التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

يعد التضرع بـ دعاء الرياح والعواصف والغبار طلب من الله عز وجل في الأوقات الممطرة والعاصفة، وذلك أملًا في رحمته سبحانه جل جلاله، فيلجأ الأفراد لطلب الرزق والمغفرة لذلك في السطور القادمة وعبر موقع شملول سنعرض لكم دعاء الرياح من القرآن الكريم.. ومن السنة النبوية الشريفة، ومما دعا به السلف الصالح.

دعاء الرياح والعواصف مكتوب

دعاء الرياح والعواصف

الرياح والعواصف من آيات الله عز وجل في الأرض مثلها مثل الرعد والبرق، والأمطار، والرياح فيها من آيات الله أنها تقل السحب الممطرة.. وتسير السفن مثل قوله تعالى في سورة الروم الآية السادسة والأربعين:

وَمِنْ آيَاتِهِ أَن يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُم مِّن رَّحْمَتِهِ وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ“.

كما أن الرياح يرسلها الله عز وجل لتكون للكافرين عذابًا، مثلما أرسلت على قوم عاد.. “وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ” سورة الذريات الآية الحادية والأربعين.

لذلك فإن المسلم يدعو أدعية الرياح والعواصف من أجل التأمل في ملكوته جل في علاه.. ومن أمثلة تلك الأدعية:

  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء.. وأنت الغفور الرحيم. ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا ويا عفو اعفُ عنا.. إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك، والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك.. اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني من أمر دنياي وآخرتي فرجاً ومخرجاً.. وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي واقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، ويا من لا يشغله سمع عن سمع.. يا من لا يبرمه إلحاح الملحين.. يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي.
  • اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي.

أدعية الرياح والعواصف من السُنة النبوية الشريفة

السنُة النبوية هي المرجع الثاني لما في أخذ التشريعات بعد القرآن الكريم.. وهي المرجع الأول في أخذ الأدعية الصحيحة عن رسول الله.. ومن هذه الأدعية هي الأدعية المأثورة عن النبي في أوقات الرياح والعواصف.

لذلك في سطور هذه الفقرة سنعرض لكم دعاء الرياح والعواصف.. حسب ما ورد في أحاديث رسول الله الصحيحة.

ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حديث عن رسول الله والرياح، والحديث صحيح ذكره مسلم في صحيحه برقم 899.. قالت عائشة:

كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا عَصَفَتِ الرِّيحُ، قالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به..“، وعند رؤية رسول الله للسحاب الممطر.. فقالت عائشة:

وإذَا تَخَيَّلَتِ السَّمَاءُ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ.. وَخَرَجَ وَدَخَلَ، وَأَقْبَلَ وَأَدْبَرَ، فَإِذَا مَطَرَتْ، سُرِّيَ عنْه، فَعَرَفْتُ ذلكَ في وَجْهِهِ.. قالَتْ عَائِشَةُ: فَسَأَلْتُهُ، فَقالَ: لَعَلَّهُ، يا عَائِشَةُ كما قالَ قَوْمُ عَادٍ: فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قالوا هذا عَارِضٌ مُمْطِرُنَاسورة الأحقاف الآية 24″.

 

مما ورد عن رسول الله في دعاء الرياح والعواصف.. ما رواه أبو هريرة عن رسول الله الرِّيحُ مِن رَوْحِ اللهِ.. تَأتي بالرَّحمةِ، وتَأتي بالعَذابِ، فلا تَسبُّوها.. وسَلوا اللهَ مِن خَيرِها، وعوذوا به مِن شَرِّها“، الحديث صحيح أخرجه شعيب بن أرناؤوط في مسنده برقم 10714.

 

حديث أيضًا روي عن رسول الله.. وصححه الإمام الألباني في صحيح الأدب المفرد برقم 554 “لا تسبُّوا الرِّيحَ فإذا رأيتُم منْها ما تَكرَهونَ فقولوا اللَّهمَّ إنَّا نسألُكَ خيرَ هذِهِ الرِّيحِ وخيرَ ما فيها وخيرَ ما أرسلَت بِهِ ونعوذُ بِكَ من شرِّ هذِهِ الرِّيحِ وشرِّ ما فيها وشرِّ ما أُرسِلَت بهِ“.

أدعية للرياح من القرآن الكريم

ذكرنا في السطور السابقة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ذكر أن الرياح من روح الله.. فعلينا أن ندعو الله بأن يجنينا شرها.. ويرزقنا خيرها، ومن أجل ذلك سنعرض لكم أدعية من آيات القرآن الكريم فيما يلي:

  • اللهم سبحانك لا إله إلا أنت يا من سخر الرياح لسليمان تجري بأمره “وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ۚ وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ” الأنبياء الآية 81.. فاللهم لا إنا نسألك منها الخير لا الشر.

  • لا إله إلا أنت اللهم سبحانك، اللهم ارزقنا خير الرياح.. سبحانك أنت “وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ ” الآية السابعة والخمسين من سورة الأعراف.

  • اللهم يا من جعل لنا الآيات في الآفاق لعلنا نذكر وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ“، سورة الجاثية الآية الخامسة، فاللهم ارزقنا خير الرياح.

  • اللهم سبحانك يا منشئ السحاب الثقال يا خالق البرق.. والرعد خوفًا لنا وطمعًا في رحمته ” هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ ” الآية الثانية عشر من سورة الرعد.

  • اللهم اجعل لنا هذه الرياح تحمل غيث الرحمة ” وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ ۚ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ ” سورة الشورى الآية الثامنة وعشرين.

  • سورة يونس الآية 24 إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا “.

أدعية مستجابة في أوقات الرياح

دائمًا ما يبحث المسلم عن الأدعية المستجابة بإذن الله.. بالأخص دعاء الرياح والعواصف، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم أدعية مستجابة بأوقات الرياح والعواصف:

  • اللهم لا تقتلنا بغضبك.. ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين.
  • وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.. اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها.. وخير ما أرسلت به.. وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به.. اللهم حوالينا ولا علينا.
  • اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر.. اللهم اسق عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.. “المقصود بالظراب هو الجبل المنبسط، لكن في هذا الدعاء المقصود به هو بطن الوادي“.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك.. وعافنا قبل ذلك.. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب الرحمة وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم نوّر لي دربي.. واغفر لي ذنبي.. وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.. اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي.. واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي.
  • اللهم واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي.. واجعل لي فيما أحب نصيب.. اللهم واكتب للمسلمين أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب.
  • اللهم أنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة.. وانصرنا، وافتح علينا فتحًا عظيمًا.. اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرًا.. اللهم اكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة.

أدعية مكتوبة للحفظ من الرياح والعواصف

دعاء الرياح والعواصف

الدعاء يكون مما يفيض به قلب الإنسان.. فهو مناجاة بين العبد الفقير والله.. لكن هناك من بعض العباد لا يعرفون بماذا يدعون من دعاء الرياح والعواصف.. لذلك سنعرض لكم في سطور هذه الفقرة أدعية مكتوبة في وقت الرياح والعواصف، ومنها:

  • اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرًا يا رب العالمين.. اللهم أنبت بها الزرع لا أمطار عقاب ونقمة يا غياث المستغيثين أغثنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
  • اللهم يا خالق الأرض والسماء.. ويا منشئ السحاب ومنزل الأمطار ويا مدبر الأمر بالليل، والنهار اللهم اصرف عنا شر الإعصار وأجعلها أمطار خير وبركة.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا.. إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم.. يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعفُ اللهم اعفُ عنا.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات، ويضاعف السيئات.. ويحل النقمات ويغضبك يا رب الأرض والسماوات.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي.. اللهم لا غفار للذنب سواك، لا عفو عن الذلات إلا أنت.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم.. اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني الى سخطك، أو يميل بنا الى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه.
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه.. أو يبعدنا عما دعوتنا إليه.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك.

أدعية في العواصف الرعدية والبرق

هناك بعض البلاد العربية التي تضرب بالرعد، والبرق، رفقة العواصف.. ودعاء الرياح والعواصف في هذه الحالة يتحول إلى دعاء البرق والرعد.. وهو ما سنعرضه عليكم في السطور القادمة في تلك الفقرة.

  • سُبْحَانَ الَّذِي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ، والـمَلائِكَةُ مِنْ خِيْفَتِهِ.. اللهم لا إله إلا أنت القوي العلي المتعال، ” وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِسورة الرعد الآية 13.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.. اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث.. واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.
  • اللهم إنا خلق من خلقك فلا تمنع عنا بذنوبنا فضلك.. اللهم اسقنا غيثًا مغيثا سحًا وابلاً غدقا هنيئًا مريئًاً مجللاً نافعًا غير ضار لتحيي به البلاد وتسقي به العباد.. وتحيي به ما قد مات وترد به ما قد فات.. وتنعش به الضعيف وتحيي به الميت من بلادك.
  • اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق.. فإنك تنزل الغيث من بعد ما قنطوا وتنشر رحمتك، وأنت الولي الحميد، نستغفر الله.. اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدارًا.
  • الْحَمْدُ لِلَّهِ الْأَوَّلِ بِلَا أَوَّلٍ كَانَ قَبْلَهُ وَالْآخِرِ بِلَا آخِرٍ يَكُونُ بَعْدَهُ الَّذِي قَصُرَتْ عَنْ رُؤْيَتِهِ أَبْصَارُ النَّاظِرِينَ.. وَعَجَزَتْ عَنْ نَعْتِهِ أَوْهَامُ الْوَاصِفِينَ ابْتَدَعَ بِقُدْرَتِهِ الْخَلْقَ ابْتِدَاعًا.. وَاخْتَرَعَهُمْ عَلَى مَشِيَّتِهِ اخْتِرَاعًا.
  • الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى مَا عَرَّفَنَا مِنْ نَفْسِهِ وَأَلْهَمَنَا مِنْ شُكْرِهِ وَفَتَحَ لَنَا مِنْ أَبْوَابِ الْعِلْمِ بِرُبُوبِيَّتِهِ وَدَلَّنَا عَلَيْهِ مِنَ الْإِخْلَاصِ لَهُ فِي تَوْحِيدِهِ.

أدعية للرياح والعواصف الحارة

ضربت البلاد العربية مثل الجزائر في ولاية القبائل، وفي فلسطين في مدينة القدس درجات الحرارة العالية التي تسببت في حرائق الغابات بسبب الحرارة العالية، وقال بعض العلماء إن من ضمن دعاء الرياح والعواصف.. دعاء الحر والرياح الحارة.

  • عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة ” لا إلهَ إلَّا اللهُ، ما أشَدَّ حَرَّ هذا اليومِ! اللهُمَّ أجِرْني من حَرِّ جهنَّمَ“، الحديث ضعفه عددٌ من المحدثين منهم السخاوي والألباني.
  • اللهم خفف حرارة الشمس الحارقة، ورياحها الحارة.. وأجرنا من حر الدنيا والأخرة برحمتك يا رب العالمين.. اللهم اجعلنا ممن يمشي على الصراط سريعًا فينجو من حر جهنم ولهبها إلى جنات النعيم.
  • اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقنى من حيث لا احتسب يا رب.. اللهم نجنا من لفح جهنم وباعد بيننا وبينها كما باعدت بين المشرق والمغرب.. اللهم اجعلنا الريح الحارة علينا بردًا وسلامًا.
  • اللهم اجرنا من هذا الحر الشديد واجرنا من نار جهنم والطف بنا يا رب فنحن ندعي لك ونرجو الإجابة منك. لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم.. اللهم اجرني من حر هذا اليوم وحر نار جهنم، اللهم صرف لنا رياحًا تهون علينا الحر، واصرف عنا الريح الحارقة.
  • اللهم سبحانك لا إله إلا أنت يا عظيمًا تواضع لعظمته كل شيء، اللهم أجرنا من حر الآخرة.. وهون علينا من حر الدنيا.. اللهم اجعل الرياح عوان بين البرد، وبين القيظ.

أدعية للرياح الباردة والعواصف الثلجية

البرد القارس ريحه هو بئس الرياح، ودعاء الرياح والعواصف لمن لا مأوى له في وقت البرد ثوابه عظيم.. فالمسلم لأخيه المسلم كالبنيان يشد بعضه بعضًا.. فإن لم يستطع أن يقدم له المساعدة المادية فأضعف الإيمان الدعاء له، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم في هذا البرد القارس نستودعك كل من لا مأوى له، وكل من لا لباس له، وكل من لا دفء له.. وكل من لا معيل له، وكل مبتلى وكل مفقود وكل مريض وكل جريح وكل أسير.
  • اللهم إنا نستودعك كل من يتألم وكل من يسألك الستر والعافية في الدنيا والآخرة، فاحفظهم بحفظك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.. اللهم هون علينا من البرد، اللهم ولا تجعله علينا من زمهرير جهنم “الزمهرير هو الرياح الباردة في جهنم”.
  • اللهم يا مقيل العثرات.. ويا مجيب المضطر إذا دعاه.. اللهم يا من قدَّر فهدى.. اللهم لك الحمد على البلوغ والتمام، ولك الحمد على نعمة الإسلام، فاللهم هون علينا البرد.. اللهم اجعل ريحه عوان بين الحر والبرد.
  • اللهم أنت الرحيم الذي فاض إحسانك.. أنت الغفور الذي شمل غفرانك.. أنت العظيم الذي عز شانك، اللهم اجعل هذا الذكر مهون لنا من البرد.

ذكر عن رسول الله حديث ضعفه محمد بن محمد الغزي في كتابه إتقان ما يحسن، والسخاوي ضعفه في كتابه المقاصد الحسنة.. الحديث رواه أبو هريرة، وقيل أبو سعيد الخدري.. والحديث هو:

اللهُمَّ أجرْني مِنْ زمهريرِ جهنمَ قال اللهُ عز وجل لجهنمَ إنَّ عبدًا مِنْ عبيدِي استجارَني مِنْ زمهريرِكِ وإني أُشهدُكِ أني قدْ أجرتُهُ قالوا وما زمهريرُ جهنمَ قال بيتٌ يُلقى فيهِ الكافرُ فيَتميزُ مِنْ شدةِ بردِها بعضُهُ مِنْ بعضٍ “.

أدعية طويلة للحفظ من الرياح والعواصف

المسلم قد يدعو الله بالأدعية الطويلة في أثناء صلاة التراويح، أو أثناء قيامه لليل، وفي صلاته في الفجر، ومن أجل ذلك سنعرض لكم في هذه الفقرة دعاء الرياح والعواصف بصيغ طويلة، منها:

  • اللهم لك الحمد كالذي نقول.. وخيرًا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول.. اللهم لك الحمد حمدًا حمدًا، ولك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم يا جزيل الإحسان إنا نسألك في هذه الليلة المباركة أن تهون علينا مما نحن فيه من هذه الرياح، وارزقنا خيرها لا شرها.
  • إلهنا لبيك وسعديك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك.. نحن بك وإليك، تباركت وتعاليت.. لا منجا ولا ملجأ منك إلا إليك، اللهم إنا إليك متوجهون إليك بدعاء الرياح والعواصف لتخفف علينا من وطأتها.
  • اللهم يا رب الكون، يا ملك الملك اهدنا في من هديت.. اللهم قِنا برحمتك شر ما قضيت.. اللهم اكتب لنا في هذه الريح خيرها.. اللهم اصرف عنا يا مصرف الرياح شرها.. اللهم اجعل لنا في هذه الرياح من رحماتك ما تتقبل فيه دعاءنا.
  • اللهم إنا نتوب ونعود، ونعاهد وننقض العهود بجهلنا عصيناك.. ولم تكن أهلاً من لذاك.. اللهم يا إلهنا إن تركتنا فمن الذي يأوينا، اللهم إليك ذنوبنا إليك صاعدة فلا تردها علينا بشر هذه الرياح.. اللهم اجعلها تحمل لنا الخير.
  • إلهنا من الذي سألك وحرمته، من الذي آوى إليك ورددته، من الذي استغفرك وعذبته.. من الذي وقف على بابك ورددته اللهم إنا نسألك أن تجعل هذه الريح ريح خير.. اللهم لا تجعل الرياح محملة لنا ولبلاد المسلمين إلا بالخير.
  • اللهم إنا نتضرع لك بدعاء الرياح والعواصف.. لترحمنا من شرها يا رب العالمين.

أذكار في وقت العواصف والرياح

الذكر والدعاء مما يهون على المرء المسلم في أوقات الرياح الشديدة القوية، فقال الله تعالى في سورة الرعد الآية الثامنة وعشرين ” أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ“.. لذلك سنعرض لكم أذكار في وقت الرياح والعواصف.

  • اللهم إنا بقربك نزلنا يا حبيب التائبين.. يا سرور العابدين، يا أنيس المنفردين.. يا حرز اللاجئين يا ظهير المنقطعين.. يا من يتأنى على الخاطئين، يحلم على الجاهلين.. سبحانك يا من يحسن إلينا بعد إساءتنا.
  • إلهنا وقفنا بين يديك شوقًا إليك وطمعًا في إجابة دعاء الرياح والعواصف، لأننا نعرف أن لنا ربًا يقبل التوب.. ويغفر الذنب.
  • اللهم يا إلهنا نسألك بمعاقد العز من عرشك.. ومنتهى الرحمة من كتابك.. اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم.. وبوجهك الأكرم، أن تجيب دعاء الرياح والعواصف، وترحمنا يا رب العالمين.
  • الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره.. الحمد لله الذي لا يخيب من دعاه.. الحمد له الذي لا يكل من توكل عليه.. الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تنقطع عنا الحياة، الحمد لله الذي هو رجاؤنا في إجابة دعاء الرياح والعواصف وأن يجعله لنا أمن وأمان.
  • الحمد لله الذي يجزي بالصبر فرحًا وسلوانًا، إلهنا كم نعمة أنعمت بها علينا.. قل لك عندها شكرنا، وكم من بلية ابتليتنا بها قل لها عند صبرنا، فها نحن يا ربنا ندعوك بدعاء الرياح والعواصف لتخفف علينا.
  • اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا.. وأجب دعوتنا، وسدد ألسنتنا، اللهم انزع الغل والحقد والحسد من قلوبنا، اللهم إنا عصيناك فأمهلتنا، اللهم يا كريم، يا شكور.. يا غفور، ربي ما أحلمك، ربي ما أرحمك، ربي ما أحلمك، ربي ما أعلمك.. اللهم تقبل منا دعاء الرياح والعواصف، واجعلها ذات خير علينا.

دعاء الريح والغبار : اللهم إني أسألُك من خيرِ هذه الريحِ وخيرِ ما أُرسِلتْ به وأعوذُ بك من شرِّها وشرِّ ما أُرسلتْ به اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا

دعاء الريح والغبار

  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك اللهم إنا يستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.
  • اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم.ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا وأعفو اعف عنا.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات..ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء

دعاء الغبار قصير

نجد أنه عندما تشهد البلاد تغيير كبير في الأحوال الجوية كتساقط مفاجئ وغير متوقع للأمطار أو وقوع تقلبات شديدة في المناخ مثل وقوع العاصفة وانتشار الغبار في الجو الذى يكاد يحجب الرؤية ، يبدأ الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة في تبادل دعاء الغبار وبالأخص على تويتر لكونه سريع الأنتشار والتبادل .

يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.

عن سلمة بن الأكوع -رضي الله عنه- قال: كان رسول -صلى الله عليه وسلم-

إذا اشتدت الريح يقول: “اللهم لقحًا لا عقيمًا”

دعاء الرياح مكتوب

  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم. ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا و يا عفو اعفو عنا ..إنك أنت التواب الرحيم
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه

بوستات دعاء الريح والغبار

على الرغم من المخاطر التي قد تقع بسبب سرعة واشتداد الرياح إلا أن هبوب الرياح من وقت لأخر لها فوائد كثيرة وعظيمة حيث تعمل في التلقيح بين النباتات والأشجار ، وأساس في توليد الطاقة الكهربائية وتعمل على نقل الغيوم وتفتيت الصخور وتساعد على نزول المطر والتخفيف من درجة حرارة الجو ، ومع شدة الرياح والعواصف نجد تبادل الأشخاص وبوستات دعاء الريح .

صور دينية صور دينية

صور مكتوب عليها دعاء الرياح

صور دينية صور دينية

إن الرياح تجري بأمر الله تحمل الخير والشر.. لذلك يجب أن نتخذ رسولنا قدوة، وأن نتبع ما كان يفعله في أوقات المصائب.. فندعو الله لينجينا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *