التخطي إلى المحتوى

تعرف علي كيفية صلاة الاستخارة ودعائها عبر موقع شملول ، يجب أن نتفق معا أنه لا يتم أى أمر في تلك الدنيا ولا يسير إلا بمشيئة الله عز وجل ، وفي كثير من الأحيان ما نتعرض لضرورة اختيار بين أمرين أو أكثر أو إحتياج المشورة من أولى العلم والفقه ولا نجد ، هنا يتحتم علينا دوما قبل البدء في اى أمر أن نقوم بأداء صلاة الاستخارة .

أسألك بعزّك الّذي لا يرام وبملكك الّذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقني الزّوج الصالح الذي تحبّه وترضاه لي ، وأرزقني منه بالذريّة الصّالحة والطيّبة ، يا رب ارزقني ولا تحرمني ، واسترني ، وعفّني وحصنّي في الدّنيا والآخرة ، واكفني بحلالك عن حرامك ، وأغنني بفضلك عمّن سواك .

كيفية صلاة الاستخارة

الكثير منا يجهل كيفية أداء صلاة الاستخارة وماهي الشروط والخطوات التى يجب إتباعها في أدائها ويتساءل حول الوقت التى يجب تصلي فيه قيل أن أفضل أوقات صلاة الاستخارة هو الوقت قبل النوم مباشرة ويفضل أن تكون بعد أداء صلاة قيام الليل ، وذلك لكون هذا الوقت من الليل يكون من أوقات إجابة الدعاء .

كيفية صلاة الاستخارة ودعائها للزواج

أما عن كيفية أداء صلاة الأستخارة فهى عبارة عن ركعتان كما ذكرنا يستحب أن تقام في جوف الليل والذهاب بعدها للنوم مباشرة ، وهما ركعتان دون الفريضة وتقرأ بكل ركعة سورة الفاتحة وسورة صغيرة وقيل أن تكون تلك السورة هي الكافرون ، و الركعة الثانية الفاتحة وسورة الأخلاص .

شاهد أيضا:

وبعد الأنتهاء من الصلاة يظل السائل جالسا مكانه يدعو الله عز وجل في أمره الذي يشغل باله ويصعب عليه اتخاذ قرار به أو فيه ، ويسمى ويذكر حاجته لله جل وعلا سواء كان الأمر يتعلق بزواج أو عمل أو أى أمر أخر .

اللهمَّ إنّي أَستخيرُك بعِلمِك ، وأستقدِرُك بقُدرتِك ، وأسألُك من فضلِك ، فإنّك تَقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتَعلَمُ ولا أَعلَمُ،  وأنت علَّامُ الغُيوبِ ، اللهمَّ فإن كنتَ تَعلَمُ هذا الأمرَ – أمر الزواج – خيرًا لي في عاجلِ أمري وآجلِه – قال : أو في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري – فاقدُرْه لي ، ويسِّرْه لي ، ثمّ بارِكْ لي فيه ، اللهمّ وإن كنتَ تَعلَمُ أنّه شرٌّ لي في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري – أو قال : في عاجلِ أمري وآجلِه – فاصرِفْني عنه ، واقدُرْ ليَ الخيرَ حيثُ كان ثمّ رَضِّني به .

دعاء مكتوب لطلب الزواج

  •   يا رحيم يا قادر يا ذا الجلال والإكرام أسألك أن ترزق بنات المسلمين بالأزواج الصّالحين عاجلاً غير آجل ، إنّك على ما تشاء قدير ، اللهمّ اصلح زوجات المسلمين وازواج المسلمات ، وارزق شباب المسلمين ، وعفّ وبنات المسلمات .

يجب على كل شاب أو فتاة مقبل / مقبلة على الزواج أن تتوجه إلى الله عز وجل في كافة الأمور والأكثار من الدعاء والاستغفار :

  • اللهمّ يا جامع النّاس ليومٍ لا ريب فيه اجمعني مع من تحب وترضى في الدّنيا والآخرة ، يا من أمره بين الكاف والنون ، ويقول للشيء كن فيكون ، ارزقني بزوجٍ صالح وذريّة صالحة تقرّ بها عيني وعين أبي وأمّي وكلّ من يهمّه أمري يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعّال لما تريد .

اللهمّ زدني قرباً إليك ، اللهمّ اجعلني من الصابرين ، واجعلني من الشّاكرين ، واجعلني في عيني صغيرة ، وفي أعين الناس كبيرة ، اللهمّ اغفر ذنبي ، وطهّر قلبي ، وحصّن فرجي ، اللهمّ سخّر لي زوجاً صالحاً ، اللهمّ جمّله في نظري ، وجمّلني في نظره .

  • اللهم ارزقني بزوج صالح تقي نقي هني عاشقاً لله ورسوله ناجح في حياته ، أكون قرة عينه وقلبه ويكون قرة عيني وقلبي ، اللهم ياجامع الناس ليوم لاريب فيه ، اجمع بيني وبين زوج غني بدينه وأخلاقه وماله ، ويسعدني ويفرح قلبي ، يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئاً قال له كن فيكون ارزقني بزوج صالح وذرية صالحة تقر بهم العيون .

دعاء صلاة الاستخارة وشروطها

قد سميت صلاة الاستخارة بهذا الأسم لكونها صلاة يستخير فيها العبد ربه في مسألة تصعب عليه رؤيتها أو الصلاح في أمرها ، ولذلك فأن اليقين كل اليقين أن الله هو الواحد الأحد العالم بكل مجريات الأمور وهو عالم الغيب ويعرف ما تطورات وعقبات هذا الأمر وهل هو في صالحه أم لا ، ولذلك أهم شروط تلك الصلاة هو اليقين بالله وحده .

أفضل أوقات صلاة الاستخارة

من الرغم أن أفضل أوقات صلاة الاستخارة هو وقت ثلث الليل الأخير ، إلا أنه من الممكن صلاتها بأى وقت خلال اليوم ، ولكن على الإنسان الابتعاد عن أداء صلاة الأستخارة خلال أوقات محددة منها وقت شروق الشمس ووقت الغروب ووقت توسط الشمس في السماء وهو الوقت بين العصر والمغرب .

دعاء صلاة الاستخارة بالتفصيل

حتى تتم صلاة الاستخارة بشكل صحيح يجب على الأنسان أن يقوم بخطوات معروفة أولها هى عقد نية الصلاة والطهارة إتمام الوضوء بشكل صحيح وإستقبال القبلة ، وبعد الإنتهاء من أداء ركعتي صلاة الأستخارة ، يقوم بذكر دعاء الإستخارة وذكر حاجته به .

  • يفتتح دعاءه بحمدِ الله والصّلاة على رسوله

  • ثم يقول دعاء الاستخارة بالتفصيل اللهمَّ إنّي أَستخيرُك بعِلمِك ، وأستقدِرُك بقُدرتِك ، وأسألُك من فضلِك ، فإنّك تَقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتَعلَمُ ولا أَعلَمُ،  وأنت علَّامُ الغُيوبِ ، اللهمَّ فإن كنتَ تَعلَمُ هذا الأمرَ – ثمّ تُسمِّيه بعينِه – خيرًا لي في عاجلِ أمري وآجلِه – قال : أو في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري – فاقدُرْه لي ، ويسِّرْه لي ، ثمّ بارِكْ لي فيه ، اللهمّ وإن كنتَ تَعلَمُ أنّه شرٌّ لي في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري – أو قال : في عاجلِ أمري وآجلِه – فاصرِفْني عنه ، واقدُرْ ليَ الخيرَ حيثُ كان ثمّ رَضِّني به .

  • ويختتم دعاءه بحمدِ الله والصّلاة على رسوله

  • ويذهب لنومه وأن يكون طاهرا ، وتتضح بشارة أمره في رؤية الوان خضراء وبيضاء  وعدم صلاح أو شر أمره في رؤية الوان حمراء أو سوداء وقد تأتى له رؤية مفصلة وواضحة لخير أو شر هذا الأمر .

بنهاية مقال اليوم ندعو الله لنا ولكم أن يحسن خواتيمنا ويوفقنا في امورنا .

X

التعليقات

  1. السلام عليكم
    حلمت بعدما تقدم لي شخص و قمت بصلاة استخارة اني ذهبت الى مكتبة و اشتريت من امراة اعرفها اسمها رشيدة قلمين و اخذت مني امراة اسمنها امينةاحد الاقلام و ارجعته لي ثم رايت اني في سوق احمل كيس في عدد من البيض
    ارجو التفسير و شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *