التخطي إلى المحتوى

دعاء نزول المطر والرعد 2021 ادعية اللهم صيبا نافعاً تشهد مواقع تواصل الإجتماعي المختلفة بصفة خاصة الفيس بوك في هذه الفترة انتشار مجموعة من المنشورات التي تحتوي على أدعية الأمطار سواء كانت الخفيفة والغزيرة. وذلك أسوة بما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في سنته النبوية الشريفة من الدعاء وقت سقوط المطر؟ حتى يعود الله بالنفع على العباد جميعاً على أثر هذه الأمطار، وأن يقيهم شرها، في حالة كانت غزيرة أو مصحوبة بالرياح الشديدة والعواصف.

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به اللّهُمَ بِعِزّ عَظَمَتك ۆجَلّٱلَك اسّألُك بِعَدَدّ مِنّ سَجَدّ لَك فِی حَرَمّك المُكَرّم، مِنّ يّۆم خلقك الدّنيَا إلى يّۆم القِيّامَة أنّ تُحَقِقّ لي أمّنِيَاتِي، ۆأمّنِيَات كَلّ مِنّ أحِبّهُم، ۆأنّ لا تَكسِرّ ليّ ظَهّرَاً، ۆلا تصّعب لي حَاجَّة، ۆلا تُعَظِمّ عَلَي أمّرَا.

ما هو دعاء نزول المطر

ورد في سنة الحبيب المصطفى مجموعة من الادعية التي يمكن أن تقال وقت نزول المطر إلا أنه -صلى الله عليه وسلم- جعل وقت محدد لكل من هذه الأدعية، وعلى الرغم من ذلك نجد أن دعاء نزول المطر اللهم صيباً نافعاً هو الدعاء الأكثر انتشاراً وسط الناس، والذي يتم ترديده باستمرار! ويرجع ذلك بسبب أنه يمكن الدعاء به في كل وقت عند نزول المطر سواء كان هذا المطر غزير أو خفيف. على عكس بعض الادعية الأخرى التي تقال فقط في حالة واحدة من هما.

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وِأعوذ من شر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

عند اشتداد المطر، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً.

دعاء يقال عند نزول المطر الشديد، اللهم صيباً نافعاً، اللهم صيباً هنيئاً، اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك. ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

بوستات اللهم صيبا نافعاً

حديث اللهم صيباً نافعاً

يُعد حديث اللهم صيباً نافعاً من الأحاديث النبوية الصحيحة التي وردت عن رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه-، والتي تأكد أنه -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو بها في وقت نزول الأمطار. حتى وإن كان الحديث لم يرد بصيغة واحدة بل تواجدت في الكتب التي تخص الأحاديث النبوية أكثر من صيغة لِدعاء اللهم صيباً نافعاً. وتم الاتفاق بين العلماء على أن جميع الصيغ صحيحة ووردت عن نور الهدى -صلى الله عليه وسلم-.

  • عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- «أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا رَأَى المَطَرَ، قالَ: اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا».
  • عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- «أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا رَأَى المَطَرَ، قالَ: اللَّهُمَّ صَيِّبًا هنيئاً».

بوستات اللهم صيبا نافعاً

ما معنى دعاء المطر اللهم صيباً نافعاً

على الرغم من وجود حوالي صيغتين لِدعاء اللهم صيباً نافعاً في الأحاديث النبوية الشريفة إلا أن الاختلاف بينهما ليس كبيراً؛ فهو في كلمة واحدة فقط كما سبق وأن عرضنا في الفقرة السابقة، وعليه يمكننا التعرف على عنى اللهم صيباً نافعاً بسهولة. خاصة في ظل وجود أكثر من مفسر للأحاديث النبوية الشريفة قد قام بتوضيح معنى هذا الحديث، وجاءت هذه التفسيرات متشابهة إلى حد كبير.

  • معنى كلمة صيباً: قبل أن نوضح معنى دعاء المطر كاملاً.. يجب أن نكون على دراية بمعنى كلمة الصيب في اللغة العربية؟ وهي الماء المنهمر المتدفق بسرعة، والمقصود به المطر الذي يسقط من السماء.
  • اللهم صيباً نافعاً: المقصود هنا أن يأتي المطر المتدفق بسرعة من السماء بالنفع على الناس جميعاً، وليس بالضر.. مثلما يحدث عند سقوط الأمطار الغزيرة والسيول التي تضر البعض في الكثير من الأوقات.
  • اللهم صيباً هنيئاً: لا يختلف معنى الدعاء في هذه الصيغة عما سبق لأن الهناء والراحة لا يأتيان؟ إلا إن كان الإنسان منتفع لذلك المقصود هنا من اللهم صيباً هنيئاً؟ هو استجداء المولى -عز وجل- أن يجعل سقوط الأمطار مليئة بالخير والنفع والهناء للناس جميعاً.

بوستات دعاء اللهم صيباً نافعاً

توافق هذه الأيام فصل الشتاء في العالم العربي لذلك من الطبيعي أن تشهد هذه الفترة سقوط الأمطار على كثير من البلدان العربية. لذلك قد تشهد مواقع التواصل الاجتماعي. مثل الفيس بوك وتويتر الكثير من بوستات دعاء اللهم صيباً نافعاً، والذي يقوم الكثير من رواد هذه المواقع بنشرها ومشاركتها مع الأصدقاء؟ حتى يدعون جميعاً بهذا الدعاء في هذا الوقت المبارك الذي يكون فيه الدعاء أقرب للإجابة, كما جاء في الحديث الشريف.. «ثنتانِ ما تُرَدَّان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر».

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا ، اللهم إغفر لنا وارحمنا وارض عنا وسامحنا، وتقبل منا واعفو عنا وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة وأغفر عنا ارضى عن كل خلقك وارحمهم يارب.، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يارب، وانصرنا يارب العالمين وافتح علينا فتحا عظيما، وارزقنا الإخلاص وانصر الإسلام وأعز المسلمين واسترنا واحفظنا وأكتب هذا العام عام فتح وخير وبركة علينا جميعا.

بوستات دعاء اللهم صيباً نافعاً، اللهم صيباً نافعاً، هنيئاً، اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرا يا رب العالمين، اللهم آمين واجمعنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الفردوس الاعلي من الجنة وأكتب يارب آمين آمين آمين .

اللهم صيباً نافعاً، هنيئاً، اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام و اكنفنا بكنفك الذي لا يرام اللهم رحماك رحماك، اللهم رحماك بالصغار الرضع والشيوخ الركع  والبهائم الرتع.

دعاء المطرآلْـلْـھﻤ ڝـﭜﭔآً ﮢـآڤـﻋآً، ھﮢـﭜـﮱآً، ﻤړﭜـﮱآً، آلْـلْـھﻤ طـھّړ قـلْـﭔﭜ ۈآشًـړﺢـ ڝـﮈړﭜ ۈأسـّﻋﮈﮢـﭜ ۈﭥقـﭔلْـ ڝـلْـآﭥﭜ ۈچـﻤﭜﻋ طـآﻋآﭥﭜ، ۈأچـﭔ ﮈﻋۈﭥﭜ ۈآﮗشًـڤـ ﮗړﭔﭥﭜ ۈھﻤﭜ ۈﻏﻤﭜ، ۈآﻏڤـړ ڎﮢـﭔﭜ ۈأڝـلْـﺢـ ﺢـآلْـﭜ ۈآچـلْـُ ﺢـڒﮢـﭜ ۈﭔﭜّڞ ۈچـھﭜ، ۈآچـﻋلْـ آلْـړﭜآﮢـ ﭔآﭔﭜ ۈآلْـڤـړﮈۈسـّ ﺛۈآﭔﭜ ۈآلْـﮗۈﺛړ شًـړآﭔﭜ، ۈآچـﻋلْـ لْـﭜ ڤـﭜﻤآ أﺢـﭔ ﮢـڝـﭜﭔ. آلْـلْـھﻤ آسـّقـﭜﮢـآ ﻏﭜﺛًآ، ﻤﻏﭜﺛًآ، ﻤړﭜـﮱًآ، ﮢـآڤـﻋًآ، ﻏﭜړ ڞآړ.

 بوستات اللهم صيبا نافعاً

دعاء يقال عند نزول المطر

ليس دعاء اللهم صيباً نافعاً هو الدعاء الوحيد الذي يتم قوله عند هطول الأمطار. بل أن السنة النبوية الشريفة زاخرة بالعديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها، ولكن لا يقتصر الدعاء على هذه الأدعية فقط. بل أن رسولنا الكريم -عليه أفضل الصلاة وأجل السلام- قد حث أصحابه وزوجاته -رضوان الله عليهم- على الدعاء؟ لأن الدعاء يكون أقرب للإجابة «الدعاء لا يُرد عند النداء، وعند البأس، وتحت المطر». وأحد هذه الأدعية هو دعاء يقال عند نزول المطر.

اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت، اللهم إنّي أسألك خير ما أرسلت به. وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به.. ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به .

دعاء يقال عند نزول المطر،اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به. اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.

اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريعاً مريئاً، طبقا غدقا، عاجلا غير رائث، نافعا غير ضار، اللهم اسق عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين.

بوستات اللهم صيباً نافعاً تويتر

على الرغم من أن أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- قد أمرنا في العديد من الأحاديث النبوية أن ندعو بكثرة وقت سقوط المطر؟ لأنه من أوقات استجابة الدعاء, كما جاء في هذا الحديث: «اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث». إلا أن بوستات اللهم صيباً نافعاً تويتر، والتي تكتب باللغة العربية والإنجليزية وبشكل مزخرف هي التي تكون أكثر انتشاراً على تويتر باعتباره أحد أكبر مواقع التواصل الاجتماعي.

  • اللَّهُمُّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللَّهُمَّ لَا تَقْتُلْنَا بِغَضَبِكَ، وَلَا تُهْلِكْنَا بِعَذَابِكَ، وَعَافَنَا قَبْلَ ذَلِكَ.. اللَّهُمَّ إنْي أَسَأَلَكَ خَيْرُهَا وَخَيْرٌ مَا فِيهَا، ووِأعوذ من شَرٌّ مَا فِيهَا، وَشَرٌّ مَا أَرْسَلَتْ بِهِ.
  • آلْـلْـَّھُﻤَّ ڝـَﭜِّﭔًآ ﮢـَآڤـِﻋًآ، آلْـلْـَّھُﻤَّ ڝـَﭜِّﭔًآ ھَﮢـِﭜـﮱًآ، آلْـلْـھﻤ لْـآ ﭥقـﭥلْـﮢـآ ﭔﻏڞﭔﮗ، ۈلْـآ ﭥھلْـﮗﮢـآ ﭔﻋڎآﭔﮗ، ۈﻋآڤـﮢـآ قـﭔلْـ ڎلْـﮗ.. آلْـلْـھﻤ إﮢـﭜ أسـّألْـﮗ خـﭜړھآ ۈخـﭜړ ﻤآ ڤـﭜھآ، ۈوِأعوذ منشًـړ ﻤآ ڤـﭜھآ، ۈشًـړ ﻤآ أړسـّلْـﭥ ﭔھ.
  • اﻟﻟَّھَہُّﻣَّ̝̚ ﺻَﯾِّﺑًا ﻧَاﭬِﻋًا، اﻟﻟَّھَہُّﻣَّ̝̚ ﺻَﯾِّﺑًا ھَہَّﻧِﯾئـ ـًا، اﻟﻟھَہّﻣ̝̚ ﻟا ﭠﻗ̮ـ̃ﭠﻟﻧا ﺑﻏ̣̐ﺿﺑﮑ، ۆﻟا ﭠھَہّﻟﮑﻧا ﺑﻋذاﺑﮑ، ۆﻋاﭬﻧا ﻗ̮ـ̃ﺑﻟ ذﻟﮑ.. اﻟﻟھَہّﻣ̝̚ إﻧﯾ أسـأﻟﮑ ﺧﯾژھَہّا ۆﺧﯾژ ﻣ̝̚ا ﭬﯾھَہّا، ۆوِأعوذ من شـژ ﻣ̝̚ا ﭬﯾھَہّا، ۆشـژ ﻣ̝̚ا أژسـﻟﭠ ﺑھَہّ.
  • اٌلِـلِـَّهٌُمِـَّ صٍـَيٌـِّبّـًاٌ ﻧََاٌفِّعًٍاٌ، اٌلِـلِـَّهٌُمِـَّ صٍـَيٌـِّبّـًاٌ هٌَﻧَِيٌـئًِاٌ، اٌلِـلِـهٌمِـ لِـاٌ تْقْتْلِـﻧَاٌ بّـغَضُبّـكُ، وِلِـاٌ تْهٌلِـكُﻧَاٌ بّـعٍذّاٌبّـكُ، وِعٍاٌفّﻧَاٌ قْبّـلِـ ذّلِـكُ.. اٌلِـلِـهٌمِـ إﻧَيٌـ أسُألِـكُ خًيٌـرُهٌاٌ وِخًيٌـرُ مِـاٌ فّيٌـهٌاٌ، وِأعوذ من شْرُ مِـاٌ فّيٌـهٌاٌ، وِشْرُ مِـاٌ أرُسُلِـتْ بّـهٌ.
