عن دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مستجاب عبر موقع شملول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *