التخطي إلى المحتوى

تعرف على كيفية صلاة الاستخارة وأوقاتها عبر موقع شملول ،نتعرض دوما في حياتنا للكثير من المتاعب والمشاكل بل وأكثر من هو ضرورة الاختيار واتخاذ قرارات، والوقوع في دائرة من الحيرة والتوتر والخوف من عدم القدرة على إتخاذ القرارات الصحيحة والسليمة في الوقت المناسب وهنا نتجه إلى إداء صلاة الإستخارة  .

( إنَّ العبدَ ليُحرمُ الرزقَ بالذنبِ يصيبُه ، ولا يردُّ القدرَ إلا الدعاءُ ولا يزيدُ في العمُرِ إلا البرُّ )

كيفية صلاة الاستخارة

صلاة الإستخارة هي عبارة عن التوجه بسؤال الله عز وجل فى أمر يحير وشغل بال العبد ولا يقدر على إتخاذ القرار السليم بخصوصه ، ويخشى ألا يكون هذا الأمر شرر له وهو لا يعلم ، بصلاة الإستخارة يكون العبد قد وكل الله جل وعلا على توضيح أمره والخير والصلاح فيه ، والتوفيق به .

صلاة الإستخارة هى عبارة عن ركعتين لا علاقة لهما بأداء الفريضة ، ويستحب أن تتم صلاة الإستخارة قبل النوم مباشرة بحيث لا يتحدث الإنسان بعد أداؤها مع أى شخص أخر .

شاهد أيضا:

شروط صلاة الاستخارة

أما عن شروط صلاة الاستخارة ، أنه يجب على الشخص الراغب في الاستخارة في الوضوء وحسن الوضوء ، ثم استقبل القبلة ونية الصلاة محلها القلب ، وصلاة الاستخارة ركعتان في الركعة الأولى يقال سورة الفاتحة وسورة الكافرون ، و الركعة الثانية سورة الفاتحة والإخلاص .

بعد الإنتهاء من أداء صلاة الاستخارة والتسليم ، يتوجه الشخص بالدعاء لله عز وجل بحاجته ، ويذكر به دعاء الأستخارة ، حيث يفتتح دعائه بالصلاة على اشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ، ويختتم دعائه أيضا بالصلاة على النبي ، ويتوجه الشخص للنوم مباشرة بعدها ، وأن يكون ما زال على طهارة ووضوء .

دعاء صلاة الاستخارة

بعد الإنتهاء من أداء صلاة الاستخارة ودعائها ، والنوم بعدها على هذا الشخص أن يتحرى نتيجة صلاته في نومه وأحلامه ، فقيل إنه إذا رأى النائم في حلمه ألوان بيضاء أو خضراء فذلك يبشره بالخير في أموره ، وعلى العكس إذا رأى ألوان حمراء أو سوداء فيكون هذا رسالة تحذير له بالشر من هذا الأمر ، وبشكل عام على الإنسان تسليم أموره لله عز وجل والدعاء بصلاح الأحوال .

( إذا همَّ أحدُكم بالأمرِ فليركَعْ ركعتينِ من غيرِ الفريضةِ ، ثمّ لْيقُلْ : اللهمَّ إنّي أَستخيرُك بعِلمِك ، وأستقدِرُك بقُدرتِك ، وأسألُك من فضلِك ، فإنّك تَقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتَعلَمُ ولا أَعلَمُ ، وأنت علَّامُ الغُيوبِ ، اللهمَّ فإن كنتَ تَعلَمُ هذا الأمرَ  – ثمّ تُسمِّيه بعينِه – خيرًا لي في عاجلِ أمري وآجلِه – قال : أو في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري – فاقدُرْه لي ، ويسِّرْه لي ، ثمّ بارِكْ لي فيه ، اللهمّ وإن كنتَ تَعلَمُ أنّه شرٌّ لي في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري – أو قال : في عاجلِ أمري وآجلِه – فاصرِفْني عنه، واقدُرْ ليَ الخيرَ حيثُ كان ثمّ رَضِّني به )

صلاة الاستخارة للدراسة

كما ذكرنا أن صلاة الأستخارة ليس لها أمر محدد مرتبطة به ، إلا أن كثير من الطلاب يلجأون إليها في الأختيار والمفاضلة بين المجالات والأقسام العلمية المختلفة ويأملون بأن يجعل الله عز وجل الخير والتوفيق والنجاح في أمورهم ويقربهم من الأفضل لهم ، مثلا في الاختيار بين الكليات المختلفة بالنسبة للتعليم الجامعى أو الأختيار بين الأقسام الأدبية والعلمية في التعليم ما قبل الجامعي .

صلاة الاستخارة للزواج

بالنسبة لارتباط أداء صلاة الاستخارة للزواج ، فهو من الأمور الهامة جدا والذى يجب بالفعل على كل شاب أو فتاة مقبلين على الزواج على أدائها والقيام بها ، حتى يكرمهم الله تعالى بالزوج الصالح أو الزوجة الصالحة التى تساعده على طاعة الله عز وجل .

ومع نهاية مقال اليوم ، نرجو ان نكون وفقنا فيه ، وندعو الله لنا ولكم أن يقربنا من طريق الصلاح والهداية والطاعات .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *