افضل دعاء قبل النوم كامل مكتوب ويريح القلب

مها سعيد

افضل دعاء قبل النوم كامل مكتوب ويريح القلب نقدمه لكم عبر موقع شملول ، الراحة النفسية وراحة القلب وراحة البال هى أكثر الأمور التى يسعى إلى تحقيقها والحصول عليها كل الأشخاص بمختلف الأعمار وفي مختلف البلدان حتى يتمكنوا من الاستمتاع بأوقات حياتهم وقضائها في سعادة وهناء .

  • ( دعاء قبل النوم اللّهم إنّي أسالك إيماناً دائماً ، وأسألك علماً نافعاً ، وأسألك يقيناً صادقاً ، وأسالك ديناً قيّماً ، وأسألك العافية من كل بليّلة ، وأسألك تمام العافية وأسألك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ) .
  • ( اللهم باسمك أحيا وأموت ).
  • ( سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي، فاغفر لها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ).
  • ( اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفرلها، اللهم إني أسألك العافية )
  • (  اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك رغبة ورهبة إليك، وألجأت ظهري إليك لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت ).

دعاء قبل النوم مكتوب

بعد عناء يوم طويل وتعب ومجهود كبير على مدار اليوم ، نذهب إلى الفراش في الليل أملا فى الحصول على قسط من الراحة حتى نتمكن من ممارسة المهام المعتادة في اليوم التالى ، إلا أن كثرة التفكير والضغوطات التي يمر بها الإنسان والشعور بالضيق وعدم راحة القلب والشعور بالحزن يحول بينه وبين النوم ، ونذكر لكم بعض الأدعية التى تقال قبل النوم وتساعد في راحة القلب .

  • بسم الله أمسينا وأصبحنا ، أشهد أنّ لا إله إلّا الله وأن محمد رسول الله وأنّ الجنة حق والنار حق وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها ، الحمد لله الذي لا يرجى إلّا فضله ولا رازق غيره .
  • اللّهم أنت الحليم فلا تعجل ، وأنت الجواد فلا تبخل ، وأنت العزيز فلا تذل ، وأنت المنيع فلا ترام ، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير .
  • اللّهم آتِ نفسي تقواها ، وزكّها يا خير من زكّاها ، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين ، اللّهم إنّي أسألك مسألة البائس الفقير وأدعوك دعاء المفتقر الذليل .
  • اللهم استر عورتي واقبل عثرتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي ، وعن يميني وعن شمالي ، ومن فوقي ومن تحتي ، ولا تجعلني من الغافلين .

دعاء قبل النوم قصير

اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ،رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ

باسمِكَ ربِّي وَضعتُ جَنبي وبِكَ أرفعُهُ، إن أمسَكْتَ نفسي فارحَمها، وإن أرسلتَها فاحفَظها بما تحفَظُ بِهِ عبادَكَ الصَّالحينَ

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ

اللهم باسمِك أحيا وأموتُ

أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ ثلاثَ مرَّاتٍ

الحمدُ لله الذي كفاني، وآواني، والحمدُ لله الذي أطعمَني، وسقاني، والحمدُ لله الذي منَّ عليَّ فأفْضلَ

دعاء يريح القلب ويزيل الهم

من أهم الأسباب التى تسبب للإنسان الضيق والتعب في قلبه هى الإصابة بالهم والغم والضيق والتى قد تكون بسبب متاعب مالية ومادية مثل عدم القدرة على تلبية احتياجات البيت من الأمور المادية وسد حاجات ومتطلبات أفراد الأسرة المختلفة ، وايضا متاعب ومشاكل الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية المختلفة ، ومن الأدعية التي تقال لراحة القلب وزوال الهم .

  • يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ فرّج همي ويسرّ أمري ، وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين .
  • اللّهم لك الحمد اللّهم خذ روحي وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض بخشيتك وذكرك اللّهم أحسن خاتمتي ، اللّهم أعنّي على طاعتك .
  • اللّهم إنّي أعلم أنّك تحبني لأنّي عبدك المسكين الذي لا يوجد له أحد سواك في كل وقت اللّهم ابكني من خشيتك اللّهم أعني اللّهم أغثني .

دعاء يريح القلب والبال

يجب على الشخص أن لا يكترث لكل الأمور التى تسبب له هذا الضيق الكبير ، وعدم الثقة الزائدة في الأخرين والتى تكون عامل أساسي في وجع القلب والأحساس بالتحطم كما أن عليه محاولة النسيان لكل الذكريات القديمة والمؤلمة والتى تجعل بينه وبين الراحة والسعادة عائق وحاجز كبير كما عليه أن يتحلى بالثقة بالله عز وجل وأن يكثر من الدعاء ، ونذكر لكم أدعية مجربة لراحة القلب والبال .

  • أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم ، وأسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الإبتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته ، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح ، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج ، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك ، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي ، اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالاطاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب .
  • اللّهم إنّي أسالك إيماناً دائماً ، وأسألك علماً نافعاً ، وأسألك يقيناً صادقاً ، وأسالك ديناً قيّماً ، وأسألك العافية من كل بليّلة ، وأسألك تمام العافية ، وأسألك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك الغنى عن الناس ، اللّهم يا من فلقت البحر لموسى وانطقت في المهد عيسى .

دعاء يريح القلب والنفس قصير

أهم العوامل التي تساعد الإنسان على نيل راحته النفسية هى أن يكون على يقين تام بإن الله عز وجل هو الواحد القادر على على أن يحل الفرج والنعم على عباده ، وان الله هو المطلع والشاهد على تصرفات وأفعال جميع العباد ، وعلى الشخص أن يجتهد ويسعى وينتظر نتيجة أفعاله الصالحة من الله الذى لا يضيع أجر عامل إبدا ، وإليكم أفضل الأدعية القصيرة التى تعمل على راحة القلب والنفس .

  • يا ودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض يا هادي القلوب اهدي قلبي .
  • يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني .
  • اللهم لا تزين لي عمل السوء اللهم ذكرني دائما بأن الدنيا زائلة فاصرف عني زينتها .

بذلك نصل إلى نهاية مقال اليوم ، ونختم متوجهين بالدعاء للمولى سبحانه وتعالى بإن يزيح عنا الهم والغم ويكشف عن الضر ، وصل اللهم على سيدنا محمد صلاة تزيح التعب والهم وتنعم علينا بها براحة البال والنفس .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *