اجمل دعاء صلاة الظهر مكتوب ومستجاب 1442 ,يعد أجمل دعاء صلاة الظهر مكتوب مسألة نسبية لكل شخص فكل شخص يحب أن يناجي ربه بما يحب أن يطلق فيه لسانه متضرعًا للمولى -عز وجل- وهنا في موقع شملول سنعرض لكم أدعية من أجمل ما قيل بعد صلاة الظهر من الكتاب والسنة النبوية.

حيث إن الدعاء بعد كل صلاة مكتوبة سنة نبوية مهجورة ولهذا فإن تعودنا على ذكر أجمل دعاء مكتوب لصلاة الظهر وهي ثاني الصلوات في اليوم، فبهذا سنحيي أحد سنن النبي -صلى الله عليه وسلم- المهجورة بيننا، وإليكم صيغ متنوعة من الدعاء في السطور المقبلة.

اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، و في سمعي نورًا، و عن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، و تحتي نورًا، و أمامي نورًا، و خلفي نورًا، و أعظِمْ لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، و اجعلْ لي نورًا في سمعي، و اجعلْ لي نورًا في بصري، و اجعلْ لي نورًا عن يميني، و نورًا عن شمالي، و اجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، و نورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، و زِدْني نورًا، و زِدْني نورًا .

دعاء صلاة الظهر 

دعاء صلاة الظهر 

قرآننا الكريم لهو معجزة لغوية دائمة حتى يرث الله الأرض ومن عليها، فلم يترك لنا المولى عز وجل في القرآن من دعاء إلا وذكره.. ومن تلك الأدعية ما سنشير إليه فيما يلي:

في سورة البقرة الآيتين 127و128: “ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتُب علينا إنك أنت التواب الرحيم“.

تلك الآية الكريمة هي دعاء ذو طلبين.. الطلب الأول هو أن يتقبل الله الصيام والقيام وصالح الأعمال.. والطلب الثاني هو الحفظ من الضلال لهم ولذرياتهم من إغواءات الدنيا وطلب التوبة منه -سبحانه وتعالى- التواب الرحيم.

دعاء بطلب النجاة والعون من المولى

الآيتان 85 و86 من سورة يونس:ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين“.. في تلك الآية طلب العون من الله -عز وجل- المادي حتى لا تحدث فتنة.. بسبب مظاهر الترف التي فيها القوم الغير مؤمن، وفي الآية أيضًا طلبًا للنجاة من بطش الكافرين.

في سورة آل عمران الآية الثامنة: “ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت التواب الرحيم“.. أما في تلك الآية فهو طلب عون معنوي، وهو عون على تثبيت القلوب على الإسلام والإيمان به -جل وعلا-.

دعاء صلاة الظهر بطلب الاستمرار على الطاعة

سورة إبراهيم الآيتين 40 و41 “ربِّ اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب“.. هاتان الآيتان هما صيغة لدعاء سيدنا إبراهيم -يمكننا الاقتباس من دعاء الأنبياء- مناجيًا ربه بأجمل الأدعية، وهي المواظبة على الطاعات و طلب الغفران من المولى -عز وجل-.

أدعية صلاة الظهر لطلب المغفرة والرحمة

سورة الممتحنة الآية الخامسة: “ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم”.. وما جاء في سورة المؤمنين الآية 118: “وقل ربِّ اغفر وارحم وأنت خير الراحمين”، وسورة القصص الآية السادسة عشر: “ربِّ إني ظلمت نفسي فاغفر لي”.

إن الشاهد في هذه الآيات هي تكرار طلب الغفران من ربنا -سبحانه وتعالى- فإن اشتققنا من تلك الآيات صيغة لأجمل دعاء صلاة الظهر مكتوب نقول: “إلهنا وربنا اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك نواصينا بيدك فاغفر لنا يا ربنا وارحما وتجاوز عن سيئاتنا”.

دعاء بعد صلاة الظهر من السنة النبوية

سنة رسولنا الكريم لا تفترق عن القرآن الكريم.. بل هي مكملة له والشاهد على هذا جمع الرسول بينهم أثناء خطبته في الحجيج يوم حجة الوداع.. “تركت فيكم ما عن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدًا كتاب الله وسُنتي” ولإن السنة مكملة للقرآن فسنجمع لكم قطرة من بحر الأذكار التي تقال بعد صلاة الظهر في السنة النبوية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

دعاء صلاة الظهر بطلب الرحمة من الله

دعاء صلاة الظهر 

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.. إن هذا دعاء نبوي داعيًا فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- بطلب الرحمة من الله والتوكل عليه.

روي عن المصطفى هذا الدعاء: “ربِّ أعني ولا تُعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي واهدني ويسر الهدى إليّ وانصرني على من بغى عليِّ وجعلني شكَّارًا لك ذكَّارًا لك رهَّابًا لك مِطواعًا إليك مخبتًا أوَّاهًا منيبًا رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة قلبي”.

قد يقال أن هذا الدعاء طويل لكنه مستوفي كل ما يحتاج إليه الإنسان في حياته الدنيا وهي الاستعانة من المولى -جلَّ عُلاه- لنصرته لا للنصرة عليه، وجعل الإنسان شكور للمولى -سبحانه وتعالى-، ميسَّر الهدى دون شر أو أذى أو حقد لأي أحد.

دعاء بطلب الخير وتحبيبه لنا

“اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون وأسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني إلى حبك”.. لماذا يعد هذا الدعاء من أجمل الأدعية المكتوبة لصلاة الظهر في السنة النبوية الشريفة؟

إن هذا الدعاء من أجمل الأدعية التي تقال دبر الصلوات -خاصةً في الصباح- فما أجمل أن تبدأ يومك بطلب الخيرات من الله وطلب فعل الخيرات.. وطلب تحبيبها إليك وطلب الوفاة من الله -عز وجلَّ- غير مفتون.

من الأدعية التي تحبب لنا الخيرات أيضًا قوله -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأستعيذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك…”.

يعد هذا أيضًا من الأدعية التي تحبب لنا الخيرات ويفضل قرأتها دبر كل صلاة كما أمرنا رسول الله.. لأنه دعاء بجلب الخير كله ويبعد عننا الشرور كلها، سواء علمناها أم لم نعلمها رأيناها أم لم يحدث لنا بعد.

أدعية بعد صلاة الظهر من السنة

سنسرد في هذه الفقرة بعضًا من الأذكار (الأدعية) التي أوصى بها النبي -صلى الله عليه وسلم- ومنها ما يلي:

عن علي بن أبي طالب -كرَّم الله وجهه- قال كان النبي إذا سلَّم من الصلاة قال” “اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم و أنت المؤخر لا إله إلا أنت” هذا دعاء بطلب المغفرة من الله -عز وجل- قاله رسولنا الكريم عقب صلاته مباشرةً.

عن البراء بن عازب -رضي الله عنه– قال كنا إذا صلينا خلف رسول الله أحببنا أن نكون عن يمينه ويقبل علينا بوجهه قال سمعت رسول الله يقول: “ربِّ قني عذابك يوم تبعث أو يوم تجمع عبادك”، كان هذا الدعاء استعاذة من شرور وأهوال يوم البعث.

قال أن رسول الله أخذ بيده وقال يا معاذ “يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة تقول اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك” هذا الدعاء الذي وصى به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في عقب كل صلاة أن يستعن بالله على زيادة شكره له.

أدعية بعد كل صلاة

في هذه الفقرة سنقدم بعض الأدعية التي تم اقتباسها من القرآن الكريم وسنة الرسول الكريم.. ومنها ما سنعرضه من خلال النقاط المقبلة.

  • اللهم اغفر لي وارحمني.
  • الهي توفني مسلمًا موحدًا بك.
  • اللهم توفني وأنت راضٍ عني.
  • اللهم آتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النار.

كنا قد عرضنا لكم في السطور السابقة أجمل دعاء صلاة الظهر مكتوب.. كما أشرنا إلى بعض الأدعية التي وردت في كتاب الله وسنة رسوله سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى بعض الأدعية التي من المستحب التقرب إلى الله من خلالها خاصة عقب الانتهاء من أداء صلاة الظهر، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.