التخطي إلى المحتوى

أسباب وعلاج الاكتئاب السريري عبر موقع شملول، وهو عبارة عن الإحساس الذي يستمر مع المريض بالبرود الشديد، والقنوط من جميع أمور حياته، حيث سيكون من الصعب جداً على المريض أن يقوم بممارسة مهارات حياته اليومية، كما يكون من قبل، مثل الأنشطة أو الاستمتاع بالأصدقاء أو تناول الأطعمة أو العمل أو الدراسة أو النوم أو غيرها من أمور حياته، وبعض الأشخاص يصابون بالاكتئاب السريري مرة واحدة فقط في الحياة، ولكن هناك بعض الأشخاص يصابون به أكثر من مرة، وهذا الأمر يجعلهم أكثر حزن، وتعب في حياتهم.

تشخيص الاكتئاب السريري

يعتبر هذا النوع من الاكتئاب من أشد، وأخطر أنواع الاكتئاب، ولهذا لابد أن نتعرف على أسباب الاكتئاب السريري بالتفصيل، ولكي يقوم الأطباء بتشخيص هذا النوع من الاكتئاب الحاد يبحثون عن المعايير التي تعتبر أعراض للاكتئاب المذكور، لابد أن تستمر الأعراض لفترة من الوقت قد تصل إلى أسبوعين.

أسباب الاكتئاب السريري

تختلف أسباب الاكتئاب السريري من فرد إلى آخر، ومن جنس إلى آخر، هذا المرض له الكثير من العوامل التي تؤدي إلى حدوث ذلك النوع من الاكتئاب، والتي منها الأسباب التي ترتبط بالبيئة أو الوراثة أو الظروف المحيطة أو غيرها من الأمور، ومن أهم الأسباب للاكتئاب السريري بالتفصيل ما يلي:

  • العوامل الوراثية والبيولوجية

هناك الكثير من العوامل الوراثية والبيولوجية التي تكون سبب من أسباب الاكتئاب السريري، لأنها تتحكم في الشخص من خلال الجينات الوراثية، حيث نجد أن الشخص الذي لديه استعداد كبير جداً إلى الإصابة بالاكتئاب يعاني من جميع الأعراض، ويكون بعائلته أشخاص قد أصيبوا بالاكتئاب السريري من قبل.

  • اضطراب كيمياء الدماغ

وهي الاضطرابات والخلل الذي يحدث في كيمياء الدماغ ويؤثر على الأطراف العصبية ويجعلها لا تعمل بالشكل الطبيعي، مما يؤدي إلى دخول الشخص في حالات من الاكتئاب والتغييرات الواضحة، ويكون من أهم نتائج اضطراب كيمياء الدماغ إصابة الشخص بأعراض الاكتئاب السريري، وهنا يتم تقديم بعض الأنواع من الأدوية التي تركز على هذه الناقلات العصبية حتى تعمل بالشكل الطبيعي.

  • أسباب محتملة أخرى

بالإضافة إلى أسباب الاكتئاب السريري بالتفصيل التي تحدثنا عنها هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي يمكنها أن تكون الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب السريري، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • الاساءة فالشخص الذي يتعرض إلى الأذى وخاصة في مرحلة الطفولة، ويتعرض أيضاً إلى الإيذاء العاطفي أو الجسدي، أو الجنسي، نجد أن حالات الاكتئاب تظهر عليه في الأوقات اللاحقة من حياته.
  • بعض الأدوية فهناك الكثير من الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج حب الشباب أو الادوية المضادة للفيروسات تصيب الأشخاص بالاكتئاب.
  • العديد من المشاكل الشخصية التي من أهمها العزلة الاجتماعية ينتج عنها مخالطة الشخص لأفراد المجتمع، وهذا الأمر يجعله عرضة إلى الإصابة بالاكتئاب.
  • تعاطي المواد المخدرة يكون له تأثير كبير، حيث يظهر نسبة حوالي 30 في المائة من الأشخاص الذين يتعاطون المواد المخدرة يعانون من أعراض مرض الاكتئاب سواء الشديد أو السريري.

علاقة الاكتئاب السريري بالأمراض العضوية

  • هناك نسبة كبيرة من الأشخاص الذين تعرضوا إلى أمراض القلب، وخاصة النوبة القلبية يصابون بالاكتئاب السريري، بالإضافة إلى أنهم يكونوا عرضة إلى الأخطار المتزايدة للإصابة بأمراض الشريان التاجي.
  • هناك نسبة من الأشخاص الذين يعانون من أمراض السكتات الدماغية يكونوا معرضون إلى الإصابة بالاكتئاب بعد السكتات الدماغية بفترة من الوقت قد تصل إلى شهرين.
  • نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من مرض السرطان يكونوا معرضون إلى الإصابة بمرض الاكتئاب، كنوع من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي والكورتيزون الذي يحصل عليه المريض لعلاج السرطان.
  • نسبة قليلة من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يتعرضون إلى مخاطر الإصابة بمرض الاكتئاب السريري، لأنه يعتبر من الأعراض والمضاعفات التي تظهر على مريض السكر.

أعراض مرض الاكتئاب السريري

  • يشعر الأشخاص بالمزاج الاكتئابي مثل الشعور بالحزن الشديد أو حالات من البكاء بدون وجود السبب الواضح أو التهيج المستمر.
  • تقل رغبة المريض في شعور بالسعادة فتجد أنه لا يتمكن من القيام بأي نوع من الأنشطة.
  • نجد الاضطراب الواضح في الوزن سواء بالزيادة أو النقصان ولا يكون هناك أي نوع من الرغبة في اتباع الأنظمة الغذائية الصحية.
  • يشعر المريض بالضجر والبطيء في السلوك وهذا الأمر يلاحظ عليه الآخرين.
  • الشخص المريض يشعر بالتعب والإعياء وفقدان الطاقة.
  • دائما يشعر المريض بالذنب الشديد مع انعدام القيمة باستمرار.
  • يعاني المريض من قلة التركيز والاضطراب في التفكير، وصعوبة اتخاذ القرارات.
  • يكون لدى المريض الكثير من الأفكار الانتحارية ومحاولة الموت.
  • ولهذا تكون جميع أعراض الاكتئاب السريري حادة جداً وتشكل الكثير من الأخطار على حياة الإنسان وتجعله يتوقف عن الأنشطة التي كان يمارسها بشكل يومي، مثل الأنشطة الاجتماعية أو المدرسة أو أنشطة العمل، وتجعل تركيز الشخص يكون فقط على الأفكار والسلوكيات السلبية التي من الممكن أن يؤدي به إلى الموت.

كيفية التعامل مع الاكتئاب السريري

  1. لابد أن يحصل الفرد على المساعدة من المختصين، حتى يتمكن من تخطي هذه المرحلة وعلاج الاكتئاب السريري.
  2. لابد أن يحافظ الشخص على السلامة، وأن تكون جميع ردود أفعاله لا تسبب له أي نوع من الأذى.
  3. زيارة المعالج النفسي من الأمور الهامة جدا، حيث أنه الشخص الذي يتمكن من تشخيص الاكتئاب السريري والعمل على مساعدة المريض من في الشفاء.
  4. تعاطي الأدوية التي تقلل من حدة الاكتئاب، والتي تساعد على التخلص من أعراضه بشكل تام، ولكن لابد أن تكون هذه الأدوية بأشراف الأطباء المختصين.
  5. تلقي الدعم من أفراد العائلة فإن هذا الأمر يساعد بشكل كبير في مساعدة الشخص على التخلص من الاكتئاب.
  6. مشاركة المشاعر السلبية التي يعاني منها المريض مع الآخرين، لأن هذا الأمر يقلل من حدتها ويقلل من نوبات الانهيار العصبي.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *