وقت السحر من الأوقات الذهبية لدى سائر المسلمين لذلك فإن دعاء وقت السحر مستجاب مكتوب يكون ذا فائدة ونفع كبيرين على المسلم أو المسلمة في حالة ما إذا قاما بمناجاة رب العزة -تبارك وتعالى- في مثل هذا الوقت؛ بسبب ما يحمله هذا الوقت من بركة وجلال وإجلال.

لذلك وعبر موقع شملول سنعرض عليكم دعاء وقت السحر مكتوب بطريقتين القصيرة منها والطويلة.. كما سنعرض أهمية هذا الوقت بالنسبة للمسلمين جميعًا.. كما سنعرض عليكم أيضًا أدعية لوقت السحر مقتبسة من القرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة.

دعاء وقت السحر

دعاء وقت السحر

وقت السحر هو وقت ذهبي وجوهرة من أكثر الجواهر نُدرة في هذا الكوكب لمن أدرك أهمية هذا الوقت الجليل.. فبخلاف أن الله -جل علاه- ذكر هذا الوقت في سورة الذُريات الآيتين السابعة عشر والثامنة عشر: (كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).

فتعريف الكلام المجمل في تلك الآية الكريمة هي أنها من صفات المؤمنين القانطين لله، والمقصود بكلمة (يهجعون) هي النوم أو الذهاب إلى الفراش.. ومعنى كلمة بالأسحار هم يستغفرون أختلف المفسرون فيها؛ فمنهم من يقول أن معناه الاستغفار حتى وقت السحر.

أما البعض الآخر فهم يقولون ويفسرون الآية منهم (مجاهد بن جبر) على أنهم يستغفرون ويصلون في أوقات السحر لا حتى وقت السحر.. أما عن وقت السحر فإن وقت السحر هو الوقت الذي يسبق الفجر مباشرة، أي أن الثلث الأخير في الليل هو السَّحَر.

فعن أهمية وقت السحر هو الوقت الذي يتجلى فيه ربُّ العزة من سِدرة المنتهى في السماء السابعة، وحتى أرضنا الدنيا حسب الحديث الصحيح الذي رواه أبو هريرة وذكره البخاري ومسلم في صحيحيهما على أنه حديث صحيح.

(يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له) وفي رواية أخرى (إذا مَضَى شَطْرُ اللَّيْلِ، أوْ ثُلُثاهُ، يَنْزِلُ اللَّهُ -تَبارَكَ وتَعالَى- إلى السَّماءِ الدُّنْيا، فيَقولُ: هلْ مِن سائِلٍ يُعْطَى؟ هلْ مِن داعٍ يُسْتَجابُ له؟ هلْ مِن مُسْتَغْفِرٍ يُغْفَرُ له؟ حتَّى يَنْفَجِرَ الصُّبْحُ).

أما عن دعاء وقت السحر مكتوب فهذا الدعاء يعد من الأدعية الأكثر شهرة: (اللهم يا مؤنس كل وحيد، ويا كهف كل ضعيف، ويا مجيب الداعي إذا دعاك، اللهم يا حي ولا تموت اللهم يا قيوم السماوات والأرض اللهم إني أبوء لك بذنبي، فاللهم واغفر لي ذنوبي).

دعاء وقت السحر ذو الصيغ القصيرة

بعد شرح أهمية وقت السحر، ولماذا هو من الأوقات الذهبية لدى المسلمين جميعًا بل إنه وقت جوهري.. لذلك سنعرض عليكم في تلك الفقرة أكثر من دعاء لوقت السحر قصير مكتوب، وذلك فيما يلي:

اللهم يا عزيزًا ذل لعزته كل شيء، ويا عظيمًا تواضع لعظمته كل شيء، اللهم يا أحسن الخالقين، ويا أحكم الحاكمين، يا من تنزه عن الشبيه والنظير.. اللهم إني أسألك بأن تغفر لي ذنوبي، وتستر عوراتي فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

سبحانك يا ربنا سبحانك يا موصوف بصفات الجمال، المنعوت بنعوت الجلال، المنزه عن الشبيه والنقائص والمثال، يا من لا تدركه الأفهام، يا من لا تبلغه الأوهام، يا من لا يشبه الأنام، يا حي لا يموت ويا قيوم لا ينام.. اللهم لا إله إلا أنت يا من كمل عطاؤه وعمت فضائله، اغفر لي ذنبي واسلل سخيمة قلبي.

اللهم يا من يرانا ولا نراه، يا مطلع على الأفئدة، وتعلم ما في الصدور، يا من تخضع لعظمته الملوك، وتذل عند سطوته وجلاله الرقاب، اللهم يا غفور يا عفو يا رحمن يا رحيم.. اللهم واكتب لي وللمسلمين الهناء والرخاء والسعادة لا الشقاء.

اللهم لا تدع لنا في هذا الوقت المبارك ذنبًا إلا غفرته ولا دينًا إلا قضيته، اللهم ولا تدع مريضًا أو ذا ابتلاء إلا وشفيته وعفيته من سقمه ومرضه، اللهم اصرف الوباء، اللهم إني جئت إلى بابك رافعًا يدي في ذل، اللهم ولا تردههما خائبتين يا من لا ترد أيدي السائلين.

اللهم يا خالق الإنسان من صلصال كالفخار، وخالق الملائكة من نور والجان من مارج كالنار.. اللهم ويا مارج البحرين العذب الفُرات والملح الأجاج، اللهم ويا سميع يا بصير، يا حي يا قيوم، اللهم إني أدعوك بكل اسم هو لك أن تريح قلبي وأن تزيل الغمة عني.

أدعية مستجابة في وقت السحر

وقت السحر من الأوقات التي لا يرد فيها الدعاء من المولى -جل علاه- فهو الباسط ليديه في الليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده في النهار ليتوب مسيء الليل، لذلك سنعرفكم عددًا من أدعية وقت السحر المستجابة -بإذن الله- وذلك فيما يلي:

  • اللهم يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعالاَ لما يريد، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك، يا مالك الملك يا من تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.
  • سبحانك اللهم يا من سألناك أعطيتنا، وإذا أسأنا حلمتنا، وإذا عصينا رحمتنا.. اللهم يا من إذا أحسنا تفضلت وقبلت إحساننا، وإذا ولينا عنك دعوتنا، وإذا أقبلنا إليك قربتنا.
  • اللهم يا سامع الأصوات، ويا عالم ما في النفوس من الخفيات، اللهم يا باعث الأموات من أحياء بعد الرقود، اللهم يا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات، اللهم اقضِ حاجتي يا مولاي يا سندي يا ربنا يا رب العالمين.
  • اللهم حاسبني حسابًا يسيرًا.. اللهم إني أسألك إيمانًا لا يرتد ونعيمًا لا ينفد.. اللهم إني أسألك رزق مرافقة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- في جنة الخُلد جنات النعيم.
  • اللهم إني أسألك أن ترفع ذِكري، وأن تضع وزري، وأن تصلح لي أمري.. اللهم واغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة.. اللهم آمين يا رب العالمين.
  • اللهم سخر لي خير عبادك في الخير.. اللهم اكفني شر من قدر عليَّ ولا أقدر عليه.. اللهم يا خير من سُئل، وأجود من أعطى ويا أصدق من حدَّث، ويا أوفى من وعد.. اللهم نجني من النار وقِني عذابها.

دعاء وقت السحر لستوري الواتس آب

لا يجد شخص منا لا يستعمل تطبيق الواتس آب في حياته العامة، وبعد إضافة الواتس آب لخاصية حالات الواتس أصبح الجميع ينشر مثل تلك الحالات، وأفضل ما يُنشر هو أدعية وقت السحر على الواتس آب..

اللهم اعني على الدنيا بديني.. اللهم اعني على الآخرة بالتقوى.. اللهم احفظني في الدنيا وفي الآخرة، واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.. اللهم إنك تعلم ما في نفسي وما في صدري من ضيق فوسع اللهم صدري بفضلك وكرمك وحسن عبادتك.

اللهم يا نور السماوات والأرض يا حي يا قيوم اللهم اجعل لي في قلبي نورًا.. اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا وفي بصري نورًا.. اللهم احفظني بالقرآن، واجعله لي إمامًا ونورًا.

اللهم يا من أجاب نوحًا حين ناداه، يا من كشف الضر عن أيوب في بلواه، يا من حفظ يونس في بطن الحوت.. ويا من حفظ محمد -صلى الله عليه وسلم- في الغار من أعين الكفار نجني يا مولاي.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك.. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا برحمتك عذاب وأهوال النار.

اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن ترزقني الجنة ونعيمها بما قرب إليها من قول وعمل.. اللهم إن أستعيذ بك من النار وعذابها وما قرب إليها من قول وعمل.. اللهم ثقل في موازيني، واحشرني مع الأنبياء الأبرار والصالحين والشهداء في الفردوس الأعلى.

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدل فيَّ قضاءك.. اللهم يا حنان يا منان يا مجيب دعوة الداعي يا سند الضعيف ويا منجينا من عذاب النار اللهم لا تحرمني رؤية وجهك الكريم.

أدعية وقت السحر من السُنة النبوية الشريفة

في تلك الفقرة سنعرض عليكم الكثير من الأدعية التي ذُكرت في السيرة النبوية الشريفة والتي كان يدعو بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في معظم اليوم فكان -صلى الله عليه وسلم- يستغفر في اليوم أكثر من سبعين مرة.. مثل الحديث الصحيح الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه-، حيث قال إن رسول الله (ص) قال:

(واللَّهِ إنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وأَتُوبُ إلَيْهِ في اليَومِ أكْثَرَ مِن سَبْعِينَ مَرَّةً) صححه الإمام البخاري -رحمه الله-، لذلك سنعرض عليكم في سطور تلك الفقرة أدعية من السنة النبوية تجوز في وقت السحر:

  • اللهم اعني ولا تعن عليَّ وانصرني ولا تنصر عليَّ وامكر لي ولا تمكر عليَّ.. واهدني ويسِّر الهدى لي وانصرني على من بغى عليَّ، ربِّ اجعلني لك شكَّارًا لك ذكَّارًا لك رهابًا لك مطواعًا.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم احفظني بـ “الإسلام” قائمًا واحفظني بالإسلام راقدًا، واحفظني بالإسلام قاعدًا واحفظني بالإسلام راقدًا.. ولا تشمت بي عدوًا ولا حاسدًا اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك.. وأعوذ بك من شر خزائنه بيدك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أردَّ إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت.. وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت.. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني.. أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون.

دعاء طويل لوقت السحر في صلاة التراويح

رمضان هو الوقت الذي يتقرب فيه المؤمنون إلى الله في الصلوات والأدعية بالتضرع والخشوع لله -جل علاه-، لذلك سنعرض عليكم دعاء وقت السحر مكتوب من أجل الدعاء به في هذا الوقت المبارك:

“اللهم أحسن الخالقين ويا أحكم الحاكمين، اللهم يا من تنزه عن التشبيه والنظير

اللهم يا من لا يقي ولا يصرف الشر إلا هو.. يا من لا يُضام جاره.. ولا يخذل أنصاره.. يا من قدَّر فهدى، وله الأسماء الحسنى

اللهم صلِّ على نبينا محمد في الأولين، وصلِّ وسلم على محمد في الآخرين، اللهم صلِّ وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين، اللهم صلِّ على محمد وسلم عليه في كل وقت وحين

اللهم يا مالك الملك يا من يعطي ويهب الملك لمن يشاء.. اللهم يا معز من أذله الظلم اللهم يا ناصر المستضعفين

اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا برحمتك فيمن توليت، وقنا اللهم واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت.. اللهم إنك سبحانك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك

اللهم لا تكلنا لأنفسنا طرفة عين اللهم.. يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام

اللهم يا من فرج الكرب عن أيوب، فرج كروبنا اللهم يا من فرج الكرب عن أيوب فرج كروبنا.. اللهم يا مجيب الدعاء، ويا سامع خطوة النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء

اللهم إني أسألك بجاهك.. وعظمة سلطانك أن تقينا شرور أنفسنا وألا تكلنا لأنفسنا طرفة عين.. اللهم يسر لنا أمورنا يا رب العالمين

آمين.. آمين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.. وصلِّ اللهم وسلم على نبينا الأمي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم”

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

دعاء وقت السحر في صلاة التهجد في رمضان

دعاء وقت السحر

رمضان هو شهر العبادات ليس بأن يصلي المرء المسلم بالتراويح فقط ففي وقت السحر الرمضاني يصلي المسلم صلاة تسمى بصلاة التهجد.. لذلك سنعرض عليكم في سطور هذه الفقرة دعاء وقت السحر في صلاة التهجد من أفضل ما قيل:

  1. “اللهم ارحمنا إذا ما نقضت أيامنا في الدنيا، وأزفت عند الموت أحلامنا، وأحاطت بنا الأقدار، وشخصت لرحمتك وعظمتك الأبصار.. وعلا الأنين من القلوب قبل الحناجر، وارتفعت الكفوف وعرق الجبين برحمتك وعفوك يا أكرم الأكرمين يا الله
  2. اللهم صلِّ على محمد عدد حبات الرمال، وصلِّ على محمد عدد زخات وقطرات المطر، اللهم صلِّ على محمد عدد ما قام القائمون، وصام الصائمون، وتعبد وتهجد المتعبدون المتهجدون، اللهم صلِّ على محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين، وارزقنا مجاورته في عليين
  3. اللهم إنا نسألك الهدى فيمن هديتهم.. ونسألك العفو والمعافاة فيمن عافيتهم اللهم تولنا برحمتك في من توليت
  4. اللهم إنك سبحانك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك.. إنه لا يعز من عاديت ولا يذل من واليت، تباركت يا ربنا وتعاليت
  5. اللهم ارزقنا الهدى والعفو والعافية والتقى.. اللهم ارزقنا تقاتك حق التُقى
  6. اللهم حاسبني حسابًا يسيرًا، اللهم حاسبني حسابًا يسيرًا، اللهم حاسبني حسابًا يسيرًا.. اللهم اغفر لي ولوالدي ولمن سبقنا من أهلينا إليك بالإيمان
  7. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا بعظمتك ورحمتك من عذاب النار، اللهم لا تخذلنا يا من لا يخذل الماد يده إليك
  8. اللهم إن آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وسلامًا على المرسلين
  9. اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين”

دعاء طويل لوقت السحر في قيام الليل من غير رمضان

رب رمضان هو رب سائر الشهور، فإنا لا نعبد رمضان لكنا نعبد رب رمضان، رب شوال، رب سائر الشهر هو الله -عز وجل- وهو الذي يقبل دعاء المتضرع إليه في الشاهد الواضح من سورة غافر: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).. لذلك فإنا سنعلمكم دعاء طويل مكتوب لوقت السحر وهو:

اللهم صلِّ على محمد في الأولين، وصلِّ على محمد في الآخرين اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين وفي كل وقت وحين

اللهم اهدني في من هديت وعافني برحمتك في من عافيت.. اللهم لا تحرمني لذة النظر إلى وجهك الكريم اللهم ارزقنا شربة هنيئة من يد رسولك الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم-، شربة لا نظمأ بعدها أبدًا اللهم اقضِ حاجتي ويسر أموري واحلل العقدة بقدرتك من لساني ليفقهوا قولي .

اللهم واشرح صدري للإسلام وبالإسلام.. اللهم اشرح صدري بالقرآن وللقرآن.. اللهم يا الله اعفو عني واغفر لي ذنوبي وتغاضَ عن سيئاتي

اللهم وآتني برحمتك حسنة في الدنيا وضاعفها لي فإنه لا يضاعف الحسنات إلا أنت، اللهم وحط من علينا السيئات كما يحط المطر من السماء اللهم إنك يا من قلت ادعوني استجب لكم إنا نحن يا ربنا قد دعوناك كما أمرتنا فنرجو منك الاستجابة يا ربنا

اللهم إن آخر دعوانا أن الحمد لك يا ربنا يا رب العالمين، والصلاة والسلام على رسولنا الكريم المبعوث رحمة للعالمين”

أدعية في وقت السحر من القرآن الكريم

بعد عرضنا في سابق السطور من هذا الموضوع أدعية في وقت السحر من السُنة النبوية الشريفة سنعرض في تلك الفقرة ما استوحاه العلماء والمفسررون من دعاء وقت السحر في القرآن الكريم مكتوب.. بسبب أن القرآن فيه الكثير من الآيات ذات الصيغ التي تحمل في معانيها من الدعوات أجملها:

  • (وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) سورة البقرة الآية 201، الدعاء الذي يأخذه المفسرون من هذه الآية هو: (اللهم ارزقنا الحسنات في الدنيا وفي الآخرة واحمنا يا ربنا من عذاب النار).
  • في سورة آل عمران في الآية المائة سبعة وأربعين: (وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) الدعاء بتيسير الأمور في الحياة الدنيا مما يدعو به المرء المسلم، والمقصود بكلمة (وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا) هو تيسير الأمور.
  • من الآية الخامسة والعشرين إلى الآية الثامنة والعشرين من سورة طه: (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِ) هذا دعاء معروف بدعاء تيسير الأمور وهو من دعاء سيدنا موسى بن عِمران -عليه السلام- قاله في الوقت الذي كلمه في رب العزة -جل علاه-.
  • في الآية المائة تسعة وعشرين من سورة التوبة: (فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) الحسبنة أو قول حسبي الله ونعم الوكيل وهو من الأذكار المعروفة لدى المسلم فكلمة (حَسْبِيَ اللَّهُ) تعني أن الله -عز وجل- هو وكيلنا الأول والأخير.

دعاء محمد جبريل في وقت السحر

الشيخ محمد جبريل أحد أشهر القراء المصريين.. واشتهر بقراءته للقرآن في شهر رمضان عن طريق إمامته للمصلين في مسجد عمرو بن العاص، لذلك سنعرض عليكم من دعاء وقت السحر مكتوب للشيخ محمد جبريل فيما يلي:

“ملكُ يا الله، يا قدوسُ يا الله، يا سلامُ يا الله.. يا مؤمنُ يا الله، يا مهيمنُ يا الله.. يا عزيزُ يا الله.. يا جبارُ يا الله، يا متكبرُ يا الله.. يا خالقُ يا الله.. يا بارئُ يا الله.. يا مصورُ يا الله

يا غفارُ يا الله، يا قهارُ يا الله، يا وهابُ يا الله، يا رزاقُ يا الله، يا فتاحُ يا الله، يا عليمُ يا الله، يا قابضُ يا الله، يا باسطُ يا الله، يا خافضُ يا الله، يا رافعُ يا الله، يا معزُّ يا الله، يا مذلُّ يا الله، يا سميعُ يا الله، يا بصيرُ يا الله، يا حكمُ يا الله، يا عدلُ يا الله، يا لطيفُ يا الله، يا خبيرُ يا الله

اللهم ارزقنا القناعة.. اللهم حببنا في صلاة الجماعة.. اللهم ذكِّرنا يا مولانا بالموت كل ساعة.. اللهم احشرنا يا ربنا مع النبي المصطفى صاحب الشفاعة

اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن عين لا تدمع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يُسمع”

من أشهر الأدعية للشيخ محمد جبريل في مصر وفي الوطن العربي بشكل عام بسبب كلماته المعروفة (اللهم ارزقنا القناعة)، والتي ظلت لفترة كبيرة كنغمات للهواتف الجوالة في مصر على وجه الخصوص.. كما أن هذا الدعاء فيه الكثير من الحمد والثناء على الله -عز وجل-.

دعاء ياسر بن راشد الدوسري في وقت السحر

كون الشيخ من أحد أئمة الحرم المكي الشريف، وكونه ممن يأمون الناس في صلاة التهجد.. لذلك سنعرض عليكم دعاء وقت السحر مكتوب للشيخ ياسر بن راشد فيما يلي:

“اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا برحمتك واصرف عنا شر ما قضيت، إنه لا يعِزُّ من عاديت، ولا يذِلُّ من واليت، تباركت ربنا وتعاليت

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.. ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك.. ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا أبدًا ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا .

اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم اللهم تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك.. وبمعافاتك من عقوبتك.. وبك منك لا نحصي ثناءً عليك.. أنت كما أثنيت على نفسك

الشيخ ياسر بن راشد الدوسري معروف بصوته العذب الذي يأسر القلوب ويجعل المدامع تسيل مثل السيل الماطر المنهمر، وهذا الصوت مع الدعاء الذي يكون به الكلمات الجميلة التي تخترق تيمور القلب مثل: (اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك).

دعاء السديس في وقت السحر

الشيخ عبد الرحمن السديس أحد أئمة الحرمين الشريفين وهو المسئول عن إمامة المصلين في بيت الله الحرام رفقة الشيوخ بندر بليلة.. الشيخ ياسر الدوسري.. الشيخ سعود الشريم، وسنعرض عليكم دعاء وقت السحر مكتوب للشيخ السديس فيما يلي:

“اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا

اللهم فارج الهم، كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين.. يا مجيب دعوة المضطرين.. يا مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، نسألك اللهم رحمة من عندك، تغنينا عن رحمة من سواك، اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك.. وأفقر عبادك إليك

هب لنا غنى لا يطغينا، وصحة لا تلهينا، وأغننا اللهم بفضلك عمن أغنيته عنا، واجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله

اللهم يسر حسابنا.. ويمن كتابنا.. واملأ ميزاننا بالحسنات.. اللهم اعنا على الموت وسكرته.. والقبر وظلمته.. والصراط وزلته.. ويوم القيامة وكربته”

هذا الدعاء الذي دعا به الشيخ عبد الرحمن السديس في ليلة من ليالي التهجد والتي بدورها تكون في وقت السحر بدعاء بصوته العذب في تلك الصلاة.. كما أن الشيخ دعا وحمد وأثنى على الله بالمحامد الكثيرة مثل (رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما)، كما قام بالدعاء أيضًا الشيخ بطلب الرحمة من الله -عز وجل- في الموت وتيسير الحساب.

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور الموضوع السابق دعاء وقت السحر مكتوب ومستجاب بصيغ طويلة وقصيرة مقتبسة من آيات القرآن الكريم ومن الأحاديث النبوية الشريفة.. كما عرضنا أدعية لكبار الأمة والشيوخ مثل: الشيخ السديس والشيخ محمد جبريل والشيخ ياسر الدوسري، ونرجو الاستفادة لكم من الموضوع.

X