التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية عن كبار السن كاملة , في اذاعتنا المدرسية يجب أن تغرس في نفوس طلابنا القيم الحميدة والأخلاق الحسنة وموضوعنا اليوم عن الإحسان إلى كبار السن وحسن التعامل فهو من واجب الأحفاد اتجاه الأجداد الذين طال بهم العمر ودب فيهم العجز وصاروا يحتاجون إلى رعايتنا واهتمامنا , ونحن يجب علينا أن نكن لهم كل مشاعر الاحترام والود , وأجدادنا هم من افنوا حياتهم من أجل بقائنا وصنع مستقبل لنا .

مقدمة اذاعة مدرسية عن كبار السن

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والحمد لله رب العالمين ونشكره على نعمه الكثيرة التي لا حصر لها , ومع نسمات الصباح الباكر المليئ بالتفائل والامل ومستقبل مشرق نبدأ إذاعتنا المدرسية والتي تتناول موضوع التعامل مع كبار السن .

الاجداد وكبار السن لهم الكثير من الفضل علينا فهو من افنوا حياتهم من أجل تربيتنا , ومن حقهم علينا بعد أن بلغوا من الكبر ان ينالوا احترامنا و اهتمامنا ورعايتنا , فهم كما راعونا ونحن صغار وضعاف وجب علينا أن نرعاهم في عجزهم ومرضهم ونحسن التعامل معهم .

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به اذاعتنا المدرسية تلاوة مرتلة من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب \ ……………

بسم الله الرحمن الرحيم

( وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13) وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (15) يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ ) سورة لقمان .

فقرة الحديث الشريف عن كبار السن

ومع فقرة الموعظة بكلام نبينا محمد والحديث الشريف يقرأها علينا الطالب / ………

وعن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا أنس : ووقر الكبير وارحم الصغير ترافقني في الجنة ) .

وعن عباس رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس منا من لم يوقر الكبير ، ويرحم الصغير ، ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر  ) .

فقرة هل تعلم عن كبار السن

  • هل تعلم أن المسنين يكونوا أكثر حساسية من قول يمكن أن يزعجهم .
  • هل تعلم أن كبار السن قد أفنوا عمرهم لتربية أبنائهم طوعا .
  • هل تعلم ان كبر السن أمر محتم عليك وسوف نمر به لا محالة .
  • هل تعلم ان إحسانك ورعايتك للكبار السن سوف يرد إليك في المستقبل من احفادك .
  • هل تعلم أن كبار السن هو بركة وخير البيت .
  • هل تعلم أن كبار السن لديهم خبرة كبيرة يمكن أن تنفعك في حياتك .

كلمة الصباح عن كبار السن

احترام الكبير وتقديره هي من قيم الأخلاق الحسنة التي حثنا عليها الدين الإسلامي ونبينا محمد عليه الصلاه والسلام , واحترام الكبير هي من سمات المجتمعات الراقية والتي تجعل المجتمع قوي وثابت , فنجد ان الدين الاسلامي حث على تربية الأبناء على احترام الكبير وتقديره فهم أكثر مننا خبرة ولهم فضل كبير علينا وعلى مجتمعنا .

كبار السن لديهم حياة طويلة مليئة بالخبرات وتضم العديد من التجارب فقد مروا بكثير باوقات يسودها الحروب وكساد واوقات يسودها الرخاء والخير فالتغيير والتقلبات التي عاشوها كانت لديهم خبرات كبيرة لا يستطيع الجيل الحالي أن يكتسبها ولذلك يجب على الأجيال القادمة احترام الكبار وتبجيلهم .

كما أن على المؤسسات التعليمية لها دور كبير في غرس الصفات الحميدة في نفوس طلابنا وتعليمهم كيفية التعامل مع كبار السن وضرورة احترامهم وقبل ذلك يجب تعليمهم فضل كبار السن علينا .

فقرة حكمة اليوم عن كبار السن

  • لا الشباب يعرف ما يستطيع ولا الشيخوخة تستطيع ما تعرف .
  • لا تسأل الشيخ عن المكان الذي يؤلمه , بل عن المكان الذي لا يؤلمة .
  • تحفر الشيبة في الحجر , وتحفر الشيخوخة في الثلج .
  • أيا ليت الشباب يعود يوما فاخبره بما فعل المشيب .
  • الأخلاق درج في الشباب واكليل مجد في الشيخوخة أمامها تصغير عظمة الموت .

شعر عن كبار السن

والان مع فقرة إلقاء الشعر والطالب ………..

لا تـلحُ من يبــكي شــبيبـته إلا إذا لـــم يـبـكـهـا بـــدم

عيب الشبيبة غول سكرتها مـقـــدارَ ما فـيها من النعم

لـسـنا نراها حــق رؤيتها إلا زمـــانَ الشيب والهرم

كالشمس لا تبـدو فضيلتها حتى تغشى الأرض بالظلم

ولــــرب شـيء لا يـبــيـنه وجــدانـه إلا مـع الـــعــــدم

عريت من الشبابِ وكنت غصنا كـمـا يعرى من الورد القضيب

ونحت على الشباب بدمع عيني فـمـا نفع البكاء ولا النحيب

فيـا لـيت الشــباب يعــود يــومًا فـأخـبـره بـ ما فـعـل المــشــيب

فقرة طريقة احترام كبار السن

  • قضاء بعض الوقت معهم : كثير من كبار السن متقاعدين ويشعرون بالملل والابتعاد الاجتماعي ويفتقدون إلى ابنائهم واحفادهم واقل حق لهم علينا هو زيارتهم وقضاء بعض الوقت معم فهذا يحسن من حالتهم النفسية ويسعدهم .
  • كن مهذبا : كونك شخص مهذب مع كبار السن فهذا يدل على الاحترام وأنك تتمتع بأخلاق حميدة واحترام الكبير هو من آداب سلوك اليومية .
  • طلب المشورة : المسنين يمتلكون خبرة كبيرة وحكمة عظيمة يمكن الاستفادة منها واخذ بنصيحتهم في أمور حياتهم بناء على تجاربهم الحياتية الكبيرة التي مروا بها .
  • تناول الطعام معا : يمكن تخصيص يوم في الأسبوع تجتمع فيها العائلة لتناول الغداء معا فهذا يعزز من العلاقات الاجتماعية ويستمتع بها كبار السن .
  • مناقشة التراث الأسري والتقاليد : يمكن ان نحاول ان يذكرهم بأيام الشباب والأوقات الجميلة التي كانت تجمعهم معنا فهي تعزز من الترابط الأسري و تعطيهم طاقة إيجابية تسعد قلوبهم .
  • التواصل معهم بشكل مستمر حتى لو بمحادثة تليفونه نسأل فيها عن صحتهم واحوالهم فلا يجب علينا ان ننسي اتصال بهم في ظل ازدحام حياتنا ومشاكلنا .
  • العمل على رعايتهم والاهتمام بهم فهم يصلون لمرحلة عمرية يحتاجون فيها إلى الرعاية والاهتمام وهذا ليس فضل مننا ولكن واجب علينا فهو أفنوا شبابهم من اجل رعايتنا وتربيتنا وجاء علينا الدور في رعايتهم والإحسان إليهم .

خاتمة للاذاعة المدرسية عن كبار السن

وفي نهاية إذاعتنا عليكم أيها الطلاب أن تسألوا على اجدادكم وأن تساعدوا كبار السن , فلقد حثنا نبينا على الإحسان واحترام كبار السن فهو من سمات الأخلاق الحميدة , وفي نهاية اذاعتنا نرجوا ان نكون قدمنا لكم معلومات افادتكم واستمتعوا معنا , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وفي نهاية مقالنا قد عرضنا عليكم إذاعة مدرسية عن كبار السن , من لدية اي استفسار نستقبل تلعيقاتكم اسفل المقال عبر موقع shmlool.com .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *