التخطي إلى المحتوى

أدعية الرسول في شهر رمضان مكتوبة 2022 والتي نقدمها لكم من خلال موقع شملول إذا بحثنا و تمعنا جيدا في كتب السيرة النبوية والسنة نجد أن رسول الله صل الله عليه وسلم حثنا وأمرنا بالإكثار من الدعاء في شهر رمضان المبارك وأنه يجب علينا أن نتحلى بعدد من الصفات والأخلاق الحميدة ومن خلال موضوعنا اليوم نتعرف معكم عليها .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي – ﷺ – ، قال: “ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ “.

أدعية الرسول في رمضان مكتوبة

أدعية الرسول في شهر رمضان مكتوبة ، شهر رمضان المبارك معروف بنسماته الطيبة وروحانياته الإيمانية وقد كان سيدنا محمد صل الله عليه وسلم يتهيأ لشهر رمضان المبارك بالإكثار من الصيام والصلاة في شهر شعبان فكان يصوم معظم أيام شهر شعبان عدا يوم الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان ليكون فاصلا بين شعبان ورمضان .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم).

دعاء رؤية هلال رمضان عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا رأى الهلال، قال: (اللهم أهله علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله) رواه أحمد والترمذي.

دعاء الصائم عند الإفطار والدعاء في وقت الإفطار من أوقات الإجابة، كما روى ابن ماجه في “سننه” عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد) (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) رواه أبو داود والنسائي والدار قطني وحسنه

دعاء الرسول عن شهر رمضان

قال رسول الله صل الله عليه وسلم عن شهر رمضان بأنه شهر الخير والبركة والجود والعطاء وبه فضل كبير وعظيم وهو فرصة لكل واحد فينا أسرف علي نفسه في ارتكاب الذنوب والمعاصي والفواحش سواء بقصد أو غير قصد طوال ما مضى من العام ليكون رمضان تطهير له من تلك الذنوب والآثام .

رمضان يعد بمثابة فرصة لنا لكي نكتب صفحة جديدة في طاعة الله عز وجل نبدأها بتجديد النية في التوبة الصادقة والإخلاص في الطاعة والعبادات وأن نكثر من الدعاء لله عز وجل خاشعين أذلة متضرعين له راجين الإجابة لكي يعفو عن خطايانا ويسامحنا على إسرافنا في أمرنا ويرفع عنا ذنوبنا ويعفو عنا ويعتق رقابنا من النار .

  • اللَّهُمَّ اجْمَعْ عَلَى الْهُدَى أَمْرَنا، وَأَصْلِحْ ذَاتَ بَيْنِنا، وَألِّفْ بَيْنَ قُلُوبِنا، وَاجْعَلْ قُلُوبَنا كَقُلُوبِ خِيَارِنا، وَاهْدِنا سَوَاءَ السَّبِيلِ، وَأخْرِجْنا مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ، وَاصْرِفْ عَنّا الْفَوَاحِشَ، ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ.
  • اللَّهُمَّ فَرِّغْنِي لِمَا خَلَقْتَنِي لَهُ، وَلاَ تَشْغَلْنِي بِمَا خَلَقْتَهُ لِي، وَلاَ تَحْرِمْنِي وَأَنا أَسْأَلُكَ، وَلاَ تُعَذِّبْنِي وَأَنا أَسْتَغْفِرُكَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَّقَاءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ، وَعُضَالِ الدَّاء.

دعاء الرسول في رمضان مكتوب 2022

من أكثر الادعية المكتوبة التي وردت عن رسول الله صل الله عليه وسلم هو دعاء اللهم بلغنا رمضان ونجد أنه مع استقبال وقرب أيام وليالي الشهر الفضيل تكتظ مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل إنيستا وتويتر والفيس بوك الذي نجد الإقبال عليه في التحميل وتبادل تلك الأدعية فيما بينهم للتهنئة بقرب الشهر الفضيل .

  • “اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ وَنَحْنُ فِي أَفْضَلِ حَالٍ”.
  • “اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ لا فَاقِدِينَ وَلَا مَفْقُودِينَ”.
  • “اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا”
  • ” اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه “
  • “اللهم بلغنا رمضان وأهله علينا بالأمن والإيمان “.
  • اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن “
  • اللهم بلغنا رمضان ، بلاغ قبول وتوفيق ونحن وجميع أهلنا وأحبتنا في أحسن حال “

دعاء الرسول في استقبال هلال رمضان

كان رسول الله صل الله عليه وسلم عند رؤيته لهلال الشهر العربي الجديد بشكل عام يدعو بدعاء لاستقبال هلال هذا الشهر وعليه فكان يدعو به 12 مرة في العام

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ قال: (اللَّهُمَّ أهلّهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ) رواه الترمذي وحسنه

ما عن أدعية الرسول صل الله عليه وسلم في استقبال شهر رمضان المبارك

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.
  • اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.

دعاء الرسول في رمضان

كما ينتظر المسلمون والمسلمات في أنحاء العالم العربي والإسلامي في أرجاء الكون قدوم هذا الشهر بشغف وشوق كبير وكيف لا وهو الشهر الذي قال عنه رسول الله صل الله عليه وسلم أوله رحمة وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار ، وهو شهر تتضاعف فيه الأرزاق ببركة من الله عز وجل يهيبها لمن يشاء من عباده و تتضاعف فيه الأجور والثواب .

اللهم ارزقنا قبل رمضان قلوباً جديدة، وتوبة سديدة، وهمة شديدة، وأعمالاً صالحةً عديدة، نعوذ بك من فتنة النفس وطغيانها، وفتنة الدنيا وظلمها، وفتنة النعم وكفرها، وفتنة البلاء وقطعها.

دعاء الرسول لزوال الكرب في رمضان

  • تمر البلاد في مختلف أرجاء الكرة الأرضية في العالم أجمع بكرب عظيم وهو بلاء وانتشار وباء عالمي أطلق عليه أسم فيروس كورونا حيث أصاب هذا الفيروس حوالي 2 مليون شخص حتى بخلاف من حصد أرواحهم فهو فيروس يؤدي للوفاة وبسبب انتشاره فقد أغلقت دور العبادة من مساجد وكنائس وأديرة ولم تعد تقام الصلوات كما تعطلت الكثير من المصالح العامة والخاصة وتعرض البلاد لخسارة اقتصادية كبيرة .
  • وعليه فيعد حلول شهر رمضان المبارك هذا العام بمثابة هدية أو طوق نجاة أرسله الله عز وجل لنا في ظل تلك الظروف البائسة التي نمر بها حيث علينا التضرع لله عز وجل والدعاء ليزول هذا البلاء الذى ما هو إلا جند من جنود الله أرسله لنا لكي نعتبر ويردنا عن أفعالنا وإسرافنا في أمرنا .

عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت) رواه أبو داود.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201) رواه البخاري.

عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: (اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم،

اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا) رواه ابن ماجه.

أدعية رمضان من السنة

  • “اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَ كَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَ العِصيانَ وَ حَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَ النّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ” .
  • “اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَ اَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَ الْهَفَواتِ، وَ لا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَ الآفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المُسْلمينَ”.
  • “اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَ أغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرآنِ يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين”.
  • “اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَ أنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَ أسْكِنِّي فيهِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ”.
  • “اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَ امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين”.
  • “اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَ صَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَ اقبَلْ مَعاذيري وَ حُطَّ عَنِّي الذَّنب وَ الوِزْرَ، يا رَءوفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ”.
  • “اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَ أكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَ قَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ”.
  • “اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَ القَبولِ عَلى ماتَرضاهُ وَ يَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنامُحَمَّدٍ وَإلهِ الطّاهِرينَ، وَ الحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ”.

دعاء الرسول في ليلة القدر

قال تعالى ” إنا أنزلناه في ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر

ليلة القدر قال رسول الله صل الله عليه وسلم أن نتحرى عنها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وبالتحديد في الليالي الوترية وهي ليلة 21 و23 و25 و27 و29 من الشهر وقد حثنا سيدنا محمد أن نكثر الدعاء والعبادات وفعل الطاعات في شهر رمضان ولا سيما في العشر الأواخر منه عسى أن يكرمنا الله تعالى بتلك الليلة التي يغفر الله فيها ما تقدم من ذنوبنا .

دعاء ليلة القدر عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم ويسعدنا مشاركتكم لنا أسفل المقال مع التعليقات بالأدعية التي وردت عن رسول الله صل الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

izmir escort cialis