موعد شهر رمضان المبارك فلكيا 2021 في مصر نتعرف على موعد شهر رمضان المعظم 2021 من خلال موقع الأحلام لم يعد سوى أيام قليلة تفصل بيننا وبين أفضل شهور العام وهو شهر رمضان المبارك والذي ينتظره المسلمين حول العالم من العام للآخر ونرصد لكم موعد الشهر الفضيل والذي تم تحديده فلكيا عبر هذا المقال .

يوم الثلاثاء الموافق 13 من شهر أبريل 2021

موعد رمضان 2021 في مصر

تم تحديد موعد شهر رمضان المبارك فلكيا 2021 على أن يكون أول أيام الشهر الفضيل يوم الثلاثاء الموافق 13 من شهر أبريل 2021 بينما يتم تحديد الرؤية الشرعية لهلال الشهر المبارك في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان حيث تقوم دار الإفتاء باستطلاع هلال الشهر الجديد وتصدر بيان تؤكد فيه ثبوت رؤية الهلال من عدمه حيث إذا تم ثبوت رؤيته أعلن أن يوم ال 29 من شعبان المتمم للشهر بينما إذا لم يتم ثبوت رؤيته يكون شهر شعبان 30 يوم وهو أقصي أيام الشهر الهجري .

رمضان 2021 فلكيا

شهر رمضان الكريم هو الشهر ال 9 في ترتيب اشهر السنة الهجرية وهو من أفضل شهور العام لما يتسم به من نسمات روحانية ورحمات ينزلها الله تعالى على عباده في كل ليلة من ليالي الشهر كما أن الله تعالى فضل هذا الشهر بكونه أنزل فيه القرآن كما يوجد في العشر الأواخر منه ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف وقد خص الله تعالى بتلك الليلة سورة في القرآن الكريم ليبين لنا مدى عظمتها .

موعد شهر رمضان 2021

كما ينتظر كل المسلمين والمسلمات في كل أنحاء العالم العربي والإسلامي حلول شهر رمضان المبارك والذى يتم البدء بصوم أيامه وفقا كما ذكرنا لثبوت رؤية هلاله وذلك كما ورد في الحديث الشريف ” صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته “ ، ووفقا للأبحاث الفلكية التي ذكرت أن أول أيام شهر رمضان المبارك 2021 يكون سيوافق يوم 13 من شهر إبريل نلاحظ أن أيامه تمتاز بدرجة حرارة متوسطة إلى مرتفعة لكونه يأتي في فصل الربيع .

رمضان 2021 بالميلادي 2021

بعد أن تعرفنا على موعد شهر رمضان المبارك فلكيا 2021 نتطرق إلى ذكر نبذة مختصرة عن شهر رمضان وفضله نتعرف معكم على سبب تسميته بهذا الاسم حيث أنه سمي بذلك في العصر الجاهلي لأنه موعد قدومه كان يتوافق مع أيام تكون شديدة الحرارة ويقل بها الماء لذلك أطلق عليه اسم رمض الذي اشتق منه فيما بعد أسم رمضان .

ومن الجدير ذكره أن الصوم لم يفرض في رمضان في بداية الدعوة الإسلامية إلا أنه فرض في السنة الثانية من الهجرة كما أن لهذا الشهر فضل كبير كونه هو شهر القرآن وفيه رحمات من الله كثيرة يوزعها على من يشاء من عباده الصالحين المخلصين .

وعلى خلاف أن العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل بهم ليلة أفضل من ألف ليلة وهي ليلة القدر إلا أن له عبادات خاصة به وهي صلاة التراويح والتي سميت بذلك لكونها تريح الروح وتزيل عنها الذنوب والآثام كذلك يستحب الاعتكاف في العشر الأواخر من الشهر لنيل رفعة ودرجة أعلى في العبادات.

تاريخ رمضان 2021

كما أن هناك العديد من المظاهر الأخرى التي لا تختص بالعبادات والتي ارتبطت بهذا الشهر ومن أهمها فانوس رمضان وزينة رمضان ومدفع الإفطار والمسحراتي وموائد الرحمن .

أما عن فضل هذا الشهر المبارك والذي ورد فيه العديد من الآيات القرآنية والأحاديث بخلاف كونه شهر الصوم وهو الركن الثالث من أركان الإسلام الخمس ، كون أن في هذا الشهر تسلسل الشياطين وتوصد أبواب النار وتفتح أبواب الجنة وبالتالي يكون هناك فرصة كبيرة لدى الشخص في مجاهدة النفس على إرتكاب المعاصي والذنوب .

قال رسول الله : «إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ. وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ» .

كذلك هو شهر الغفران والرحمة والعفو من الله عز وجل وهو من ضمن الأوقات التي تكون فيها الدعوات مستجابة ولا ترد وأبواب السماء مفتوحة وذلك في قوله تعالى:

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ .

امساكية رمضان مصر 2021

وقد يتساءل البعض حول السبب وراء فريضة الصوم في الأساس ونجد هنا أن الله عز وجل فرضها لكي يطهرنا من حب متاع الدنيا والشهوات كذلك لنعتاد على الصبر في الشدة والمحن وضيق ذات اليد التي غالبا ما نعرض لها خلال مشوار حياتنا وأيضا أن علينا الإحساس والشعور بغيرنا من الفقراء والمساكين وإخراج الصدقات وقد أمتاز الشهر أنه شهر الكرم والعطاء والجود ، ونقدم لكم امساكية شهر رمضان مصر لعام 2021 .

امساكية رمضان

بذلك نصل إلى ختام مقال توقيت شهر رمضان اليوم ويسعدنا تلقي مشاركتكم وأسئلتكم أسفل المقال مع التعليقات .

X