  • ٱڵـڵـَّھُمـَّ ڝـَﯾِّ̃ﭜًٱ نَٱﭰِعـًٱ، ٱڵـڵـَّھُمـَّ ڝـَﯾِّ̃ﭜًٱ ھَنِﯾ̃ـۓًٱ، ٱڵـڵـھمـ ڵـٱ ﭤڦـﭤڵـنٱ ﭜڠـڞـﭜڪ، ۅڵـٱ ﭤھڵـڪنٱ ﭜعـڎٱﭜڪ، ۅعـٱﭰنٱ ڦـﭜڵـ ڎڵـڪ.. ٱڵـڵـھمـ إنﯾ̃ أسأڵـڪ ڂـﯾ̃ږھٱ ۅڂـﯾ̃ږ مـٱ ﭰﯾ̃ھٱ، ۅوِأعوذ من شږ مـٱ ﭰﯾ̃ھٱ، ۅشږ مـٱ أږسڵـﭤ ﭜھ.
  • ﺂ̲ﻟ̲ﻟَّ̲ﮬ̲̌ﮧُﻣَّ̲ ڝَيےِّبـًﺂ̲ ﻧَ̲ﺂ̲ﻓِ̲ﻋًﺂ̲، ﺂ̲ﻟ̲ﻟَّ̲ﮬ̲̌ﮧُﻣَّ̲ ڝَيےِّبـًﺂ̲ ﮬ̲̌ﮧَﻧِ̲يےئًﺂ̲، ﺂ̲ﻟ̲ﻟ̲ﮬ̲̌ﮧﻣ̲ ﻟ̲ﺂ̲ ﺗ̲قﺗ̲ﻟ̲ﻧ̲ﺂ̲ بـغضبـڳ، ۆﻟ̲ﺂ̲ ﺗ̲ﮬ̲̌ﮧﻟ̲ڳﻧ̲ﺂ̲ بـﻋذﺂ̲بـڳ، ۆﻋﺂ̲ﻓ̲ﻧ̲ﺂ̲ قبـﻟ̲ ذﻟ̲ڳ.. ﺂ̲ﻟ̲ﻟ̲ﮬ̲̌ﮧﻣ̲ إﻧ̲يے أﺳ̲أﻟ̲ڳ خيےږﮬ̲̌ﮧﺂ̲ ۆخيےږ ﻣ̲ﺂ̲ ﻓ̲يےﮬ̲̌ﮧﺂ̲، ۆوِأعوذ من ﺷ̲ږ ﻣ̲ﺂ̲ ﻓ̲يےﮬ̲̌ﮧﺂ̲، ۆﺷ̲ږ ﻣ̲ﺂ̲ أږﺳ̲ﻟ̲ﺗ̲ بـﮬ̲̌ﮧ.
  • ﺂ̣̥̐ﻟ̣̣ﻟَّ̣̣ﮧُﻣـَّ ﺼَۑِّﺑـًﺂ̣̥̐ ﻧـَﺂ̣̥̐ﻓِﻋًﺂ̣̥̐، ﺂ̣̥̐ﻟ̣̣ﻟَّ̣̣ﮧُﻣـَّ ﺼَۑِّﺑـًﺂ̣̥̐ ﮧَﻧـِۑئًﺂ̣̥̐، ﺂ̣̥̐ﻟ̣̣ﻟ̣̣ﮧﻣـ ﻟ̣̣ﺂ̣̥̐ ﭠ̯ﻗﭠ̯ﻟ̣̣ﻧـﺂ̣̥̐ ﺑـﻏﺿﺑـڳ، ﯚﻟ̣̣ﺂ̣̥̐ ﭠ̯ﮧﻟ̣̣ڳﻧـﺂ̣̥̐ ﺑـﻋڎﺂ̣̥̐ﺑـڳ، ﯚﻋﺂ̣̥̐ﻓﻧـﺂ̣̥̐ ﻗﺑـﻟ̣̣ ڎﻟ̣̣ڳ.. ﺂ̣̥̐ﻟ̣̣ﻟ̣̣ﮧﻣـ إﻧـۑ أﺳ̶أﻟ̣̣ڳ خّـۑرَﮧﺂ̣̥̐ ﯚخّـۑرَ ﻣـﺂ̣̥̐ ﻓۑﮧﺂ̣̥̐، ﯚوِأعوذ منﺸرَ ﻣـﺂ̣̥̐ ﻓۑﮧﺂ̣̥̐، ﯚﺸرَ ﻣـﺂ̣̥̐ أرَﺳ̶ﻟ̣̣ﭠ̯ ﺑـﮧ.

 بوستات اللهم صيبا نافعاً

دعاء المطر والرعد مكتوب

يختلف الرعد والبرق عن الأمطار لِكونهم من الآيات التي يرسلها الله؟ من أجل تخويف الناس وتذكيرهم بالعذاب وقدرة الخالق -سبحانه وتعالى-. وهو ما قاله رب العزة -تجلى في علاه- في كتابه العزيز: (هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا وينشئ السحاب الثقال * ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال). لذلك على العباد جميعاً أن يدعون بدعاء المطر والرعد والبرق مكتوب.

  1. اللهم لا تقتلنا بغضبك. ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر ما فيها، وشر ما أرسلت به
  2. اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريئا مريعا، نافعا غير ضار، عاجلا غير آجل. دعاء طلب نزول المطر، اسقنا غيثا مريئا مريعا طبقا عاجلا غير رائث، نافعا غير ضار.
  3. سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته مُطرنا بفضل الله ورحمته.. اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين.
  4. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً.
  5. اللهم يا صريخ المستصرخين .. يا غياث المستغيثين، يا كاشف السوء، يا مجيب دعوة المضطرين .. يا أرحم الراحمين يا إله العالمين.. اللهم بك أنزلنا حاجتنا وأنت أعلم بها منها و أنت أرحم بنا من أنفسـنا .

دعاء الرياح والمطر مستجاب

الرياح والأمطار من آيات الله -سبحانه وتعالى- التي يرسلها إلى الأرض؟ حتى ينتفع الناس، وفي الوقت نفسه يتذكرون الخالق وعظمته ويبتعدون عن الذنوب والمعاصي! وهو ما جاء في القرآن .. ﴿اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ﴾.. لهذا حثنا رسولنا الكريم على الدعاء بدعاء الرياح والمطر مستجاب؟ من أجل الانتفاع بنفعها والاتعاظ من شرها.

دعاء الرياح الشديدة، اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب.. وبطون الأودية، ومنابت الشجر، اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.

دعاء المطر اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث .. يا مغيث أغثنا، اللهم ان عبادك في ارضك يا ربنا لا نملك لهم الا سؤالك و انت خير من يجيب.

اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا. اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به.. ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به

ادعية أثناء المطر.. اللهم اسقنا غيثا مغيثا، هنيئا مريئا، مريعا غدقا، مجللا عاما، طبقا سحاباً دائماً، اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين.. اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخلق من اللأواء، والجهد والضنك ما لا نشكو إلا إليك، اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض، اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري.. واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا؛ فأرسل السماء علينا مدرارا.

بوستات اللهم صيبا نافعاً

 بوستات اللهم صيبا نافعاً

بوستات دعاء نزول المطر 2021

أحد أكثر المنشورات التي تتواجد على موقع الفيس بوك وتويتر بصفة خاصة لِرواد هذه المواقع من مصر؟ هي بوستات دعاء نزول المطر بالصور خاصة أن ؟ جميع محافظات مصر تشهد في هذه الأيام هطول أمطار شديدة تستمر لعدة أيام. مما يجعل الكثير من المسلمين من داخل مصر يستعينون بهذه البوستات المليئة بأدعية المطر ؟ حتى يحيون سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويتقاسمون الأجر والثواب من الرحمن -سبحانه وتعالى-.

بوستات اللهم صيبا نافعاً

بوستات اللهم صيبا نافعاً

دعاء المطر قصير مكتوب

أحد أسباب إجابة الدعاء هو تحري الأوقات التي يكون فيها الدعاء أقرب للإجابة، وهي كثيرة. حيث أخبرنا عنها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-في سنته الشريفة؟ منها: الثلث الأخير من الليل والساعة التي تكون بين العصر والمغرب في يوم الجمعة أو الوقت ما بين الآذان والإقامة. بالإضافة إلى وقت نزول الأمطار، وهو ما جاء بالفعل في أكثر من حديث شريف. لذلك على جميع المسلمين استغلال هذا الوقت والدعاء بدعاء المطر قصير بما يحمله بالخير لهم وللآخرين.

  1. اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا.
  2. عند اشتداد المطر، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك
  3. اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.
  4. اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق
  5. عند الرياح الشديدة، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا.
  6. اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت
  7. دعاء الرياح والعواصف، اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر
  8. اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا اسقنا، اللهم اسقنا، اللهم اسقنا.
  9. الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.
  10. عند المطر والرعد، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، يا مغيث أغثنا.

بوستات اللهم صيبا نافعاً

ختام دعاء المطر المستجاب.. يقول الخالق -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: ﴿وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد﴾. وهذه الآية تقول أن المطر صورة من صور رحمة الله بعباده وليس غضباً كما يظن البعض؛ فكيف يكون غضبه ؟! لهذا يجب أن يتوقف الكثير منا عند هذه الآية وأن نرى مدى قدرة رب العزة وندركها جيداً؟ حتى نعود عن المعاصي والذنوب التي نفعلها جميعاً ونستغفره ونتوب إليه.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *