بسبب تفشي كورونا يحتاج بعض الناس لمعرفة كيفية صلاة عيد الفطر في البيت 2021 التزامًا بإجراءات التباعد الاجتماعي، لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع شملول سوف نعرض لكم طريقة صلاة الفطر في البيت، كما سنتطرق لمعرفة حكم صلاة العيد في البيت.. بالإضافة إلى أننا سنتعرف على رأي المذاهب الأربعة في صلاة عيد الفطر في المنزل.

كيفية صلاة عيد الفطر في البيت

كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل

  • كان رسول الله -عليه الصلاة والسلام- يصلي صلاة عيد الفطر من ركعتين تعقبهما خطبة كخطبة الجمعة، كان صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتي صلاة العيد بعد شروق الشمس من اليوم الأول للعيد وارتفاعها بقدر رمح أي فسرها العلماء على شروق الشمس حتى تزول حمرتها.
  • في الركعة الأولى سبع تكبيرات (الله أكبر) بالإحرام ثم فاتحة الكتاب (بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) ثم سورة لأعلى (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى) حتى نهايتها في قوله تعالى (إِنَّ هَٰذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَىٰ صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ).
  • ثم الركوع والسجود ومن بعدها تبدأ الركعة الثانية وفيها خمس تكبيرات بالإحرام (الله أكبر) ثم قراءة الفاتحة ثم قراءة سورة الغاشية (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ) حتى نهايتها في قوله تعالى (إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُم) ثم الركوع فالسجود ثم يسلم وينهي الصلاة وجاء أيضًا أنه يجوز للإمام الصلاة في الركعة الأولى بسورة ق.
  • (ق ۚ وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ) حتى نهايتها (نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ ۖ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ ۖ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ) وفي الركعة الثانية يصلي بسورة القمر (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ) حتى نهايتها (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ) الاختلاف هنا في السور الثانية فقط.
  • ثم ما إن يفرغ رسول الله من صلاته كان يجتمع الناس ويعظهم ويوصيهم والشاهد هنا في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري (كانَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ والأضْحَى إلى المُصَلَّى، فأوَّلُ شَيءٍ يَبْدَأُ به الصَّلَاةُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ).

سنن صلاة العيد

العيد في اللغة العربية هو كل ما يعود في نفس وقته كل عام أو يوم الاحتفال بمناسبة ما، وقد شرع الله -سبحانه وتعالى- لنا معشر المسلمين عيدين في السنة وفي أوقات معروفة ومعلومة، العيد الأول يكون في الأول من شهر شوال حتى الثالث منه ويسمى بعيد الفطر لأن المسلمين يحتفلون فيه بإفطارهم.

أما العيد الثاني الذي شرعه سبحانه وتعالى لنا هو عيد الأضحى المبارك يكون بداية من العاشر من ذي الحجة حتى الثالث عشر منه وفيه يحيي المسلمون فيه ذكرى ذبح سيدنا ابراهيم -عليه السلام- للكبش.

لكل مناسبة أو حدث شرع الله لنا فيها صلاة لنشكره ونحمده على نعمه العظيمة وتعظيمًا له سبحانه وتعالى، ولهذا فكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصلي صلاة في عيد الفطر وصلاة في عيد الأضحى المبارك وصلاة العيدين سنة مؤكدة عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام-، بعد أن تعرفنا على كيف يتم صلاة العيد في المنزل، من خلال التالي سنتعرف على سنن هذه الصلاة المأخوذة من الرسول:

  • الاغتسال: أن يغسل المرء شقه الأيمن فالأيسر بعد أن يتوضأ كوضوءه للصلاة .
  • التطيب (وضع العطر) و لبس جديد الثياب وأحسنها.. إن الله جميل يحب الجمال ونحن ذاهبون لملاقاة الله محتفلين بعيدنا فيستحب أن نذهب بأفضل الملابس والتعطر بأفضل العطور المستحبة لنا ولا تضيق بصدر من به أذى في أنفه.
  • أكل وترًا من التمرات: أي أكل عدد فردي من التمر تمرة واحد أو ثلاث أو خمس أو سبع إلى آخره في سنة عن النبي.
  • تكبيرات العيد هي من العلامات المميزة لنا في عيدنا فنكبر تلك التكبيرات (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد) حتى قبيل الصلاة نزيد عليها (الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً لا إله إلا الله صدق وعده ونصر عبده وأعز الإسلام وهزم الأحزاب وحده).
  • الاستعداد لصلاة العيد: عقب الانتهاء من التكبيرات نصطف في صفوف المسجد أو الساحة لنؤدي صلاة العيد.

القراء الذين اطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

حكم صلاة العيد في البيت 2021

كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل

الشاهد في صلاة العيد قوله تعالى في الآية 185 من سورة البقرة (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) فسر العلماء جملة (وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ) على أنها كناية عن فرحة المسلمين بالعيد وتعبيرهم عن تلك الفرحة بالتكبير.

صلاة العيد هي سنة مؤكدة عن رسول الله -عليه أفضل الصلاة والسلام- كانت تصلى في المسجد النبوي الشريف بحكمه جامع كبير في المدينة.. أما في عصرنا الحالي فنصلي صلاة العيد في الساحات الكبيرة التي تساع عددًا كبيرًا من المصلين أو في المساجد الجامعة الكبيرة.

لكن وبسبب جائحة وباء فيروس كورونا COVID19 وإجراءات التباعد الاحترازي للحد من انتشار هذا الوباء أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية فتوى تفيد بجواز صلاة المسلم لصلاة العيد في بيته منفردًا أو مع أسرته بصورتها المعلومة لكن دون خطبة.

حتى إن قمت بتأدية صلاة العيد مع أسرتك فتكون بإقامة شعائر تلك الصلاة وهي الاغتسال واستخدام العطر ولبس الثياب الجديدة ثم التكبير مع أسرتك بتكبيرات العيد التي ذكرناها في السطور السابقة حتى يأتي موعد الصلاة وتأممهم أو من هو أكبر وأكثر حفظًا لكتاب الله منك ثم الصلاة لكن بلا خطبة.

شدد المركز الإعلامي للأزهر على عدم جواز صلاة العيد خلف التلفاز أو المذياع أو عبر بث إلكتروني مباشر بل عليه أن يصلي المسلم في بيته دون كراهة أو إجبار أفضل له ومن يصلي معهم في الصلاة من أهل بيته.. فإن كنت أنت رب الأسرة وتريد أن تصلي بأسرتك فعليك اتباع ما يلي:

  • يكون الرجل (الإمام) في الصف الأول.
  • إن كان له ابن واحد يصلي بجواره عن يمين الإمام ومن خلفه زوجته.
  • إذا كان له أبناء ذكور فيصلون في صف خلفه ومن خلفهم زوجته.
  • إن كان له من الأبناء الذكور والإناث فيصلي الإمام ومن خلفه الذكور من أبنائه في صف ومن خلفهم الإناث من بناته في صف مع الزوجة (أمهم).

رأي المذاهب الأربعة في صلاة عيد الفطر في البيت

ذهب آراء علماء المذاهب الفقهية الأربعة الشافعية والمالكية والحنابلة والحنفية إلى أقوال في صلاة المرء لصلاة العيد في منزله، وسنعرض لكم في السطور التالية آراء المذاهب الأربعة.

يرى الشيخ المزني عن الإمام الشافعي في صلاة العيد في المنزل المسافر والعبد والمرأة، ويرى الشيخ المالكي الخرشي أن يستحب لمن فاتته صلاة العيد مع الإمام أن يصليها في منزله (قبل ذهاب وقتها)، وقد أجمع الشيخان الحنبليان المرداوي وابن قدامة على أنها مستحب صلاة العيد خلف الإمام وهو مخير في ذلك.

بينما يرى الحنفية ومنهم ابن عابدين ألا يصلي المسلم صلاة العيد بمفرده إن فاتته مع الإمام، وفي مجمع أقوال المذاهب الأربعة (ما عدا الحنفية) أنهم أجازوا صلاة العيد في المنزل في الحالات التي ذُكِرت أعلاه.

بذلك نكون قد عرضنا لكم في هذا الموضوع كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل في ظل الحجر المنزلي المرتبط بوباء كورونا المستجد، كما تطرقنا لمعرفة حكم صلاة العيد في المنزل، كما عرضنا لكم آراء الأزهر الشريف والمذاهب الأربعة الفقهية في تلك المسألة.. بالإضافة إلى أننا قد ذكرنا لكم سنن صلاة العيد المأخوذة من الرسول صلى الله عليه وسلم، ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم.