عندما يهم المسلم لقيام الليل، فلا بد وأن يكون عالمًا الطريقة الصحيحة حول دعاء قيام الليل مكتوب 2022، وكان الرسول -عليه الصلاة والسلام- أحرص الناس على تأدية قيام الليل؛ لما فيها من بركة عظيمة.. وفي هذا الموضوع سنعرض لكم أفضل الأدعية التي من الممكن أن يدعوها المسلم وهو في قيام الليل، كل هذا وأكثر سنقدمه من خلال موقع شملول.

اللهمّ لك الحمد أنت قيّوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنّة حق والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق والساعة حق، اللهمّ لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت الله لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلا بك.

دعاء قيام الليل

دعاء قيام الليل

أفضل الأدعية في قيام الليل تريح قلب المؤمن، وتلهمه الصبر والقوة.. لأن هذه الأدعية حسنة الصيغة، فصيحة الجُمل، مريحة للأسماع، سهلة على اللسان.. ونتعرف على أدعية التضرع إلى الله في قيام الليل فيما يلي:

اللهم إني لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت.. اللهم اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، سره وعلانيته.. لا إله إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك.

اللهم يا قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد ولك الشكر ولك الثناء الحسن، اللهم إنك أنت الحق.. ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق.. والساعة حق، فيا رب ارحمنا برحمتك، فأنت الرحمن الرحيم.

دعاء قيام الليل : اللهم إني أستودعك وأسألك بنور وجهك، الذي أشرقت له السماوات السبع والأراضين السبع.. أن تصب الإيمان في قلوبنا، اللهم إني ظلمت نفسي، وأذنبت كثيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.. فاغفر لي ذنبي وتُب علي، إنك أنت التواب الرحيم.

اللهم إني أعوذ بك من شتات الأمور، ومن مس الضر، وحلول الفقر، وتقلب الدهر.. وضيق الصدر، وأسألك اللهم بعد العسر يسرًا، وبعد الشر خيرًا.. وأدعوك يا ربي أن تغفر لي ذنبي، إنك أنت غفار الذنوب.

اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء، ومشاهد الشهداء، وعيش السعداء.. ونصر الأنبياء على الأعداء.. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اللهم إني أسألك أن تؤلف بين قلوبنا، وأن تصلح ذات بيننا، وأن ترحمنا برحمتك.. وتنجنا من الظلمات إلى النور، اللهم جنبنا الفواحش، وجنبنا كل ما يغضبك.. وجنبنا كل معصية تقربنا إلى نارك يا رب العالمين.

اللهم إني أسألك بركة في الرزق، وبركة في الصحة، وبركة في الدين، وبركة في الدنيا.. اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

دعاء قيام الليل لطلب الرزق

يوجد نوع من دعاء قيام الليل مكتوب يجلب الرزق بأمر الله، فالدعاء بالرزق أمر مستحب؛ لأن ذلك يقوي عزيمة المؤمن على العمل.. ويزيده يقينًا أن الله سيجلب له رزقه أينما كان، فتعرف على هذا النوع من الأدعية من خلال السطور التالية:

اللهم إني لا أعلم موضع رزقي، وإني لأطلبه بخواطر تخطر على قلبي، فأجول به البلدان طلبًا له.. فأنا لا أعلم أكان في جبل أم سهل، أم في كان في الأرض أم في السماء، ولكني على يقين أنك ستأتيني برزقي أينما يكن.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الكرام، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا، سهل مطلبه.. قريب مأخذه، اللهم سهل مطلبه، قريب مأخذه.. اللهم إني أنا الفقير بين يديك، وأنت الغني العزيز، فارحمنا برحمتك، وقنا شر عذابك.. واقبضنا إليك وأنت راضٍ عنا يا أكرم الأكرمين.

اللهم يسر أمور المسلمين، اللهم اجعل لنا من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا.. ومن كل بلاء عافية، ومن كل مرض شفاء.. ومن كل دين وفاء، ومن كل حاجة قضاءً، ومن كل ذنب مغفرة ورحمة.

اللهم إني فوضت أمري إليك، فاكتب لي الخير فيه، وهب لي فيه بركة من عندك.. إنك يا ربي على كل شيء قدير.

اللهم عافني واعف عني، واغفر لي وارحمني، الهم عافني فيمن عافيت.. وتولني فيمن توليت.. وبارك لي فيمن أعطيت، إنك تقضي بالحق ولا يٌقضى عليك، إنه لا يُعز من عاديت، ولا يُذل من واليت.. تباركت ربنا وتعاليت، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك، أنت العزيز ونحن الأذلاء بين يديدك.

دعاء قيام الليل لسيدنا محمد

نعرض لكم أفضل الأدعية التي جاءت على لسان سيد الخلق، محمد -صلى الله عليه وسلم-، والمعروف عن رسول الله أنه كان يقوم الليل.. ففي سورة المزمل قال الله -تعالى-: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: “إنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَىٰ مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ”، لهذا نتعرف على أجمل الأدعية المأخوذة عن النبي والتي يمكننا الدعاء بها وقت السحر، وفي القيام عمومًا، وفي أي وقت، وذلك في الآتي:

عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا.. وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، أمامي نورًا.. وخلفي نورًا، واعظِمْ لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، واجعلْ لي نورًا في سمعي، واجعلْ لي نورًا في بصري.. واجعلْ لي نورًا عن يميني، و نورًا عن شمالي، واجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، ونورًا من خلفي، وزِدْني نورًا.. وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا”.

عن عبد الله بن عباس قال: كانَ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- إذا قامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ، قالَ: “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أنْتَ نُورُ السَّمَواتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ، أنْتَ قَيِّمُ السَّمَواتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، ولِقاؤُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خاصَمْتُ، وإلَيْكَ حاكَمْتُ، فاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، أوْ: لا إلَهَ غَيْرُكَ”.

دعاء قيام الليل لطلب الزواج

من الشباب من يريد أن يُكمل نصف دينه ويتزوج، فيريد أن يقوم الليل ويدعو بذلك، لذا فقد جمعنا لكم دعاء قيام الليل مكتوب لطلب الزواج من الله -عز وجل-.. ونتعرف على هذا النوع من الأدعية من خلال الآتي:

  • اللهم إني أُشهدك وأُشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله.. لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم ويولد، ولم يكن له كفوًا أحد.. اللهم اجعل لي رفيق درب صالح، يؤانسني وحدتي، ويعينني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا رب.
  • اللهم فرج كربي، وازل همي، واجعل لي زوجًا صالحًا.. كي نسبحك كثيرًا ونشكرك كثيرًا، إنك أنت بنا بصيرًا، اللهم هب لي من عندك رفيقًا.. يسرني ولا يضرني، يعينني ولا يعوقني.. إنك أنت يا ربي على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أعوذ بك أن أبور، وأعوذ بك من تأخر الزواج، وأسألك أن ترزقني خيرًا مما أستحق في الزواج.. اللهم يا هادي الضالين، يا كاشف غم المغمومين، ارزقني بالصالح دائمًا يا رب العالمين.
  • اللهمّ بحقّ قولك في كتابك العزيز: “وَاللَّـهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ“، وبحقّ قولك: “إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ“، وقولك الحقّ: “بَدِيعُ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ“.. أن تيسر بيني وبين من أحب، وأن تجعلنا في رحاب بعضنا في حلالك، واغننا بحلالك عن حرامك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ اجمع بيننا بالحق، وافتح بيننا بالحق، اللهم بحق آيتك الكريمة: “وَاللَّـهُ جَعَلَ لَكُم مِن أَنفُسِكُم أَزواجًا وَجَعَلَ لَكُم مِن أَزواجِكُم بَنينَ وَحَفَدَةً“.. أن تجعل لي زوجًا تقيًا، لا يعصيك ولا يعينني على معصيتك، وأن ترزقنا من حلال رزقك ما يغنينا عن حرامك، إنك أنت يا ربنا على كل شيء قدير.

أقصر دعاء مؤثر لقيام الليل

نتعرف على أدعية لقيام الليل قصيرة مؤثرة، والتي تساعدك على قول الكثير من الأدعية، وتتميز هذه الأدعية.. بـ “صحة اللغة”، وفصاحتها، كما أنه يمكنك أن تدعو بها في أي وقت، ونتعرف على تلك الأدعية من خلال الآتي:

  • اللهم اعطني يقينًا لا كفر بعده، وإيمانًا صادقًا لا ضلال بعده.. وأسألك اللهم تعطني رحمة من عندك، وادخلني مدخلًا كريمًا.
  • اللهم إني أسألك من فضلك، وأسألك ما أرغب فيه يا مجيب الدعوات.
  • اللهم اجعلنا هاديين مهتدين، غير ضالين أو مضلين، اللهم اجعلنا سلاحًا على الظالمين.. اللهم انتقم منهم إنك انت المنتقم.
  • يا مولاي فرج هم المهمومين، ونفس كرب المكروبين.. واقض الدين عن المدينين.. واشف مرضانا ومرضى المسلمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم إخواننا المستضعفين في كل مكان، واشملهم بعطفك ورحمتك.
  • ادعية لقيام الليل : اللهم انصر دينك وكتابك وسنة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، اللهم ابرم لهذه الأمة أمر رشد، اللهم اقل عثرات المسلمين.
  • اللهم ارحم المنكوبين والجوعى، والخائفين والمظلومين.. اللهم ثبت قلوبنا على دينك.. اللهم هب لنا من أزواجنا قرة أعين لنا، واجعلنا للمتقين إمامًا.
  • يا رب أنت القادر على تيسير عسري، اللهم اغفر لي ذنوبي، اللهم نجني مما أنا فيه.. أنت القادر على كل شيء.. وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم اختم حياتنا بحج بيتك الحرام، يا رب الركن والمقام، يا رب الكون والأنام.. بلغ نبينا محمد منا السلام.
  • رب اعني على شكر نعمك التي أنعمت عليّ وعلى والدي.
  • اللهم اعني على أن أعمل صالحًا ترضاه، وأبتعد عن كل ما يغضبك، بيدك الخير.. وأنت على كل شيء قدير.
  • ادعية قيام الليل : اللهم اجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.. اللهم إني أسألك حب طاعتك، وكره معصيتك.

دعاء قيام الليل مستجاب

نتعرف في هذه الفقرة على أجمل دعاء قيام الليل مكتوب مستجاب -بإذن الله-، والذي يمتاز بروعة الأسلوب، وجمال الصيغة، فيجب عندما ندعو الله أن تكون صيغتنا وكلامنا غير الذي نقوله للبشر، لذا سنتعرف على هذه الأدعية من خلال الآتي:

  • اللهم إني عبدك، ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم إني قد ضاقت بي المذاهب، وخابت الآمال، وانقطع الرجاء، ولكنك يا ربي، موصل الرجاء، بك تُبنى الآمال، عليك توكلت، وبك تحصنت، فاحفظني من معصية قد تُغضبك، فاللهم إليك نرجع الأمور.
  • اللهم إني اعتصمت بذي الجبروت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، أدعوك فاستجب لي، أسألك فاعطني ما سألت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم أنت القادر على كل شيء، اللهم ارحم من لا رحيم له، اللهم اشف من عظم مرضه، وكثُر شقاؤه، وغلى عليه دواؤه، لا ملجأ أ منك إلا إليك، وأنت يا ربي الشافي المعافي.
  • ادعية قيام الليل : اللهم هب لي الفوز في القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومجاورة الأنبياء، اللهم إني أسألك من فضلك، ورحمة من عندك، فلا هادي إلا أنت، ولا معطي غيرك.

دعاء قيام الليل للفرج

قيام الليل هو من العبادات الخاصة، التي لا يعلمها إلا الله، فبالليل يكون الناس نيام، وأنت مستيقظ لتتعبد، ويكون العبد قد قام ليتعبد؛ ليسأل الله الفرج من عنده، وسنعرض لكم هذه الأدعية من خلال الفقرات التالية:

  • اللهم إني أسألك فرجًا قريبًا، صبرًا جميلًا، ورزقًا واسعًا، والعافية من البلاء، والتمام في العافية ودوامها يا رب العالمين، اللهم إنك أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، فاعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا رب العالمين.
  • اللهم إنك تسمعني ولا أسمعك، تراني ولا أراك، تعلم ما في نفسي، ولا أعلم ما في نفسك، فاللهم إني أسألك سؤال المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب، أدعو إليك دعاء الخائف، فيا ربي لا ملجأ منك إلا إليك.
  • لا إله إلا الله، الرزاق الكريم، رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل اثم.. اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته.. ولا حاجة هي لك فيها رضا ولي فيها صلاح إلا قضيتها يا رب العالمين.
  • اللهم إني أستودعك قلبي وأهلي، اللهم لا تكسر لنا ظهرًا، ولا تصعب علينا أمرًا، ولا تتركنا في هم إلا وقد جعلت له فرجًا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تجعلني بدعائك شقيًا، وكن بالعبد الفقير الواقف بين يدك رحيمًا حفيًا، يا خير المعطين، يا مجيب كل سائل، اللهم قنا عذاب النار إن عذابها كان غرامًا.
  • اللهم اهدٍ قلبي صراطًا مستقيمًا، اللهم اجمع شملي ولا تفرقه، وبيّض وجهي ولا تسوده، والهمني الرشد الذي يحول بيني وبين معصيتك، يا حنّان يا منّان.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

صور دعاء قيام الليل

دعاء قيام الليل

نتعرف في هذه الفقرة عن أشهر الصور لدعاء قيام الليل مكتوب، والتي ترمز للتفاؤل والتضرع إلى الله -عز وجل-، ونتعرف على أشهر الصور لهذه الأدعية من خلال السطور التالية:

دعاء قيام الليل

هذا الدعاء خلفيته ملونة باللون الأبيض والبنفسجي؛ وذلك لبث روح التفاؤل في نفس القارئ، والدعاء يبدأ بحمد الله والثناء عليه، ثم ينتقل لـ “توحيد الربوبية” في الدعاء، فلا إله إلا الله.. ولا رب لنا غيره، والدعاء فيه اعتراف بأن وعد الله ولقاؤه، والجنة، والنار.. والساعة، كل هؤلاء حق من عند الله، ثم تدعو بأن يغفر لك الله ذنوبك، ثم يختتم بتوحيد الألوهية بأنه لا إله إلا الله.

دعاء قيام الليل

الدعاء يبدأ بـ “البسملة”، والتي تعتبر بركة البدايات، ثم يكمل الدعاء بالاحتماء في أمان الله، والدعاء فيه تكرار للبسملة، والتي تؤكد أن كل شيء بإذن الله وتوفيقه.. والدعاء يوجد به تكبير، والإقرار بأن الله هو الملك، وأنه لا إله غيره.. ثم يُختتم الحديث بالرغبة في الحماية من الشياطين، والجبارين، وأن يهدينا الله صراطه المستقيم.

دعاء قيام الليل

هذا الدعاء مكتوب باللون الأسود على خلفية بيضاء، وذلك يدل على جمال الحديث، وحسن صيغته؛ فكان التركيز على إبراز الكلمات.. يبدأ الدعاء بترجي العبد لربه أن يستودعه، هو وأهله ومن يحب، ويستكمل بالدعاء ألا يتعثر في الدنيا، وألا يشقى فيها.. وفيه تفاؤل بالدعاء بالفرج والفرحة، التي تجدد الأمل للمسلم من جديد.

أدعية قيام الليل في رمضان

كلنا نعلم أن شهر رمضان هو الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم، وهو شهر العبادة.. شهر الكرم والجود، ولهذا فإن دعاء قيام الليل مكتوب في شهر رمضان، لهو من الأدعية المستجابة -بإذن الله-؛ لأن قيام الليل من العبادات المفضلة في رمضان.. خاصة في العشر الأواخر منه، ونتعرف على تلك الأدعية من خلال الآتي:

اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا، وقواتنا ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا.. واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا.

اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا.. ولا تجعل النار مصيرنا.

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، اللهم اجعل الجنة هي مثوانا.

اللهم اصلح لنا ديننا الذي هو صمة أمرنا، واصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، واصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا.

اللهم إنا نعوذ بك من حب المعاصي، ونسألك فعل الخيرات.. وترك المنكرات، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم اغفر لمن مات وهو على دينك، وشهد لك بالوحدانية، وشهد لمحمد نبينا بالرسالة، اللهم اغفر له وارحمه.. واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعل قبره حفرة من حفر النار.

اللهم اغسل أموات المسلمين بالماء والثلج والبرد، ونقّهم من ذنوبهم، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم ارحمنا واعتق رقابنا من النار، اللهم ارحمنا واعتق رقابنا من النار.. اللهم ارحمنا واعتق رقابنا من النار.

اللهم إني أسألك رضاك، وأعوذ بك من سخطك، اللهم اغفر لي ذنوبي بحق وجهك الكريم، وسلطانك العظيم.. وبحق حبيبك المصطفى -صلى الله عليه وسلم-.

اللهم سهل عليّ ما استثقلته نفسي، اللهم لا تبتليني في جسدي، ولا تبتليني في مالي.. ولا تبتليني في أهلي، ولك الحمد والشكر على كل قضائك وجميع قدرك.

دعاء قيام الليل للدراسة

إن التوفيق وعدم التوفيق من عند الله -عز وجل-، وقبل الامتحانات قد يقوم الطالب أو الطالبة حتى يدعو الله أن يلهمهم التوفيق في الامتحان، ومن أهم مظاهر الثقة في الله.. إنك تعلم أن دون بركة الله وتوفيقه لن تنجح، حتى وإن كنت من النوابغ، لذا قد جمعنا لكم أفضل دعاء قيام الليل مكتوب الذي يحتاجه الطالب حتى يدعو الله به، ونتعرف على هذه الأدعية من خلال الآتي:

  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين.. برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك.. إنك يا ربي مجيب الدعوات.
  • اللهم اخرجنا من الظلمات إلى النور، ومن الجهل إلى العلم، ومن الضلال إلى الهدى.. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • دعاء قيام الليل : اللهم افتح علينا فتحًا مبينًا، وهب لنا من علمك، وحسن أخلاقنا بالحلم.. وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك.
  • اللهم إني أستودعك ما حفظت، وما أحفظ، وما قرأت وما أقرأ.. على أن ترده لي عند حاجتي إليه، يا من لا تضيع ودائعه.. وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا معلم موسى -عليه السلام- علمني، يا مفهم سليمان -عليه السلام- فهمني، يا مؤتي لقمان الحكمة آتني حكمة من عندك.
  • اللهم اعني ولا تُعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي.. إنك أنت الله، لا إله إلا أنت، عليه توكلت وإليه أُنيب.
  • اللهم وفقني في امتحان الدنيا، ووفقني في امتحان القبر، ووفقني في امتحان الآخرة.. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

أدعية الأنبياء في القرآن لقيام الليل

نتعرف معًا على أفضل ما دعا به صفوة البشر في القرآن الكريم، والتي من الممكن أن تقال في قيام الليل.. والنبيين قدوة لنا، فيجب علينا النهج على نهجهم.. ونتعرف على هذه الآيات الكريمة من خلال النقاط التالية:

دعاء موسى -عليه السلام- في سورة طه: “قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا”.

دعاء آخر لنبي الله موسى في سورة القصص: “قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ“.

دعاء أيوب -عليه السلام- في سورة الأنبياء: “وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ“، هنا يتجلى الأدب مع الله في قلب وفعل نبيه الكريم، فرغم كل ما مر به أيوب إلا أنه قال (مسني الضر) أي بالكاد مس، ألم يقل الله إنه كان أواب؟! فلنتعلم من أنبياءه خلقهم الرفيع قدر استطاعتنا تأدبًا مع الله، اعترافًا بفضله، فيرى منا خيرًا، فيشملنا بعطفه ورحمته الواسعة -سبحانه- وتستجاب الدعوات.

نذكر دعاء النبي زكريا لمن يريد الذرية حيث قال في الذكر المحكم: “قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ” سوررة آل عمران، لذا إن كنت تشتاق للذرية الصالحة اطلب هذا من الله في وقت السحر، وادع بدعاء زكريا -عليه السلام- أثناء ذلك.

باقي أدعية الأنبياء في القرآن للفرج

نتعرف في هذه الفقرة عن باقي أدعية الأنبياء، والتي ذكرها الله جل في علاه في كتابه العزيز.. ونستكمل باقي أدعية الأنبياء في القرآن الكريم من خلال الآتي:

  • قال زكريا عليه السلام في سورة مريم: “فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا” وهو دعاء آخر جميل بالذرية على لسان النبي زكريا -عليه السلام-.
  • كان دعاء يونس -عليه السلام- في سورة الأنبياء: “وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ“، تامل آيات الله، ستجد أنه نجا نبيه من (الغم)؛ فإن كنت مهمومًا حزينًا، تثاقلت عليك المحن، ادع كما دعا ذا النون، ولتكن من المداومين على التسبيح، فقد نجاه الله لأنه كان من المسبحين إضافةً إلى دعاءه لله وتضرعه في محنته.
  • دعاء سليمان -عليه السلام- في سورة ص: “قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ“، هنا لا نتعلم من النبي فقط الدعاء، بل التطلع أيضًا إلى فضل الله الواسع الوهاب، فلم يتقشف النبي في الدعاء بل دعا بملك لن يؤتيه الله لأحد بعده قط، فالندرك في الدعاء أننا نتعامل مع (الله) الإلهة القادر ذا السعة والقوة والقدرة، فلنأخذ بالأسباب ونتمنى من فضل الله أوسعه، ومن هباته أجملها، ولننس فكرة أن الله لا يستجب إلا للورعين، فيكفي قلبًا صادقًا، وجسدًا ذا همة يتبع سببًا، لنكن من الفائزين بإذنه.

فضل وأهمية الدعاء

نتعرف على أهمية الدعاء، وفضله في التقرب إلى الله -سبحانه وتعالى-، والذي يبين لنا الحكمة والفضل من الدعاء، ونتعرف على تلك الفضائل من خلال الآتي:

  • رفع المصائب، وكشف المحن.
  • الانتصار على الأعداء، وإن كانت الأغلبية لهم.
  • فتح أبواب الخير، وسد أبواب الشر.
  • تكفير الذنوب، ورفع الدرجات.
  • الأجر والثواب من الله.
  • فهم معنى التوكل على الله، والتوجه إليه.. والاستعانة به في السراء والضراء.
  • التقرب إلى الله، فقد قال الله -تعالى-: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ“، وكانت هذه الآية ردًا على تساؤل الصحابة عن الله -تعالى-.. فقالوا للنبي -عليه الصلاة والسلام-: “يا رسول الله، أقريب ربّنا فنناجيه، أم بعيد فنناديه؟“.

إذًا تعرفنا على أفضل وأجمل دعاء قيام الليل مكتوب، وعلى أدعية سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في جوف الليل الصحيحة المسندة.. وتعرفنا على أغلب الأدعية لجميع الحوائج، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم مما عرضناه عليكم من معلومات.