التخطي إلى المحتوى

إن دعاء للمريض مكتوب بالشفاء العاجل يحسن من نفسية الشخص، ويساعد في شفاءه عند استجابة الله -عز وجل- لهذا الدعاء.. حيث إن المرء عندما يصيبه مرض يكون غير قادر على التحمل ويدرك حينها نعمة الصحة والعافية، حيث إن الله -عز وجل- يبتلي العباد المؤمنين كي يختبر قوة إيمانهم وصبرهم.. لذا سوف نقدم لكم من خلال موقع شملول أدعية للمريض بالشفاء العاجل.

اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين. 

دعاء للمريض اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين. اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.

اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام. 

اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه. أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً. 

ادعية للمريض : اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.

اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت. أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.

دعاء للمريض بالشفاء العاجل

دعاء للمريض بالشفاء العاجل

إن الدعاء من أعظم العبادات التي تقوي صلة العبد بربه.. لا سيما الدعاء لشخص مريض فهو عمل عظيم للغاية.. حيث إن المريض يكون بأمس الحاجة لدعائنا له، وقد أجمع العلماء على أن الدعاء للمريض بالشفاء من الأمور المستحبة.. لذا سوف نقدم لكم دعاء للمريض بالشفاء العاجل من خلال الآتي:

أسألك ربي أن تشفي (فلان) وتخفف عنه مرضه وتفتح له أبواب الرزق كلها، وأن تجعل له هذا المرض سبب دخوله جنتك.. اللهم اغفر له ذلته وتجاوز عن سيئاته، وارزقه دخول جنتك بغير حساب ولا سابقة عذاب.. أسألك اللهم من فضلك ومن جودك وكرمك أن تمن عليه بنعمة الصحة وأن تشفيه من كل ما أصابه.

دعاء للمريضأسألك يا رب من عظيم لطفك، وجودك، وسترك يا كريم، أن تشفي (فلان) وتمده بالصحة والعافية.

دعاء للمريضاللهم رب الناس ازل البأس.. اللهم أنت الشافي فارحمه واشفه، فلا شفاء إلا شفاؤك، فاشفه شفاءً لا يغادر سقم.

أسألك يا الله أن تلبسه ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أكرم الأكرمين.

اللهم إن قدرتك تفوق قدرة الأطباء أجمعين.. فانزل الشفاء على كل جسد يعاني من الأسقام.

يا رب إني أدعوك بالشفاء العاجل له فلا ترد لي دعاء.. اللهم وإن طال به الداء فأني أدعوك راجيًا الشفاء له فلا ترد لي دعائي ورجائي.. وانزل في جسده عافية لا يتبعها أي أذى.

اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه.. اللهم آمين.

أسألك يا الله أن تشفه شفاءً لا يأتي بعده داء أو مرض أبدًا.. اللهم ارحمه برحمتك الواسعة من هذا الداء.. اللهم احرسه بعينك التي لا تغفل ولا تنام.

اللهم إني أسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وأعطيت، وغفرت، ووهبت، أن ترزق (فلان) الشفاء العاجل يا رب، وترحمه مما يؤلمه، اللهم استجب يا مولانا.

أدعية المريض لنفسه بالشفاء العاجل

إن الابتلاء بالمرض من أشد الابتلاءات على الإنسان.. لكن المسلم يتوجه لله -عز وجل- بالدعاء، حيث إن الدعاء من العبادات التي تيسر على العباد أمور حياتهم.. حيث يجعل المسلم مطمئن أن الله سوف ينجيه من كل ما يشعر به، لذا سوف نقدم لكم أدعية الشفاء للنفس من خلال الآتي:

  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وبرحمتك التي بلغت كل شيء أن تمن علي بالشفاء العاجل.. وألا تدع في جرحًا إلا وداويته، ولا ألمًا إلا سكنته.. والبسني ثوب الصحة والعافية يا أكرم الأكرمين.. واشملني بعطفك ومغفرتك، وتولني فيمن توليت.
  • يا إلهي.. اسمك هو شفائي، وذكرك هو دوائي.. وقربك هو غايتي ومراد قلبي، وحبك هو رفيقي في وحدتي، ورحمتك هي طبيبي ومداوي.. ومعيني في الدنيا والآخرة.. إنك أنت اللطيف الخبير.
  • رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • بسم الله أعيذ نفسي من كل شيء يؤذيني، ومن شر كل نفس.. بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، فما شاء الله يكون، وما لم يشأ الله لم يكن.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيني ويشفي مرضى المسلمين جميعًا.
  • اللهم البسني ثوب الصحة والعافية، واشفني شفاء عاجل غير آجل يا الله.. واعف عني.. واشملني بلطفك ومغفرتك، وتولني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مسهل الشديد، وملين الحديد، اللهم يا منجز الوعيد.. يا من توكلت عليه كل يوم في أمر جديد، أسألك يا الله أن تشفيني وتشفي مرضى المسلمين.. وتخرجنا من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.
  • أسألك يا ربي بصفاتك العليا التي لا يستطيع أحد وصفها، وأسألك بأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها.. وأسألك بذاتك العظيمة وبوجهك الكريم أن تشفيني أنا وكل مريض، وتعافينا بحولك وقوتك.

ورد للشفاء العاجل من القرآن

هناك آيات وسور محددة يتم قراءتها والدعاء بها لنفسك ولمرضى المسلمون.. وهذه الأدعية مأخوذة من القرآن الكريم.. وسوف نتعرف على هذا الورد من خلال الآتي:

  • تلاوة سورة الفاتحة على المريض.
  • قراءة المعوذتين على المريض أي سورتي الفلق والناس.
  • قراءة سورة الإخلاص على المريض.
  • قراءة آية الكرسي: “اللهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.
  • تلاوة أواخر سورة البقرة: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

يجدر بنا ذكر أن قراءة هذه الآيات أو الأدعية لا بد أن تأتي من قلب صادق، يؤمن بما يقول، بجانب الاستعانة بالعلاج الدوائي، فلا يجب الاعتماد عليها فقط دون استشارة الأطباء والأخذ بما يسر الله من الأسباب.

حيث إن الركون إلى كلام القرآن فقط -دون تصديق أو إيمان حقيقي، بجانب التوكل على الله- لا يجدي نفعًا، هذا لأن آيات الذكر الحكيم لا تقع موقع التميمة بالنسبة للمسلم، وإنما هو الشعور الصادق بقرب الله ومعيته، ومعرفة أن النفع أو الضر لا يكون إلا بحكمته، وعلمه، ومشيئته.

أفضل دعاء للمريض بالشفاء

إن الدعاء للمرضى يعد من أفضل الوسائل التي نقدر على مساعدتهم بها، وذلك تبعًا لوصايا الرسول -صلى الله عليه وسلم- لنا؛ لأنها تساعد على الشفاء العاجل.. كما أنها تعطي المريض الراحة النفسية والاطمئنان، لذا سوف نعرض لكم أفضل دعاء للمريض بالشفاء العاجل من خلال الآتي:

  • اللهم إني أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل أن تشفيه وأن تمده بالصحة والعافية.
  • أسألك يا الله تذهب البأس والمرض عن (فلان) وأن تنقيه من الأمراض والأوبئة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك برحمتك وبلطفك وكرمك أن تشفي أخي وتعطيه الصحة والعافية.
  • دعاء للمريض يا الله أنك أنت سامع دعاء العبد إذا دعاك.. يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقمًا.. اللهم البسه لباس الصحة والعافية يا شافي يا رحيم.
  • اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء الضعفاء والمظلومين.. يا رب اشفي وخفف عن أخي ألمه ورد إليه عافيته وصحته كاملة يا قدير.
  • اللهم أني أتقرب إليك يا كامل الصفات بصفاتك التي لا يمكن لمخلوق وصفها، وأسألك بكل أسمائك الحسنى التي لا يستطيع أحد عدها، وأسألك بذاتك العظيمة يا ذا الجلال والإكرام أن تشفي (فلان) وتشفي كل مريض يعاني، اللهم ارزقه العافية والقوة بعزتك وقوتك يا شافي يا معافي إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم نجه بقدرته من هذا الابتلاء والمرض بلا عودة.
  • أسأل الله برحمته الواسعة أن يحميك ويرعاك بعنايته الدائمة وبعينه التي لا تغفل ولا تنام.
  • اللهم خذ بيده واحرسه بعينيك التي لا تنام.. واكفه بجانبك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه.. يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب.. يا مُجيب دعوة المضطرين.
  • اللهم أني أدعوك فلا تردني خائبًا اشفي (فلان) شفاءً لا يذق بعده مرضًا ولا وجعًا ولا ألمًا.
  • اللهم اشفي عبدك ابن عبدك برحمتك الواسعة وبقدرتك التي بلغت كل شيء يا رب العالمين.

دعاء الشفاء من المرض مستجاب

إن دعاء الشفاء من الأسقام فيه الأجر والثواب والفضل العظيم عند الله -عز وجل-، كما أن الدعاء بصورة عامة يُرد إلى صاحبه بالمثل.. فعندما يكون محل الدعاء هو الشفاء سوف يكون لهذا أثر خير عندما يتعرض الداعي لابتلاء المرض.. وبالتالي دعاء الشفاء له أفضل المنفعة للداعي المسلم وللمريض الذي يتم الدعاء له.. وسوف نعرض لكم بعض دعاء للمريض بالشفاء العاجل من خلال الآتي:

اللهم اشفه شفاءً لا يغادره سقمًا.. وأسألك يا الله أن تأخذ بيده وتعافيه من كل داء وسوء، اللهم احرسه بعينيك التي لا تغفل ولا تنام.. واكفه بجوراك وبحماك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يُضام.. اللهم ارحمه بقدرتك عليه، أنك أنت ثقته ورجاؤه.. يا كاشف الهموم والأحزان، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطر إذا دعاك.

اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبدًا، ونجه من الآلام والأسقام.. اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام.

اللهم البسه ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين يا رب العالمين.

بسم الله أرقيك من وساوس الصدور وشتات الأمور، ومن الأمراض والابتلاءات، ومن نزعات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.

اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر.. اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم البسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين.

دعاء للمريض مكتوب

إن الدعاء للمرضي يعود بالخير على الداعي وعلى المريض.. وإن العبد عند الابتلاء يلجأ إلى الله -تعالى- عند إصابته بمكروه ويتضرع إليه طالبًا النجاة من كل ابتلاءٍ وسوء.. وسوف نتعرف على دعاء للمريض بالشفاء العاجل من الأمراض ومن كل داء من خلال السطور الآتية:

  • اللهم يا مُفرج كرب المكروبين يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم البس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير أجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.
  • إلهي اذهب البأس يا ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا.. اذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين.
  • أُشهدك يا الله أني أسلمت وجهي إليك ولا حول ولا قوة لي إلا بك وإليك.. فاللهم اشفيني ونجني بفضلك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم اشفه شفاءً لا يأتي بعده داء ولا مرض، اللهم أنت الرحيم خذ بيده، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، وخفف أوجاعه وآلامه.
  • دعاء للمريض يا رب يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من أتوكل عليه كل يوم في أمر جديد .. اخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.
  • اللهم البسني ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين.. آمين.
  • اللهم اكرم أخي بالشفاء العاجل.. وارحه من الآلام التي سكنت جسده.. فأنت وليه والقادر على كل شيء.. برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك باسمك العظيم الذي إذا دعيت به أجبت.. وإذا سألت به منحت وأكرمت، وإذا استرحمت به غفرت ورحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرج عني مرضي ووجعي.
  • إلهي إنك أنت القادر على شفاء عبدك الذي يشهد أن لا إله إلا أنت.. ويشهد لنبيك بالرسالة ولا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين، آمين.

أدعية الشفاء العاجل للمريض مصورة

هناك العديد من الصور التي تحمل دعاء للمريض بالشفاء العاجل.. وهذا الدعاء من الأمور العظيمة التي تفيد المريض وتكون سببًا في شفاءه، ويتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي كي يتمنوا الشفاء لمرضاهم ومرضى المسلمون جميعًا.. لذلك سوف نتعرف على أدعية بالصور بالشفاء للمرضى من الأسقام من خلال الآتي:

في الصورة السابقة نجد أنها من الصور المميزة التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي لطلب الشفاء للمسلمين جميعًا.. وهذه الأدعية لها فضل كبير على الداعي وعلى الشخص المدعو له.. وهذه الصورة تحتوي على دعاء مميز للمرضي وهو: “اللهم انزل شفائك لمن مسه الضر.. اللهم اشف وعافي كل مريض يتألم ولا يعلم بضعفه إلا أنت سبحانك”.

نجد في هذه الصورة تصميم راقي وهادئ فهو تحتوي على صورة لامرأة كبيرة تدعو الله -عز وجل- بدعاء وهو: “يا رب في هذه الساعة أسألك العافية لكل مريض يتألم.. اللهم رب الناس، اذهب البأس.. واشفِ أنت الشافي لا شفاءً إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا”.. وهو أحد الأدعية العظيمة المجربة والمستجابة بإذن الله -تعالى-.

في الصورة السابقة مكتوب دعاء رائع لتمني الشفاء العاجل لكل مريض من الأسقام وهو “اللهم يا من شفيت أيوب وكشفت ضر يعقوب اشفي كل مريض يتألم ولا يتكلم ولا يعلم بحاله إلا أنت.. اللهم إني أسألك الشفاء لكل روح عجزت عن النوم بسبب المرض، ربي ارح ثم هون ثم اشفي كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت.. إنك على كل شيء قدير”.

فضل الدعاء للمريض بالشفاء

إن الدعاء للمريض من أعظم الأفعال العظيمة التي لها فائدة كبيرة ونفع سواء لمن يقوم بالدعاء أو للمريض، وخاصةً عندما يخرج هذا الدعاء نابع من القلب، لذا سوف نتعرف على فضل الدعاء للمريض من خلال الآتي:

  • إن الدعاء النابع من القلب الصادق للمريض من الممكن أن يكون سببًا للشفاء والنجاة التامة من الأسقاء والشرور والابتلاءات.
  • إن الملائكة تدعو لمن يدعي للمريض، كما قال رسولنا الحبيب -صلى الله عليه وسلم-: مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ“، أي أن الشخص الذي يدعي له مثل الدعوة التي دعا بها للمريض.. الأمر الذي يوضح فضل الدعاء للمريض.
  • إن الدعاء للمريض يعتبر من السنة التي حثنا وأمرنا بفعلها النبي -صلى الله عليه وسلم-، فأنه كان يدعو لأصحابه الكرام وزوجاته -رضي الله عنهم- بالشفاء والنجاة من شرور الأسقام.
  • إن الدعاء للمريض يذهب الغم ويطيب النفس ويجلب الخير للداعي والمدعو له.

الأوقات التي يستحب الدعاء فيها

إن رسولنا الحبيب -صلى الله عليه وسلم- أمرنا بالدعاء في كافة الأمور العصيبة في حياتنا وأمرنا بالدعاء للمريض عند مرضه.. كما أنه (ص) حدد لنا الأوقات التي يستحب فيها الدعاء ويكون مستجاب بمشيئة الله -تعالى-، وسوف نعرض لكم هذه الأوقات فيما يلي:

  • يستحب الدعاء في ليلة القدر في العشر الأواخر فهي خير من ألف شهر.. وفي شهر رمضان المبارك.
  • من الأوقات التي يستجاب بها الدعاء خلال الصوم.. ذلك لأن دعوة الصائم مقبولة ومستجابة حتى يفطر.
  • إن الدعاء في يوم وقفة عرفات من الأيام التي يستحب فيها الدعاء سواء كان للمريض أو لغير المريض.
  • يستحب الدعاء في يوم الجمعة وليلتها.. فهذا الوقت من الأوقات المباركة التي يستجاب فيها الدعوات.
  • إن الدعوة في جوف الليل بعد صلاة قيام الليل من الأوقات المستجاب فيها الدعاء والتي يمكن الدعاء للمريض فيها.. حيث إنه يستحب الدعاء في نصف الليل وثلثه الأول وثلثه الآخر ووقت السحر.
  • من الأوقات التي يستجاب بها الدعاء هي أيام وليالي شهر رمضان الكريم، وخصوصًا قبل الإفطار.. وهذا بسبب بركة شهر الصيام والكرم.
  • إن من الأوقات المستحب الدعاء بها هي وقت الآذان للصلوات الخمس وعند النداء للصلاة.
  • يستحب الدعاء في الوقت الفاصل بين الآذان وإقامة الصلاة فهو من الأوقات التي يستجاب فيها الدعوات ومن الممكن الدعاء للمرضى بها.
  • إن الدعاء للمريض مستجاب -بإذن الله- في نهاية صلاة قضاء الحاجة.
  • من أوقات استجابة الدعاء بإذن الله بعد الانتهاء من الصلوات الخمس.
  • إن الدعاء للمريض يستحب إن يكون عند السجود، وذلك لقرب العباد من ربهم، ويكون عنده الفرصة كي يناجيه ويطلب منه العفو والشفاء من كافة الأسقام.
  • الدعاء عند نزول المطر من الأوقات المستجابة للدعاء للمريض، حيث تفتح أبواب السماء وتُقبل الدعوات.
  • إن الدعاء عند رؤية الكعبة المباركة من أفضل الأوقات للدعاء للمريض.
  • الدعاء للمريض في أول شهر رجب من الأوقات الطيبة المباركة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

وصايا الرسول عند زيارة المرضى

دعاء للمريض بالشفاء العاجل

قد أمرنا رسولنا الكريم بضرورة زيارة المريض والدعاء له والتضرع إلى الله من أجل أن يشفيه ويزيح همه ويخفف أوجاعه وآلالامه.. حيث إن المسلم يحتاج لهذه الدعوات الصادقة ذات الكلمات البسيطة، وسوف نقدم لكم دعاء يمكن حفظه وترديده بسهولة على المريض لطلب العون من الله -عز وجل- والشفاء للمصاب، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يقوم المسلم الزائر للمريض بترديد هذا الدعاء على المريض: “ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون“.
  • يدعو الزائر للمريض بالشفاء ويردد هذا الدعاء ثلاث مرات متتابعة: “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في المساء”.
  • من المستحب في السنة النبوية الشريفة ترديد كلمات: “اللهم اشفه، اللهم اشفه” ثلاث مرات عند زيارة المريض.
  • يتم ترديد هذا الدعاء المستجاب -بإذن الله-: “سبحان الله وبحمده، لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا” ارتبطت هذه الكلمات الطيبة بأثر في السنة النبوية، حيث إن الدعاء به يحفظ المرء حيث يدعي به صباحًا ومساءًا -بإذن الله-.

دعاء للشفاء من الأمراض

إن المسلمون يحرصون على زيارة المرضى حتى يدعمونهم ويدعوا لهم كما أمرنا رسولنا الحبيب -صلى الله عليه وسلم-، وذلك لما في زيارة المريض من دعم نفسي.. وقد يكون الدعاء لهم بمثابة النجاة من الأمراض حينما يستجاب الله -تعالى- لنا دعائنا لهم، وسوف نذكر لكم أدعية للمريض مستجابة -بإذن الله- من خلال الآتي:

اللهم ما عجز عنه الأطباء.. فأنت رب الأطباء ووليه الذي لا يعجزك شيء، فاشفه واعفو عنه ونقه من الأمراض يا أكرم الأكرمين.

أسألك يا رحمن أن تشفي كل نفسٍ ذاقت مرارة الألم من المرض، وارزقها الصبر عند الابتلاء والعافية من كل سقم وضر.

اللهم اسكب في جسد كل مريض نهرًا من الراحة يسري في أوردته، ربى ارح.. ثم هون، ثم اشف كل نفس لا يعلم بأوجاعها إلا أنت سبحانك يا شافي يا رحيم.

اللهم يا من يعيد الصحة لجسد كل مريض يتألم ولا يشكو ضعفه إلا لك.. ويستجيب دعاء البائس الذي لا حيلة له، أسألك يا الله أن تلطف بجسد كل مريض، وتكتب له الشفاء العاجل يا رب.

إلهي اذهب البأس ربّ الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، اذهب البأس ربّ الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين، اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، إنك على كلّ شيءٍ قدير.

اللهم بعدد من سجد لك وحمدك وسبح لك.. استغفرك، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادره سقمًا.. وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم آمين يا رب العالمين.

اللهم ازح المرض عن كل مريض يتألم ويعاني من أوجاعه التي لا يعلمها سواك يا رحيم.

دعاء الشفاء للأم المريضة

إن الأبناء يتوسلون إلى لله بالدعاء لأمهم الغالية.. حيث إن أكبر دليل على المحبة هو الدعاء بـ “قلب صادق” وبيقين بالإجابة.. وإن الأم تعد أول الأشخاص التي تستحق أن ندعو لها بكل خير، وعند مرضها يجب علينا أن نتوجه إلى الله بالدعاء كي يشفيها الله من الأسقام، وسوف نتعرف على أفضل الأدعية للأم المريضة فيما يلي:

  • اللهم باعد عن والدتي الغالية متاعب الدنيا، ولا تبتليها بمرارة الأوجاع، ولا بدموع الحزن والهم، وأسألك يا الله بأسمك الأعظم أن تُريح قلبها، وأن تُسعدها وتحمها لي.
  • أسألك يا الله أن تُقر عيني بشفاء أمي.. وأن تنعم عليها بنعمة الصحة والعافية.. وأن تنقي جسدها الطاهر من الأمراض والأوجاع.
  • اللهم لا تجعل في قلب أمي من الحزن والهم شيئًا.. وابعد عنها الأمراض يا رب وارزقها أجمل مما تتمنى.. واسعد قلبها كي يسعد قلبي يا كريم يا الله.
  • اللهم اشفِ لي أمي شفاءً لا يأتي بعده سقما أبدًا، اللهم خذ بيدها، اللهم احرسها بعينيك التي لا تغفل ولا تنام.. واكفها بكرمك الذى لا يُرام.. واحفظها بعزك الذي لا يُضام.
  • ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون، اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء المهموم اسألك أن تشفي أمي وكل مرضى المسلمون.
  • اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشف أمي أنت الشافي، لا شافي إلا أنت.
  • نسألك يا الله برحمتك يا كاشف الغم يا من تفرج الكروب والضيق ويا مُجيب دعاء المضطرين.. اسألك أن تلبس أمي ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير أجلًا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اشف أمي من كل سقم، واكشف لها الدواء، واجعل جسدها صابرًا على المرض والابتلاء.
  • يا إلهي أني أُعيذ بك وبكلمات الله التامات أمي الحبيبة من كل ضيق وألم يظهر على تقاسيم وجهها ومن كل مرض يسكن جسدها.
  • اللهم أنت أعلم بألم أمي الغالية فاشفها يا رحيم.. وأطل بعمرها.. وارزقها الصحة والعافية يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل عافيتك تسري بجسد أمي الطاهر الذي انهكته الآلام يا رب العالمين ويا مجيب دعوة السائلين استجب لي.

دعاء الشفاء العاجل للأبناء

إن الأبناء هم أغلى ما نملك في هذه الحياة.. فإن أصابهم مرض أو وجع تهتز له قلوبنا.. فالآباء يتمنون لو لم يمرض أبنائهم أبدًا، لذا عندما يصابون بالمرض يتوجهون إلى الله -تعالى- بالدعاء الصادق بالشفاء العاجل.. والذي يتمثل فيما يلي:

  • يا رب.. يا رب.. يا رب أسألك ببركة الصلاة علي سيدنا محمد -صل الله عليه وسلم- اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسملين واشفي ابني شفاء لا يغادر سقمًا.
  • يا ربي أني استودعتك من هو أعز علي من روحي.. يا مُنزل الشفاء ورافع البلاء ويا مُجيب المضطر إذا دعاك.. ويا من تعيد للمريض صحته.. نسألك يا الله أن تشفي ابني الطفل الصغير وأن تمتعه بالصحة والعافية يارب اللهم أنت الشافي لا شفاء إلا شفائك.. اشفه شفاء لا يغادر سقما.
  • يا رب يا من تنجي الضعفاء بقدرتك يا قوي يا قادر على كل شيء، أسألك يا الله أن تحفظ أبني وتشفيه من الأمراض وهذا البلاء.
  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، ويا شافي المريض بقدرتك وبمشيئك.. اللهم اشفي أبني شفاءً لا يغادره سقمًا.. والبسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين.
  • يا الله إنك على كل شيء قدير.. فأني أستقدرك بقدرتك أن تخفف أوجاع فلذة كبدي وتشفيه من مرضه.
  • يا ربي كن العون لأبنتي ونجها مما تعاني ومن أوجاعها.. ونقها من الأمراض والبلاء، واحفظها بعينك التي لا تنام.. برحمتك يا رحيم يا كريم.
  • اللهم إني أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر على وصفها أحد وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها.. وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي ولدي وتعافيه بحولك وقوتك يا رب.
  • اللهم أنك رزقتني بنتي بغير حول مني ولا قوة.. فاشفها واحفظها بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للمريض مجرب للشفاء

إن الإصابة بالأمراض من الأشياء التي يصعب على الإنسان تحملها.. لكن المسلم يتوجه إلى المولى -عز وجل- بالدعاء والتضرع والتوسل كي يقف بجانبه في هذه المحنة حتى ينجيه مما يعاني منه من الإلام وأوجاع، وسوف نتعرف على بعض أدعية الشفاء المستجابة بإذن الله -تعالى- من خلال الآتي:

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.. اللهم أنت الشافي والمعافي.
  • نسألك يا الله أن تلبسنا لباس العافية قريبًا يا الله فقد اهلكتنا الأمراض، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بكرمك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم يا من نجيت يونس من بطن الحوت ومن الظلمات نجي كل مريض من الأسقام.
  • يا رب يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، اخرج أخي ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى فرجك الواسع، ادفع بك عن المسلمين ما يؤلمهم، ولا حول ولا قوة إلا بك العلي العظيم.
  • الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.. اللهم أني أسألك بصفاتك العلا التي لا يقدر أحد على إحسان وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يعدها، وأسألك بذاتك العظيمة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.. يا أكرم الأكرمين.

آيات الشفاء من الذكر الحكيم

إن الله جعل القرآن الكريم مرجع للمسلمين يلجأون له في كافة الأمور.. كما إنه شفاء لكافة الأسقام والعلل ما ظهر منها وما بطن.. وقد تم إثبات الاستشفاء بالقرآن الكريم في كتاب الله -تعالى- وفي السنة النبوية.

فمن القرآن والسنة تم استنتاج الرقية الشرعية، حيث تتضمن العديد من آيات الذكر الحكيم، وقد ورد فيها أدعية من القرآن الكريم للشفاء العاجل من كل الأمراض، وهم ستةُ آياتٍ يتم تسمتهم بآيات الشفاء:

الآية رقم (14) من سورة التوبة.. في قول الله -عز وجل-: “قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ”.

الآية رقم (57) من سورة يونس.. قال الله -عز وجل-: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ”.

سورة النحل الآية رقم (69) في قوله -تعالى-: “ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”.

سورة الإسراء الآية رقم (82)، قال الله -جل وعلا-: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا”.

الآيتان رقم (79، 80) من سورة الشعراء.. قال الله -سبحانه وتعالى-: “وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ”.

سورة فصلت الآية رقم (44) قال الله -سبحانه وتعالى-: “وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ”.

الجدير بالذكر أن القرآن الكريم كله يمكن الاستعانة به في الاستشفاء من كل داء ومرض وعلة.. وأن الدعاء الصادق أيضًا يمكنه أن يخصلنا من الأسقام ومن كل الشرور.. وذلك في قوله -تعالى-: “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم”.

دعاء الشفاء من السنة النبوية

كما وردت بعض آيات الشفاء من القرآن الكريم فقد تضمنت كذلك السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية والرقية للشفاء مما يصيب المسلم من الأمراض والأوبئة ومن كافة الشرور التي قد تصيب المؤمن.. وسوف نتعرف على الأدعية التي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقولها عند زيارة المرضى فيما يلي:

عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يعوذ بعض أهله، يمسح بيده اليمنى ويقول: “اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”.. وأن هذا الدعاء مجرب للشفاء من الأمراض والشرور التي قد تصيب الإنسان.

“عَنْ عُثْمَانَ بنِ أَبِي العَاصِ الثَّقَفِيِّ، أنَّهُ شَكَا إلى رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- وَجَعًا يَجِدُهُ في جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ فَقالَ له رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-: ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ”.. وهو دعاء مستجاب للشفاء من الأسقام -بإذن الله-.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما مِن عبْدٍ مُسلمٍ يعودُ مريضًا لم يحضُرْ أجَلُه، فيقول سبْعَ مرَّاتٍ: أسأَلُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يشفِيَك، إلَّا عُوفِيَ“، يتم قول هذا الدعاء عند زيارة المريض، وهو من الدعاء للمريض بالشفاء العاجل المستجاب بمشيئة الله -تعالى-.

جدير بالذكاء أنه على الرغم من تباين صحة الأحاديث إلا أنه يتم العمل بها تحريًا للخير حيثما كان، لذا على المرء التمسك بالدعاء، وبالثقة بالله أولًا، وكذلك الأخذ بالأسباب، والتزام أدعية النبوية، عسى الله أن يشفى كل مريض.

دعاء للمريض الأب بالشفاء العاجل

إن الآباء هم الذين يضحون من أجل سعادة وراحة أبنائهم.. فإن مرضوا يتوسل الأبناء إلى الله -تعالى- كي ينزل الله شفائه ورحمته عليهم.. وسوف نعرض لكم الدعاء للمريض بالشفاء العاجل وبصفة أخص الأب فيما يلي:

  • أسألك يا الله يا واسع العطاء و يا مُنزل على المرضى الشفاء ويا رافع عنا البلاء ويا مُجيب الدعاء  اشفِ لي أبي أنت الشافي لا شفاء بعد شفاؤك.
  • اللهم اشفِ أبي كي يرجع كما كان يا رب العالمين.. فأنه يرجو شفائك فلا تحرمه يا الله من لذة الراحة.
  • أسألك يا الله أن تشفِ أبي من كل تعب يُرهق جسده.. وأسألك يا رب أن تلبسه لباس الصحة والعافية.
  • اللهُم يا واسع العطاء ويا مُنزل الشفاء ويا رافع البلاء ويا مجيب الدعاء اشفِ أبي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم انزل شفائك على من مسه الضر.. واجبر من أنهكه الألم والمرض وأهلكه التعب.. اللهم اشفِ والدي وكل مريض على فراشه يتألم ولا يعلم بضعفه إلا أنت يا رب العالمين.
  • اللهم اشفِ أبي وعافه.. واغرس له الراحة في بدنه، اللّهم أنت الشافي فارفع عنه كُل ما يُتعبه عاجلًا غير آجلٍ.
  • أسألك يا الله أن تشفِ أبي العزيز وأن تبعد عنه كل ما يرهقه ويؤلمه، اللهم ارزقه الصحة والعافية يا رب العالمين.
  • اللهم اشفِ والدي الحبيب وانثر الصحة في جسده واسقه لذة العافية.. واسألك يا الله أن تجعله سالمًا ومعافيًا.
  • اللهم اشفِ لي أبي الغالي فلا شافي ولا عافي إﻻ أنت.. يا رب قر أعيننا برؤيته في أحسن حال.
  • أسألك يا الله برحمتك أن تتنزل بالشفاء على أبي وأن تعافهِ و تجعل من أوجاعه وآلامه أجرًا له.. يا رب خفف عنه و يسر له ورد له عافيته إنك أنت الشافي المعافي.

دعاء للمريض للشفاء من كورونا

إن وباء كورونا من الابتلاءات العصيبة التي أصابت بلاد العالم.. حيث وصلت بها الإصابات والوفيات بالملايين جراء الإصابة بفيروس كورونا حيث تخطت أكثر من 75 مليون إصابة على مستوى العالم ووفاة 1.6 مليون فرد، لذا يجب على المسلمون الذين أصابهم هذا الوباء بالدعاء لله تعالى.. وسوف نعرض لكم  دعاء المريض بفيروس كورونا فيما يلي:

  • اللهم يا رب السموات والأرض انزل علينا الشفاء، واذهب عنا الداء وشر الوباء، اللهم إن كنت طردتنا من بيوتك لا عمرة ولا صلاة في المساجد فلا تطردنا من عفوك ورحمتك ولا تؤاخذنا بذنوبنا.. وكن لنا ولا تكن علين يا الله.
  • أسألك يا الله يا قادر على كل شيء أن تخلصني من آلامي وتشفيني أنا وكل مرضى المسلمين.
  • اللهم إن كان هذا المرض والوباء والبلاء بسبب ذنب ارتكبته أو جرم أجرمته.. فإنا تائبون إليك منه ونادمون عليه، اللهم يا منزل الداء أظهر لنا العلاج واجعله في أيدينا سهلًا يسيرًا، بفضلك ورحمتك وعطائك يا أكرم الأكرمين.
  • يا ألهي تحصنت بك يا ذي العزة، واعتصمت بك يا رب الملكوت، وتوكلت عليك إنك أنت الحي الذي لا يموت.. اللهم اصرف عني هذا البلاء، بلطفك يا لطيف.. واعفو عني إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم أني أسألك أن تشفيني من هذا الوباء.. وتنقي جسدي من شروره، وتجعل مرضي بهذا البلاء مغفرة لي.. وتجازيني على صبري جزاء الصابرين المحتسبين.
  • اللهم خفف آلامي وأوجاعي.. واخرجني من هذا الابتلاء برحمتك يا أرحم الراحمين.

هكذا نكون قدمنا لكم دعاء للمريض بالشفاء العاجل المستجاب بإذن الله تعالى.. حيث إن النبي -صلى الله عليه وسلم- حثنا على الدعاء عند زيارة المريض، والدعاء لمرضى المسلمين جميعًا، كما ذكرنا أيضًا فضل دعاء المريض.. وتعرفنا على الأوقات التي يستحب بها الدعاء التي أوصانا بها نبينا الكريم (ص).. ونتمنى أن نكون أفدناكم.

التعليقات

  1. حلمت اني كنت ف الكليه و دكتوره من الدكاتره كانت تحدثنا ثم بصقت على وجهنا و جاء كثير من بصقها ع وجهي ثم خرجت لأرى صديقتي و نظرت في المرآه ووجدت جرح ع وجهي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

izmir escort cialis