التخطي إلى المحتوى

اجمل آيات قرآنية مؤثرة قصيرة مكتوبة من خلال موقع شملول , القرآن الكريم هو الكتاب المقدس لدى كل المسلمين , هو كلام الله والمرجع الأول للتشريع الذي نستنير به في أيامنا من أجل ابتغاء مرضاة الله واتباع الاوامر التى يقرها عز وجل ويؤكد عليها فى محكم آياته وتجنب المعاصي والآثام التي ينهانا عنها الله فى عديد من المواقع فى كتابه العزيز .

  • {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [الأنفال:33].
  • {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا} [نوح: 10- 12].
  • { كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۖ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} الأنعام :54].

آيات قرآنية مؤثرة

والقرآن هو آخر الكتب التي أنزلها الله على آخر رسله النبى الامى محمد بن عبد الله صل الله عليه وسلم , وتعتبر قراءة القرآن الكريم وتدبر آياته من العبادات التي تساعد المؤمن فى التقرب الى الله , كما أن القرآن الكريم هو دستور سماوي يحتوى على عديد من الأحكام والنواهى التى تسهل من العبادات والمعاملات بين الناس مثل الزواج والبيع والشراء والأمور الدينية والعقائدية .

وصف القرآن عدة صور وردت فى محكم آياته مثل قول الله تعالى فى سورة الشورى (وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ) .

ومثل قول الله عز وجل في سورة الإسراء (إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ) .

وما جاء أيضا فى سورة المائدة من وصف الله للقرآن كأنه نورا (قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين* يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ) .

آيات قرآنية قصيرة ومطمئنة

  • القرآن الكريم هو لسان الإسلام ووثيقة النبوة التى انزلها الله على آخر الانبياء سيدنا ورسولنا محمد , فيه نبأ الأقوام الذين سبقونا والأقوام الذين سوف يأتون بعدنا .
  • وهو كلام فصل وليس بهزل , المعجزة الربانية التى لا يأتيه باطل من بين يديه الكتاب المبين الذي يوافق كل الاقوام وجميع الازمنة .
  • وفى القرآن الكريم عديد من الآيات القصيرة التي يخبرونه ويؤكدون علينا عديد من الفضائل التي يجب أن نتعلمها من أجل صلاح ديننا ودنيانا .

قال الله تعالى فى سورة الأنفال (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) .

حيث يؤكد الله على المؤمنين إن الاستغفار هو السبيل للتطهر من الذنوب والمعاصى والنجاة من النار والعذاب والفوز بالجنة والقرب إلى رحاب الله ورسوله .

وما جاء في سورة نوح يعد تأكيدا على ذلك (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) .

فالاستغفار تزال عنا اثقال ذنوبنا ونتطهر منها بمغفرة الله مما يجعلنا من عباده المقربين الذين تتنزل عليهم رحمات الله وهباته مثل نزول المطر وكثرة الرزق والأولاد وهي من أكثر الخيرات التي يسعى الإنسان فى الحصول عليها فى الحياة الدنيا كما أن الاستغفار هو من أقرب الطرق للجنة الله التي بها السعادة المقيمة والحياة بلا موت وكثير من الهدايا والعطايا لكل من كان يرجو لقاء الله بقلب سليم .

آيات قرآنية مؤثرة جدا

يعتبر القرآن الكريم ذخر الأمة الإسلامية المعجزة الباقية التي تنظم أمور حياتنا بتلاوته وتدبره واتباع تعاليمه والبعد عن ما ينهانا عنه واخبار المؤمنين بآياته من اجل ان تعم الاستفادة وتتنزل علي امتنا الرحمات التى تزيد من أمننا وسلامنا وتقربنا الى رضى الله عنا والبعد عن ما يوسوس به الشيطان لنا .

فالقران الكريم يحتوي على ما يساعد فى تقوية النفس البشرية وتهذيبها وإصلاحها من العيوب التي تؤثر عليها بسبب الانخراط الشديد في أحوال الدنيا المادية والبعد وهناك كثير من الآيات المؤثرة التي تحث على تلاوة القرآن .

يقول الله تعالى فى سورة الرعد (وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا ) .

تلك الآية المؤثرة التى توضح مدى تأثير القرآن الكريم وأهميته فى حياتنا في الدنيا والآخرة .

وفى سورة التوبة (قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ) .

وهنا يريد الله عز وجل ان يؤكد علينا أهمية التوحيد بالله بانه هو الإله الواحد وأن عبادته هي الأصل فى حياتنا وان الالتزام بدستوره المبين و الحرص على مرضاته هو المكسب الحقيقي للفوز بالكثير فى الحياة الدنيا .

اجمل آيات قرآنية مؤثرة

يقول الله تعالى فى كتابه الحكيم في سورة الأحزاب (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا ) .

تلك الآية الجميلة التى تحتوى على أقصى درجات الايمان بالله ورسوله وهو التسليم بأن الله وحده القادر على ان يرشدنا الى الطريق الصحيح الذي به تستقيم حياتنا دون ان نخشى تقلب الأمور او اى فواجع قد تعيق طريقنا وذلك لاننا نشهد لله بالوحدانية الالهية وبأن سيدنا محمدا هو امامنا ومولانا فى الدنيا وشفيعنا يوم القيامة .

أوصاف النص القرآنى

  • يتميز القرآن الكريم بأن آياته لا يوجد بها مقدمة ولا بدن او صلب للموضوع أو حتى خاتمة , كما أنه ليس شعرا او نثرا فهو نص منسوج من الكلمات والخطوط يقترب الى الشبكة المكونة من عدة مواضيع .
  • القرآن الكريم يتجزأ الى ثلاثون جزءا , وسورة مقسمة إلى سور مكية نزلت على سيدنا رسول الله في مكة المكرمة , وسور مدنية نزلت على رسول الله صل الله عليه وسلم في المدينة المنورة .
  • وعدد السور في القرآن مجتمعة هو مائة وأربع عشرة سورة .

اجمل الايات القرانية

  • سورة التوبة “فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ”. 
  • سورة يونس “أَلا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَلاَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”. 
  • سورة هود “اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ”. 
  • سورة الرعد ” الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ  الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ”. 
  • سورة إبراهيم “وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ”.
  •  سورة الفرقان “يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ  إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ”. 
  • سورة الشعراء “أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلا مَّا تَذَكَّرُونَ”.

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم آيات قرآنية مؤثرة قصيرة , من لدية اي استفسار نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *