إن يوم الجمعة خير يوم طلعت عليه الشمس، وبالتالي فإن دعاء يوم الجمعة مكتوب 2022 أمر مستحب في هذا اليوم العظيم؛ لأنه من الأيام المباركة التي بها ساعة إجابة -بإذن الله- ومن ثم فإن الدعاء فيها قد يفتح للمسلم الداعي باب خير لا ينضب إن وفق في الدعوة واستقام قلبه، وبما إنه يوم مميز فيجب أن يكون الدعاء فيه مميزًا، لذا ومن خلال موقع شملول.. سنتعرف على أفضل الأدعية التي تقال في يوم الجمعة.

اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى

دعاء يوم الجمعة مكتوب

دعاء يوم الجمعة

نتعرف في هذه الفقرة عن أفضل الأدعية المحببة في يوم الجمعة، والتي تعتبر من الأدعية حسنة الصيغة، جليلة المعنى.. ونتعرف على هذه الأدعية من خلال النقاط التالية:

اللهم لك الحمد كله، ولك الشطر كله، اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. الحمد لله والشكر لله عدد خلقه، ورضى نفسه.. وزنة عرشه، ومداد كلماته، اللهم لك الحمد حتى ترضى.. ولك الحمد على الرضى.

يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، واقض عنا برحمتك شر ما قضيت، وصلي اللهم وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللهم جنبني الفواحش، وابعد عنا رفقاء السوء، اللهم اغفر لنا ذنوبنا.. وطهر قلوبنا، وانزل علينا رحماتك تباعًا يا رب العالمين.

اللهم ابعدني عن أصدقاء السوء، اللهم باعد بيني وبين الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر ذنبي.. وطهر قلبي، واشملني بعطفك ورحمتك، يا من لا يرد سؤال السائلين.

اللهم إنك أنت نور السماوات والأرض، وعماد السماوات والأرض، يا مالك كل شيء.. يا رحمن الدنيا والآخرة، اقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل عذري.. واجعل لي في الخير نصيبًا، واجعلني للشر خصيمًا يا رب العالمين.

اللهم لا تحرمني من سعة رزقك، وسبوغ نعمك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك.. اللهم لا تجازني بسوء عملي، ولا تحرمني من النظر لوجهك الكريم.

اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين.. اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، اللهم تولني في الدنيا والآخرة يا كريم يا رحيم.

اللهم يا رزاق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ولي المؤمنين، إياك نعبد وإياك نستعين.. اللهم ارزقني رزقًا واسعًا طيبًا من عندك.

دعاء مستجاب في يوم الجمعة

إن الله قد اصطفى يوم الجمعة من بين سائر أيامه، ولأنه يوم مميز فإن أدعيته تكون مستجابة -بإذن الله-، وسنتعرف على دعاء يوم الجمعة مكتوب من خلال النقاط التالية:

  • مولاي اعني ولا تُعن عليّ يا كريم، فلا حيلة ولا قوة لي إلا بك، وانصرني ولا تنصُر عليّ يا عظيم، فالنصر من عندك وحدك.. وامكر لي ولا تمكر عليّ يا ذو السعة والقوة.. واهدني ويسر الهدى إلي يا هادي، وانصرني على من بغى علي يا مولاي،.. اللهم يا رب هذا الكون اجعلني لك شاكرًا، ربي تقبل توبتي.. واجب دعوتي، واهدني صراطًا مستقيمًا.
  • اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما أبلغ به جنتك، ومن اليقين والصبر ما يهون عليّ الدنيا ومصائبها.. وابعدني عن النار، وابعدني عن النار، وابعدني عن النار.. إن عذابها كان غرامًا.
  • اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا رب العالمين، ربنا ولا تعاملنا بما نحن أهله.. وعاملنا بما أنت أهله.
  • ادعية الجمعة اللهم افتح لي خزائن رحمتك، ولا تعذبنا بذنوبنا في الدنيا والآخرة، ولا تحوجنا أو تفقرنا إلى أحد سواك، وازد من شكرنا وتسبيحنا وحمدنا إليك.
  • اللهم إنه من ضل فلا هادٍ له غيرك، ومن اهتدى فلا ضال له غيرك، بيدك الخير وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك حبك، وحب من يحبك، والعمل الذي يقربني إلى حبك، اللهم اجعل حبك أحب إِلي من نفسي، وأهلي، ومن الماء البارد.
  • اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم، اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم، اللهم ظلنا تحت ظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهمَّ لكَ أسلَمتُ، وبِكَ آمَنتُ، وعليكَ توكَّلتُ، وإليكَ أنَبتُ، وبِكَ خاصَمتُ، وإلَيكَ حاكَمتُ.. فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وأخَّرتُ وأسرَرتُ وأعلَنتُ.. أنتَ إلهي لا إلهَ إلَّا أنتَ.

دعاء يوم الجمعة للمريض

من أجمل الأدعية للمريض هو دعاء يوم الجمعة مكتوب له على وسائل التواصل لربط الأواصر معه وطمأنته أنه ليس منسي، كما أنه بجانب أن المريض في رعاية الله وحفظه إلا أن يوم الجمعة خاصةً من الأوقات المحببة التي يفضل فيها الدعاء.. ونتعرف على الأدعية التي يمكن تقديمها للمريض في هذا اليوم المبارك من خلال النقاط التالية:

اللهم إني أسألك من لطفك وكرمك، وأسألك بسترك الجميل، أن تمده الصحة والعافية، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى، وبصفاتك العليا.. وبرحمتك التي شملت ووسعت كل شيء، أن تشفيه من مرضه.. ولا تُبق فيه جرحًا إلا داويته، ولا ألمًا إلا أزلته، ولا مرضًا إلا شفيته.. واشفه عاجلًا غير آجلًا يا رب العالمين.

اللهم يا باسط يدك بالعطايا، يا قريب، يا حنّان، يا منّان، يا شافي المرضى.. ومتوفي الموتى، اللهم يا مالك الملك اشف هذا المريض، كما شفيت أيوب من مرضه، اللهم بارك له في صحته.. وبارك له في عافيته، واكشف عنه كل سوء، وصلي اللهم وسلم وزد وبارك على آله وصحبه أجمعين.

اللهم يا من لا تذر على الأرض أو في السماء مخلوق إلا وعليه رزقك، ارزق مريضنا الصحة والعافية.. اللهم كما باعدت بين المشرق والمغرب، باعد بينه وبين مرضه.. اللهم كما هونت على أيوب -عليه السلام-، فهون على مريضنا هذا.

اللهم في هذا اليوم المبارك في هذه الساعة المباركة، اشف مرضانا ومرضى المسلمين، وارزقهم بركة في الرزق.. وبركة في العافية، يا الله عافه واعف عنه، يا الله عافه واعف عنه.. يا الله عافه واعف عنه.

اللهم لك الحمد والشكر ملء السماوات، وملء الأرض، وملء ما بينهما.. وملء ما شئت بعدهما، إنك يا ربي على كل شيء قدير، إنك أن الشافي.. فاللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقمًا يا رب العالمين.

دعاء المتوفي في يوم الجمعة

رحم الله كل أمواتنا وأموات المسلمين، ومن الرحمة بيننا نحن المسلمون أن ندعو لموتانا مثلما ندعو لأنفسنا.. لأن هذا فيه تخفيف من عذاب الميت، وزيادة في حسناته، وسنتعرف على أفضل دعاء يوم الجمعة مكتوب للميت من خلال السطور التالية:

  • اللهم عامله بما أنت أهل له، لا بما هو أهل له.
  • اللهم اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم عن كان عبدًا محسنًا فزد من حسناته، وإن كان عبدًا عاصيًا.. فأنت رب غفور، اللهم إن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته.
  • اللهم انسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.. اللهم انزله منزلًا كريمًا، اللهم انزله منزلًا كريمًا، وأنت خير المنزلين.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك انزل على قبور من فقدناهم نورًا من عندك، اللهم اجعل قبرهم روضة من رياض الجنة.. ولا تجعل قبرهم حفرة من حفر النار.
  • اللهم ارزق أهله الصبر والسلوان يا رب العالمين، واخلف عليهم بما هو خير لهم.
  • اللهم لا تفتنهم من بعده، اللهم لا تحرم أهله أجره، وإنا لله وإنا إليه راجعون.. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، واكرم نزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد.. ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس.. اللهم ابدله دارًا خيرًا من داره.. وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه، وادخله الجنة وقه عذاب القبر، وباعد بينه وبين النار.
  • اللهم اطعمه من الجنة، واره منزله في الجنة، وقل له ادخل من أي باب تشاء.. اللهم أنت ربه، وأنت خلقته، وأنت هديته للإسلام.. وأنت قبضت روحه، وأنت أعلم بسره وعلانيته.. جئنا شفعاء فاغفر له، اللهم عبدك وابن أمتك في حاجة إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه.

دعاء للأصدقاء يوم الجمعة

من المحبذ أن تدعو لأصدقائك، وزملائك الذين رافقوك في دربك، وما أفضله من يوم لتدعو لهم.. ولقد جمعنا لكم أفضل دعاء يوم الجمعة مكتوب للأصدقاء، وسنتعرف عليه من خلال الفقرات التالية:

  • اللهم اجعله في رحابك عزيزًا قويًا، سالمًا غانمًا، هانئًا مُكرمًا يا رب العالمين.. اللهم ارزقه في هذا اليوم المبارك صحة عامرة، ورفعة عن الخلق دائمة، وسخر له من حيث لا يحتسب.. ووفقه في كل طريق يسلكه، وابعده عن كل طريق شر يُغضبك يا رب العالمين.
  • اللهم إنك أعطيتني خير الأخوة في الدنيا، فلا تحرمني من صحبتهم في الآخرة، واجمع بيننا في جنة عرضها السماوات والأرض.. اللهم اسعدهم وفرج همهم، وحقق آمالهم، ولا تخزنا وإياهم يوم العرض عليك.
  • اللهم ابعد عني وعنهم رفقاء السوء، اللهم جنبني وإياهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم اغفر ذنوبنا، وطهر قلوبنا.. واشملنا برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم هون علينا وطمئن قلوبنا، وارح بالنا وارحمنا وارزقنا من واسع فضلك، واجمعنا معًا في جنتك.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

صور دعاء يوم الجمعة مكتوب

دعاء يوم الجمعة

نتعرف على أجمل الصور، لأدعية يوم الجمعة.. وهو خير يوم طلعت عليه الشمس، وفيه تقام الساعة، ونتعرف على هذه الصور من خلال الآتي:

هذا الدعاء يبدأ بكلمة (سبحان)، والتي تعني الإعجاب والتعظيم لله -سبحانه وتعالى-، ثم يكمل بأن الله هو خالق الشمس بضوئها، وأن هو من سجدت المخلوقات لعظمته.. وأنه من سأله السائلين لرحمته، ثم يشكر الله على ما أنعم عليه من نعم، وفي أسفل الدعاء يوجد جملة (أسعد الله صباحكم).. وهو من الأدعية الجميلة التي تُحسن العلاقات بين المسلمين.

دعاء يوم الجمعة

يبدأ هذا الدعاء بالتضرع إلى الله بقول (يا رب)، ثم يسأل الداعي ربه أن يعطه ويرزقه فرحة، ورزقًا وسعادة، وكُتب الدعاء باللون الأسود مع خلفية رمادية؛ لتوضيحه، ولبيان أهميته وما به من معانٍ جليلة.

دعاء يوم الجمعة

يبدأ الدعاء بالسؤال عن الفرج، والسؤال عن الصبر، ثم يُكمل تضرعًا وتذللًا لله، بأنه لا ملجأ منه إلا إليه.. ولا يوجد إله سواه، ثم يسأل الداعي ربه أن يجبر بخاطره، وأن يجبر بقلبه.. وأن يفرج همه وأن ييسر أمره، وأن يقضٍ حاجته، وهذا يدل على قوة الإيمان بالله.. فهو الذي يعلم السر وأخفى.

دعاء يوم الجمعة

يبدأ الدعاء بدعاء الله أن يصرفك عما يقلقك، ويرح قلبك، ويرزقك الراحة، والسعة في الرزق.. وأن يرزق أكثر مما تتمنى، والدعاء قد كُتب بالألوان الزاهية، التي تدل على التفاؤل، والبعد عن التشاؤم، وفيه إقرار أن الله هو مقلب القلوب.. ومجيب الدعوات.

دعاء يوم الجمعة

من أجمل الأدعية في يوم الجمعة، وهو الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، حيث قال سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-: “من صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً؛ صلَّى اللهُ عليه عشرَ صلواتٍ، وحطَّ عنه عشرَ خطيئاتٍ” صحيح ابن حبان، لذا فيعد هذا المنشور بمثابة تذكرة فالذكرى تنفع المؤمنين.

دعاء يوم الجمعة في رمضان

رمضان من الأشهر العظيمة فهو نزل به القرآن، والجمعة خير يوم طلعت عليه الشمس، فماذا إن توافق خير يوم مع خير شهر؟! لذا سنتعرف على أفضل دعاء يوم الجمعة مكتوب في رمضان من خلال النقاط التالية:

دعاء الجمعة اللهم اعطني القوة على طاعتك وإقامة أمرك، واذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك.. واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أرحم الراحمين.

اللهم في جمعة رمضان سر خواطرنا بخبر جميل، وعافي كل مريض وارحم كل ميت، واشرح صدورنا واغفر لنا ذنوبنا.. اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك.. يا منتهى رغبة الراغبين.

اللهم إنه يوم جمعة وفي رمضان الخير، فاكتب لنا الخير فيها واسعد فيها قلوبنا.. اللهم اجعلنا في يوم الجمعة ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم من النار وكتبت لهم الجنة.

يا رب في هذه الجمعة المباركة وفي هذا الشهر الكريم ارزقنا فرح يعقوب وفرج يونس وصبر أيوب.. اللهم اكتب لنا في يوم الجمعة في رمضان اليُسر لمن يعاني من العسر، والراحة لمن به هم والسعادة للحزين والشقي.. والشفاء للمريض والإجابة لمن دعا له.

اللهم نسألك في جمعة شهر رمضان أن تغفر لنا ذنوبنا، وتقبل منا صيامنا وقيامنا ودعائنا، وركوعنا وسجودنا.

اللهم إني سألتك أن تجعل يوم الجمعة في شهرك الكريم ثوانيها من نور، ودقائقها ذنب مغفور، وساعتها توفيق وسعادة وسرور.

فضل وأهمية الدعاء

نتعرف على أهمية الدعاء، وفضله في التقرب إلى الله -سبحانه وتعالى-، والذي يبين لنا الحكمة والفضل من الدعاء، ونتعرف على تلك الفضائل من خلال الآتي:

  • كشف المشكلات والهموم والغموم
  • الحسنات والثواب من المعطي الوهاب
  • النجاة من الخصوم والأعداء وإن كثر عددهم
  • فتح منافذ الخير للإنسان، وغلق منافذ الشر، أو ينجي الله الإنسان منها
  • تكفير ذنوب المرء، وارتفاع درجاته في الجنة
  • التوكل على الله بالأخذ بالأسباب وعدم الركون للنتائج فالله يعلم ما لا نعلم ويدبر الأمر ويستجب بعلمه وحكمته

دعاء الأحباب في يوم الجمعة

لكل إنسان حبيب، ومن مظاهر حبه له أنه يدعو الله له في يوم الجمعة، فهذا فيه فضلًا عظيمًا.. وسنتعرف على أفضل دعاء يوم الجمعة مكتوب للأحباب، من خلال النقاط التالية:

  • اللهم هون عليه، وارح باله وقلبه، وارحمه وارزقه من وسع.. اللهم اجمعني معه في دنياك وآخرتك، ولا تريه فيني ما لا يسر، ولا تريه في ما لا يسر.. اللهم ادم محبتنا لبعضنا، واجمعنا في حلالك دائمًا.
  • اللهم اجعل بيننا من المودة والرحمة، وارزقنا الصبر والحلم أكمله، واجعلنا على منابر من نور.. واسعدني معه وبقربه، في الدنيا وفي جنة السرور، واهدنا يا ربنا لما فيه الخير والصلاح، وارحمنا برحمتك يا حنّان يا منّان.
  • اللهم إني أسألك كما أضئت الكون بنور شمس، اضئ قلبه بنور حبك.. وارزقه حبًا لا ينطفئ، وارزقه رزقا دائمًا لا ينقطع، وصحة يستخدمها في طاعتك.. واحبه وحبب فيه خلقك وعبادك.
  • اللهم إني أسألك راحة تملأ نفسه، ورضا يغمر قلبه، وعملًا يرضي ربه.. وسعادة تعلو وجهه، ونصرًا يقهر عدو، وذكرًا يشغل وقته.. وعفوًا يغسل ذنبه، وفرجًا يمحو همه.
  • اللهم اخرجنا من الظلمات إلى نورك، ولا تذرنا عاصيين لك.. إنك تهدي من تشاء يا رب العالمين.
  • اللهم اهده صراطًا مستقيمًا، وارزقه قبل الموت توبة، وعند الموت شهادة.. وبعد الموت مغفرة، وجنة عرضها السماوات والأرض.
  • يا رب بعلمك أحببت هذا الرفيق، فبرحمتك وسع له كل طريق.. ونجه من كل ضيق، واملأ قلبه بالأنوار، واحفظه من الأخطار.. واسعده ما دام الليل والنهار، واجعل حياته حياة الصالحين الأبرار.

دعاء يوم الجمعة من القرآن الكريم

الأنبياء هم صفوة البشر منذ أن خلق الله آدم -عليه السلام- إلى آخر الزمان، والأنبياء هم أكثر البشر ابتلاءً، وأكثر الناس تعبدًا، فيجب أن نتخذهم كقدوة حسنة، وندعو بدعائهم عسى الله أن يرحمنا، لهذا نعرض لكم أدعية ليوم الجمعة من القرآن الكريم، وذلك فيما يلي:

نذكر دعاء آدم -عليه السلام- وزوجته حواء في سورة الأعراف: “قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ“، وكان هذا الدعاء توبة من آدم -عليه السلام- لما فعله حينما أكل من الشجرة.

دعاء موسى -عليه السلام- في سورة الأعراف: “وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ“، وفي هذا الدعاء مناجاة لله -سبحانه وتعالى- أن يدخلنا الجنة برحمته لا بأعمالنا.

دعا موسى -عليه السلام- في سورة طه: “رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي“، وهذا الدعاء أكثر ما يقال في الامتحانات، أو في المقابلات، فهو طلب من العبد لربه أن يوفقه، وييسر أمره وحاله.

دعاء موسى -عليه السلام- في سورة القصص: “رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ“، في هذه الآية أسلوب جميل بين موسى والله -عز وجل-، فموسى كان يدعو الله بالمغفرة، فأتي الرد بحرف العطف (الفاء) دليلًا على سرعة الاستجابة.

دعاء نوح -عليه السلام- في سورة هود: “رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ“، في هذا الدعاء حماية للنفس من سؤال الله ما هو محرم، ثم تكمل الآية بسؤال الله المغفرة، وتوضيح النتيجة إن لم يغفر الله لك.

أدعية الأنبياء في القرآن الكريم

نستكمل باقي أدعية الأنبياء، والتي تتميز بخشوع القلب، وجمال الكلم، وروعة الأسلوب، ونتعرف على هذه الأدعية من خلال الآتي:

يقول نوح -عليه السلام- في سورة نوح: “رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا“، هذا الدعاء هو تكريمًا لوالديك، فأنت تدعو الله بالمغفرة، لك ولوالديك وللمؤمنين، ثم تختم دعاءك بالدعاء على الظالمين.

دعا إبراهيم -عليه السلام- في سورة إبراهيم: “رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ“، يدعو إبراهيم أبو الأنبياء -عليه السلام-، أن يدم الله عليه نعمة الصلاة وإقامتها، هو وذريته، وأن يتقبل الله دعاؤه في كل الأوقات.

يقول إبراهيم -عليه السلام- في سورة الشعراء: “رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ * وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ * وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ * يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ“، يدعو إبراهيم -عليه السلام- الله أن يهبه الحكمة ويورثه الجنة، ويغفر لأبيه، وألا يُخزه الله يوم القيامة.

دعاء إبراهيم -عليه السلام- في سورة البقرة: “رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ“، يدعو إبراهيم -عليه السلام-، أن يخلفه مسلمًا، وأن يجعل من نسله أمة مسلمة، وأن يتب عليهم إن الله هو التواب الرحيم.

دعاء زكريا -عليه السلام- في سورة آل عمران: “رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ“، وهذا الدعاء قد دعاه نبي الله زكريا عندما كان يطلب أن يرزقه الله بطفل صالح من صلبه.

دعاء يوم الجمعة 2022

  • اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين، ويا أكرم الأكرمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، و أنت على كل شيء قدير.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت و ما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدم وأنت المؤخر . لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم.
  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

إذًا تعرفنا على أفضل وأجمل دعاء يوم الجمعة مكتوب، وعلى الأدعية التي تُدعى للمريض، والمتوفي وللأصدقاء والأحباء.. وتعرفنا على صورًا لأدعية يوم الجمعة، مع فضل الدعاء وأهميته، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكون قد استفدتم من الأدعية التي عرضناه عليكم.