التخطي إلى المحتوى

دعاء طلب الزواج مستجاب 2022 اجمل ادعية تيسير الزواج مكتوب، قال رسول الله صل الله عليه وسلم في حديثه “من استطاع منكم الباء فليتزوج ،ومن لم يستطع فعليه بالصوم “والمقصود بالباء هنا هو القدرة على تحمل المسئولية للبيت والزوجة والمعاملة الطيبة والحسنة لأهل بيته .

دعاء طلب الزواج : اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخّر الشّياطين والجنّ  والرّيح لنبيّنا سليمان ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم اللهمّّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك ، وعزّتك وقدرتك أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك .

دعاء طلب الزواج مستجاب

الزواج من الأمور التى حث وأمر الله عز وجل بها عباده لمن يستطيع توفير المعيشية الكريمة لأهل بيته ، وذلك من أجل التناسل والتكاثر وإعمار الأرض.

كما أنه إتباع لسنة رسول الله والذى حث بها معشر الشباب لصون وعفة الشباب من الوقوع في بئر الفاحشة والرذيلة ، كما أن الزواج يعتبر من أسباب زيادة الرزق والغنى لأنه يكون في إطار شرعي وديني ، ونعرض لكم عدد من الأدعية لطلب الزواج .

اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام ،وبحفظي لجوارحي ، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي ، أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي ، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير .

اللهمّ اغفر ذنبي ، وحصّن فرجي ، وطهّر قلبي ، اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي ، وأنا خيرٌ له في ديننا ، ودنيانا ، ومعاشنا ، وعاقبة أمرنا ، عاجله وآجله .

اللهمّ يا دليل الحائرين ، ويا رجاء القاصدين ، ويا كاشف الهم ، ويا فارج الغمّ ، اللهمّ زوّجنا ، واغننا بحلالك عن حرامك ، يا الله ، يا كريم ، يا ربّ العرش المجيد ، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين .

دعاء تيسير الزواج مجرب

كما ذكرنا أن الزواج أمر يجب على من يستطيع أن يقوم به ويتمه ، لما يحققه الزواج من فوائد كثيرة للرجل والمرأة على حد سواء ، حيث أن عملية التزاوج نفسها تفيد الجسم بشكل كبير وتجدد خلاياه ،وأن الزواج المستقر يساعد في خلق التوازن النفسي الذي تحتاجه النفس البشرية سواء الرجل أو المرأة .

  • اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا مما أستحق من الزوج ( الزوجة ) ومما اّمل وأن تقنعني واهلي به ( بها ) .
  • اللهم اني استعففت فاغنني من فضلك بحق قولك تعالي ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتي يغنيهم الله من فضله ) .
  • اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي .
  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً ، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي ، واوسعهم رزقاً ، وأعظمهم بركةً ، وقدّر لي ولداً طيّباً ، تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي .

دعاء مستجاب للزواج من شخص

قد يتعرض الكثير من الشباب أو الفتيات لتحديات وعقبات في أمور الزواج فيما يتعلق بأمور مادية ومالية أو مشاكل وخلافات إجتماعية والتى قد تكون بسبب إختلاف الطبقات أو عدم موافقة الأهل ، وهنا يلجأ كل منهما إلى دعاء الله عز وجل أملا في حل جميع مشاكلهم وإتمام هذا الزواج ، أدعية مستجابة بإذن الله للزواج من شخص معين .

اللهم اني اسالك باني اشهد انك انت الذي لا اله الا انت .. الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اقضي حاجتي .. انسي وحدتي .. فرج كربتي .. اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصير .

يا مجيب المضطر اذا دعاك .. احلل عقدتي .. امن روعتي .. يا الهي من لي الجا اليه اذا لم الجا الي الركن الشديد الذي اذا دعا اجاب . هب لي من لدنك زوجا صالحا .. اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن .. فانت علي كل شي قدير . يامن قلت لشي كن فيكون ..

اللهم بحق قولك ( والله يرزق من يشاء بغير حساب  ، وبحق قولك ( بديع السموات والأرض وإذا قضي أمرا فإنما يقول له كن فيكون ، اللهم اجمع بيني وبين فلان ( فلانة ) بالحق وافتح بيننا بالحق وأنت الفتاح العليم وقولك : ( فاطر السموات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجا، ارزقني زوجا ( زوجة ) تقر به عيني وتقر بي عينه .

دعاء طلب الزواج من الله مجرب

  • اللهمّّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك،
  • اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.
  • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، و بحفظي لجوارحي،

دعاء لزواج البنت بسرعة

ترغب كل أم وكل أب في لحظة رؤية ابنهما أو ابنتهما بيوم زفافهما ، وتكون تلك الرغبة أكثر في زواج الأبنة وتزويجها سريعا ، وذلك بسبب بعض المعتقدات السلبية المرتبطة بتأخر زواج البنت ولقب العانس ، وعليه فكثيرا ما تدعو الأمهات والآباء بسرعة زواج بناتهم خشية عليها من الزمان والمجتمع ، وإليكم عدد من الأدعية المكتوبة لزواج البنت بسرعة .

  • اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح ، تقيّ ، هنيّ ، عاشقٍ لله ورسوله ، ناجحٍ في حياته ، أكون قرّة عينه وقلبه ، ويكون قرّة قلبي وعيني .
  • اللهم يا من تقول للشيء كن فيكون عجل لي بقبول دعوتي .
  • اللهم يا مطلع على الغيب يا علام الغيوب اقض لي حاجتي يا الله ارزقني الزوج الصالح يا الله .
  • اللهم يا من تجيب المضطر إذا دعاك عجل لي في الخير ، وأنس وحدتي واجعل لي الخير حيث كان ، وارزقني ما أتمناه وما تراه لي صالحا يا الله ، وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد .

دعاء تيسير الزواج

دعاء تيسير الزواج  

الزواج من الأمور التي دعا إليها الإسلام في هذا الدين الحنيف فإن الزواج يجعل الرجل متحملاً للمسئولية مسئوليته ومسئولية إقامة بيت على أسس قوية من اليوم الأول ومسئولية أهل بيته فإن النساء والرجال خلقوا كي يكمل أحدهما الآخر، كما خلقهم الله -عز وجل- لإعمار الأرض.

فكما قال الله تعالى في سورة البقرة الآية ثلاثين (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ) فتلك الآية المباركة ما هي إلا شاهد قرآني على أن الله استخلف بني آدم من ذكر أو أنثى في الأرض لعمارتها.. ومن أجل استمرار نسل ابن آدم كي يعمر في الأرض كتب الله علينا زواج الرجل بالأنثى محرمًا خلاف ذلك.

كما جاء في سورة الروم الآية الحادية والعشرين (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) ففي تلك الآيات الكريمات أوضح الله -سبحانه وتعالى- أن الأزواج التي نسكن إليها هن السناء عن طريق ضمير المؤنث الموجود في كلمة (إِلَيْهَا).

أما إن أراد الشاب المسلم أن يتزوج من فتاة صالحة أو إن أرادت الفتاة المسلمة أن تتزوج من رجل صالح ويريدون أن تُيسر لهم الزيجة فإن أول ما يذهبون إليه هو الدعاء والتضرع لله -عز وجل- بأن ييسر لهم الزواج وصيغة هذا الدعاء هي..

(اللهم إني أشهد أن لا إله إلا أنت الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد أو يولد والذي لا يتخذ معه في الملك شريكًا اللهم إني أسألك برزقك الوفير أن ترزقني زوجًا صالح (للمرأة) زوجًا صالحة (للرجل) واجعل اللهم المودة والرحمة بيننا في قلوبنا).

أدعية لتيسير الزواج قصيرة

الدعاء من العبادات المفروضة على العبد المسلم في كل الأوقات في الفراش قبل النوم عند الاستيقاظ في العمل في المواصلات العامة في كل وقت وحين، لا سيما إن كانت تلك الأدعية من الأدعية ذات الصيغ القصيرة ولذلك سنعلمكم بعضًا من الأدعية القصيرة المكتوبة لتيسير الزواج في تلك الفقرة..

اللهم يا مسخر القوي للضعيف لنصرته ويا من سخر لسليمان الريح تجري لمستقرها وسخر له من الإنس والحيوان والجان يعملون له القدور والجفون الضخمة.. فاللهم إني أسألك أن تيسر لي في زواجي وتبارك لي في ذريتي.

اللهم إني أدعوك بدعاء موسى كليمك إليك اللهم اشرح لي صدري ويسر لي المتعسر من أمري، واحلل اللهم العقدة من لساني ليفقهوا قولي، وثبت يا ربنا قلبي والأمر فيه ولا تحوجنا لأحد سواك يا ربنا.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك.. ويسر لي من أموري في الزواج واجعله لي جُنَّةً وارزقني اللهم خير الزوج وخير الولد واجعل لي يا ربنا ذريتي مباركة اللهم لا تجعلني وذريتي مذمومين في الحياة الدنا وآتنا يا ربنا في الآخرة حسنة واجعلنا ممن يأتون كتابهم بيمينهم لا بشمالهم.

اللهم زدني قربًا إليك بالعمل الصالح والقول الصالح اللهم حبب إلينا الإيمان اللهم كره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، اللهم اجعل لي زوجًا تعينني على الطاعة والخيرات وتقربني إليك ولا تيسر لي يا ربي زواجًا يبعدني عنك أو ينقص من ديني ويبعدني عنك ولا يدنيني منك.

اللهم إني مستعيذ/ مستعيذة بك من تأخر الزواج أو بطئه.. اللهم إني سائلك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته لأحد من خلقك أو أنزلته في كتابك أن ترزقني خيرًا مما أستحق وأن ترزقني زوجًا صالحًا/ صالحة واخلف عليَّ بالذرية الصالحة واجعلهم اللهم بارين لا عاقين واجعل يا ربنا تربيتهم في ميزان حسانتي.

أدعية لتيسير الزواج من القرآن

إن القرآن الكريم كلام الله في كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه أو من خلفه فإنه كما قال الوليد بن المغيرة (من أبلغ العرب) (والله لقد سمعت من محمد آنفاً كلاماً، ما هو من كلام الأنس ولا من كلام الجن؛ والله إنَّ له لحلاوة، وإنَّ عليه لطلاوة، وإنَّ أعلاه لَمُثمِر، وإنَّ أسفَلهُ لَمُغدِق، وإنّه يعلو ولا يُعلى عليه).. فإن العلماء قد اقتبسوا من بعض الآيات القرآنية أدعية لتسهيل الزواج الصعب.

  • الآية الثامنة والثمانين من سورة الكهف (وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَىٰ ۖ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا).. فالتيسير هنا يكون في كل الحياة بعد الأعمال الصالحة التي يقوم بها المرء المسلم في حياته لذلك إن اقتبس دعاء منه فسيكون (اللهم وفقني للأعمال الصالحة ويسر لي من أمر زواجي).
  • الآية الرابعة من سورة الطلاق (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا) المعنى في مضمون تلك الآية متشابه مع الآية السابقة من سورة الكهف أما صيغة الدعاء (اللهم اجعلني من المتقين لك، واجعلني من التوابين إليك اللهم يسر لي من أموري ولا تعسرها).
  • الآية الخامسة من سورة الشرح (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا) طمأنة الله عز وجل لبني آدم على أن الفرج آت مهما تأزمت الدنيا وضاقت عليك الأرض بما رحبت.. أما صيغة الدعاء (اللهم إن كان في أمر زواجي من عسر فيسر العسر لي يا ربنا).
  • الآية السادسة والعشرون من سورة طــه (وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) تلك الآية من دعاء سيدنا موسى عليه السلام لرب العالمين، وهو دعاء مستخدم بنفس صيغته التي جاءت في القرآن الكريم وهي (اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل العقدة من لساني ليفقهوا قولي).

أدعية الأنبياء في طلب الزواج أو الذرية الصالحة

إن دعوة الأنبياء حق ومستجابة فما من نبي دعا الله إلا وأجابه فمنهم من دعا الله بألا يرزق أحد من البشر ما ملكه إياه (سيدنا سليمان بن داود) ومنهم من دعا على كل كفار الأرض (سيدنا نوح).. ومنهم من طلب التيسير في الأمر (سيدنا موسى بن عِمران) ومنهم من أراد الولد (سيدنا إبراهيم) -عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام-.

لذلك فإن في تلك الفقرة سنعرض عليكم دعائين فقط من أدعية الأنبياء وهما دعاء سيدنا موسى لتيسير أمره (وحسب المفسرين فإن الزواج مما طلب موسى التيسير فيه)، ودعاء سيدنا إبراهيم لطلب الرزق بالولد.

أولاً: دعاء موسى بن عِمران

موسى بن عِمران هو كليم الله فدعا الله عز وجل بأن ييسر له من أمره.. وأن يشد عضده (يعزز قوله) بأخيه هارون فكان هذا من التيسير كما جاء في سورة طه (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي هَارُونَ أَخِي اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي).

فأضحى هذا الدعاء من أكثر الأدعية المستخدمة لتيسير الأمور ومنها الزواج فالزواج يعد من أكبر الشركات التي يؤسسها الإنسان.

ثانيًا: دعاء سيدنا إبراهيم

فسر بعض العلماء دعاء نبي الله إبراهيم أنه دعاء يجوز الدعاء به في طلب الرزق على وجه العموم.. وبما أن الزواج من الرزق وطلب الذرية الصالحة رزق بعد رزق (وهو الزوجة الصالحة/ الزوج الصالح) مثلما جاء في الآية الكريمة من سورة الشعراء (رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ) (الآية 83).

صيغة دعاء لتيسير الأمر في الزواج

في كلمات تلك الفقرة سنعرض دعاء تيسير الزواج مكتوب طويل لتيسير الزواج أو طلبه من الله -عز وجل- للرجل والمرأة..

  • اللهم صلِّ وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد في الأولين و وصلِّ عليه في الآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم إنا نحمدك يا منزل الكتاب ويا حافظ الألباب.
  • اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إنا نشهد ألا إله إلا أنت لا نعبد سواك وإنا لراضون بالإسلام ديننًا لنا كما ارتضيت لنا محمد نبيًا ورسولاً.
  • اللهم إنا لا نملك إلا أن ندعوك بالكلمة، فعيسى لم يكن إلا كلمة ألقيتها إلى مريم.
  • اللهم إن بالكلمة تنكشف الغمة وتيسر الكُربة والعُسرة فيسر الله لي من أمري.
  • اللهم يسر لي من أمر وكشف وازح الغم والكرب عني.
  • اللهم ارتضِ لي زوجًا صالحًا يتقيك حق التقوى مراعيًا وحافظًا وعالمًا بأحكام دينك (للمرأة).
  • اللهم ارتضِ لي زوجًا صالحة تكون لي خير ربيبة في الحياة وخير أنيسة في الدنيا واجعلها اللهم أمينة مؤتمنة على المال والعِرض والولد (للرجل).
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته أنت بقدرتك سهلاً.
  • اللهم إن ما كان صعبًا فيسره علينا يا رب العالمين.
  • اللهم يسر ولا تعسر، اللهم يسر ولا تعسر، اللهم يسر ولا تعسر.
  • اللهم إنَّا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك نواصينا بيدك ماضٍ فينا حكمك عدل فينا قضاؤك راضين بك.
  • اللهم إن كانت تلك الزيجة فيها خير وصلاح لي فيسرها لي ولا تعسرها.. اللهم إن كانت تلك الزيجة فيها لي من الشرور والكروب وفيها البعد عن طاعتك ورضوانك فلا تيسرها لي ولا لأحد من الطيبين.
  • آمين.. آمين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وسلامًا على المبعوث رحمة للناس أجمعين سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه زمن اتبع هداه إلى يوم الدين.

الــزواج في الإســــلام والتعامل بين الزوجين فيه

إن كنتم مقبلين على الزواج وبالأخص الرجال منكم فالإسلام من الأديان التي تحث على الزواج فلا يوجد من يتخذ الرهبنة مذهبًا له في الإسلام.

ففي الحديث الصحيح الذي رواه ابن مسعود (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجَاءٌ) هذا الحديث صحيح ذكره الشيخ الألباني في صحيح الجامع كما ذكره الإمام البخاري في صحيحه.

فتلك إشارة وحث من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الشباب المسلمين على الزواج إن كان في استطاعتهم ذلك.. كما أن الإسلام قد شرح لنا كيفية التعامل مع المرأة في حديث شريف آخر رواه أبو هريرة.

(اسْتَوْصُوا بالنِّساءِ؛ فإنَّ المَرْأَةَ خُلِقَتْ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شَيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ) هذا الحديث صحيح ذكره الألباني في صحيحه الجامع كما أورده البخاري في صحيحه.

فالمقصود من هذا الحديث هو حسن معاملة الزوجة فهي ليست كالرجل في التعامل بل تحتاج شكل آخر من أشكال المعاملة لذلك ذكر لفظ (المَرْأَةَ خُلِقَتْ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شَيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ) أي أنها مخالفة لطبع الرجال وكلمة (كسرته) تفيد التعامل الخاص معهن.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

قواعد الزواج في الإسلام

دعاء تيسير الزواج 

 

إن الزواج مثله مثل أي شركة تؤسس بين شريكين.. لكن مع اختلاف بنود العقد بين الطرفين فالزوج له حقوق على أهل بيته وعليه واجبات تجاههم، كما أن للزوجة مثل ما للزوج حيث إن الدين الإسلامي قد كفل الحرية للمرء والمرأة، كما لم يكفلها دين أو عقيدة من قبله، لذلك ففي سطور تلك الفقرة سنعرض لكم عددًا من القواعد لإقامة زواج ناجح بين الزوجين المسلمين.

  • المودة والحب بين الطرفين وموافقة كل لطباع الآخر.
  • موافقة الزوجة لأمر الزوج، دون أن يكون هذا الأمر مما يخالف العقائد الإسلامية أو ما يخالف شرع الله.
  • أخذ الزوج لأمر زوجته بالمشورة، فالحياة يجب أن تكون مقسومة ومشاورة بين كلاً منهما.

تيسير الزواج كما فسره الشيخ الشعراوي

الشيخ محمد متولي الشعراوي -رحمه الله- أكبر العلماء المعاصرين في علوم تفسير القرآن الكريم.. فقد فسر في هذه المسألة الآيتين الكريمتين الثانية والثلاثين والآية الثالثة والثلاثين من سورة النور -قال تعالى-:

(وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا ۖ وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ۚ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

فقد فسرها -رحمه الله- بأن تلك الآيتين هما رسالة للمسلمين بألا يعسروا في الزواج.. بل أن ييسروا على المسلمين المتزوجين حتى ييسروا العفاف والحلال ويمحق الحرام، كما ضرب الشيخ مثلاً إلى سيدنا شعيب -عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام- حينما أراد أن يزوج سيدنا موسى إحدى ابنتيه.

بأن سيدنا شعيب اتخذ سيدنا موسى أجيرًا عنده.. وقد يستحي الأجير أن يطلب من صاحب عمله فقد فسر الشيخ الآية رقم 27 في سورة القصص: (قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَىٰ أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ۖ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ ۖ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ).. كي يرفع سيدنا شعب عن سيدنا موسى الحرج وحياء التردد.

أما معنى الأيامى فهي جمع أيم والأيم من الرجال هو من لا زوجة له، ومن النساء هو من لا زوج لها.

دعاء الشيخ ياسر الدوسري لتيسير الأمور وجلب الرزق

الشيخ ياسر بن راشد الدوسري واحد من الأئمة الحديثة الموكلين بالصلاة، وإمامة المصلين في بيت الله الحرام في البقعة المباركة في بكة، لذلك سنعرض لكم دعاء الشيخ ياسر الدوسري لتيسير الأمور والزواج:

  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجليل وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم لك الحمد حمدًا طيبًا كثيرًا مباركًا فيه ملئ السماوات وملئ الأرض.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت.
  • اللهم أنت أحق من ذُكر وأحق من عُبد وأرأف من ملك وأوسع من أعطى وأوصل ما نبتغي وأجود من سُئل أنت الملك لا شريك لك وأنت الواحد لا مد لك الخلق خلقك والعبد عبدك.
  • لا إله إلا أنت يا من عنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر ولا يسقط من ورقة إلا يعلمها.
  • يا من يعز من يشاء ويذل من يشاء.. يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء.
  • ربنا إنا نعوذ بك من همزات الشياطين ونعوذ لك أن يحضرون.
  • ربنا هب لنا من ذريتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إمامًا.
  • اللهم واحفظ نساءنا ونساء المسلمين اللهم واجعلهن مهتديات.. بالصحابيات مقتديات، واجعلهن مؤمنات مسلمات اللهم واجعلهن من عبادك الصالحات.

 هذا الدعاء من الشيخ الدوسري بالتيسير لأمور المسلمين جميعًا في كافة مناحي الحياة.. ومن ضمنها الزواج فبعد أن بدأ الشيخ دعائه بالحمد والثناء على الله -عز وجل- ثم أتبعه بالصلاة والصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

بدأ في الدخول في الدعاء بذاته مستعيذًا بالله من همزات (وساوس) الشياطين.. كما أنه يستعيذ من أن يحضر هؤلاء الشياطين للوسوسة، وهي جملة مقتبسة من آيات القرآن الكريم كما أن يدعو الله بأن يرزق (المسلمين) قرة عين، سواء كذرية أو كزوجة مسلمة صالحة وأن يجعل نساء المسلمين من المهديات بهدى الصحابيات.

دعاء الشيخ العيون الكوشي لطلب الزواج

هو شيخ مغربي من كبار القراء في المملكة المغربية العربية.. ولد العيون الكوشي في مدينة آسفي المغربية وفيها أمَّ بالناس للمرة الأولى في حياته، وكان عمره حينها لم يتجاوز عقده الثاني، وذلك لكونه إمام جامع الأندلس الواقع في حي أناسي في كازا (كازبلانكا) وسنعرض لكم من دعائه في تيسير الأمور ما يلي:

  • اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك.. نستغفرك ونتوب إليك نشكرك ولا نكفرك.
  • اللهم لك الحمد بكل نعمة علينا أنعمت بها علينا في قديم أو حديث أو خاصة أو عامة أو سر أو علانية.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا.
  • اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.
  • سبحانك ما شكرناك حق شكرك سبحانك ما ذكرناك حق ذكرك يا الله سبحانك ما حمدناك حق حمدك يا الله.
  • سبحانك ما أعظمك، سبحانك ما أعظمك، سبحانك ما أحلمك سبحانك ما أكرمك سبحانك ما اكرمك، سبحانك ما أجودك سبحانك، يا أكرمين، يا بديع السماوات والأرض.

يعد هذا عند العارفين باللغة العربية مناجاة وابتهال ليس بالدعاء؛ لأن الدعاء فيه من الطلبات التي يطلها العبد من ربه.. لكننا عرضناها لكم بسبب أن بذكر الله يصبح العسير هين بإذنه والصعب سهلاً إن شاء الله.

أما عن المناجاة التي ناجاه الشيخ لعيون لكوشي للمولى -عز وجل- فهي مناجاة تهز القلوب من كثرة ما فيها من تسبيح وتعظيم للمولى -سبحانه وتعالى-.. وذكره لصفات الله التي إن تدبرنا في معانيه سنجد أننا مقصرون كثيرًا في ديننا.

دعاء الشيخ أبي بكر الشاطري

الشيخ أبو بكر الشاطري من أعلام القراء الموجودين في دولة الإمارات العربية المتحدة.. اشتهر بأدعيته الخاشعة وصوته الرخيم الذي يمس القلوب؛ لذلك سنعرض عليكم في هذه الفقرة دعاء شيخ أبي بكر الشاطري لتيسير الأمور.

  • اللهم اهدنا في من هديت وعافنا في من عافيت وتولنا في من توليت وبارك لنا في ما أعطيت.
  • إنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت ولا يعزمن عاديت.
  • نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.
  • اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • اللهم إنا نسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من سخطك والنار.
  • اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك ومن تحول عافيتك ومن فجاء سطوتك.
  • اللهم إنا نعوذ بك من الفقر إلا إليك ومن الذل إلا لك ومن الرجاء إلا فيك ومن التوكل إلا عليك.
  • اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت ويا كاسي العظام لحمًا بعد الموت.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًأ إلا فرجته ولا كربًا إلا نفسته ولا عسيرًا إلا يستره ولا مبتلاً إلا عافيته ولا ضالاً عن الهدى إلا هديته.
  • ربنا وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ربنا وتقبل من إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب لرحيم وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وسلم تسليمًا كبيرًا.

يبدأ الشيخ أبو بكر الشاطري دعاءه مباشرةً بعد القيام (الوقوف) من الركوع.. دون البداية بالحمد والثناء على الله -عز وجل-، وهو ما يخالف إرشاد رسول الله لنا في الدعاء (حسب ما ذكره كبار العلماء في السنة النبوية الشريفة).

أما عن الدعاء فهو دعاء به الكثير من الأئمة والشيوخ على مستوى العالم الإسلامي دون استثناء فهو دعاء معروف لكن ما يميز هذا الدعاء -بخلاف صوت الشيخ أبي بكر الشاطري- هو جمعه للدعاء.. مثل قوله: (اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًأ إلا فرجته ولا كربًا إلا نفسته ولا عسيرًا إلا يستره ولا مبتلاً إلا عافيته ولا ضالاً عن الهدى إلا هديته).

دعاء الشيخ رعد الكردي

رعد بن محمد الكردي قارئ للقرآن الكريم.. ولد في كُردستان العراقي، كما أنه إمام مسجد الإمام الشافعي في كركوك، إلى جانب ذلك فهو إمام لمسجد أحمد حبَّاي في دبي؛ لذلك سنعرض لكم في النقاط التالية دعاء التيسير للشيخ رعد الكردي:

  • اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك، ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله.
  • اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك.. إن عذابك الجد بالكفار ملحق.
  • اللهم لك الحمد على الإسلام اللهم لك الحمد على الإيمان اللهم لك الحمد على القرآن اللهم لك الحمد على نعمة الأمن والإيمان.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا، وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك.
  • اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا.. ونحن عبيدك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا.
  • اللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى.
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من لشر كله عاجله، وآجله ما علمنا به وما لم نعلم.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته.. ولا همًا إلا فرجته ولا دينًا إلا قضيته ولا مريضًا إلا شفيته ولا مبتلى إلا عافيته ولا ضالاً إلا هديته ولا ممسوسًا إلا عافيته ولا مسحورًا إلا عافيته.. ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها ويسرتها لنا برحمتك يا أرحم الأرحمين.
  • ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان على يوم الدين.

كان هذا أحد أدعية القنوت للشيخ رعد بن محمد الكردي.. الذي دعا به في إحدى ليالي رمضان، وقال في ثنايا هذا الدعاء: (ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها ويسرتها لنا).. وهو طلب بالتيسير من المولى -عز وجل-.

بذلك نكون قد عرضنا لكم في سطور الموضوع السابق دعاء تيسير الزواج مكتوب بصيغ عديدة قصيرة وصيغة واحدة كبيرة، كما ذكرنا أدعية الأنبياء للرزق مثل دعاء إبراهيم ودعاء للتيسير مثل دعاء موسى كما نرجو أن تكونوا قد استفدتم من النصائح النبوية في التعامل مع الزوجة، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *