التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

من المحتمل أن يكون أحدًا قد ظلمك أول قهرك، وتبحث عن دعاء المظلوم على الظالم مكتوب .. لأن دعوة المظلوم دائمًا مستجابة، فإن لم يتمكن الشخص من أخذ حقه لسبب أو لآخر أو كان يستطيع إلا أن استطاعته سيصاحبها بطش فآثر اللجوء إلى الله على العبث والفساد فحينها يأتي كلام الله مربتًا على فؤاده بأن الله جعل دعائه مستجابًا .

اللهم اكفني شر من يطعني من ظهري، وشر من يستغلني، وشر من يستغفلني.. أستودعك حياتي يا من لا تضيع الودائع عنده.

دعاء المظلوم على الظالم

حرم الله الظلم، ونهى عنه، بل كتب الله على نفسه -جل علاه- أن ينصر المظلوم العاجز عن أخذ حقه دون بطش أو إسراف، أو العاجز عن ذلك بشكل تام، فالإحساس بالظلم مؤلم وقد أراد الله بنا خيرًا وألا نحزن، لذا يستجيب الله لعباده المستنجدين به على طغيان الطغاة، وذكر في ذلك مما ورد في السنة النبوية أن:

  • في حديث عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ثلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حينَ يُفْطِرُ، والإِمامُ العَادِلُ، ودَعْوَةُ المَظْلومِ؛ يَرْفَعُها فَوْقَ الغَمامِ، وتُفَتَّحُ لها أبوابُ السَّماءِ؛ ويقولُ الرب: وعزَّتي لَأنْصُرَنَّكِ ولَوْ بعدَ حِينٍ” حسن الترغيب والترهيب.

إلا إنه في بعض الأحيان يكون المظلوم مُقدمًا على الدعاء على من ظلمه، ولكنه لا يعرف بماذا يدعو.. لذا جمعنا لكم أفضل الأدعية على الظالم من خلال ما يلي:

فوضت أمري إلى الله، إن الله بصير بالعباد، ربي أني مغلوب فانتصر.. واجبر بخاطر قلبي المنكسر، فأنا العبد المفتقر، وحسبي الله ونعم الوكيل.

يا رب يا سامع دعائي على الظالم، اللهم ارفع عني ظلمه، وخيب آماله.. اللهم احزن قلبه كما أحزن قلبي، واجعل كيده في نحر ضلاله، اللهم إني فوضت الأمر لك.. واستغنيت بك عن جميع خلقك، فإني أعلم يا إلهي أنك ناصري ولو بعد حين.

اللهم أنت تعلم دعائي على من ظلمني وأبكاني قهرًا، فاللهم انتقم منه.. فأنت العزيز المقتدر، اللهم ارني عجائب قوتك فيه يا رب العالمين.

اللهم انتقم لي ممن ظلمني، اللهم اسقم جسده، وخيب آمله، وازل ظلمه.. واهدم له سلطانه، فأنت يا ربي العزيز المقتدر.

أدعية المظلوم على الظالمين 

إن أفضل الدعاء على الظالم لهو “حسبي الله ونعم الوكيل” فمن غير أخلاق المسلم أن يدعو بالمرض أو الشر لأحد، فالله يعلم ما ألم بك ويسمع أنين قلبك، فيكفي أن يكون الله في صفك لتنتصر في وقت يعلمه الله، إلا أنه أحيانًا قد يغالي الشخص في الشعور بالمظلومية، أو يكون قد وقع عليه ظلمًا عظيمًا للغاية فيريد أن يرد الصاع بالمثل من خلال الدعاء فيمنعه لطفه أو ورعه من الدعاء بالأذى، لهذا نقدم لكم باقة من الأدعية التي يمكن استخدامها في هذا الصدد:

اللهم يا من لا تراه العين، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون.. ولا تغيره الحوادث ولا الدهور، أسألك أن تنصرني على من ظلمني، وتأخذه أخذ عزيز مقتدر.

يا رب يا من تعلم مكيال البحر، وعدد قطرات المطر، وعدد أوراق الشجر.. وعدد أنفاس البشر، أسألك أن تنتقم ممن ظلمني، فإني أفوض أمري لك.. فأنت ناصري، وأنت على كل شيء قدير.

اللهم أنت حسبي في من ظلمني، وأنت حسبي في من ذلّني، وأنت حسبي في من آذاني.. وأنت حسبي في من خذلني وقهرني، فحسبي أنت يا الله وكفي بك حسيبًا ونصيرًا.

اللهم إن بابك الباقي بعد أن أُغلقت أمامي جميع الأبواب، وانقطعت بي كل الأسباب.. يا رب يا عظيم الفرج، أن تفرجها من عندك يا أرحم الراحمين.

دعاء المظلوم والمقهور مكتوب

أن يكون دعاء المظلوم على الظالم مستجاب لهو من نعم الله علينا، حتى لا نحزن أو نُقهر أبدًا، ويجب على المظلوم أو المقهور عندما يدعو.. أن تكون نيته خالصة لله، ونتعرف على هذه الأدعية من خلال الآتي:

اللهم إني أمسيت سجينًا في يد الظالم، قد قل صبري وضاقت حيلتي، وانسدت جميع الجهات إلا جهتك.. وأُغلقت جميع الأبواب إلا بابك، وإني لأرغب في دفع مكروهه، وإزالة ظلمه.. إلهي خذلني من استنصرته من عبادك، فاللهم انصرني فلا نصر إلا من عندك، ولا فرج إلا من عندك.. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اللهم أنت مدرك الظالم أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فإني أنا المظلوم.. إني أنا المقهور أتوسل إليك، وأستغفرك، اللهم إنك تعلم مظلمتي، فيا رب انصرني وانتقم ممن ظلمني يا رب العالمين.

رفعت يدي إليك يا رب، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم إني ومن ظلمني من عبيدك.. نواصينا بيدك، تعلم مستقرنا ومستودعنا، تعلم منقلبنا ومثوانا، تعلم سرنا وعلانيتنا.. فاللهم انتقم لعبدك المظلوم من عبدك الظالم، وحسبي الله ونعم الوكيل.

اللهم انزل على من ظلمني سخطك وغضبك، وأرنا فيهم بطشك وقوتك يا رب العالمين.. اللهم شل أركانهم، وشل إيمانهم، واجعل أيامهم غمًا عليهم وخذهم أخذ عزيز مقتدر يا رب العالمين.

ربٍ أني مظلوم فانتصر، ربٍ أني مظلوم فانتصر، ربِ أني مظلوم فانتصر.

اللهم إنك تعلم ما حل بي من قبل أن أقوله، فاللهم إني أِشكو إليك مظلمتي.. فلا تقبض روحي إلا وقد نصرتني ممن ظلمني.

يا رب إني أعلم أنك ستنتقم لي يومًا، فاللهم عجل ذلك اليوم.. حتى أرى مظلمتي قد نُصرت يا رب  العالمين.

دعاء المظلوم على الظالم سريع الاستجابة

نتعرف في هذه الفقرة على أفضل دعاء المظلوم على الظالم مكتوب، ويتميز بأنه سريع الاستجابة.. ونعرض لكم هذه الأدعية من خلال الآتي:

  • اللهم يا عزيز يا جبار يا عدل يا منتقم، أسألك اللهم أن تقهر من ظلمني.. وتذله أضعاف ما قهرني، إنك يا ربي على كل شيء قدير.
  • اللهم انتقم من كل ظالم في ليلة لا أخت لها، وساعة لا شفاء منها.. ونكبة لا انتعاش بعدها يا رب العالمين.
  • يا رب إن كان في علمك به غير إنه سيتوب عن أذيتي، فيا ناصر المظلومين، خذه من مأمنه أخذ عزيز مقتدر.. وانتقم منه في غفلته، وفاجئه مفاجأة مليكٍ منتصر.
  • اللهم عجّل حتفه، وارغم أنفه، ولا تجعل له قوة إلا قصمتها.. ولا كلمة إلا فرقتها، اللهم عذبه بظلمه، واجعل قبره حفرة من حفر نار جهنم.
  • اللهم إني جمعت ما قدرت عليه من دعاء أمام ما قدر هو عليه من بطش وظلم.. فاللهم استجب لدعائي وانصرني على ظلمه، إنك أنت يا رب مجيب الدعوات.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك، وفي هذه الساعة المباركة، أسألك اللهم أن تجعل قلب من قهرنا موطنًا لكل غصة، ولا تُفرحهم ولا تنصرهم.. واجعل عملهم هباءً، ومراكزهم شتاتًا، اللهم إنك قلت ادعوني أستجب لكم.. فاستجب لدعائي يا رب العالمين.
  • اللهم أرني فيه يومًا أسودًا، اللهم ارني فيه يومًا أسودًا، اللهم بحق لا إله إلا الله.. محمد رسول الله، أُشهدك ربي أني لن أسامحه في الدنيا أو الآخرة.
  • اللهم إني أنا عبدك لا أملك إلا إيماني بك، وتوكلي عليك.. وإن يا ربي الظالم قد جمع جنوده وسلاحه، وإني استعنت بك من قوته، فانصرني يا رب، فأنت القوي العزيز.

دعاء لرد الحقوق وهزيمة الظالم

بعض الدول العربية المحتلة تدعو على محتلها وظالمها، فهذه بعض الأدعية عن القوم الظالمين.. نعرضها لكم من خلال الآتي:

  • حسبي الله ونعم الوكيل بعدد حبات المطر.. حسبي الله ونعم الوكيل بعدد الصخور والحجر، حسبي الله ونعم الوكيل بعدد أوراق الشجر.. حسبي الله ونعم الوكيل بعدد أنفاس البشر.
  • يا رب إني أحب العفو، لأنك تحب العفو.. فاللهم إن كان ظالمي يريد أن يتوب عن أذاي وظلمي، فإني أشهدك أني قد سامحته.. وأما إن لم يتب فيا رب افتح بيننا وبين القوم الظالمين.
  • اللهم ارنا في الظالمين يومًا، كيوم عاد وثمود ومدين، واهزمهم اللهم شر هزيمة كما هزمت الأحزاب يا رب العالمين.. إنك لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء.
  • اللهم لا تفتنا بالقنوط من رحمتك، ولا تفتنهم بالأمن من مكرك، فيستمرون في الظلم.. فعرفنا يا مولانا ما قد وعدت من إجابة المضطرين، وعرفهم ما قد وعدت من هلاك للظالمين.

دعاء المظلوم على الظالم مجرب

نعرض في هذه الفقرة أشهر دعاء المظلوم على الظالم مكتوب، والتي يدعوا بها الكثير من الناس لرد المظالم، ونتعرف على هذه الأدعية من خلال السطور الآتية:

  • اللهم حسبي الله ونعم الوكيل فيمن آذاني، اللهم بحق جاهك وعزتك.. الذي يهتز لها من في الأرض ومن في السماء، اللهم إنك قد حرمت الظلم على نفسك وعلى عبادك.. ووعدت المظلوم أن ترده فائزًا فرحًا، فأنت العدل والحق، فتوعد الظالم واخزه في الدنيا والآخرة يا رب .
  • اللهم إن أعوذ بك من قوم لا يخافوا الظلم، ولا يفزعون من قول حسبي الله ونعم الوكيل.. اللهم خذ الظالمين أخذ عزيز مقتدر.
  • اللهم فرج همي كله وكربي جميعه، وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم.. وارفع الظلم عني وعن كل المظلومين برحمتك يا رحيم.. وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم.
  • اللهم يا رب انصر العدل، واجعل الظالم يشرب من كأس ظلمه.. واخذلهم يا ربي خُذلانًا مبينًا.
  • اللهم إنك أنت القادر على كل ظالم، أشكو إليك وحدك.. أنت القادر على الظالمين.
  • أشكو إليك أمورًا أنت تعلمها، مالي على حملها صبر ولا جلد.. يا مولاي نعم المولى أنت يا كريم، قد مددت يدي بالذل مبتهلًا، إليك يا خير من مُدت إليه يد، فانصرني يا نصار المستضعفين.
  • يا رب تمنيت لمن ظلمني الهداية والتوبة وتمنى هلاكي وتدميري، ولا حول ولا قوة إلا بالله.. يا رب مِنّ على دعوة عبدك المسكين الفقير بالنصر.
  • اللهم إني أسألك الخير عاجله وآجله، ما علمناه ومن لم نعلمه.. ونعوذ بك من الشر كله، ما علمناه وما لم نعلمه، اللهم رغم أنف كل ظالم.. انظر مظلمنا، إنك إن تتركهم يشيعوا في الأرض الفساد.

أدعية قوية لنصرة المظلومين 

نتعرف في هذه الفقرة على أقوى دعاء المظلوم على الظالم مكتوب، وهو الذي يرعب قلب الظالم.. ويطمئن قلب المظلوم، ونعرض لكم هذه الأدعية من خلال الآتي:

رفعت يدي إليك يا ربي، وقد غلقت الأبواب في وجهي، إلهي أنت تعلم كيف حالي.. وتعلم حال من ظلمني، فاللهم انتقم منه فأنت يا ربي عزيز ذو انتقام.

اللهم اجعل حظ المظلومين والمستضعفين وافرًا، واجعل حظ الظالمين والمفسدين ضئيلًا.. اللهم لا تجعل لظالم على مظلوم سبيلًا، وافتح بيننا وبينهم وأنت خير الفاتحين.

اللهم انصرني على من ظلمني فإنك لا ترضى بالظلم، اجعل كيد الظالم في تضليل يا رب العالمين.

اللهم ارفع الظلم عن كل المسلمين، وفك الكرب والضيق.. وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم أنت القوي فوق كل ظالم متغطرس، يا قوي مقتدر.. نسألك اللهم بأن ترفع الظلم عنا، وأن ترد كيد الظالم في نحره يا منتقم.

صور دعاء المظلوم على الظالم

نتعرف في هذه الفقرة على أشهر صور أدعية الظالم على المظلوم، ونعرض لكم هذه الصور من خلال ما يلي:

دعاء المظلوم على الظالم

هذا الدعاء للتذلل إلى الله، وللشكوى إليه، وللدعاء على الظالم أشد الدعوات.. وفي آخر الصور تأميم للدعاء، لسرعة الاستجابة.. وجاءت الصورة بألوان باهتة من الرمادي الخافت، مع صورة طفلة صغيرة رافعة يدها للسماء، وذلك لبث الإحساس بـ “الانطفاء” والقهر لمن يرى الصورة.

دعاء المظلوم على الظالم

نقول في هذا الدعاء، أن الله هو ناصرنا.. وأنه حسبنا، وهو خير الحاسبين، وجاءت الصورة عليها شكل يد مرفوعة إلى السماء كصدى لشعور المرء برفعه يده إلى السماء منتظرًا الإجابة من المجيب.

دعاء المظلوم على الظالم

يشرح هذا الدعاء ماذا يحدث عند قول العبد (حسبي الله ونعم الوكيل)، وما هو رد الله -جل وعلا- على هذه الدعوة، فالله يسمع أنين صمتك وكلمات لسانك، ويعلم سرك ونجواك وعلانيتك.

دعاء المظلوم على الظالم

في هذا الدعاء استنجاء لله، وتذلل من العبد له.. بأن ينصره على الظالمين، وجاءت الصورة لوردة منحنية كدلالة الشعور بالقهر والحزن، إلا أن اللون الزاهي لا يزال بها وهو الأمل بالله.

دعاء المظلوم على الظالم

هذا الدعاء يفيد تفويض الأمر إلى الله، والوثوق بأن الله سينصرك على من ظلمك، وجاءت الصورة بالكتابة باللون الأبيض على خلفية سوداء، وذلك لتسليط الاهتمام في الصورة على الكلمات المكتوبة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

بوستات دعاء المظلوم علي الظالم

دعاء المظلوم على الظالم

الدعاء فيه تعظيم لله، والوثوق به بأنه سيأخذ حقك ممن ظلمك، وجاءت الصورة بألوان مبهجة كإشارة إلى أن نفس الداعي لا تزال متمسكة بالأمل، واثقة بالله، وأكد على هذا المعنى رمز اليد ذات أصبع التوحيد المرفوع إلى السماء، مما يعزز الهدف والمعنى المتضمن خلف الكلمات.

دعاء المظلوم على الظالم

في هذا الدعاء، كلمات تردع الظالم، وتهون على المظلوم.. والدعاء بالنصرة والحماية من الله -سبحانه وتعالى- وهذا الدعاء يستشهد بآية قرآنية، وذلك حتى يربت القرآن على قلب المؤمن فيشعر بمعية الله له.

دعاء المظلوم على الظالم

الدعاء فيه رجاء لله -سبحانه وتعالى-، وشكوى حال العبد لربه، وهي صورة كئيبة بعض الشيء، يُنسب ذلك إلى الألوان الباهتة الخالية من الحياة في الصورة، وكأن نفس صاحب الصورة ضيقة حزينة.

فضل دعاء الظالم على المظلوم

نعرض في هذه الفقرة ما هو فضل الدعاء على المظلوم، وكيف يكون دعاء المظلوم انتصارًا.. فانتصار المظلوم يكون في ثلاث، نتعرف عليهم من خلال الفقرات التالية:

  • أولًا: في حقه الذي استوفاه
  • ثانيًا: في العفو الذي اكتسبه
  • ثالثًا: في رؤية العدل

إن دعاء المظلوم على الظالم مكتوب أو محفوظ فما إن كان الدعاء صادرًا من القلب فيكون له آثرًا وفضلًا، فورد في ذلك حديث عن النبي (ص) أنه قال: “اتَّقُوا دَعْوَةَ المَظْلومِ؛ فإنَّها تُحْمَلُ على الغَمامِ، يقولُ اللهُ: وعزَّتي وجَلالِي لأنْصُرَنَّكِ ولَوْ بعدَ حِينٍ” صحيح الجامع، فالمظلوم لجأ إلى الله، وترك البشر.. وهو على يقين أنه على الطريق الصواب، فثواب ذلك على الله ناهيك عن إجابة دعائه -بإذن الله-.

دعاء المظلوم للإمام علي

في عصر الإمام علي كرم الله وجهه، عندما زادت الصراعات والقتل والفتن، قام الإمام بالدعاء على الظالمين.. ونتعرف على أفضل دعاء المظلوم على الظالم مكتوب للإمام علي فيما يلي:

“إلهي إن عبدك فلان، ابن عبدك فلان، قد ظلمني، وأذلني وأرمضني واخلفني ظلمًا وعدوانًا، فأسألك يا الله أن تكله لنفسه، وأن ترد ركنه، وأن تعجل له حوائجه، ثم بعد ذلك اسلب عنه عظيم نعمك.. وضيق عليه رزقه، واجعل عمره مبتورًا وأثره منفورًا، ربي أسألك أن تسلط عليه نفسه، وأن تسلط عليه أعدائه.. وأن تسلبه أمنه ومأمنه، كما سلب أمني ومأمني، وألا تكون له عونًا ونصيرًا.. فأعوذ بك يا الله عبدك فلان ابن فلان فأعذني، فأنت يا الله الأشد بأسًأ وتنكيلًا”.

“ربي أعوذ بجلالك وعظمتك أن أعادي وليًا لك، وأعوذ بك أن أوالي عدوًا لك، إلهي من كان موته فيه راحة وفرج لنا وللمؤمنين فأمته وأرحنا منه.. وأبدلنا من هو خير منه ومن هو خير لنا”.

أدعية قضاء حاجة المظلوم من الظالم

الظلم يأتي بالهموم والخيبة على النفس، والله -عز وجل- لم يرض الظلم لعباده، فالمظلوم عندما يكون مقهورًا يلجأ إلى الله بالدعاء.. ونتعرف على تلك الأدعية من خلال الآتي:

  • اللهم من أعان مظلومًا فأعنه، ومن نصره فانصره، ومن خذل مظلومًا فاخذله.. ومن مكر بهم فامكر به، ومن مد إليهم يده بالإساءة والبطش.. فاقطع يده يا رب العالمين.
  • اللهم يا من لا يحتاج إلى شهادة الشاهدين، يا عالم السر والعلن.. تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك.. انتقم من الظالمين وعجل بأمرهم، إنك يا ربي لا تخلف الميعاد.
  • يا رب إن الظالم قد استقوى عليّ، ونسى أن هناك يوم تجتمع فيه الخصوم، يا رب عليك به.. يا رب عليك به، يا رب عليك به، ولا تذره يفسد في الأرض أبدًا.. وانتقم منه انتقام عزيز مقتدر.

دعاء المظلوم على الظالم في الثلث الأخير من الليل

أفضل دعاء المظلوم على الظالم مكتوب هو الذي يكون في جوف الليل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ” يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له“.. ونتعرف على هذه الأدعية من خلال ما النقاط التالية:

  • اللهم أنت حسبي ونعم الحسيب، اللهم أنت حسبي ونعم الرقيب.. اللهم أنت حسبي ونعم الوكيل.
  • اللهم لا تذر للظالم حظ في الدنيا ولا في الأخرة، اللهم أنت القدر العزيز.. فيا رب أعني على ظلم الظالمين، واقبضنا إليك غير مفتونين.

كما يمكن للمظلوم أن يدع نفسه تتحدث بما تشعر به في مناجاة روحانية لله في هذا الوقت المبارك، فتتسابق الكلمات للسانه ويدعو بما يخالجه، فيستجاب له -بإذن الله-.

أهمية الدعاء بالنسبة للمظلوم

فضل الدعاء وأهميته كبيرة، فهي تعتبر من العبادات الخاصة.. بين العبد وربه، ونتعرف على هذه الأهمية من خلال النقاط التالية:

أنك تشعر بأنك قريب من الله -عز وجل-، وهذا لقول الله في كتابه العزيز: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ“.. وسبب نزول هذه الآية هو أن الصحابة سألوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقالوا: “يا رسول الله، أقريب ربّنا فنناجيه، أم بعيد فنناديه؟”، فنزلت هذه الآية بيانًا على قرب الله من العباد.

أن الدعاء يريح القلب، ويدعو النفس للبعد عن المكاره.. وتعود نفسك على التوبة دائمًا، فيدعوا العبد وهو متيقن أن الله سيستجيب لدعائه.. وأن الله لن يخذله.

الدعاء من أفضل العبادات، فهو يقوم على التضرع والطلب من الله.. ويتبرأ الإنسان من قوة البشر الزائفة والفانية، ويطلب من الله القوة والعزة.

حث الرسول -عليه الصلاة والسلام- بالدعاء، فقال : “إذا سأَلتَ فاسألِ اللَّهَ، وإذا استعَنتَ فاستَعِن باللَّهِ”.. وقد أوضح النبي أن الدعاء والسؤال لازمان للعبد، تقربًا وخيفةً من الله.

معرفة فضل الدعاء منم أهميته، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:”ما مِنْ مُسلِمٍ يَدْعو بدعوةٍ ليسَ فيها إثمٌ ولا قطيعةُ رَحِمٍ إلَّا أعطاهُ اللهُ إِحْدى ثلاثٍ: إمَّا أنْ يُعَجِّلَ لهُ دعوتَهُ، وإمَّا أنْ يدَّخِرَها لهُ في الآخِرةِ، وإمَّا أنْ يصرِفَ عنهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَها“.

القضاء لا يمنعه إلا الدعاء فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا يردُّ القضاءَ إلَّا الدُّعاءُ ولا يزيدُ في العُمرِ إلَّا البرُّ“، لذا إن أردت أن تغير قدرك، أو ترد مظلوميتك على ظالمك، أو أن ينتصر الله لك فهل لك سوى الدعاء والتوجه إلى العزيز الوهاب؟

آثار الدعاء على المظلوم

الدعاء له آثار كبيرة، وفوائد كثيرة.. فالدعاء يمنع السوء، ويقي من الشر بأمر الله.. ونتعرف على تلك الفوائد من خلال الآتي:

  • كشف الصعاب والمصائب، ورفع المحن.
  • الدعاء قد يكون سببًا في انتصارك، فالمسلمين انتصروا في غزوة بدر بالدعاء.
  • فتح أبواب الخير، أما ترك الدعاء يؤدي إلى إغلاق تلك الأبواب.
  • الدعاء من أفضل وأرفع العبادات، لذا فأنت تؤجر عندما تدعو الله.
  • الاعتراف بالضعف، والذل.. والتضرع إلى الله.
  • من شروط العبادات هي حضور قلب المسلم، ويحقق هذا الشرط في الدعاء.. لأنك تدعو بكل جوارحك.
  • التعرف على المعنى الحقيقي للتوكل على الله، والاستعانة بالله.. وزيادة الثقة بالله في تخطي الصعاب والأزمات.

كل ما سبق ذكره يساعد المظلوم على تحسن حالته، فالمسلم حالته سيان في النعمة والنقمة لقول رسول الله (ص) من كتب السنة النبوية: “المؤمِنُ بَخيرٍ على كُلِّ حالٍ، تَنْزِعُ نَفسُهُ من بَينِ جَنْبَيْهِ، وهو يَحمَدُ اللهَ”، إلا أن وقت الظلم قد يختل ميزن المرء قليلًا، فمن الطبيعي أن يحزن المرء لوقع ظلم عليه، إلا أنه بتحري المعاني الإيمانية الإسلامية من عناية الله به، وضرورة رد المظالم لأصحابه -وهو ما تولاه الله- فيطمئن قلبه ويسكن ويهدأ باله.

آداب الدعاء

لكل عبادة آداب، لأنك في العبادات تتعامل مع خالقك ومولاك، فيجب أن تتحلى بآداب تلك العبادة.. ونتعرف على آداب الدعاء من خلال الآتي:

  • الدعاء في أوقات الإجابة، وأوقات الإجابة كثيرة مثل: (يوم عرفة، شهر رمضان، الوقت بين الآذان والإقامة، الثلث الأخير من الليل، السجود).
  • البعد عن تعجل الإجابة، لأن هذا ينافي الأدب مع الله.
  • الابتهال، والخشوع، والتضرع.
  • اجتناب الدعاء بالإثم، أو القطيعة.. أو الدعاء على الأولاد، لأنه إن وافق ساعة الاستجابة.. قد يكون سبب خراب على الموجه إليه الدعوة.
  • إخلاص النية لله -عز وجل-.
  • أن تكون على طهارة، مع استقبال القبلة.
  • الإلحاح في الدعاء، من خلال استمرار تكراره.
  • يفضل البدء في الدعاء بالصلاة على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-.
  • الاستقامة، والابتعاد عن المعاصي التي حرمها الله تعالى.
  • من أسباب استجابة الدعاء طيب المطعم، وأن تكون صالحًا في الأرض.
  • الدعاء بأحسن الكلم وجوامعه، مع خفض الصوت.
  • التوبة إن كنت عاصيًا، لأنها تساعد في استجابة دعاءك.
  • الدعاء للأهل والوالدين، وسائر المسلمين.
  • دعاء الله بأسمائه الحسنى، وصفاته العليا مثل (الرحمن).

إذًا تعرفنا عل دعاء المظلوم على الظالم مكتوب، وتعرفنا على أجمل الأدعية، وأشهرها، وأقواها، وعرضنا لكم بعض صور الادعية.. وفصلنا لكم فضل دعاء المظلوم على الظالم.. كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم مما عرضناه عليكم من معلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *