فضل قراءة سورة القدر وافضل ادعية في ليلة القدر فضائل تلاوة سورة القدر عبر موقع شملول والتي نتعرف عليها خلال مقال اليوم كذلك نتطرق لذكر أهم ما ورد من مقاصد ومضامين في سورة القدر وما هي أهم المحاور التي ارتكزت عليها السورة وسبب تسمية السورة بهذا الاسم وأيضا وقت نزولها .

عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «من قرأها أُعطيَ من الأجر كمن صام رمضان وأحيا ليلة القدر».[1]

عن الإمام الباقر عليه السلام أنه قال: «من قرأ ﴿إِنَّا أَنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾ يجهر بها صوته كان كالشاهر سيفه في سبيل الله».[2]

عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: «من قرأ ﴿إِنَّا أَنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾ في فريضة من الفرائض نادى مُنادٍ: يا عبد الله قد غُفِر لك ما مضى، فاستأنف العمل».[3]

سورة القدر

فضل سورة القدر

  • سورة القدر هي إحدى السور المكية التي تنزل الوحي بآياتها في مكة المكرمة على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وهي من السور المفصل التي تقع في الجزء الثلاثون في المصحف الشريف وتحمل الترتيب رقم 97 به وتقع بين سورتي العلق والبينة .
  • إلا أن سورة القدر هي السورة رقم 25 في النزول حيث نزلت قبل سورة الشمس وبعد سورة عبس وعدد آياتها هو 5 آيات ويرجع سبب تسمية سورة القدر بهذا الاسم لقوله تعالي ” إنا أنزلناه في ليلة القدر ” .

فضل تلاوة سورة القدر

  • أما عن فضل قراءة سورة القدر فهي من أعظم سور القرآن الكريم والتي أشارت إلى فضل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك وهي ليلة القدر والتي قدرها خير من ألف شهر ، وقبل التطرق لذكر ما تحتويه سورة القدر من فضل في قراءتها نذكر أهم مقاصد السورة ومضامينها .
  • نجد أن سورة القدر تناولت ذكر فضل ليلة عظيمة من ليالي شهر رمضان والتي ميزها الله تعالى عن غيرها من ليالي وشهور باق السنة وذلك لما بتلك الليلة نفحات وتجليات ربانية عظيمة وما ينزله الله عز وجل على سائر عباده المؤمنين من نفحات الله عز وجل .
  • كما أن سورة القدر تناولت الحديث على مخلوقات الله عز وجل من الملائكة الأبرار وكيف أن المولي سبحانه وتعالي ينزلهم بالرحمات على أهل الأرض منذ مغرب اليوم وحتى طلوع شمس اليوم الجديد ولهذا يرجع سبب تسمية تلك الليلة بليلة القدر أو ليلة التضييق لما تضييق به الأرض بسبب كثرة وزحام الملائكة عليها في تلك الليلة .

فضائل سورة القدر

ما ورد في فضل قراءة سورة القدر وهو عظيم فهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في غار حراء

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: دخل رمضان، فقد قال رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: “إنَّ هذا الشهر قد حضرَكم، وفيه ليلةٌ خير من ألف شهر، مَن حُرِمَها فقد حُرِم الخير كلَّه، ولا يُحرم خيرَها إلا محروم”

افضل ادعية ليلة القدر

أما عن أفضل دعاء يقال في ليلة القدر فهو ؛

عن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- عن الدّعاء في ليلة القدر؛ فأرشده -عليه السلام- إلى أنْ تقول: “اللهم إنَّك عفوٌّ كريم تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”

ادعية ليلة القدر

  • اللهم أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، وأزمنة مديدة، اللهم أعده على الأمة الإسلامية وهي ترفل بثوب العزّ والنصر على أعدائها يا قوي يا متين. اللهم أعده علينا سنين بعد سنين، مجتمعين غير مُتفرّقين، اللهم ارزقنا الاستقامة على الأعمال الصالحة في رمضان وبعد رمضان، اللهم ارزقنا التوبة الصادقة والإنابة المخلصة.
  • اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأحسن عزاءنا على فراق شهرنا، اللهم لا تجعل هذه الوقفة آخر العهد، اللهم ما قصر عنه رأينا ولم تبلغه مسألتنا من خير أنزلته على أحد من عبادك فاجعله لنا من أوفر حظ ونصيب. اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا منك عملًا صالحًا يُقرّبنا إليك، اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض، اللهم أحسن وقوفنا بين يديك، ولا تُخزِنا يوم العرض عليك، تقبّل صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا، اجعلنا من عتقاء رمضان، أجرنا من النار، أجرنا من خزي النار، أجرنا من كل عمل يُقرّبنا إلى النار، أدخلنا الجنة مع الأبرار برحمتك يا عزيز يا غفّار.
  • اللهم نسألك علمًا نافعًا، وقلبًا خاشعًا، ولسانًا ذاكرًا، وعملًا صالحًا، ويقينًا صادقًا، نعوذ بك من الموت وكربته، والقبر وغُمّته، والصراط وذلته، ويوم القيامة وروعته، نعوذ بك من الموت وكربته، والقبر وغُمّته، والصراط وذلته، ويوم القيامة وروعته، اجعلنا نخشاك حتى كأننا نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتّعنا برؤياك، واجمعنا بنبيك ومصطفاك، اجعلنا نخشاك حتى كأننا نراك، أسعدنا بتقواك، متّعنا برؤياك، واجمعنا بنبيك ومصطفاك، وانصر الإسلام وأعزّ المسلمين، أعلِ بفضلك كلمة الحق والدين، أهلك الكفرة والمشركين أعداءك أعداء الدين، ردّ المسلمين إلى دينك ردًا جميلًا، ردّ المسلمين إلى دينك ردًا جميلًا، انصرنا على أنفسنا.

ادعية ليلة القدر قصيرة

  • (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).
  • (اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ).

اجمل ادعية ليلة القدر 2021

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا استعَاذَ بِهِ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْرً.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمتُ نَفْسِي ظُلماً كَثِيرًا  ولاَ يَغفِرُ الذُنوبَ إلا أَنتْ، فَاغفِر لي مَغفرَةً مِنْ عِندِكَ، وارحمَنِي إِنك أَنتَ الغَفُورُ الرَحِيم.
  • اللَّهُمَّ يا ذا الحَبلِ الشَدِيدِ والأَمرُ الرَشِيدِ أَسألُكَ الأَمنَ يومَ الوَعِيد، والْجَنَّةَ يوم الخُلود، مَعَ المُقَرَبِينَ الشُهُود، الرُكعِ السُّجُودِ الموفيِّن بالعُهودِ، إِنك رَحِيم ودُودٌ، وأنت تفعل ما تريدُ.
  • اللَّهُمَّ اهْدِنَا فِيمَنْ هدَيْت، وعَافنَِا فِيمَنْ عَافَيت، وتَوَلَّنَا فِيمَنْ تَوَلَّيْت، وبَاركْ لنَا فيما أعطَيت، وقِنَا شَرَ مَا قَضيت، إِنَّكَ تَقْضِي ولاَ يُقضَى عَليك، إِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَاليت، ولاَ يعزُّ مَنْ عَادَيت، تبَارَكت رَبنا وتعَاليت.
  • اللَّهُمَّ آتِ نَفسِي تَقْوَاهَا، وَزَكهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكهَا، أَنْتَ وَليهَا ومَوْلاهَا. اللَّهُمَّ أعنَّا عَلى ذِكْرك وشُكْرِكَ وحُسنِ عبَادَتك.
  • اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلاَ تَكِلنِي إِلى نَفْسِي طَرفةَ عَينٍ، وأصْلح لي شأْنِي كُلَّه لا إِله إلا أنت. اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألُك بِعِزَّتِك،وجَلالِك ورَحْمَتِك، وفَضْلِك، و كَرَمِك،  وجُوْدِك  وإحْسَانِك، وغِنَاك عَنَّا؛ إلاَّ رَحِمْتَنَا، إلاَّ رَحِمْتَنَا، إلاَّ رَحِمْتَنَا.

بذلك نصل إلى ختام موضوعنا اليوم ونرحب بكافة استفساراتكم أسفل المقال مع التعليقات .