دعاء بعد اذان الفجر والمغرب في رمضان مكتوب عبر موقع شملول ، أفضل شهور العام هو شهر رمضان المبارك ، فهو شهر العفو والمغفرة ، هو شهر الرحمة ، وشهر الصيام ، فيه تتنزل نسمات الرحمة والغفران على العباد ، وشهر رمضان هو الذى أنزل فيه القرآن ، ومن أفضل الأيام التى تقبل وتجاب بها الدعاء هو هذا الشهر .

لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك ، وله الحمد وهو على كل شيء قدير سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وسبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم .

«اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي ، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي ، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَدًا مَا أَبْقَيْتَنِي».

دعاء بعد أذان الفجر في رمضان

يعتبر عدم معرفة فضل القيام لصلاة الفجر من الأمور التي لا يجب الإستهانة بها ، للاستيقاظ لأداء صلاة الفجر من الأمور المفيدة للجسم ، حيث ذكر علميا أن أداء صلاة الفجر يمنع من تكون الجلطات الدماغية ، ودينيا وقت الفجر من أفضل أوقات إستجابة الدعاء ، كما قيل أن ترك صلاة الفجر من صفات المنافقين .

  • اللهم في هذا الفجر ارزقنى فرحة قريبة تجبر بها خاطرى و تغير بها مجرى حياتى للأفضل .
  • اللهم إنا نسألُك دعوة لا تُرد ، ورزقاً لآ يُعد ، وباباً إلى الجنه لا يُسد .
  • اللهم ماقسمت في هذا الفجر من خير وصحة وسعة رزق فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب ، وما قسمت فيها من شر وبلاء وفتنه فأبعده عنا وعن المسلمين يارب العالمين .
  • اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين .

دعاء بعد اذان الفجر من السنة

« أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِا اليوم وَخَيْرَ ما بَعْدَهَ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِا اليوم وَشَرِّ ما بَعْدَهَ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ».

« اللَّهمَّ أجِرْني مِن النَّارِ»، من قالها بعد صلاة الفجر سبع مرات كتب الله جوازاً من النار إن مات في يومه.

« لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ»، من قالهن بعد صلاة الفجر كُتِب له بهنَّ عشْرُ حسناتٍ ومُحي عنه بهنَّ عشْرُ سيِّئاتٍ ورُفِع له بهنَّ عشْرُ درجاتٍ وكُنَّ له عِتقَ عشْرِ رقابٍ وكُنَّ له حرَسًا مِن الشَّيطانِ حتَّى يُمسيَ.

دعاء بعد اذان الفجر مستجاب

كما ذكرنا أن وقت الفجر من أوقات إستجابة الدعاء ، والتى يجب على كل إنسان استغلالها وعدم تضييعها من بين يديه ، وذلك بالصلاة وكثرة الدعاء وقول الأذكار ، وإتباع سنة النبي الكريم .

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد .
  • أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر الله ربي لا أشرك به شيئا عزّ جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك .
  • بسم الله على نفسي وديني بسم الله على أهلي ومالي بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر .
  • بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله خير الأسماء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى بسم الله الكافي بسم الله المعافي بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم .
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ما صنعت .
  • اللهم إني أسألك علمًا نافعًا ، ورزقًا طيبًا ، وعملا متقبلًا .
  • اللهم إنّي أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك أن تصلّي على سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم .

دعاء بعد أذان المغرب في رمضان

قبل أن نذكر لكم دعاء بعد أذان المغرب في رمضان ، يجب على الإنسان قبل أن يتوجه بالدعاء لله عز وجل ، بأن يخلص في نيته ، وينوى الصلاح في امره ، وأن يسبح الله كثيرا ، وياحبذا عندما يكون دعاء المغرب في رمضان ، وذلك لأن للصائم فيه دعوتان يستجيب لهما المولي سبحانه وتعالي ، تقبل صيامه وتقبل حاجته .

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي ، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي ، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي ، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي ، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي ، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي ، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَداً مَا أَبْقَيْتَنِي .

  • ذهب الظمأُ ، وابتلَّت العروقُ ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ .
  • اللهُمّ لكَ صُمت وعَلى رِزقك أفطرت .
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي .

دعاء بعد الأذان مكتوب

قبل أن نذكر لكم دعاء بعد الآذان مكتوب ، يجب أن نذكر أن من ضمن أوقات إستجابة الدعاء المؤكدة التى ذكرها لنا رسولنا الكريم ، هو الوقت بعد إنتهاء الآذان مباشرة ، حيث حثنا سيدنا محمد (ص) في هذا الوقت بأن نكثر الدعاء بعد الترديد وراء الآذان وقول الدعاء الخاص بعد الأذان ، لأن بقوله تحط عن العبد 10 خطايا وترفع 10 درجات .

اللهمَّ ربَّ هذه الدعوةِ التامةِ والصلاةِ القائمةِ آتِ محمدًا الوسيلةَ والفضيلةَ وابعثْه المقامَ المحمودَ الذي وعدتهُ حلتْ له شفاعتي يومَ القيامةِ إنك لا تخلفُ الميعادَ .

دعاء بعد الصلاة

يجب علينا بعد أن نفرغ من الصلاة إلا نقوم مسرعين ، بل علينا أن نتريث ولو لدقائق معدودة بعد كل صلاة ، نسبح ونحمد الله ، ونقول دعاء بعد الصلاة ، حيث أن في تلك اللحظة نكون في حضرة الملائكة ، ونكثر ونضاعف من حسناتنا ، ومن أفضل الأدعية التي تقال بعد الإنتهاء من الصلاة .

  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة ، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي .

اذكار بعد صلاة الفجر والمغرب

 ورد في هذا أحاديث صحيحة عن النبي كلها تدل على شرعية الذكر المذكور بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب، وهو أن يقول:

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، فيشرع لكل مؤمن ومؤمنة المحافظة على ذلك بعد الصلاتين المذكورتين.

وذلك بعد الذكر المشروع بعد السلام من جميع الصلوات الخمس، وهو أن يقول بعد السلام: أستغفر الله، ثلاثا، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. لا حول ولا قوة إلا بالله. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن. لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

وإن كان إمامًا شرع له الانصراف إلى الناس ويعطيهم وجهه بعد قوله: أستغفر الله ثلاثًا، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام تأسيًا بالنبي ﷺ في ذلك. وللإمام عند الانصراف أن ينصرف عن يمينه أو عن شماله؛ لأن النبي ﷺ فعل هذا وهذا.

ويستحب للمصلي أيضًا بعد كل صلاة من الصلوات الخمس بعد الذكر المذكور أن يقول: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر ثلاثًا وثلاثين مرة. فتلك تسع وتسعون، ويقول تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير؛ لأنه قد صح عن النبي ﷺ الترغيب في ذلك وبيان أنه من أسباب المغفرة.

ويشرع للمصلي أيضا بعد كل صلاة من الصلوات الخمس: أن يقرأ آية الكرسي بعد هذه الأذكار وأن يقرأ: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس. ويشرع أن يكرر هذه السور الثلاث بعد المغرب وبعد الفجر وعند النوم ثلاث مرات؛ لورود الأحاديث الصحيحة في ذلك[1].

بختام هذا الموضوع ، ندعو المولى سبحانه وتعالى لنا ولكم بحسن الخاتمة ، وتقبل الله صالح الأعمال .

X