التخطي إلى المحتوى

دعاء الفجر مكتوب ومستجاب اجمل 50 دعاء لصلاة الفجر عبر موقع شملول صلاة الفجر تتميز عن غيرها من الصلوات الخمسة؟ لأن رب العزة -سبحانه وتعالى- يكون أقرب لِعباده في هذا الوقت من أي وقت آخر في هذا اليوم.. لأنه -سبحانه تجلى في علاه- يتنزل من السماء السابعة إلى السماء الأولى في هذا الوقت، وهو الثلث الأخير من الليل؟ حتى يجيب دعوات عباده الذين لم يناموا ليلاً من أجل إرضاء خالقهم.

  1. بسم الله الرحمن الرحيم.. اللهم إني أسألك يامن أقر له بالعبودية كل معبود، يامن يحمده كل محمود، يامن يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود، يامن سائله من فضله غير مردود، يامن بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود، يامن عطاؤه غير ممنون ولا مكنون، يامن هو لمن دعاه غير بعيد، وهو نعم المقصود، يامن رجاء عباده بحبله مشدود، يامن ليس له شبيه ولا مثله موجود.
  2. دعاء الفجر يا غافر ذنب داود، ويا كاشف ضر أيوب، يا منجي إبراهيم من نار النمرود، يامن ليس له شريك، ولا معه مقصود.. يامن لا يخلف عن الموعود، يامن بره ورزقه للعاصين ممدود، يامن هو بر حليم ونعم المقصود، يامن هو ملجأ للملهوف والمطرود، يامن أذعن له جميع خلقه بالسجود، يامن ليس عن باب جوده أحد مطرود، يامن ليس عن بابه أحد مغمود، يامن لا يحيف في حكمه ويحكم على الظالم الجحود.. ارحم عبدا ظالما مخطئا لم يوف بالعهود، إنك فعال لما تريد وأنت المقصود.
  3. أستغفر الله العظيم، الذي لا إله إلا هو الحي القيوم غفار الذنوب، ذا الجلال والإكرام، وأتوب إليه من جميع المعاصي كلها والذنوب والآثام، ومن كل ذنب أذنبته عمدا أو خطأ ظاهرا وباطنا، قولا وفعلا.. في جميع حركاتي وسكناتي وخطراتي وأنفاسي كلها، من الذنب الذي أعلم ومن الذنب الذي لا أعلم.
  4. دعاء صلاة الفجر مكتوب مستجاب

صلاة الفجر من الصلوات التي ليس من السهل أن يصليها جميع المسلمين في وقتها مثل باقي الفروض الخمسة! التي تكون على مدار اليوم، وفي أوقات يكون الإنسان فيها يقظ وقادراً على صلاتها.. لهذا نجد ان دعاء صلاة الفجر مكتوب مستجاب بإذن الله نظراً للمجهود الذي يفعله المصلي من أجل الحفاظ على هذه الصلاة ابتغاء وجه ربه.. هذا بالإضافة إلى الأجر العظيم الذي يتمتع به المحفاظ على هذه الصلاة, كما جاء في الحديث الشريف.. «بشر المشائين في الظلم إلى المساجد، بالنور التام يوم القيامة».

يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم.. واغفر لي الذنوب التي تورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القسم، واغفر لي الذنوب التي تهتك العصم.. واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تعجل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشف الغطاء..

اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر.. رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمة من عندك تغنني بها عن رحمة من سواك.

شاهد أيضا:

يا الله، يا رب، يا رحمن، يا رحيم.. يا ودود ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين يا رب يا معبود.. اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي.. واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبا، وإلى كل خير سبيلا برحمتك يا أرحم الراحمين

اللهم إني أسألك عيش السعداء، ونزل الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء.. يا سميع الدعاء، يا ذا قول وعطاء.. وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا، وما أنا من المشركين.. إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.

دعاء صلاة الفجر بعد الركعة الثانية

إن أعان الله العبد على المواظبة على صلاة الفجر، يجب عليه أن يستغل هذا الأمر في مصلحته؟ خاصة أن إقامة هذه الصلاة في وقتها ليس سهلاً على الجميع، واستغلال ذلك يكون عن طريق أن يدعو بِدعاء صلاة الفجر بعد الركعة الثانية وعقب الانتهاء من هذه الصلاة، وهو لا يزال على سجادة الصلاة؟ لأن هذا الوقت يكون قريب في إجابة الدعاء أيضاً! لأن المصلي يكون لايزال في معية الله وحضرته -سبحانه وتعالى-، هذا بِجانب أنه يقال أن الملائكة تدعو لكل مصلي عقب الصلاة مباشرةً طالما هو ماكث على سجادة الصلاة ولم يقم.

  • « اللهم أجرني من النار»، من قالها بعد صلاة الفجر سبع مرات كتب الله جوازا من النار إن مات في يومه.
  • اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك.
  • استغفر الله استغفر الله استغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
  • دعاء الفجر اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى.. نرجو رحمتك ونخاف عذابك، إن عذاب الجد بالكفار ملحق.
  • « لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»، من قالها بعد صلاة الفجر كتب له بهن عشر حسنات ومحي عنه بهن عشر سيئات ورفع له بهن عشر درجات وكن له عتق عشر رقاب وكن له حرسا من الشيطان حتى يمسي.
  • «اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا»، كان يقوله النبي – صلى الله عليه وسلم- عندما يسلم من صلاة الفجر.
  • رضيت بالله ربًا وبالاسلام دينًا، وبسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولاً.

دعاء لصلاة الفجر في وقتها

يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف؛ حتى يصف صعوبة الإستيقاظ في وقت صلاة الفجر.. “يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد.. يضرب مكان كل عقدة: عليك ليل طويل فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة.. فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقده كلها.. فأصبح نشيطًا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان”، ومثل هذه النعم يجب ان يحمد العبد ربه عليها دائماً وأن يدعوه من أجل الحفاظ عليها، ومنه يجب ترديد دعاء لصلاة الفجر في وقتها وعدم التكاسل عنها.

  1. كثرة الاستِعاذة بالله من شرِّ النفس وشر الشيطان الرجيم؛ فكان من داء النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم -: “أعوذ بك من شرِّ نفسي وشرِّ الشيطان وشركه”.
  2. اللهمّ إيّاك نعبد، ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى.. نرجو رحمتك ونخاف عذابك إنّ عذابك الجد بالكفار ملحق.
  3. ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺰﻍ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﺑﻌﺪ ﺇﺫ ﻫﺪﻳﺘﻨﺎ، ﻭﻫﺐ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺭﺣﻤﺔ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ.
  4. اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.
  5. دعاء صلاة الفجر اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يكفر بك.
  6. اللهم أعنا على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك.
  7. ﺭﺑﻨﺎ ﺁﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﺴﻨﺔ ﻭﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺣﺴﻨﺔ ﻭﻗﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.
  8. ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻓﺘﺢ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻗﻮﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﺤﻖ، ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﻴﻦ.
  9. ﺭﺏ ﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﻘﻴﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺗﻘﺒﻞ ﺩﻋﺎﺀ.. ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﻟﻮﺍﻟﺪﻱ ﻭﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻳﻮﻡ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ.
  10. ﺭﺏ ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ.. ﺗﻮﻓﻨﻲ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﻭﺃﻟﺤﻘﻨﻲ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ.

الدعاء قبل صلاة الفجر بنصف ساعة

الدعاء قبل صلاة الفجر بنصف ساعة هو أفضل الأوقات التي يمكن أن يدعو فيها المسلم على مدار اليوم على الإطلاق.. لأن هذا الوقت هو الثلث الأخير من الليل، الذي قال عنه رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه-: في الحديث الشريف.. « ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له.. من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له».. لهذا على العبد الذي يتعبد في هذا الوقت أن يكثر من الدعاء سواء لِنفسه أو للآخرين.

  1. أتوب إلى الله مما أذنبتُ.
  2. اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه؛ دِقَّه وجِلَّه، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  3. اللهم زدني نوراً واعطني نوراً واجعل لي نوراً وصلَّى اللَّه على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبهِ وسلَّم.
  4.  إنا نسألُك يا الله دعوة لا تُرد ، ورزقاً لا يُعد ، وباباً إلى الجنة لا يُسد.
  5. اللّهُمّ زيّنّي فيه بالسّتر والعفاف واستُرني فيه بلباس القُنُوع والكفاف واحملني فيه على العدل والإنصاف وآمنّي فيه من كُلّ ما اخافُ بعصمتك ياعصمة الخائفين.
  6. اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راضي عنا.
  7. اللهم إني أعوذ بك مِن جَهد البلاء، ودرَك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  8. يارب ما قسمت في هذا الفجر من خير وصحة وسعة رزق، فاجعل لنا منه اوفر الحظ والنصيب ، وما قسمت فيه من شر وبلاء وفتنه فابعده عنا وعن المسلمين يارب العالمين .
  9. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ما صنعت.
  10. اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد.

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

الدعاء قبل صلاة الفجر ووقتها مجاب بإذن الله تعالى وإرادته طالما فيه الخير للداعي، ومن أجمل ما يمكن أن يدعو به الإنسان في هذا الوقت هو دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج! لأنه كما أخبرنا الحديث النبوي الشريف، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: «من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء، فإن من يطلبه من ذمته بشيء يدركه ثم يكبه على وجهه في نار جهنم»، والذي يكون في ذمة الله وعنايته يقضي له حوائجه مهما كانت.

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت.. فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت.. أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن.. عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم.

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.

رب إني أسألك أن تريح قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير.. رب إن في قلبي أمورا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، رب كن معي في اصعب الظروف واريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.

اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت.. اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجا ومخرجا… وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سواك، حتى لا أرجو أحدا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

دعاء الفجر للفرج مستجاب

إن دعاء الفجر للفرج مستجاب بإذن الله تعالى خاصة أن هذا الوقت لا يتعبد فيه إلا من يؤمن بالله حق إيمان، وهو ما أخبرنا عنه الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- في أكثر من حديث أن المؤمن الحق الذي يقيم العبادات من أجل ربه دون الناس! هو من يستطيع المواظبة على صلاة العشاء والفجر معاً لأن الأولى هي آخر الصلوات الخمس وبداية وقت الراحة بينما الثانية تكون في وقت النوم.. «إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما...».

  • ✅ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺆﺍﺧﺬﻧﺎ ﺇﻥ ﻧﺴﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺃﺧﻄﺎﻧﺎ.. ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺻﺮﺍ ﻛﻤﺎ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ،
  • ✅ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻓﺮﻍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺻﺒﺮﺍ ﻭﺗﻮﻓﻨﺎ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ.. ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻐﺎﻓﺮﻳﻦ،
  • ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﻣﺎ ﻻ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻨﺎ ﺑﻪ ﻭﺍﻋﻒ ﻋﻨﺎ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ.. ﺃﻧﺖ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﻓﺎﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ
  • ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﺇﺳﺮﺍﻓﻨﺎ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ، ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ ﻭﺍﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.
  • نستغفرك اللهم من جميع الذنوب الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻧﺨﻔﻲ ﻭﻣﺎ ﻧﻌﻠﻦ، ﻭﻣﺎ ﻳﺨفى ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ.
  • ✅ﺭﺏ ﺃﺩﺧﻠﻨﻲ ﻣﺪﺧﻞ ﺻﺪﻕ ﻭﺃﺧﺮﺟﻨﻲ ﻣﺨﺮﺝ ﺻﺪﻕ، ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻟﻲ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺳﻠﻄﺎﻧﺎ ﻧﺼﻴﺮﺍ،
  • ✅ﺭﺑﻨﺎ ﺁﺗﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺭﺣﻤﺔ، ﻭﻫﻴﺊ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺷﺪﺍ.
  • ✅ﺭﺏ ﺍﺷﺮﺡ ﻟﻲ ﺻﺪﺭﻱ ﻭﻳﺴﺮ ﻟﻲ ﺃﻣﺮﻱ، ﻭﺍﺣﻠﻞ ﻋﻘﺪﺓ ﻣﻦ ﻟﺴﺎﻧﻲ ﻳﻔﻘﻬﻮﺍ ﻗﻮﻟﻲ، ﺭﺏ ﺯﺩﻧﻲ ﻋﻠﻤﺎ.
  • ✅ﻻ ﺍﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ.
  • ✅ﺭﺏ ﻻ ﺗﺬﺭﻧﻲ ﻓﺮﺩﺍً، ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻮﺍﺭﺛﻴﻦ.
  • رب ﺃﻧﻲ ﻣﺴﻨﻲ ﺍﻟﻀﺮ، ﻭﺃﻧﺖ ﺍﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ.
  • ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻛﺸﻒ ﻋﻨﺎ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ, ﺇﻧﺎ ﻣﺆﻣﻨﻮﻥ.
  • ✅ ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﻇﻠﻤﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻲ، ﺭﺏ ﺍﻧﺼﺮﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﻳﻦ.
  • اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد, كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد, كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم.. في العالمين, أنك حميد مجيد.

دعاء الفجر للأحبة مكتوب

يقال أنه أقرب الطرق من أجل إجابة دعاء العبد؟ هو الدعاء للغير بما تتمنى النفس به، لأن ما يدعو العبد به للغير يرد إليه، وهو ما جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.. «مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ»، والأجمل أن يكون هذا الدعاء في أحد الأوقات التي يكون فيها أقرب للإجابة؟ لهذا قد يكون دعاء الفجر للأحبة مكتوب الأفضل من اجل تحقيق ما تبتغي النفس فيه ولم يكتبه الله بعد.

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطا إليه برجله، ومدد إليه يده أو تأمله ببصره، وأصغى إليه بأذنه، أو نطق به لسانه، أو أتلف فيه ما رزقته ثم استرزقك على عصيانك فرزقته، ثم استعان برزقك على عصيانك فسترته، وسألك الزيادة فلم تحرمه، ولا تزال عائدا عليه بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.

 اني أسألك يا الله رحمة من عندك، تهدي بها قلبه، وتجمع بها شمله، وتلم بها شعثه، وترد بها ألفته، وتصلح بها دينه، وتحفظ بها غائبه، وترفع بها شاهده، وتزكي بها عمله، وتبيض بها وجهه، وتلهمه بها رشده، وتعصمه بها من كل سوء.

اللهم ارزقه قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة.. اللهم ارزقنه حسن الخاتمة اللهم ارزقه الموت وهو ساجد لك.. يا ارحم الراحمين اللهم ثبته عند سؤال الملكين.

اجعل اللهم هذا اليوم يوم تتبدل فيه الذنوب إلى حسنات وهمومه إلى أفراح وأحلامه إلى واقع يا الله، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين وأسبغ عليهم الصحة والعافية وعلينا عفوك وعافيتك يارب.

الهي ادعوك في هذا الوقت.. دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته.. دعاء الغريق المضطر البائس الفقير، الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت فصل على محمد و آل محمد و اكشف ما بأحبتي من ضر انك ارحم الراحمين.. لا اله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين سبحان الله وبحمده عدد خلقه و رضى نفسه و زنة عرشه ومداد كلماته.

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

يقول المولى -سبحانه وتعالى- في التنزيل الحكيم: ﴿قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ﴾.. وهذه الآية يجب أن تكون دائماً في ذهن المسلمين جميعاً وأن يرددوها كلما أغلقت الأبواب أو قل رزقهم في الدنيا.. وهو ما يجب أن يكون أن يبث الطمأنينة في النفوس ويجعل العبد يصبر حتى يأتي الله بأمره ويفتح الأبواب المغلقة.. ومع هذا الصبر يمكن أن يردد الإنسان دائماً الأدعية المختلفة، بصفة خاصة الدعاء بعد صلاة الفرج للرزق.

اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم.. اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي.. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر.

لا إله إلا الله وحده لا شريك، له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.. اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

في ختام ادعية الفجر المستجابة .. يجب أن يدرك كل إنسان أن الدعاء من العبادات, كما أخبرنا الرسول الحبيب في حديثه الشريف: «الدعاء هو العبادة».. لهذا عليه ألا يكف عن الدعاء ليس في وقت الفجر فقط إنما طوال اليوم وكلما استطاع؟ لأنه سبحانه وتعالى قد أمرنا بذلك في كتابه العزيز.. في قوله تعالى: (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ).

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *